Children of Morta
تاريخ الإصدار: SEP 2019
طورت بواسطة: Dead Mage
الناشر: 11 bit Studios
مراجعة
PC
الألعاب
8.0
تقييم تروجيمنج

هذه اللعبة من تطوير Dead Mage و هو استديو مستقلّ تم انشاؤه عام 2010، وخلال الفترة الزمنية الفائتة قام بتطوير خمس ألعاب أفضلهم قد تكون Shadow of Blade. على الرغم أن تلك اللعبة جيدة إلا أنه لم يكتب لها النجاح التجاري، و بعد عدة تجارب و اكتساب الخبرة و انضمام عدد من المواهب للأستديو، نحصل على هذه اللعبة Children of Morta.

في عام 2015 تم انشاء حملة دعم في موقع Kickstarter، و الهدف كان 65 الف دولار، و لكن نجحت اللعبة في تحقيق أعلى من المبلغ المطلوب بالوصول الى 108 الف دولار في نجاح كبير للحملة و استمر التطوير 4 سنوات تقريبا. و هذه مدة طويلة بالنسبه للعبة مستقلة، خصوصا انها حصلت على التمويل اللازم. لكن على حسب المطورين الهدف هو تقديم محتوى ضخم وبجودة عالية. لنرى في هذه المراجعة هل نجح استديو Dead mage في تقديم اللعبة الموعودة؟

قصة اللعبة تدور في ارض Rea حيث يتواجد جبل مورتا المقدس، والذي يقدسه القرويون ويعتبرونه رمزا للحياة، وتاريخه مليء بالاساطير والسحر، و لكن سيطر على الجبل فجأة قوة ظلامية نشرت الدمار و الفساد في المنطقة. الجبل تحرسه عائلة عريقه و قوية منذ أجبال و مهمتهم القضاء على القوى وحماية الجبل والمنطقة من الوحوش. القصة تبدو عادية لكن ما يميزها هو شخصياتها وعلاقتهم العائلية الجميلة. وخلال رحلتهم ، ستشاهد تطور العلاقات والأحداث فيما بينهم. قاعدتهم الاساسية هو المنزل الجميل. كل شخصية لها خلفيه قصصية بامكانك الوصول اليها عن طريقة مكتبة العائلة في المنزل. على الرغم ان هذا النوع من الالعاب في الغالب لا يهتم بالقصة كثيرا، لكن المطورين هنا اهتموا في هذا الجانب و أعطوه حقه.

الرسومات في العبة هي ثنائية الابعاد بأسلوب الرسم بالبيكسلات، التوجه الفني رائع جدا، ومن افضل ما شاهدت في هذا النوع من الرسومات. هناك تفاصيل جميلة خصوصا منزل العائلة و هو أشبه بلوحة جميلة من المطورين. هناك تصاميم الزعماء والوحوش الرائع والمنوع , ويجب ان أشيد بالانميشن وحركة الشخصيات أثناء اللعبة او عروض القصة.

طريقة اللعب عبارة عن أكشن آربيجي باستخدام كاميرا علوية و بعناصر التوليد التلقائي roguelike، التجربة تركز على التطوير و جمع الأدوات اللازمة، و بناء عشوائي في كل مرة للكهوف (dungeons). المنزل هو القاعده الرئيسيه للعائلة، هو مكان الراحه و التطوير وتغيير الشخصيات، و يمكننا أن نؤكد أن إحساس الرضى بقتلك مجموعة كبيرة من الاعداء في مكان واحد هو مثير. الشخصيات في العائلة تقدم أساليب مختلفة جدا في القتال، و ربما يسهل عليك أسلوب البعض قتال زعيم معين، و هذا التميز مرحب فيه لزيادة تنوع طرق اللعب.

يوجد عدد كبير جداً من الادوات المفيدة في قتال الاعداء و الزعماء مثل أداة لجعل الاعداء بطيئين أو التمثال المزيف الذي يخدع الاعداء ظنا منهم أنه انت و غيرها الكثير. الزعماء يقدمون تحديا كبيرا، و من الممتع الاستفادة من الأدوات و قرارتك باتخاذ افضل الأدوات قبل الدخول على الزعيم. ايضا اللعبة تقدم طورا تعاونيا.

بصورة عامة طريقة اللعب ممتازة لكن هذا لا يمنع من وجود بعض السلبيات مثل الذكاء الاصطناعي السيء، ستشاهد بعض الوحوش لا تتحرك بسبب جدار او جسم امامها، وايضا مداخل الغرف التي لا تدخلها الوحوش حيث بإمكانك قتلهم بسلاح ذي مدى بعيد او الوقوف على حافة المدخل وقتلهم بدون ان تتعرض لأي هجوم. أخيراً، اللعبة قدمت عددا لا باس به من المعزوفات مستواها متفاوت. بعض الموسيقى جميلة، والبعض أزعجني! قصة اللعبة مُقدمة عن طريق مؤدٍ صوتي يروي احداثها بشكل جيد.

تمت المراجعة بعد أن حصلنا على نسخة الحاسب الشخصي من الناشر. اللعبة قادمة لجميع الأجهزة المنزلية في 15 أكتوبر

شارك هذا المقال ()
Children of Morta
الرسومات و التوجه الفني الرائع، القتال ممتع و الشخصيات المختلفة توفر التنوع في طرق اللعب، اللعبة تقدم محتوى ممتاز، قصة العائلة والتطورات التي تحصل لها في اللعبة مثيرة.
الذكاء الاصطناعي الضعيف، بعض الاخطاء التصميمية في طريقة اللعب.
تقدم اللعبة تجربة indie غنية بتوجه فني جميل. نحن ننصح بهذه اللعبة لمحبي ألعاب الأكشن آربيجي و البناء العشوائي للكهوف.
تاريخ النشر: SEP 2019
طورت بواسطة: Dead Mage
الناشر: 11 bit Studios
الوسوم
Children Of Morta
عضو في طاقم ترو قيمنق و محب لسلاسل Metal Gear Solid و Fabel و Wasteland، مهتم بجميع أنواع الألعاب و خاصة ألعاب تعاقب الأدوار، و لاعب حاسب شخصي في المقام الأول.
أحدث التعليقات