بعد أكثر من ثلاث سنوات على الإصدار على أجهزة البلايستيشن، تعود إحدى روائع ألعاب العالم المفتوح هورايزن بنسخة محسنة بجميع إضافاتها على الكمبيوتر الشخصي. الاحداث تدور في المستقبل البعيد في عالم ما بعد الكارثة، عالم تسيطر عليه الآلات الضخمه، و نتيجة لذلك، انتشرت المستوطنات البدائية للبشر و أصبحوا قبائل متفرقة.

تبدأ القصة عن طفله صغيره منبوذة تدعى ايلوي يرعاها أحد المنبوذين من القبيله و يدعى روست، و روست بمثابة الأب لألوي, فقد قام بتربيتها و تدريبها لتصبح مقاتلة و صيادة ماهرة. وعلى الرغم ان ايلوي منبوذة من القبيلة فقد حاولت التقرب منهم و لكن دائماً ما واجهت التجاهل والنظرات الاستعلائيه من أفرادها. في أحد الايام و جدت ايلوي جهاز يدعى focus من حطام الحضارات السابقة، جهاز يساعدها على معرفة اسرار العالم القديم و يسهل قتال الآلات بمعرفة نقاط ضعفها.

عالم هورايزن منوع و مليء بالأماكن و المناظر الجميلة مثل مناطق الغابات و الصحاري، و حتى الثلوج، و بنسخة الكمبيوتر تتألق هورايزن بإضافة العديد من الخصائص الرسومية مثل زيادة مدى رؤية الحشائش، و تفاصيل الأسطح، وانعكاس الأجسام على المياه، و جودة الظلال، و حتى تفاعل الحشائش مع حركة الشخصية وغيرها من التحسينات، و لا زالت هورايزن أحد اجمال العاب العالم المفتوح مظهراً خصوصا بنسخة جهاز الكمبيوتر بالمحرك الرائع Decima.

أحد أهم الأشياء التي انتظرتها بنسخة الحاسب هي معدل الاطارات والنتيجة.. نظام لعب سلس و تحكم متقن، و أصبحت مواجهات الآلات أكثر متعة في هذه النسخة مقارنة مع المنزلي. تمتلك ايلوي رمح للقتال عن قرب و قوس للمواجهات البعيده، و القوس يعتبر السلاح الرئيسي هنا، كما تستطيع إضافة أسهم مختلفة تنوع استراتيجة القتال، مثل سهم النار وسهم مربوط بحبل يجمد حركة الآلة ليعطيك مجال للقضاء عليها.

تستطيع تطوير مهارات ايلوي عن طريقة شجرة التطوير, و من المهارات المثيره, مهارة التحكم بالألات, تستطيع من خلالها امتطاء عدد منها لتسريع انتقالك في الخريطة, و ايضا بإمكانك ان تجعل الألات تقاتل في صفك. الآلات ليس العدو الوحيد في اللعبة فهناك القبائل العدوانية، و لكن للأسف يعتبر قتال البشر أحد نقاط الضعف بسبب بدائية القتال القريب وضعف الذكاء الاصطناعي لديهم.

تصاميم معظم المهمات الجانبيه في اللعبة متوسط واحيانا يتكرر، أما بالنسبه للمهمات الرئيسية فوجدت نفسي منغمس فيها، و العب بدون توقف لمعرفة احداث القصة. الصوتيات في اللعبة جيدة سواء الاداء الصوتي لإيلوي أو الشخصيات الجانبيه، ايضا صوتيات البيئة متقنه، و بالنسبه للموسيقى لم أجد لحنا عالقا بذهني سوى اللحن الرئيسي للعبة. عمر اللعبة يقارب الأربعين ساعه.

نسخه هورايزن للحاسب الشخصي رائعة و خاليا تقريباً من الاخطاء التقنيه و تم استغلال تقنيات الحاسب بشكل جيد على صعيد التحسينات الرسوميّة.

(راجعنا نسخة الحاسب الشخصي بعد أن حصلنا عليها من الناشر قبل موعد الإصدار)

شارك هذا المقال
Horizon Zero Dawn Complete Edition
رسومات رائعة، نسخه متقنه و تقريباً خاليه من الاخطاء، عالم جميل ومنوع، قصه مثيره، متعة مواجهة الآلات بالقوس.
المهمات الجانبيه معظمها ممل، القتال عن قرب بدائي و لا يليق بقوة الجوانب الاخرى في اللعبة، ضعف الذكاء الاصطناعي لدى البشر.
هورايزون ما زالت لعبة رائعة كما كانت عند صدورها، هذه النسخة تحتفظ بنقاط القوة و نقاط الضعف للعبة الأصلية إلا أنها تُضيف تحسينات رسومية ملحوظة و تُقدم تجربة أكثر سلاسة من نسخة المنزلي.
تاريخ النشر: Aug 2020
طورت بواسطة: Guerrilla
الناشر: Sony Interactive Entertainment