هنا الأمر مختلف قليلاً ، كل شخصية لها ثلاثة أساليب، كل أسلوب له شجرة تطويرية مختلفة عن الأسلوب الآخر، أنت بهذه اللحظة عليك إختيار الأسلوب المتبع اللذي تريده لشخصيتك، إذا إتبعت الأسلوب 1 كمثال فعبر هذا الأسلوب ستحصل على مهارات جديدة ومختلفة عن الأسلوب الآخر وهكذا، لن أمتدح هذه النقطة بالشكل الكبير لأن هذه النقطة قدمتها ألعاب أخرى بشكل سلس أيضاً ، لكن في نفس الوقت لن أذمها ، لأن زينوبليد قدمت ( أسلس ) نظام تطوري شاهدته في هذا الجيل، نظام ذكي جداً ويعتمد على خيارات اللاعب ، اللاعب سيكون له دور مهم هنا خصوصاً في إختيار الأسلوب ، هذه اللمسة أضافت بعد جميل في النظام التطويري الموجود باللعبة ، الأمر أشبه بإختيارات المهارات والأسلحة الموجودة لدى الشخصية ، لكن هنا بالنظام التطويري.

لن تستفيد من النقاط بهذا الشكل وحسب بل ستستفيد منها بأمر آخر مهم ، ألا وهي المهارات الموجودة لدى الشخصية، عرفنا سابقاً بأن لكل شخصية مهارات معينة يحصل عليها من خلال هذه الأساليب، لكن الأمر الممتع هنا بأنه يمكنك من تطوير هذه المهارات من خلال حصولك على النقاط التي ذكرناها سابقاً، لكل مهاره مستويات محدده، هنالك مهارات تقف عند المستوى السابع مثلاً وهنالك مهارات تقف عند الخامس، كل مهارة لها فائده معينة عن الأخرى وهكذا.

نتقل إلى نقطة أخيرة الا وهي نقطة العلاقات والتي ذكرنا سابقاً بأن لها تأثير مهم لدى النظام التطويري، النظام التطويري كما ذكرنا يوجد فيه تعدد الأساليب وأيضاً تطوير المهارات، هنالك نقطة أخرى يمكنك تطويرها عن طريق نقاط العلاقات فقط، ألا وهي شجرة العلاقات، شجرة العلاقات شجرة تطويرية خاصة بالعلاقات بين الشخصيتين، هذه الشجرة ستحصل منها على مهارات جديدة، ولن يمكنك الحصول عليها إلا عن طريق حصولك على نقاط العلاقات، عندما تشاهد العمق الكبير الحاصل في النظام التطويري ، عندما تشاهد ( الفوائد ) العديدة من حصولك على النقاط باللعبة، عندما تشاهد تأثير العلاقات على كل شي باللعبة، ستعرف بأن اللعبة تمتلك أفضل نظام تطويري متواجد بهذا الجيل، وستعرف بأن اللعبة تمتلك أفضل وأعمق نظام علاقات ستشاهده في حياتك.

دعونا نتحدث عن النقطة الأهم والكل ينتظرها، ألا وهي نقطة النظام القتالي، النظام القتالي نظام شبيه جداً بفاينل فانتسي 12، يعتمد النظام القتالي على الهجوم الأتوماتيكي والذي بالمعتاد يكون تأديته من قبل لاعب اللعبه نفسه، لكن هنا الوضع مختلف، هنا سيكون دور اللاعب إختيار المهارات الموجودة لدى الشخصية والتي ستظهر أسفل الشاشة، سيكون بإمكانك إختيار المهارات متى ما أردت، وكل مهارة يحتاج لها وقت معين لرجوعها إلى وضع الإستعداد، على حسب تطويرك لها.

تحدثنا سابقاً بأن العلاقات لها تأثير مباشر على النظام القتالي وأن النظام القتالي له تأثير مباشر على العلاقات، كيف تحصل النقطة الأولى من خلال النظام القتالي ؟

النظام القتالي يمتلك هجمه أسمها “التشين أتاك” ، هذه الهجمة عبارة عن هجمه جماعيه من قبل أعضاء الفريق، كل شخصية تهجم هجمه واحده ، ويتم هذا الأمر بشكل تتابعي، العلاقات تؤثر بشكل كبير على هذا الشي ، كيف يحصل هذا ، إذا تطورت العلاقات بين الشخصيات فسوف تتطور هجمة التشين أتاك لتصبح لكل شخصية هجمتين بدلاً من هجمة واحدة، وهكذا، على حسب التطور الذي يحصل لشخصياتك، أيضاً سيكون هنالك عنصر عميق جداً سيضيف لمسة جمالية على النظام القتالي ، ألا وهو نظام المستقبل، نظام المستقبل هو نظام له تأثير مباشر على قصة اللعبة، سوف ترى الكثير من الأحداث والتي تعبر عن المستقبل ، لكن كيف يحصل هذا في نظام اللعب ؟

القتالات ستحدث أحياناً مع وحوش أقوياء جداً ، الوحوش لديهم أسحار قوية ستقضي عليك من ضربة واحدة فقط، ستكون هنالك عدة طرق لتفادي هذه الأسحار والهجمات، لكن الطريقة الأفضل والتي ستأتي بشكل مفاجئ وتساعدك الا وهي طريقة نظام المستقبل، سوف ترى ماسيحدث في المعركة بعد وقت معين، النظام القتالي سيتوقف وستنتقل بك الصورة إلى صورة زرقاء سوف يحدث فيها المستقبل وماسيفعله الوحش لك بعد ذلك سوف ترجع الصوره إلى النظام القتالي الأصلي، وسوف يأتي دورك هنا، كيف تتفادى هذه الضربة، النظام المستقبلي لن يتوقف على هكذا فحسب، بل سيعلمك عن تفاصيل الهجمة التي سيهجمها العدو، مستواها ومسماها، أنت هنا يأتي دورك لإختيار المهارة الدفاعية المناسبه لهذه الوضعية.

