Judgement

تاريخ الإصدار: June 2019
طورت بواسطة: Ryu Ga Gotoku Studio
الناشر: Sega
PlayStation 4
الألعاب
  • 20 يوليو 2019
  • التعليقات: 
  • 2686 مشاهدة
  • 7.0
    تقييم تروجيمنج


    Judgement

    سلسلة Yakuza هي واحدة من سلاسلي المفضلة على الإطلاق. و قد لعبت كل أجزائها الصادرة في الغرب، كل منها كان تجربة أثارت في قلبي السعادة لخوضها. كاموروتشو، هي بيتي الثاني، و قد عشت فيها بضعا من أروع مغامراتي في العاب الفيديو، وفي Judgement أعود إليها في تجربة هي في كل شيء إلا الاسم، Yakuza.

    Judgement تحكي قصة Takayuki Yagami، محام سابق اعتزل المهنة بعد قضية قام فيها بتبرئة قاتل عن طريق الخطأ، فقط ليرتكب جريمة قتل أخرى. Yagami يعمل الآن كمحقق خاص في ضواحي كاموروتشو. ثلاثة أعوام مرّت، و ما زال معذباً بفكرة القاتل الذي أطلقه على العالم ودفع الثمن، Yagami مهووس بفكرة العدالة وإيجاد المذنب الحقيقي في كل جريمة، ليجد نفسه متورطاً في مؤامرة جديدة تتضمن قاتلا متسلسلا، ياكوزا، جثث مفقوعة الأعين، و حقائق جديدة عن القضية التي أنهت مسيرته كمحامي.

    Judgement تحكي قصة متشابكة و مليئة بالشخصيات حتى بمعايير Yakuza المعتادة، وتنجح في بنائها ببطء و تقديم ختامية قوية للغاية تجعلها واحدة من أفضل قصص سلسلة Yakuza بشكل عام. طاقم الشخصيات الجديد كذلك تم تقديمه بشكل رائع، واستغلاله تم جيداً سواء في القصة الرئيسية او المهمات الجانبية، و أخص بالذكر Masaharu Kaito و Fumiya Sugiura كإثنين من أكثر الشخصيات تسلية في اللعبة. للأسف، Yagami نفسه يفتقد للكثير من الكاريزما التي يتمتع بها ابطال Yakuza في العادة، تحديداً Kiryu Kazuma، وشخصيته المتقلبة بين الجاد والساخر تأخذ من بعض المشاهد الكثير.

    مشكلة القصة الرئيسية في Judgement هي الرتم. بينما استغلت Yakuza 0 ساعات قصتها الأربعين في حكاية قصة عملاقة مليئة بالمؤامرات والشخصيات والخطوط التي تتقاطع في النهاية، Judgment تحب رمي الكثير من المهمات الجانبية، التي تسميها اللعبة نفسها “مهمات جانبية”، كجزء اجباري من التقدم بالقصة عليك القيام به. اللعبة لا ترى حرجاً في أن تقاطعك في ذروة الدراما والتشويق بقصتها الرئيسية، لتطلب منك إيجاد والد طفل ضائع، أو التحقيق في شكوك زوجة بخيانة زوجها لها. Yakuza في العادة تترك لك الحرية في قيامك بالمهمات الجانبية من عدمه، و تصمم جزئيات في القصة بشكل مدروس لتشجعك على القيام بتلك المهمات بنفسك بدون أن تشعر بأنك تكسر رتم القصة. Judgment ليست فقط تجبرك عليهم، بل تضعهم بأماكن حرجة، بشكل يجعلك تخرج من جو القصة واللغز بعد كل لحظة تشويق وإثارة حقيقية.

    النظام القتالي في Judgement يبني على Yakuza، لكن مع الكثير من الإضافات الموفقة. كبداية، نظام الـ Styles يعود لأول مرة في العاب الـ Dragon Engine، حيث يمتلك Yagami أسلوبين مختلفين في القتال يمكنه التبديل بينهما. الـ Crane Style، مصمم لقتال المجموعات الكبيرة، والـ Tiger Style، مصمم لقتال شخص واحد. الأسلوبين مختلفين بشكل كبير عن بعضهما البعض و لكل استعمالاته، ولو اني وجدت نفسي في النهايات أميل للـ Tiger حتى عند قتال المجموعات، حيث أن القدرات التي يمكنك فتحها وتطويرها له أكثر بكثير من تلك المتاحة للـ Crane.

    أسلوب Yagami القتالي أكثر انسيابية و أكروباتية من ذلك الذي يخص Kazuma، أيضاً. فيمكنك هنا القفز على الحوائط والقفز من فوق الأعداء، واستعمال هذا للقيام بحركات مختلفة. هذا أعطى النظام القتالي في Judgment درجة من السلاسة احتاجتها ألعاب الـ Dragon Engine السابقة، و جعلته في نظري النظام القتالي الأفضل من بينهم. التعقيب الوحيد عليه، مقارنة بالأجزاء السابقة، هو غياب الأسلحة التي يمكنك حملها.

    و حديثاً عن هذا، غياب المزايا هي واحدة من أكبر مشاكل Judgement، التي تتجاهل الكثير من مزايا السلسلة القديمة والتحسينات التي طرأت على ألعاب ياكوزا عبر السنوات. لأول مرة لا يوجد Karaoke في كاموروتشو. البلياردو و البولينج ما زالا غائبان عن ألعاب الـ Dragon Engine. لعبة الـ Hostess Management تغيب بعد عودتها في Kiwami 2 أيضاً، ولأول مرة منذ Yakuza الأولى وKiwami بالتبعية، تجري أحداث اللعبة في كامورتشو فقط، مع غياب كامل لكل المدن الأخرى. كامورتشو أيقونة، لكنها لا تستطيع حمل قصة 40 ساعة على اكتافها، خصوصاً مع كل الفعاليات والنشاطات المفقودة هنا.

