Phoenix Wright: Ace Attorney Trilogy

تاريخ النشر: 9-APR-2019
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom
Switch
الألعاب
  • 15 أبريل 2019
  • التعليقات: 
  • 676 مشاهدة
  • 8.0
    تقييم تروجيمنج


    المُحامي ذو البدلة الزرقاء فينكس رايت يعود من جديد، بعد سنوات و سنوات من صدور السلسلة حصرياً ها هي أخيراً تصل إلى جميع منصات الألعاب، المحكمة للجميع و الكل مدعوّ لبعض الدراما في قاعة المحكمة!

    هذا الإصدار يجمع الألعاب الثلاثة الأولى من سلسلة Ace Attorney أو Gyakuten Saiban كما تُعرف في اليابان. الثلاثية الأصلية صدرت في الأساس لجهاز ننتندو المحمول Gameboy Advance في السوق الياباني و لم تصدر في العالم الغربي، و قد كتبها و أخرجها مصمم كابكوم البارع Shu Takumi (مُخرج Dino Crisis 2 و Ghost Trick) بعد أن حصلت على الضوء الأخضر من أسطورة كابكوم السابق Shinji Mikami (الأب الروحي لسلسلة ريزدنت ايفل) و الذي يعتبره شو تاكومي أحد أبرز المُلهمين في مسيرته.

    قُدّر لهذه السلسلة أن تُحقق الشهرة و النجاح على جهازٍ آخر و هو جهاز ننتندو المحمول صاحب الشاشتين DS، و الذي حقق الكثير من النجاحات التاريخية في الأسواق العالمية. اللعبة الأولى صدرت على الجهاز في الأسواق الغربية مع قضية خامسة إضافية تم تصميمها خصيصاً لهذا الجهاز، اللعبة حققت نجاحاً كبيراً فاق توقعات شركة كابكوم و الجميع أصبح يتحدث عن هذه اللعبة الرائعة التي يلعب دور البطولة فيها… محامي! نعم فكرة غريبة بالتأكيد و لا تأتي إلا من عقلية إبداعية مثل شو تاكومي.

    رحبوا بمحامي الدفاع الذي يثق بعملائه ثقة عمياء… فينكس رايت

    أتبعت شركة كابكوم اللعبة بإعادة إطلاق الجزئين الثاني و الثالث للمرة الأولى في الأسواق الغربية على منصة DS، و بحق فإن النجاح الكبير لهذه الألعاب و التي جعلت هذه السلسلة من السلاسل المليونية لشركة كابكوم، كان له أبرز الأثر في زيادة شعبية الروايات المرئية في العالم الغربي بأكمله، و كانت اللعبة المفتاحية للكثيرين ليتعرفوا على هذا النوع من الألعاب، و قد كانت تجربتي الأولى للعبة من نوع الروايات المرئية و يا لها من تجربة رائعة.

    السلسلة لا زالت مستمرة حتى يومنا هذا و قد صدر الجزء الرابع منها على منصة DS تحت عنوان Apollo Justice كأول جزء جديد بالكامل للمنصة، و حصلت كذلك على لعبتين فرعيتين Ace Attorney Investigations الأولى و الثانية من بطولة محامي الادعاء المحبوب في السلسلة مايلز ادجوورث، علماً أن الجزء الثاني لم يخرج من الأراضي اليابانية قط. و قد قام بكتابة اللعبتين Takeshi Yamazaki الذي أصبح الكاتب الرئيس للسلسلة بعد انتقال تاكومي للعمل على مشاريع أخرى.

    يامازاكي قام بكتابة الجزئين الخامس و السادس لصالح جهاز ننتندو المحمول 3DS، أما شو تاكومي فقد عمل على لعبة أخرى حصرية لذات المنصة هي Professor Layton vs Ace Attorney، قبل أن يعمل على لعبتين حصريتين The Great Ace Attorney الأولى و الثانية، و من جديد فإن كلاهما لم يغادر اليابان.

    على أية حال كابكوم كانت قد بدأت بالاتجاه نحو إصدار اللعبة على المزيد من المنصات، و ذلك عندما قامت بإطلاق الثلاثية الأولى على الأجهزة الذكية في اليابان، النسخة التي نراجعها اليوم، و التي صدرت على الحاسب الشخصي، البلايستيشن4، الإكس بوكس ون، و الننتندو سويتش، هي نسخة الأجهزة الذكية من اللعبة بتعريف الوضوح العالي HD. هذه الثلاثية تصدر للمرة الأولى على الإطلاق لأجهزة ألعاب بخلاف أجهزة ننتندو المحمولة.