نظام قتالي مفتوح جداً ، جميع العناصر الموجودة باللعبة من علاقات ومن نظام مستقبلي تأثر عليه بشكل مباشر ومؤثر جداً، أعمق وأفضل نظام قتالي شاهدته بهذا الجيل بكل تأكيد.

دعونا نتحدث عن نظام اللعب بشكل عام، نظام اللعب بشكل عام ينقسم إلى قسمين ، الليل والنهار، كل قسم من هذه الأقسام ستكون له وحوشه الخاصه، وحوش ليلية و وحوش نهارية، ولكل قسم أيضاً ستكون هنالك وحوشه الخطرة جداً والقوية، بمعنى أصح ستكون هنالك فروق كبيرة بين الليل والنهار، والعكس صحيح، أداء المهام الجانبية والرئيسية باللعبة سيعتمد على هذا القسمين، غالبية المهمات الجانبية سوف تركز على نقطة هزيمة الوحوش والتي لن تكون متاحة دائماً في أي وقت.

الوحوش أيضاً ينقسمون إلى قسمين، قسم خطر جداً، وقسم مسالم، القسم الخطر هو عبارة عن وحوش تكون ( عدائية )، إذا قربت منها فستأتي إليك بشكل عدائي وتبدأ النظام القتالي من دون أي مقدمة، وغالباً هذه الوحوش ستمتلك مستوى (Level) عالي جداً، أما الوحوش المسالمة هي عبارة عن وحوش مسالمة كمسماها، ليست عدائية، أنت الذي تهاجمها وليست هي التي تهاجمك، هناك العديد والعديد من المحتويات الموجودة باللعبة، وحوش، وأدوات، وملابس، وأسلحة، والكثير من الأشياء، التي ستضيف المتعة وستضيف طول عمر اللعبة الكبير جداً.

ننتقل إلى نقطة أخرى ألا وهي الألحان، لن أتحدث عن الألحان كثيراً ، الألحان مقدمة من الرائعة “يوكو شيميمورا” والتي تقدم في هذا الجيل عمل لايستهان به، بداية من “كينقدوم هارتس بيرث باي سليب” إنتهاءً برائعة زينوبليد واللتي قدمت به عمل لاينسى أبداً.

ربما الكثير منكم يتسائل عن روعة منظر اللعبة والتي جذبت الكثيرين، سنتحدث عن الجرافيكس وعن الرسوم الموجودة باللعبة والتي أعتبرها من مميزاتها الكثيرة، نتحدث في البداية عن رسوم الشخصيات، تم إتقان رسوم الشخصيات بشكل ممتاز جداً، على جهاز مثل جهاز الوي، لكن لدي هنا إستغراب بسيط حول أمر ما، تعابير الوجوه، ربما الكثير منا تعود على إتقان تعابير الوجوه المتواجدة بأجهزة الإتش دي، فلذلك لن يتقبل تعابير وجوه زينوبليد، تعابير وجوه زينوبليد ليست بالسيئة جداً، وليست بالممتازة، أتت بشكل جيد إلى جيد جداً تقريباً.

بإمكاني القول بأنها هي النقطة السلبية الوحيدة باللعبة، تفاصيل تعابير الوجوه ليست متقنة تماماً مقارنة بألعاب أخرى على أجهزة الوي ( زيلدا )، فلذلك نعم، من الممكن أنني شخصياً تقبلها لكن من الممكن أيضاً أن الكثير لن يتقبلها، ننتقل إلى نقطة رائعة باللعبة ، ألا وهي رسوم البيئات وجمالها.

زينوبليد، أثبتت المقولة اللي تقول بأن الجهاز وقدراته ليس عذراً لفشل اللعبة، زينوبليد قدمت وحده من أروع ومن أفضل ماتم رسمه في هذا الجيل، وبالإمكان أننا نعتبرها الأروع، رسوم جذابة ، وخلابة، من أول منطقة في اللعبة وأنت ستتعلق في جمالية اللعبة من هذه الناحية، الأمر أشبه بتفاصيل ورسوم بيئة ألعاب الـMMO (العاب الاونلاين ار بي جي على الشبكة) حرفياً وبلا مجاملة، الحياة التي تشاهدها والطبيعة الخلابة الموجودة باللعبة من أفضل ماشاهدت بحياتي، بإختصار، ألوان جميلة وتفاصيل رائعة تثبت بأن زينوبليد أعتلت القمة في هذه الناحية، يستحقون مونوليث التصفيق لهذا العمل.

شارك هذا المقال
Xenoblade Chronicles
مقدمة قصصية رائعة جداً وأحداث لاتنسى، أسلوب لعب عميق جداً ويمتلك الكثير من العناصر المؤثرة، رسوم خلابة وتفاصيل مجنونة للمناطق وللحياة الموجودة باللعبة
تفاصيل الوجوه ليست متقنة تماماً كغيرها من ألعاب الوي
زينوبليد أفضل لعبة أربيجي بهذا الجيل، لكل من يرغب بلعبة أربيجي يابانية بأسلوب كلاسيكي وبضخامة كبيرة وبمستوى رائع، فسأقول له زينوبليد هي الخيار الأمثل، زينوبليد قدمت ماعجزت عنه جميع ألعاب الأربيجي الأخرى في هذا الجيل.
تاريخ النشر: 2011-08-01
طورت بواسطة: Monolith Soft
الناشر: Nintendo