    إحقاقاً للحق، Judgement تحاول إضافة بعض النشاطات والأنظمة الجديدة لملء الفراغ. بعضها موفق وجيد مثل نظام الـ Drone وسباقاتها. بعضها لا بأس له مثل جزئيات التحقيق المستلهمة من Ace Attorney، و لو أنها احتاجت ان تكون أعمق و أكثر صعوبة. و بعضها، للأسف، في غاية السوء، مثل مهمات التتبع الركيكة والمملة التي تشعرك كأنك تلعب لعبة من بدايات الجيل الماضي، أو مهمات المطاردة التي هي ليست إلا QTE (تضغيط أزرار) سخيف ومكرر.

    لعل أروع إضافات Judgement من هذه الناحية هي نظام الأصدقاء الجديد. من خلال هذا النظام، يمكنك التحدث الى الشخصيات المختلفة و أصحاب المحلات في كاموروتشو، وستجد أن لأغلبهم قصصهم الخاصة وتحدياتهم، وعن طريق الاستماع اليهم، زيارتهم، وأحياناً مساعدتهم، ستقوى علاقتك معهم و سيقومون بمساعدتك في القتالات عندما تقاتل قريباً منهم. النظام في جوهره رائع للغاية و شيءٌ أتمنى ان أرى عودته في كل الألعاب القادمة، حيث أن Yakuza هي في أروع اشكالها عندما تركز على قصص كاموروتشو والشخصيات المختلفة التي تعيش فيها، وهذا النظام يقدم الكثير من القصص والشخصيات بشكل سلس وذكي. لدي ملاحظتين فقط عليه. الأولى أن بسبب طبيعة كاموروتشو وتركيزهم على الكم، أغلب الصداقات التي يمكنك تكوينها خصوصاً في النصف الأول من اللعبة هي مع أصحاب مطاعم، مما يجعل القصص تتشابه كثيراً لدرجة صعوبة التفريق بينها. الثانية هو أن أحياناً عندما تذهب بك القصة الى محل تصادقت مع صاحبه من قبل، صاحب المحل لا يميزك. أعتقد أن النظام سيكون أروع بكثير ان تداخل مع القصة الرئيسية وحصلت على حوارات مختلفة فيها ان كنت على علاقة جيدة بتلك الشخصيات من قبل وأنهيت مهمات صداقاتهم.

    رسومياً و فنياً، اللعبة هي أفضل استعمال للـ Dragon Engine حتى الآن. مشكلة تمزق الشاشة اختفت، والانخفاض بمعدل الإطارات قلّ بشكل كبير. هناك تحسن طفيف بالإضاءة والانعكاسات، وتحسن كبير بمؤثرات القتالات وسلاسة الحركة فيه. القتال استعاد جزءاً كبيراً من القوة التي كان يمتلكها قبل تغيير المحرك بفضل المؤثرات الجديدة، لكن الحركة خارجه مازالت تحتاج الى التحسين.

    أما صوتياً، فـ Judgment تقدم لأول مرة خيار التمثيل الصوتي الإنجليزي، و لو أنه محصور على الشخصيات الرئيسية فقط. الجدير بالذكر أن اللعبة تستعمل ترجمتين مختلفتين، واحدة أكثر حرفية للأصوات اليابانية، والأخرى معاد صياغتها لتناسب الحديث بالإنجليزية، وهذا مجهود يستحق الاحترام من فريق الترجمة. الدبلجة الإنجليزية جيدة بشكل مفاجئ وان كنت تمنيت أن تكون كاملة، اما اليابانية فهي رائعة كالعادة ومليئة بالأسماء الكبيرة من عالم الدراما اليابانية، على رأسها Takuya Kimura في دور Yagami. اللعبة تستعمل الكثير من الألحان من ألعاب ياكوزا السابقة، لكنها ايضاً مليئة بالألحان الجديدة الجيدة، وان لم يكن الألبوم بشكل عام استثنائياً بقدر ألبوم Yakuza 0. الجدير بالذكر انه لثاني مرة بعد Kiwami 2، استطاعت اللعبة الاحتفاظ بأغانيها اليابانية في النسخة الإنجليزية، حيث كان يتم حذفها بالألعاب السابقة بسبب مشاكل في الترخيص.

    Judgment هي تجربة غريبة، في نهاية الأمر وجدت نفسي راضياً بشكل كبير عن الصورة النهائية، إلا أنني كنت مستاءًا خلال جزئيات كثيرة منها لأبعد حد بسبب الرتم القاتل للقصة و جزئيات اللعب السيئة المتناثرة فيها. إنها تستحق التجربة بلا شك من محبي ألعاب ياكوزا الأوفياء لقصتها المميزة ونظامها القتالي المتقن، و لكن إن كنت جديداً على ألعاب الاستوديو، فـ Yakuza 0 المتوفرة على نفس المنصة مازالت المدخل الأفضل لكاموروتشو، بفارق كبير.

    Judgement
    قصة شيقة، شخصيات ممتعة، نظام قتالي ممتاز، نظام الأصدقاء.
    رتم كارثي، جزئيات التتبع والمطاردة في غاية السوء، غياب الكثير من مزايا ألعاب ياكوزا، Yagami يفتقد للكاريزما.
    Judgment تعاني من رتم سيء و مهمات تتبع كارثية، و لكن بفضل بقصتها الرائعة و نظامها القتالي الصلب، فهي تبقى تجربة تستحق اللعب من قبل عشاق ياكوزا.
    الوسوم
    Judgement
    خالد رزق

    التعليقات