    هلموا بنا إلى مسرح الجريمة

    هذه الثلاثية هي إعادة إصدار و لذلك ستُركز هذه المراجعة على التغييرات التي رافقت الألعاب و ليس مستوى الألعاب بحد ذاته، في البداية فإن الألعاب قد تعرضت لعملية جراحية شاملة على صعيد الرسوم، و هي بحق إعادة تحديث عصرية في غاية الروعة و أفضل بكثير من رسوم الألعاب الأصلية القديمة، و ذلك على الرغم من أنها ما زالت ثنائية الأبعاد بالكامل حتى على صعيد نماذج الشخصيات، و هي لا تقترب من القيمة الإنتاجية الفخمة للأجزاء التي صدرت على 3DS بالأبعاد الثلاثية.

    أما الصوتيات فهي لم تحصل على نفس المعاملة المميزة التي حصلت عليها الرسوميات، الموسيقى هي ذاتها الموسيقى الأصلية للسلسلة (و التي تُعجبنا للغاية)، إلا أن السلسلة لم تحصل على تمثيل صوتي على الأقل باللغة اليابانية كما هو الحال مع العديد من الروايات المرئية الأخرى و التي لا تحقق حتى نصف النجاحات التي تحققها سلسلة Ace Attorney.

    هذه الألعاب تمتلك منظومة تحكم بسيطة للغاية تتوافق مع أي أداة تحكم بلا مشاكل، و يكفي ضغط أحد الأزرار لفتح قائمة الأدوات و ضغط زر آخر لعرضها، مساحة عرض النصوص أصبحت تُغطي جزءاً من الشاشة و لذلك ننصح بالولوج إلى الإعدادات و جعل خلفية النصوص شفافة بقدر الإمكان، أما نسخة الننتندو سويتش من اللعبة و هي النسخة التي نراجعها اليوم فهي تدعم شاشة اللمس بالكامل في وضعية المحمول و هذا يجعلها مُلائمة لهذا العنوان و طبيعته أكثر من البقية، لكن اللعبة سهلة للتحكم و اللعب مهما كان الجهاز الذي تملكونه.

    أهم الإضافات الجديدة مقارنة مع الثلاثية الأصلية هي طريقة التحقيق و التي حصلت على تعديلٍ بسيط إلا أنه مُفيد للغاية، في السابق كان اللاعب يتفقد الأدوات في الخلفية مراراً و تكراراً و لا يعرف ما الذي لم يعثر عليه، الآن عند الاستكشاف تظهر عدسة مكبر باللون الأزرق و يتغير لونها إلى الأصفر عند تحريكها فوق أداة يُمكن تفحصها، و عند تفحص هذه الأداة بالفعل، تظهر إشارة (صح) صغيرة باللون الأحمر عند المعاينة، هذا مفيدٌ حقاً.

    هذا المُحقق سيمنحكم لحظات كوميدية لا تُنسى

    الجزء الأول من اللعبة هو الأطول مع 5 قضايا آخرها هي القضية الأطول في السلسلة، الجزء الثاني هو الأقصر في المجموعة مع 4 قضايا، الجزء الثالث يُقدم 5 قضايا من جديد و بصورةٍ عامة فإن هذه المجموعة تقدم معها ما لا يقل عن 40-50 ساعة لعب دسمة مقابل 30 دولاراً فحسب، لمن لم يلعب هذه السلسلة من قبل فإن قيمة هذه المجموعة مقابل السعر لا تُضاهى فهي تضم ثلاث ألعاب كاملة في حُزمة واحدة.

    هذه المجموعة هي خيار واجب الشراء لمن لم يلعب الثلاثية من قبل و يرغب في خوض تجربة قصصية ستبقى في ذاكرته طويلاً بعد إنهائها. مع شهود يمتازون بغرابة الأطوار، طريقة كشف مذهلة للحقائق في قاعة المحكمة، و المزيج المثالي بين الدراما الإنسانية، الحزن، و الكوميديا الضاحكة، فإن ثلاثية ألعاب Ace Attorney كانت و ما زالت من أروع تجاربنا في عالم الألعاب.

    تمت مراجعة هذه اللعبة بنسخة Switch قمنا بالحصول عليها بأنفسنا.

    Phoenix Wright: Ace Attorney Trilogy
    ثلاثية هي من أروع ألعاب الجريمة و الغموض بمزيجٍ رائع بين الكوميديا و الدراما الإنسانية و اللحظات التي تحبس الأنفاس في قاعة المحكمة، تحديث كبير على صعيد الرسوم و منظومة تحكم سهلة و مناسبة، دعم شاشة اللمس على جهاز سويتش، قيمة عمرية كبيرة للمجموعة.
    عدم حصول أي من أجزاء السلسلة على تمثيل صوتي، قلة الخيارات المتعلقة بعرض النصوص مقارنة بألعاب الروايات المرئية الأخرى، المجموعة لا تقدم أي جديد لمن قام بإنهاء الألعاب من قبل.
    من لم يلعب هذه الثلاثية من قبول سيكون محظوظاً باقتنائه لثلاثية هي من الأروع في عالم الألعاب، و هي واجبة الشراء لمحبي القصص البوليسية.
    حسين الموسى
    حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.

    التعليقات