Demon’s Souls
تاريخ الإصدار: 19 Nov 2020
طورت بواسطة: Bluepoint Games
الناشر: PlayStation Studios
PlayStation 5
9.0
تقييم تروجيمنج

هناك دائما لعبة مميزة تقع عليها الأنظار في كل إطلاق لجهاز جديد ، و يبدو أن هذه اللعبة لإطلاق جهاز بلايستيشن 5 هي ديمونز سولز. هذه اللعبة هي إعادة تطوير كاملة للنسخة الأصلية التي صدرت مع بدايات جهاز بلايستيشن 3. هذه اللعبة بالذات تملك مكانة عظيمة بين عدد كبير من اللاعبين ، فهي التي بدأت تصنيفا جديدا فرعيا من الألعاب، و الذي أصبح يعرف “بألعاب السولز”. فريق التطوير Bluepoint تحمس كثيرا لهذا المشروع ، لكن بنفس الوقت كان حذرا جدا كي لا يقوم بأي شيء من شأنه أن يغضب الجماهير الغفيرة لهذه اللعبة و السلسلة. النتيجة النهائية ستتعرفون عليها أكثر عبر هذه المراجعة الخاصة.

دعونا نذكر شيئا ما بكل ثقة، هذه اللعبة هي أجمل ألعاب الجيل الجديد بلا أدنى شك، و هي لعبة تقوم باستعراض قدرات جهاز بلايستيشن 5 التقنية المبدئية بشكل رائع. هناك فارق شاسع و متوقع مقارنة بلعبة بلايستيشن 3 الأصلية. كل شيء الآن صار يبدو أكثر حيوية من قبل، و ذلك بطريقة إيجابية. تم إعادة تصميم الشخصيات بشكل أفضل، و الأعداء بشكل أكثر شراسة و خصوصا الزعماء. ناهيك أن البيئة و العوالم أصبحت تقدم أجواء أعمق من السابق. هناك الكثير من المؤثرات الجديدة و الإنعكاسات على الماء والإضاءة المتقنة، حتى مركز اللعبة الرئيسي و هي منطقة Nexus أصبحت تحمل تصميما فنيا جميلا جدا.

إن لم تقم بلعب سلسلة سولز سابقا، فهي لعبة تعتمد على التحدي الكبير، كل شيء سيكون أصعب من أي شيء رأيته في أي لعبة أخرى. باختصار شديد ستموت كثيرا، و لكنك ستريد العودة للعب بكل سرور، و تستمتع بالتعذيب. هي لعبة أكشن تعتمد على بنائك لشخصيتك، و هل ستكون سريعة تعتمد على الهجوم، أو بطيئة تعتمد على الدفاع القوي، أو ربما ستكون ساحرا أو راميا تحارب من بعيد و تنتهز الفرص باستراتيجية متقنة. اللعبة تقدم نظام لعب شبيه بما أسسته لعبة زيلدا قبلها بسنوات، حيث تحمل سلاحا و درعا، و تقوم بإقفال التصويب على شخصية معينة و الدوران حولها للقضاء عليها.

من مميزات اللعبة الفريدة كونها لا تملك نظام نقاط حفظ، و تريد منك لعب مقاطع مطولة نسبيا و محاولة البقاء حيا و الحفاظ على الأرواح التي جمعتها، بحيث تستخدمها لاحقا لتطوير و شراء الأسلحة و كذلك ترقية مستوى شخصيتك. اللعبة لا زالت على صعوبتها الأصلية، و بالتأكيد خصوصا الزعماء ليسوا بمستوى صعوبة الأجزاء التالية من السلسلة، لكن المراحل بشكل عام مليئة بالفخاخ و الأعداء المزعجين و عليك أن تكون حذرا جدا أثناء اللعبة.

خلافا للتغيير المظهري للعبة لم يقم فريق التطوير بلمس أساسيات اللعبة، و حافظ عليها مماثلة للأصلية، بما في ذلك أماكن الأدوات و الأعداء في المراحل. لكن من ضمن الأمور الجديدة أنه تم إعطاء وزن لأعشاب العلاج، و بالتالي إن حملت عددا كبيرا منها ستصبح شخصيتك أكثر ثقلا. و أيضا تم توضيح عنصر الـWorld Tendency بشكل أكبر، بحيث يستطيع اللاعب معرفة ما اذا كان العالم يميل للضوء أم الظلام بشكل عام. لكن المؤسف هو أن أسباب اختلاف اتزان العوالم لم تصبح أكثر وضوحا إطلاقا.

اللعبة كما هي أغلب ألعاب الجيل الجديد تحمل خيارين لعرض الرسوم، الأول نمط يعطي الأولوية للدقة ، و يجعل اللعبة تعمل بدقة 4K حقيقية ، و لكن للأسف هذا على حساب الإطارات، بينما النمط البديل يجعل اللعبة تعمل بدقة 1440p مرفوعة الى 4K ، لكن يتيح تشغيلها بسرعة 60 إطار، و دعوني أقول لكم أن سرعة 60 إطار هي من أجمل مزايا اللعبة، و لم أتمكن من العودة الى عدد الإطارات الأقل و أكمل دقيقة فيه بعدها. اللعبة هي أول جزء من سلسلة سولز يدعم الترجمة العربية، و لو إنها تحتاج للعمل خصوصا مع مسألة كون قوائم اللعبة من اليسار لليمين. البعض قد يسأل إن كانت يد بلايستيشن 5 تقدم تجربة فريدة مع اللعبة، لكن للأسف هذا لم يكن الواقع، كل ما رأيته هو اهتزازات عادية، ربما تكون لعبة Astro Playroom قد أفسدت متعتي لا أدري.

إن كنت من عشاق ألعاب الأكشن و المغامرة و تريد تحديا كبيرا فلا شك أن هذه اللعبة لا زالت تتألق كما كانت يوما ما، و لا يهم إن كنت لعبتها سابقا أو قادم جديد للسلسلة، إنها بلا شك لعبة الإطلاق المفضلة لدينا.

شارك هذا المقال ()
Demon’s Souls
إعادة تطوير وفي للأصلية بشكل كبير. رسوم و مؤثرات رائعة تظهر بوادر قدرات جهاز بلايستيشن 5. نظام لعب ممتع و تصميم مراحل مميز و تحدي كبير ممتع سيجعلك أسيرا للعبة.
لا زالت بعض عناصر اللعبة مبهمة حتى على اللاعبين المحترفين، و ستحتاج بعض القراء على الشبكة كي تلم بالأمور.
ريميك يحمل روح اللعبة الأصلية و يقدمها بقالب جميل يظهر لنا بوادر قدرات جهاز بلايستيشن 5 الجديد.
تاريخ النشر: 19 Nov 2020
طورت بواسطة: Bluepoint Games
الناشر: PlayStation Studios
الوسوم
ديمونز سولز
مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.
أحدث التعليقات