Grid Autosport

تاريخ الإصدار: SEP 2019
طورت بواسطة: Feral Interactive
الناشر: Codemasters
PC
Switch
الألعاب
هواتف
  • 07 أكتوبر 2019
  • التعليقات: 
  • 1158 مشاهدة
  • 8.0
    تقييم تروجيمنج


    Grid Autosport

    مالكو جهاز Nintendo Switch بات بمقدورهم أخيراً الحصول على لعبة سباقات و محاكاة بتوجه يميل إلى الواقعية، شركة Codemasters البريطانية بالتعاون مع فريق التطوير Feral Interactive تقوم بسد ثغرة في مكتبة ألعاب جهاز ننتندو الهجين و تقديم لعبة السباقات الأثيرة من الشركة Grid بنسخة تجمع ما بين المنزلي و المحمول، فكيف كانت النتيجة؟

    تاريخ شركة Codemasters عريق للغاية في ألعاب السباق و لا يخفى على أحد، و قد تخصصت الشركة في إنتاج هذا النوع من الألعاب. تأسست الشركة في عام 1986 إلا أنها عثرت على النجاح الكبير الذي وضعها على الخارطة مع صدور اللعبة الرائعة Micro Machines ، و التي نمتلك معها الكثير من الذكريات الجميلة. الشركة بدأت تتخصص أكثر و أكثر في ألعاب السباقات عندما بدأت بإصدار سلاسل مثل سلسلة ألعاب السباقات TOCA، و سلسلة ألعاب الرالي Colin McRae Rally.

    حافظت الشركة على هذا الإرث عندما أطلقت سلسلتين رائعتين في الجيل الماضي، الأولى هي سلسلة السباقات Grid و هي لعبة سباقات تمزج بين المحاكاة الواقعية و اللعب الآركيدي غير الواقعي، و الثانية هي سلسلة السباقات Dirt، و قد حققت كلاهما النجاح التجاري و إعجاب الجمهور. حصلت Grid على جزء ثان لم يكن بمستوى تطلعات مُحبي الجزء الأول بسبب مبالغته في طريقة اللعب الآركيدية و تخليه عن عناصر القيادة الواقعية التي تواجدت في الجزء الأول، لتعود كودماسترز إلى التخطيط من جديد و العودة بالسلسلة إلى الجذور من خلال Grid Autosport. اللعبة صدرت على الأجهزة المنزلية للجيل الماضي في 2014، و الحاسب الشخصي، و تم نقلها إلى الهواتف الذكية أيضاً، و ها هي تجد طريقها إلى منصة الننتندو سويتش.

    بما أن هذه اللعبة هي ليست جديدة بالكامل فسنبدأ بالحديث عن المزايا الخاصة بهذا الإصدار من اللعبة. فريق التطوير Feral Interactive بذل مجهوداً كبيراً ليتأكد أن هذه النسخة من اللعبة تليق بتوقعات و طموحات مُحبي ألعاب السباقات. اللعبة تدعم خيارات عديدة للتحكم من بينها التحكم الحركي، التحكم بالأزرار و زيادة السرعة عن طريق زر ZR، أو حتى استعمال الأنالوغ الأيمن لزيادة السرعة أو خفضها بالتدريج، و ذلك لأن أزرار ZR و ZL في أداة التحكم Pro Controller الخاصة بالسويتش ليست تدريجية مثل بقية الأجهزة، اللعبة تسمح أيضاً باستخدام أداة التحكم الخاصة بجهاز GameCube و التي تحتوي على أزرار كتف تدريجية لمن يرضى ذلك ضرورياً. بالطبع، هناك أيضاً مجموعة من الخيارات للمُساعدة على القيادة و التي يمكن إغلاقها أو تغيير حدتها.

    حتى على صعيد الرسوم اهتمّ فريق التطوير بتقديم الكثير من الخيارات لإرضاء جميع اللاعبين. اللعبة تعمل بدقة عرض 1080p في وضعية المنزلي و بدقة 720p في وضعية المحمول، و هناك حزمة متوفرة على المتجر مجاناً بحجم 3GB لتحسين نماذج جميع السيارات في اللعبة. يُمكنك اختيار طور الأداء في اللعبة و الذي يجعلها تعمل بسرعة 60 إطاراً لتقديم تجربة قيادة رائعة و سلسة بحق، رغم أن معدل الإطارات ينخفض عن هذا الرقم عند الازدحام و وجود الكثير من السيارات الأخرى. و يُمكنك اختيار طور الرسومات الذي يُعزز مستوى التجربة البصرية مثل تحسين الظلال و انعكاسات الضوء مقابل تخفيض معدل الإطارات إلى 30 إطاراً، و هناك طور لحفظ البطارية حتى، و هو يقلل الرسوم كثيراً لإطالة عمر البطارية إلى أطول درجة ممكنة.

    معظم أوقات اللعب خضناها بطور الأداء مع 60 إطاراً و لم يكن الفرق الرسومي كبيراً أو ملحوظاً بشكل بارز مقارنة مع الطور الذي يُقدم رسوماً أفضل و إطارات أقل، و بشكل عام نحن نُحيي فريق التطوير على بذل كل هذه الجهود لهذه النسخة من اللعبة، و حتى أن قوائم اللعبة كبيرة الحجم بصورة متوافقة مع نسخة المحمول تماماً على العكس من العديد من ألعاب الجهاز الأخرى ذات الخط الصغير، بل و حتى أن اللعبة تدعم تقنية الاهتزاز HD Rumble حيثُ يمكنك الإحساس بملامسة السيارة للأرض و حركتها بصورة رائعة للغاية، كما يمكنك زيادة أو تقليل هذا الاهتزاز بالدرجة التي تراها ملائمة.

