لعبة Godfall هي أول لعبة تم الكشف عنها رسميا لجهاز البلايستيشن5 كواحده من حصريات شركات الطرف الثالث وتحديدا شركة النشر Gearbox Publishing بالتعاون مع فريق التطوير Counterplay Games، الأن خضنا تجربة اللعبة وقمنا بإنهائها وحان وقت المراجعه، هل قدمت Godfall تجربة مميزة بنسختها النهائية؟ اليوم نتعرف على الإجابه.

قصة اللعبة تدور حول شخصية “أورين” بعالم الخيال و الفانتسي والذي ينقسم إلى أبعاد الأرض و والماء و الهواء، هنا تقوم بتصميم شخصيتك التي تهدف لإنقاذ العالم قبل تدميره، حسنا قصة اللعبة سطحيه لأبعد حد وهي ليست من نقاط القوى بهذه اللعبة وحتى شخصيات القصة وبطلها لن يعلقوا معكم بالذاكره على الإطلاق وستنسى كل شيئ فيها سريعا وتركز على ساعات اللعب بهذه المغامرة بشكل أكبر دون الإكتراث لأحداث القصة.

لنتحدث عن رسوم اللعبة، حسنا هنا يمكننا إمتداح اللعبة بشكل كبير، الكثير من الألوان بعالم اللعبة المبهر و كذلك التفاصيل العاليه ونلاحظ ذلك بشده من خلال تصميم الدروع وأصغر التفاصيل فيه من شكل “الفرو” وغيرها من التفاصيل، و أيضا هنالك التفاصيل التي نلاحظها أثناء القتال من شرار عند ضرب السيوف بعضها أو تأثير التفجيرات على البيئة و الأدخنه المتطايره، هذه اللعبة تظهر وبشكل كبير النقله التقنية لأجهزة الجيل الجديد بتفاصيلها وعالمها و مؤثراتها، هي إستعراض تقني كبير على الصعيد الرسومي.

أيضا تقدم اللعبة معها موسيقى مميزة جدا، أثاء القتال نحصل على موسيقى حماسية و هنالك المؤثرات الصوتية القوية عند ضرب السيوف والصد و لكن أثناء الإستكشاف يهدأ الرتم كثيرا لنحصل على موسيقى مريحة وهادئه، بشكل مجمل لعبة Godfall لن تخيب الظن على الصعيد التقني، قد يعاب على رسوم اللعبة التشابه الكبير بين العوالم وبين طابعها من عالم آخر، اللعبة تقدم خيارين للعب تقنيا وهم خيار الآداء والذي يجعلنا نخوض اللعبة بسرعة 60 إطار ولكن مع دقة 4K دينمايكية بينما الخيار الآخر وهو المظهر الذي يتيح لنا خوض اللعبة بدقة الـ4K الحقيقية ولكن بسرعة إطارات متراوحه مابين الـ30-50 إطار.

اللعبة هي لعبة أكشن بالمنظور الثالث، تقدم معها 5 كلاسات أو تصنيفات مختلفة وكل تصنيف يمثله سلاح معين له طريقة اللعب الخاصه به منها السيف الكبير والمطرقه التي يمكن إستخدامهم مع الأعداء ذو الدروع القوية أو عند مهاجمة مجموعة كبيرة من الأعداء وبالتأكيد تحمل درعا للصد وعليك ان تكون حريصا مابين وقت الهجوم و الدفاع باللعبة، من اهم عناصر اللعبة هي الدروع والتي تعد كأزياء كاملة للشخصية ولكل منها قدرته الخاصة وللحصول على تلك الدروع عليك بالبحث عن الموارد خلال عالم اللعبة، هنا يعتمد الأمر على أسلوبك الخاص باللعب ومايناسبك لخوض المغامرة.

