ربما لعبة كرة المضرب ليست ذات شعبية كبيرة في منطقتنا، لكن يوجد لها مهتمين عبر وسائل الإعلام الغربية، و نما لنا تعلق خاص بها منذ رأيناها كمسلسلات أنمي في فترة الطفولة، هل تتذكرون رامي نصف بطل؟ حسنا لحسن الحظ لنا كلاعبي فيديو فهذه واحدة من الرياضات التي تحصل على لعبة رائعة كل سنة، بل إنها أحد أكثر سلاسل الألعاب الرياضية ثباتا في المستوى عبر السنين. هذا العام هناك نقلة تاريخية للسلسلة، فبعد أن كانت حصرية خلال 15 عاما مضت لأجهزة بلايستيشن، ها هي تتوسع و تظهر كلعبة إكس بوكس لأول مرة، باحثة عن توسع كبير في الجماهير و لنقل شعبية اللعبة الى المرحلة التالية.

في هذه المراجعة نخوض تجربة اللعبة على جهاز PS5، و نسخة الجيل الجديد من الألعاب. و ربما أول شيء وقعت أنظارنا عليه هو التطور في الرسوم، بالتأكيد هناك تحسن، لكن لا تتوقعوا نقلة كبيرة. و هذا الأمر يجب أن يكون منطقيا، فاللعبة خلال السنوات الماضية وصلت الى مستوى عالي جدا من ناحية الرسوم، فأصبح مجال التطوير بسيطا. هذا العام نتحدث تطور في الإضاءة على مستوى الجيل الجديد، بالإضافة لتقديم رسوميات (أنميشن) عديدة للاعبين.

كرة المضرب رياضة تحتاج دقة و تركيز كبير، و هذا الشيء طبيعي أن ينتقل إلى لعبة الفيديو. فهذه تعتبر أحد أصعب الألعاب الرياضية بشكل عام، لكن فريق التطوير قام بجهد رائع لجعلها مناسبة حتى لمن يبحث عن تجربة بسيطة و مسلية. نتحدث هنا عن أنماط صعوبة متعددة، أولها هو نمط Casual ، و هو يجعل اللعبة أشبه بالأركيدية و متقبلة من المبتدئين. ثم لدينا نمط Simulation و نمط Competitive ، و هما أكثر صعوبة على التوالي ، و يتطلبان فهم أعمق لقدرات اللاعبين في كل فريق و أيضا مهارات عالية من اللاعب نفسه.

اللعبة من وقت لآخر تقوم بتقديم خيارات جديدة للتحكم، حتى أصبح لديها خيارات عدة، و ذلك لمن يمنع فريق التطوير من تقديم خيارات جديدة هذا العام أيضا. نتحدث عن طريقة Pinpoint Pitching الجديدة في رمي الكرة ، و هي معقدة و تشبه تنفيذ حركات القتال في ستريت فايتر، لكنها تعطي نتائج قوية لمن لديه صبر كبير في عملية التعلم و التدريب. أعجبني هذا العام تطبيق نظام ردة الفعل في يد PS5 الجديدة، و الذي تستطيع أن تشعر به سواء أثناء الرمي أو الاستقبال.

اللعبة تحتوي على أنماط عديدة للعبة، و من أكثرها متعة نمط Road to the Show، الذي يأخذك في رحلة من مرحلة الـDraft الى النجومية في دوري الميجور ليج. النمط كانت تجربتنا له رائعة، و لكننا رأينا أن التقدم بطيء فيه نوعا ما، و أحبطنا كثيرا عدم وجود القدرة هذه المرة على نقل ملف التخزين من السنة الماضية. اللعبة أضافت بعض اللمسات الواقعية الجميلة هذه المرة، مثل مقاطع فيديو من المذيع الشهير Robert Flores ، و التي ستصاحبك في مراحل نمط Road to the Show المختلفة. المميز هذه السنة في نمط RTTS هو أنك ستتمكن من اللعب في الجهتين في نفس الوقت، بما معناه تستطيع أن تكون حامل المضرب، أو رامي الكرة في نفس الفريق. واحدة من الخصائص الجديدة في اللعبة أيضا هي loadouts ، بحيث تستطيع تجهيز لاعبك بطرق مختلفة و تقوم بالتحويل بينهم بشكل فوري، و هذا سيكون مفيدا خصوصا أثناء تغيير مركز اللعب.
أخيرا لا ننسى نمط Diamond Dynasty ، و هو الموازي لنمط ألتميت تيم الشهير من لعبة فيفا. في دايموند داينستي تستطيع أن تصنع فريقك الخاص و تنافس فيه، و الجميل أنك تستطيع جلب لاعبك أو Ballplayer من نمط RTTS و استخدامه هنا، و تطويره بشكل تراكمي عبر النمطين المختلفين.

خبر رائع سوف يسعد عشاق اللعبة هو وصول نمط إنشاء الملاعب أخيرا للعبة، و لكنه حصري لنسخة الجيل الجديد (بلايستيشن 5 و إكس بوكس Series S/X). و يمكنك التعديل على الملاعب المعروفة، أو بناء ملعب جديد بالكامل من الصفر. للأسف أحد المزايا التي تواجدت في السابق و تختفي هذه السنة أيضا هي خاصية Sounds of the Show و التي كانت تسمح لك بإضافة الموسيقى الخاصة بك داخل اللعبة، في أمور مثل لقطات الدخول الى الملعب.

لعبة MLB The Show 21 هذه السنة تأتي لجميع لاعبي الفيديو على الكونسول و الجيل الجديد، و تجدد متعة رياضة كرة المضرب بإضافات جميلة و مظهر رائع، رغم تعكر الجو ببعض الغيابات الغير متوقعة لخصائص معتادة.

تمت مراجعة اللعبة عبر نسخة مراجعة تم توفيرها من قبل الناشر.

شارك هذا المقال ()
MLB The Show 21
نظام تحكم متقن، رسوم رائعة، العديد من الأنماط و تجربة واقعية بتواجد كافة الفرق الشهيرة بدوري الميجور ليج الأقوى عالميا
غياب بعض المزايا التي اعتدنا عليها من سنوات ماضية
إن كنت عاشق للعبة كرة المضرب، فلا يوجد تجربة سنوية أكثر روعة من MLB The Show ، هذه السنة ليست استثناء
تاريخ النشر: April 2021
طورت بواسطة: San Diego Studio
الناشر: Sony Interactive Entertainment