    لمن لا يعرف اللعبة، تُقدم Grid Autosport طور المهنة، و السباقات الفردية، و إمكانية صنع منافسة خاصة بك، و عدة أنواع من السباقات الأخرى مثل Drag و Time Trial. طور المهنة أو Career في Grid مختلف بعض الشيء عن الألعاب الأخرى، فهو لا يفرض عليك البدء بسيارة بطيئة و من ثم تتدرج في المنافسة و اقتناء سيارات أفضل، كما أنها لا تفرض عليك حتى نوعية السباقات التي ستلعبها. عوضاً عن ذلك، تقدم اللعبة خمسة أنواع مختلفة من المنافسات، كل نوع يضم عدة مواسم، و بإمكانك إنهاء أي موسم و من ثم الانتقال إلى مواسم من أنواع أخرى مباشرة. أحد هذه المنافسات هو Endurance الذي يضعك في سباقات ليلية لمسافات مطولة، أو Street الذي يُجبرك على التنافس في شوارع المدن.

    اللعبة مميزة في الذكاء الاصطناعي و هناك العديد من مستويات التحدي المتنوعة، فإن Grid هي لعبة تمتاز بالاختيارات المتنوعة و تبدو هذه الفلسفة جلية في كافة جنبات تصميم اللعبة. حتى آثار التصادم و الأضرار على السيارة يُمكن لك أن تجعلها مرئية فقط، و يُمكن لك أن تجعلها مؤثرة على أداء السيارة لتكون التجربة أكثر واقعية. اللعبة قابلة للعب حتى من غير المحترفين، فهناك خيار الإرجاع Rewind و الذي يُعيدك إلى الوراء في حال قمت بأداءٍ سيء في القيادة و أردت إعادة المحاولة، كما تحتوي اللعبة على شريط يظهر على أرضية حلبات السباق ليُرشدك إلى المسار الأمثل للقيادة، و يتغير لونه بين الأخضر و الأحمر لمساعدتك على زيادة السرعة أو تقليلها عند المنعطفات.

    حسناً، هل اللعبة بلا عيوب؟ بالتأكيد لا. يُمكننا القول بأن تجربة القيادة في اللعبة من ناحية فيزيائية السيارات و أصواتها لا تضاهي روائع مثل Forza المتألقة من مايكروسوفت، كما أن اللعبة تفتقر إلى حالات الطقس المتنوعة مثل المطر و الضباب، و بذكر حالات الطقس فنحن نذكر أحد الألعاب التي أبدعت كثيراً في هذا الجانب و هي لعبة Project Gotham Racing 4 على الإكس بوكس 360.

    رسوم اللعبة هي من الأفضل على منصة الننتندو سويتش حتى الآن، تلك الطرقات و المباني تبدو جميلة للغاية. ربما لا تبدو نماذج السيارات و الإضاءة على ذات المستوى المذهل الذي رأيناه ببعض ألعاب الأجهزة المنزلية الحالية مثل Driveclub من سوني للتسلية التفاعلية، إلا أنها تضاهي و تتفوق على أفضل ما تم تقديمه في هذا النوع من الألعاب على أجهزة الجيل الماضي مع دقة عرض أعلى في وضعية المنزلي، أو بمظهر مثالي في وضعية المحمول. هذه اللعبة استعراض تقني جميل لمنصة ننتندو الهجينة التي يصل حجمها إلى 6 إنشات فحسب، و من المُدهش أن جهازاً بهذا الحجم الضئيل قادر على تشغيل لعبة بهذا المستوى الرسومي مع استهلاك أقل من 15 واط من الطاقة الكهربائية!

    Grid Autosport هي لعبة تُسخر مواردها و توزعها بذكاء لتخلق تجربة لعب يُمكن لها أن تدوم مع اللاعب مئات الساعات. يؤسفنا أن اللعبة لم تحصل على طور اللعب الجماعي عبر الشبكة من البداية و الذي وعد الناشر بإضافته من خلال تحديثٍ لاحق، إلا أنها حتى بدون ذلك أفضل لعبة سباقات و قيادة تميل إلى الواقعية على منصة الننتندو سويتش و ربما على أي جهاز محمول حتى الآن.

    تمت مراجعة هذه اللعبة بنسخة Switch حصلنا عليها من الناشر.

    Grid Autosport
    قيمة عمرية كبيرة، طريقة لعب متقنة و ممتعة، خيارات رسومية ممتازة، أنظمة تحكم عديدة، العديد من الخيارات لتخصيص التجربة كما تشاء.
    لا وجود لأحوال الطقس و المناخ المتقلبة مثل المطر أو الضباب. لا يتوفر خيار اللعب الجماعي عبر الشبكة حالياً، مع الوعد من الناشر بتقديمه في وقتٍ لاحق.
    إن لعبة Grid Autosport هي أفضل لعبة قيادة و سباق متوفرة على منصة Nintendo Switch حتى لحظة كتابة هذه السطور، و قد تكون أفضل تجربة من هذا النوع على جهاز محمول حتى الآن.
    الوسوم
    GRID: Autosport
    حسين الموسى
    حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.

    التعليقات