هنالك شجرة تطوير القدرات للشخصية ومن خلالها تكتسب المهارات الإضافية مثل المراوغه و ضرب نقط الضعف المباشر ورفع مستوى القوة وغيرها من الخيارات، من المميز هنا أن اللعبة تتيح لك إمكانية إعادة نقاط تطوير الشخصية التي إستخدمتها أن لم يكن التطوير مناسبا لك، هنالك أيضا تطويرات مظهريه من خواتم و قلادات وغيرها، نشر أيضا لكون اللعبة تستخدم مزايا آداة التحكم الديول سنس بشكل ممتع حيث تشعر بفارق قوة الضربات من خلال إهتزازات آداة التحكم وايضا نلاحظ زر الكتف وهو يزداد ثقلا كلما كررت ضربات الكومبو بإشاره لحاجتك إيقاف الكومبو حينها.

عالم اللعبة ضخم جدا، و وجدت نفسي أضيع فيه كثيرا لسبب بسيط جدا وهو غياب الخريطه باللعبة وهو امر مزعج جدا وخصوصا إن كنت تبحث عن مكان معين للذهاب له وهنا يجب عليك إستخدام ذاكرتك لمحاولة معرفة ذلك المكان، مايزيد الطين بله هو التشابه الكبير بتصاميم العوالم من ناحية المظهر ورغم وجود بوصلة ولكن من الصعوبة جدا أن تتذكر أين تذهب في ظل ذلك التشابه، هو امر يبعث الشعور بأن المطورين لم يرغبوا بإرهاق نفسهم بتقديم تصاميم مختلفة ولكن ليست هذه هي أكبر سلبية باللعبة.

تكرار المهمات، هذه هي السلبية الأكبر بهذه اللعبة، لحاجتنا الدائمة للحصول على الموارد فالامر يبدو طبيعيا بضرورة إنجاز المهمات بشكل متكرر، هنالك مهمات تطلب منك هزيمة وحش معين، أو الهجوم على حصن أعداء وقتل زعيهم، ولكن فكرة المهمات الجانبية مكرره جدا وستحد نفسك تعيد نفس المهمة مجددا و مجددا مع تغيير بيئة المرحلة فقط، المشكلة أن طور القصة وللتقدم فيه يجبرك على خوض هذه المهمات لتجميع القروش لإمكانية فتح المزيد من المناطق وهو أمر ممل مع الوقت، على الأقل اللعبة تتيح إمكانية خوض المراحل مع أصدقائك وهو امر مسلي.

Godfall بنهاية الأمر هي لعبة حاولت أن تكون مثل لعبة ديستني أو مونستر هنتر بفكرتها الرئيسيه، هي نجحت بتقديم نظام قتالي جيد و تصميم الدروع و مظهر اللعبة اللعبة ولكن من ناحية المحتوى و المهمات فلم تتوفق كثيرا، اللعبة قابلة للتحسن مع الإضافات القادمه لها وبداية من شهر يناير ستبدأ اللعبة بالحصول على الإضافات التي ستحدد رغبتي بخوض اللعبة مجددا أو بالإكتفاء بما قمت بتجربته معها حتى وقت كتابة المراجعة.

تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة PS5 تمّ توفيرها من قبل الناشر.

شارك هذا المقال
Godfall
عالم جميل و رسوم مبهره، نظام قتال متقن وعميق، خيارات متنوعه بتصميم الشخصيات
تكرار المهمات بشكل مبالغ فيه، قصة سطحيه وشخصيات لاتعلق بالذاكره، غياب الخريطة بداخل اللعبة وتشابه كبير بتصاميم العوالم
Godfall حاولت بشكل جاد أن تكون خليطا مابين العاب مثل ديستني و مونتسر هنتر ورغم انها قدمت نظام لعب مسلي ولكنها حملت معها الكثير من العيوب أيضا التي تحتاج للتعديل ربما بالإضافات القادمة
تاريخ النشر: 19-11-2020
طورت بواسطة: Counterplay Games
الناشر: Gearbox Publishing