Super Meat Boy كانت من أولى ألعاب المطوّر المستقل المتميّزة والتي لفتت الأنظار إلى ما يمكن أن يقدّمه هذا المطوّر بالرغم من تواضع إمكانياته، لعبة المنصات التي صدرت عام 2010 قدّمت عشرات ومئات المراحل المصمّمة بعناية لتقديم صعوبة فائقة تتطلّب الدقّة الشديدة ولكنّها تعود على اللاعب بنشوة الفوز والتغلّب على العوائق بشكل مرضي جداً، الأن وبعد 10 سنوات يعود Team Meat لإصدار التكملة في Super Meat Boy Forever والتي تصدر بعد إنتظار دام لحوالي 6 سنوات منذ الكشف عنها فكيف كانت التجربة؟

القصة تعود إلى Meat Boy و Bandage Girl اللذان يعيشان حياتهما بسعادة مع ابنتهما Nugget والتي عاد Dr. Fetus الشرير لخطفها وهنا تبدأ هذه المغامرة، القصة ليست عنصر أساسي كحال الإصدار السابق، على المستوى البصري فاللعبة تعتمد طابعاً كرتونياً جميلاً عوضاً عن الرسومات البكسلية التي قدّمها الجزء الأوّل. الرسم الكرتوني جميل جداً وفريق التطوير يقوم بتقديم عرض متحرّك قصير بداية كل فصل من فصول القصة الخمسة وجميع هذه العروض عبارة عن تلميح لعنوان من العناوين الكلاسيكية مثل Chrono Trigger على سبيل المثال، من ناحية الألحان فاللعبة تقدّم ألحاناً متنوّعة بطابع مرح وأخرى بطابع حماسي ولكنّنا وجدناها ألحاناً متوسطة وليست ذو طابع مميّز فهي تفي بالغرض لا أكثر.

Super Meat Boy Forever لا زالت تقدّم صعوبة عالية وإعتماد كبير على الدقّة ولكنّها تقوم بتقديم تغييرات جوهرية فعند بدء تجربتكم سيتم توليد المراحل بشكل تلقائي وبحسب فريق التطوير فهنالك أكثر من 7 آلاف مرحلة مختلفة تقدّمها اللعبة وهو أمر يعطي قيمة أكبر لإعادة التجربة فكل محاولة لإنهاء اللعبة تقدّم أكثر من 60 مرحلة لخوضها وعند بدء تجربة جديدة سواءً من خلال خيار New Game+ أو فتح ملف حفظ جديد فستحصلون على أكثر من 60 مرحلة جديدة ومختلفة في عناصرها ما عدى مواجهات الزعماء التي تبقى كما هي.

التغيير الجوهري الثاني هو أنّ اللعبة لا تسمح لكم بالتحكّم بحركة الشخصية فهي تركض بشكل تلقائي ولكن مع توفير القدرة لكم على القفز، الانبطاح والقدرة على تسديد الضربات وهو فعل يلعب دور الاندفاع في الهواء أيضاً وهو أمر تمّ أخذه في عين الإعتبار عند تصميم المراحل، كل فصل من فصول القصة بالإضافة إلى فصل إضافي سادس يقدّم طابعاً مختلفاً عن سابقه والجميل في التجربة هو تقديم كل فصل لعدّة أفكار جديدة خلال مراحله ممّا يُبقي التجربة متجدّدة بشكل متواصل.

طبيعة التجربة التي تعتمد على التوليد التلقائي واضحة في تصميم المراحل الذي تتقدّمون فيه بشكل أفقي بشكل عام معظم الوقت وبالرغم من تطلّب الدقّة في التحكّم إلّا أنّكم ستفتقدون الشعور بدقة التصميم الذي قدّمه الجزء الأوّل في مراحله والتي بالرغم من أنّها لم تقدّم نفس العدد من الأفكار الجديدة على مرّ المراحل بالشكل الذي قام به هذا الإصدار، إلّا أنّها قدّمت تلك الأفكار بشكل متقن وإستغلتها بأكبر شكل ممكن.

مستوى الصعوبة فيه نوع من التفاوت نتيجة الإعتماد على التوليد التلقائي وهو يبقى ضمن نطاق التجارب الصعبة إلّا أنّه وفي بعض الأحيان قد تجدون مراحل تمّ توليدها بشكل يصبح تعجيزياً أو أحياناً بشكل يجعل من طريقة التقدّم غير واضحة ممّا يضطركم للإعادة مراراً وتكراراً لمعرفة مخرج الغرفة أو الطريقة الصحيحة لتجاوزها.

التجربة إستغرقت 8 ساعات لإنهائها والوقت سيختلف كثيراً بالإعتماد على مهارتكم والمراحل التي سيتم توليدها تلقائياً، Super Meat Boy Forever تجربة ممتازة وتقدّم العناصر التي قد تبحثون عنها في تجربة منصات مليئة بالتحدّي ولكنّها ببساطة “مختلفة” بشكل جذري عن الإصدار الأوّل وقد لا تكون هي التجربة التي تشوّق لها المعجبون بالإصدار الأصلي.

تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة Nintendo Switch تمّ توفيرها من قبل الناشر.

شارك هذا المقال (19)
Super Meat Boy Forever
تقديم كرتوني جميل - تجربة تحافظ على الصعوبة والحاجة إلى الدقة في التحكّم - مواجهات زعماء متنوعة الأفكار وممتازة في التطبيق - قيمة كبيرة لإعادة التجربة مع الإستفادة من التوليد التلقائي.
التوليد التلقائي قد يتسبّب ببعض المراحل التعجيزية في صعوبتها - تصميم المراحل يفتقر إلى الإتقان الملموس الذي ميّز الإصدار الأصلي عن غيره من الألعاب.
Super Meat Boy Forever هي تجربة ممتازة لمن يبحث عن لعبة منصات تقدّم الكثير من التحدّي وتتطلّب الدقة في التحكّم ولكنّها قد لا تروق لعشّاق الإصدار الأصلي لما قدّمته من تغييرات جذرية على التجربة.
تاريخ النشر: 2020 - 12 - 23
طورت بواسطة: Team Meat
الناشر: Team Meat