EA ضد Konami و معركة الـ 19 عاما

نشر في Thu, Sep 27

‏PES و FIFA، أو بالأصح Konami و EA ، عندما نتحدث عن هذين المطورين في عالم الرياضة فإننا نتحدث عن أعرق سلاسل ألعاب كرة القدم، المنافسة بين الإثنين إستمرت لأكثر من 18 عام بإصدارات سنوية قوية تتفوق كل واحدة على الأخرى في نواحي معينة و بلغت ألعابهم من الإتقان مالم يفتح المجال حتى لدخول منافس ثالث على الساحة !

سنراجع معا بداية EA و كونامي مع الألعاب الرياضية منذ نقطة البداية و حتى يومنا الحاضر في هذا التقرير المختصر.

1992

أخذت كونامي أولى خطواتها نحو ألعاب كرة القدم على جهاز الـ MSX، و لكن البداية الحقيقية كانت عام 92 بلعبة Konami Hyper Soccer على جهاز الننتندو ، و هي لعبة من ضمن ألعاب هايبر التي اطلقتها كونامي مثل هايبر أوليمبيكتراك آند فيلد خارج اليابان” ، هذه اللعبه أطلقت فقط في اليابان و أوروبا و نظرا ليد تحكم جهاز الننتندو التي كانت تحوي زرين فقط يمكنك تخيل بساطة التحكم، و لكن لا تستهن في اللعبة أبدا ! فقد كانت تقدم قدرات رائعة آنذاك فالمهاجمين كانوا يستطيعون تنفيذ ركلات “مقصية” ! اللعبة إحتوت على 24 منتخب و تدعم لاعبين اثنين و بإمكانك اللعب مباراة ودية أو الدخول في بطولة.

من الأمور المضحكة آنذاك عزيزي القارئ ، اللعبة لم تكن تعرض نتيجة المباراة أو الوقت المتبقي حتى النهاية ! بل كل ما لديك هو موسيقى مزعجة تتسارع كلما شارف الوقت على الإنتهاء، اللعبة حققت نجاحا معقولا شجع كونامي على الإستمرار في تقديم المزيد من ألعاب كرة القدم.

1993

في هذا العام أطلقت EA لعبتها “فيفا انترناشونال سوكر” للحاسب الشخصي و سيجا ميجادرايف و سيجا CD و جيم جير و سوبر ننتندو و 3DO ، و تعرف أيضا بـ “فيفا 94” لأنها أطلقت في موسم أعياد 93 و حققت اللعبة إطباعات جيدة جدا وكانت أول لعبة كرة قدم تقدم كاميرا منخفضة و من زاوية مائلة بعيدا عن التي استخدمت في العاب كرة القدم التي سبقتها و استخدمت كاميرا ذات تصوير علوي “فوق الرؤوس” باستثناء لعبة “يوروبيان فوتبول سوكر” التي حاولت تقديم كاميرا جانبية لكنها لم تكن بالعمليه .

طبعا اللعبة لم تخلو من العيوب و المشاكل التقنية ، فقد كانت هناك زوايا يصعب على الحارس أن يصد الكرات منها و ربما لم يكن يستطيع إيقافها نهائيا، EA أطلقت لاحقا نسخة أخرى بعنوان فيفا انترناشونال سوكر تشامبيونشيب إيديشن و حصلت على عدد من التعديلات. نسخة الـ 3DO كانت الأفضل مظهرا بين الجميع و قدمت كاميرا ثلاثية الأبعاد.

1994

نهاية هذا العام أطلقت كونامي تحفتها “انترناشونال سوبر ستار سوكر“على جهاز السوبر ننتندو و هي تعرف كأفضل لعبة كرة قدم على الإطلاق على أي جهاز 16 بت ، اللعبة بدت متطوره جدا و تقدمت كثيرا على منافساتها، بلاعبين بمظهر أكثر واقعية و بالأرقام خلف قمصانهم، نعم جميعا يبدون تماما مثل بعضهم البعض فالإختلاف كان في لون البشرة و لون و قصة الشعر و ذلك ليس من لاعب للاعب، حيث انه من الممكن أن تجد فريقا بلاعبين يتشابهون في كل شيء و الفرق يكمن في أن 8 لاعبين بشعر أسود و 3 بشعر أشقر !

انترناشونال سوبر ستار سوكر قدمت أكبر عدد ممكن من المنتخبات المشاركة في كأس العالم 94، للأسف لم تتم إضافة بعض المنتخبات مثل السعودية و المغرب و بوليفيا، ربما كونامي كانت ترى هذه المنتخبات هي الأقل شعبية في ذالك الوقت.

اللعبة قدمت طور للتدرب على التحكم و المهارات “نعم هناك مهارات في اللعبة”، و هناك طور السيناريو أو التحديات حيث تضعك اللعبة في مواقف معينة و تطلب منك تصرفا معينا، كمثال تضعك في آخر 10 دقائق من المباراة خاسرا 0-2 و تطلب منك قلب النتيجة !

بإستخدام نفس المحرك في فيفا 94 قامت إلكترونك آرتس بتقديم فيفا 95 ، هذه المره إلكترونيك آرتس تقدم عددا من الأندية من 8 بطولات مختلفه منها الألماني و الإيطالي و الإسباني و الإنجليزي ، المضحك أن تشكيلة هذه الفرق لم تكن نفس تشكيلة الفريق لنفس العام بل كانت لموسم 93- 94 ! في النهاية نسخة 95 من فيفا لم تحدث الفرق الجوهري و الملحوظ عن الإصدارة السابقة.

76,106 |
  • omg احمد من قانة قيم دس شووووو انا من اشد معجبينك اتمنى لك التوفيق بحياتك يا رب

  • Real Madrid Ultras Sur

    تصحيح : نسخة 1995 من ISSD لكونامي كانت تضم منتخب المغرب لكنها لم تضم السعودية

  • yaya alamani

    انا اقدم لعبة لعبتها لفيفا كانت على جهاز 3do وكان اسمه غولد ستار
    الي كان بين كل مبارة كذا يجيب لك لقطات لمباريات في كاس العالم نسخ ماردونا وبيليه واهداف قديمة كانت نسخه جميله وممتعه وقتها

  • روسيف ناصر

    المحرر شكله من عشاق فيفا.
    حماس في استعراض إصدارات فيفا، وبرود في استعراض إصدارات البيس.
    الأكيد والواضح والذي يعرفه الجميع أن بيس سحقت فيفا منذ عام 1996 حتى عام 2011، دون أدنى منافسة من فيفا.
    لكن بعد التعديلات الغبية التي جرت على البيس في 2012 وحتى 2015.. انقلبت الأمور.
    إصدار 2016 من البيس يعد بلعبة أسطورية.. .
    ننتظر.

  • Karim
  • uncharted _SONY

    يوم تفوق ملحوظ لل FIFA رغم ذلك PES مازالها تقدم اسلوب رائع لكن مبيعات لم تحصل الى FIFA