Microsoft Flight Simulator
تاريخ الإصدار: 08-18-2020
طورت بواسطة: عدة شركات
الناشر: Microsoft
PC
9.0
تقييم تروجيمنج

عندما صدرت لعبة Flight Simulator X في أكتوبر 2006 ، كانت أقوى صيحة في عالم ألعاب محاكاة الطيران في ذلك الوقت ، حيث كانت تتميز بدقة رسومات عالية الجودة لتشكيلة الطائرات التي كانت بحوزتها و تصميم ثلاثي الأبعاد لجميع مقصوراتها . و لا ننسى وجود رسوم ثلاثية الأبعاد للمباني و معالم تاريخية مهمة أيضا. بعد فترة من الصمت دامت 12 سنة بعد صدور آخر جزء من محاكي الطيران لدى مايكرسوفت ، إلا أننا نتفاجأ بعرض دعائي مبهر في مؤتمر XBOX بفعالية E3 2019 ، فقد عادت لنا لعبة محاكاة الطيران بشكل يخطف الأنفاس.

Flight Simulator 2020 عبارة عن حلم قد تحقق لجميع محبي مجال محاكاة الطيران حيث أن اللاعب قادر على القيام برحلات من أي مكان في العالم و الإستمتاع بدقة رسوم قريبة جدا من الواقع و ذلك باستخدام خوادم Microsoft Azure التي تقوم بمحاكاة الطيران ليكون مشابه للحقيقة و محاكاة كوكب الأرض بالكامل بإستخدام تقريبا 2 بيتا بايت (أي 2048 تيرا بايت) من بيانات خرائط Bing . نعم يمكنك أن تحلق فوق مقر سكنك.

إستخدام قوائم اللعبة سهل للغاية ، و ذلك لوجود أيقونات كبيرة مع شرح أسفلها ، على سبيل المثال ، عند الضغط على أيقونة الكرة الأرضية ، يمكنك اختيار مكان مغادرة رحلتك من أي مكان في العالم و بإمكانك تكبير الخريطة لترى تفاصيل أكثر بالمنطقة التي قد تحتوي على عدة مطارات أو معالم مهمة و يمكنك القيام بخطة طيران من مكان إلى مكان آخر (مثال: محطة المغادرة مطار الملك فهد الدولي الدمام – محطة الوصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض) و طبعا إختيار الطائرة التي ترغب بالتحليق بها و غيرها من خيارات الضبط المتوفرة.

هل لاحظت حركة الغيوم أثناء استخدامك لخريطة العالم؟ هذه ليست مجرد شكل فحسب ، بل انها خاصية من خواص اللعبة العصرية ، و هي المحاكاة المستمرة للطقس في جميع أنحاء العالم بشكل مستمر ، مع العلم بأن لك المقدرة لتغيير حالة الطقس و الزمن في أي وقت أردت قبل أو خلال الرحلة مالم تختار طور اللعب الجماعي الحي الذي يجبرك على الطيران في حالة الطقس الحقيقية في تلك الدولة أو المنطقة التي تحلق أعلاها.

بالنسبة إلى تجربة الطيران ذاته ، إن كنت لاعب جديد فتوجد دورة تدريب تحتوي على ثمان مراحل تعلمك على أساسيات الطيران و الملاحة حاليا ، من الجدير بالذكر بأن التعليم يقام على إحدى الطائرات المروحية الصغيرة فقط ، بالإمكان تطبيق ما تعلمته في الدورة و لكن الأمر يصبح معقدا بعض الشيء كلما اخترت طائرة أكبر و لكن بعد فترة من الممارسة ستجد نفسك متمكن أكثر من الماضي.

توجد تفاصيل ممتازة تزيد من إنسجام اللاعب على أرض المطار و بعد الإقلاع ، على سبيل المثال: يمكنك رؤية طاقم الخدمات الأرضية يقومون بأعمالهم اليومية كما في الحقيقة و يمكن لك بالقيام بالطلب عبر الراديو تحميل الأمتعة ، التزود بالوقود ، خدمات الطعام ، خدمات الطاقة الأرضية أو جميع ما سبق بنفس الوقت و تراهم يقومون بمهامهم تلقائيا.

