Sparklite
تاريخ الإصدار: November 2019
طورت بواسطة: Red Blue Games
الناشر: Merge Games, Maple Whispering Co., Ltd
PC
PlayStation 4
Switch
Xbox One
8.0
تقييم تروجيمنج

Sparklite هي لعبة من تطوير استديو Red Blue Games و الذي يقع في Durham NC US. تأسس استديو Red Blue في عام 2013 على يد الاخوان التوأم Edward و Lucas و انضم لهم لاحقاً Kevin في عام 2015، كان تركيز الاستديو في بداياته على ألعاب الموبايل، و كان في بالهم تطوير لعبة للأجهزة المنزلية و الحاسب الشخصي، لعبة الأحلام بالنسبه لهم، لعبة Sparklite. الجدير بالذكر ان الثلاثي يجمعهم حب العاب أسطورة زيلدا خصوصا إصدارات Link to the Past و The Minish Cap و نرى إلهام سلسلة زيلدا ملموساً في هذه اللعبة.

تدور احداث المغامرة في عالم Geodia و كل شي في هذا العالم مرتبط بأحجار الـ Sparklite، و هذه الاحجار تحرك جميع الصناعات و الأدوات في عالم اللعبة. و قد تعلم سكان هذا العالم كيفية تسخير هذه الأحجار الثمينة لتوفير مصدر طاقة لنهضة عالمهم، و لكن يوجد أشخاص جشعون أيضا يريدون تدمير الكوكب و استخراج هذا الطاقة و تحقيق مأربهم للاستيلاء على العالم، و يقود هذه القوة البارون (Baron ) و هو يحاول استغلال الطاقة لتطوير قوة حربية مميتة، وهنا تأتي مهمة Ada و هي الشخصية الرئيسية في اللعبة. Ada مهندسة عبقرية تستغل مهاراتها لتطوير أدواتها و مساعدة السكان للقضاء على القوة الشريرة. Ada ليست وحدها، فمعها مرافق و هو صديقها الألي الصغير Wingnut.

العالم يتغير بسبب الزلازل, وهو تبرير ذكي للخرائط العشوائية في اللعبة (generated maps).

نظام اللعب مغامرات حركة (action-adventure) و أيضا تصنف كـ(roguelike) بوجود خرائط تبنى بشكل عشوائي في كل مرة، و الكاميرا علوية. اللعبة تقدم تحديا كبيرا و فيها موت دائم Permadeath إلا أنه أرحم من بعض العاب هذه النوعية. إذا ماتت الشخصية سترجع الى المقر الرئيسي للمحاولة مجددا، ستخسر جميع أدواتك ماعدا أحجار Sparklite و هذا شي غير اعتيادي في مثل هذه الالعاب و التي بالعادة تخسر فيها كل شيء. سلاح Ada الرئيسي هو المفتاح في القتال اليدوي و الذي يتحول إلى مطرقة إذا تم شحن الضربة، و يوجد أدوات عديدة مثل صاروخ تتحكم به عن بعد و تحل بعض الألغاز باستخدامه، و وجبت الإشادة بالاستجابة و السلاسة في التحكم بالشخصية، و هذا يجعل للاعب يشعر بأنه يتحمل مسؤولية كل خطأ.

هناك كهوف و مناطق تحت الأرض لاستكشافها. الأعداء في اللعبة منوعون و طريقة قتال كلّ منهم تختلف عن الآخر و لكن في أكثر الأوقات ستهاجم أربع أعداء وهم الأعداء الاساسون في كل منطقة، و الذين أصابني بعض الملل من تكرار مواجهتهم، ولم يوفقوا بتوزيع الأعداء على الرغم من تنوعهم في اللعبة. أما الزعماء فهم يقدمون تحديا صعب جدا و ممتعا. اللعبة تدعم المحلي وعلى الشبكة,،و يحرك فيها اللاعب الآخر الآلي الصغير Wingnut.

رسومات اللعبة تأتي بأسلوب بيكسل (Pixel Graphics) جميلة و أحببت بعض التفاصيل الإضافية مثل حركة ظلال الغيوم على الخريطة و انعكاس الشخصيات على الماء و حركة الاشجار و الحشائش مع الهواء، مما يدل على مدى أهتمام المطور على الجودة في المظهر.

الأصوات أضعف خواص اللعبة. بعض الأعداء لا يوجد لهم صوت، و عند استعمال قائمة الأدوات أثناء أختيار أداة لن تعرف هل تم اختيارها إلا بالخروج من القائمة و رؤيتها على الشاشة بسبب عدم وجود صوت لاختيار الأدوات. الموسيقى في اللعبة مقتبسة على حد قول المطور من بعض ألعاب جهاز الـGameCube إلا أنني لم أجد موسيقى عالقة بالذهن.

يوجد بعض المشاكل مثل شاشة الانتظار المزعجة أثناء دخول كهف أو منطقة أخرى، و يوجد خطأ و هو أنك تستطيع جمع Sparklite لا نهائي والسبب… أثناء دخولك منطقة أو منزل و ظهور شاشة الانتظار تستطيع العودة للمنطقة السابقة، و جميع الـ Sparklite في المنطقة السابقة ستظهر من جديد!

بصورة عامة، ننصح بها محبي ألعاب التوليد التلقائي فهي تقدم تجربة تجديدية في مثل هذا النوع من الألعاب.

تمت مراجعة اللعبة بنسخة حاسب شخصي حصلنا عليها من الناشر.

شارك هذا المقال ()
Sparklite
طريقة لعب ممتعة و إدمانية، استجابة و سلاسة في التحكم، رسومات بيكسل جميلة.
الأصوات ليست بالمستوى المطلوب، شاشة الانتظار مزعجة، بعض الاخطاء التصميمية.
لعبة رائعة و لا تُفوّت لمُحبي ألعاب التوليد التلقائي، تحمل معها طابعاً مشابهاً لسلسلة ألعاب زيلدا و مستوً بارزاً من التحدي.
تاريخ النشر: November 2019
طورت بواسطة: Red Blue Games
الناشر: Merge Games, Maple Whispering Co., Ltd
الوسوم
Sparklite
عضو في طاقم ترو قيمنق و محب لسلاسل Metal Gear Solid و Fabel و Wasteland، مهتم بجميع أنواع الألعاب و خاصة ألعاب تعاقب الأدوار، و لاعب حاسب شخصي في المقام الأول.
أحدث التعليقات