إذا اكتفيت من القيام بالرحلات الحرة و إستكشاف العالم ، يوجد طور التحديات الذي يحتوي على تحديات متنوعة و بدرجات صعوبة مختلفة مثل هبوط روتيني في مطار سهل أو هبوط معقد في مطار ذات موقع بين مرتفعات جبلية تتطلب الدقة و التركيز للوصول إلى مدرج المطار بسلام ، و يتم تقييم اللاعب على آداءه و الإمكانية لرؤية النتيجة و الترتيب في هذا التحدي على مستوى العالم أو الأصدقاء. و بالطبع تحتوي على إنجازات و هذه ميزة جديدة في السلسلة و مرحب بها. و من المميزات التي أعجبتني أن لكل لاعب ملف شخصي يسجل فيه إنجازاته سواء كانت إكمال تحديات ، تمرينات و غيرها و يتم تسجيل عدد الساعات الطيران التي تنجزها ، و بالطبع يوجد سجل يذكر فيه جميع تفاصيل الرحلات التي أنجزتها.

طبعا بعد ما تنجز التحدي و تهبط مثلا ، لا بد أنك متشوق لترى إعادة للهبوط أو الإقلاع أو حتى كامل الرحلة لتقييم آداءك بنفسك بعدة زوايا كاميرا مختلفة ، لكن للأسف خاصية الإعادة غير متوفرة حاليا و أتمنى أن تصدر في تحديث في القريب العاجل.

و لا ننسى وجود المتجر الإلكتروني داخل المحاكي الذي سيجلب لنا المزيد من المحتوى مقدمة من مايكروسوفت و مطوري الطرف الثالث الذي سيكون مزيج من طائرات جديدة أو معالم مهمة مصممة بدقة عالية و غيرها حيث أن مايكروسوفت قامت بالتعاقد مع كثير من الشركات و مطوري الطرف الثالث مثل PMDG التي ستجلب طائرات بوينج من طراز 737 و 777 و طائرتان غيرهما في المستقبل.

بالنسبة إلى آداء فلايت سيميوليتر 2020 على الحاسب الشخصي فأنها تتطلب جهاز بقوة متوسطة إلى عالية للتمكن من تشغيلها بأداء مقبول ، بالإضافة الى أن فترات التحميل في تشغيل المحاكي أو عند بدء رحلة جديدة تستغرق وقت أكثر من المعتاد.

و في الختام ، فلايت سيميوليتر 2020 قد أنجزت المستحيل و فاجأت الجميع بشكلها المدهش الذي لم يتمكن منه أي من منافسيها حاليا ، أي محاكاة لجميع أنحاء العالم ، تشكيلة طائرات مروحية و نفاثة يصل المجموع إلى 30 طائرة و 40 مطار تم تصميمها باليد ( ملاحظة: توفر الطائرات و المطارات يعتمد على الإصدار الذي لديك) و بالإضافة الى أكثر من 37000 مطار في أنحاء العالم تم تصميمها تلقائيا فقم بالإلتزام بربط حزام مقعدك لأن هذه فقط بداية الرحلة ، و سنرى بالتأكيد دعم كبير من مايكروسوفت و مطوري الطرف الثالث و الشركات المتعلقة بالطيران و الملاحة في جودة المحتوى للسنين القادمة بمشيئة الله تعالى.

تمت مراجعة هذه اللعبة عبر نسخة رقمية منها تم توفيرها من قبل شركة مايكروسوفت.

شارك هذا المقال ()
Microsoft Flight Simulator
وجود دقة رسوم عالية جدا و محاكاة الطيران قريبة جدا من الواقع ، و سهولة الإستخدام و ضبط أدوات التحكم و مختلف التحديات و التمارين
بعض المشاكل في الذكاء الإصطناعي لتنظيم حركة الجو و آداء المحاكي و تطلبها لحاسب شخصي متوسط الى قوي ليعطي الآداء المرضي و غياب خاصية الإعادة و بعض المعالم المهمة في الرياض و الدمام
مايكروسوفت فاجأتنا بتقديم أقوى محاكي للطيران على الإطلاق بمحتوى جيد من تحديات الطيران و التدريب على أساسياته في عالم مليء بالحياة و الحركة. و بالفعل Flight Simulator تبتدئ الجيل الجديد في مجال محاكاة الطيران
تاريخ النشر: 08-18-2020
طورت بواسطة: عدة شركات
الناشر: Microsoft
الوسوم
عاشق لألعاب الفيديو بجميع أشكالها مع محبة خاصة لكل شيء يتعلق بالمحاكاة.
أحدث التعليقات