مقالات خاصة


أغلى عمليات الإستحواذ في تاريخ الصناعة

  • 13 أبريل 2019

  • التعليقات: 

  • 4779 مشاهدة

عمليات الإستحواذ أمر يحدث ما بين الفترة والأخرى في صناعة ألعاب الفيديو حيث تقوم الشركات الكبرى بالإستحواذ على فرق التطوير والشركات الأصغر حجما والتي تملك قيمة عالية للإستحواذ عليها نتيجة للعناوين التي تقدمها والتي تجني الكثير من الأرباح أو الخبرات التي تملكها تلك الفرق والشركات والتي تعد خطوة أفضل من إنشاء فريق تطوير أو شركة جديدة بالكامل.

عمليات الإستحواذ مكلفة بلا شك وتكلّف في العادة عشرات الملايين وربما المئات ولكننا اليوم سنتحدث عن 4 عمليات إستحواذ هي الأكثر تكلفة في تاريخ الصناعة والتي تجاوزت قيمتها عشرات ومئات الملايين لتصل إلى المليارات!

إستحواذ Facebook على شركة Oculus VR

قيمة الصقفة: 2 مليار دولار

مع بداية سماعنا عن طرفيات الواقع الإفتراضي حوالي العام 2012 وإعلان شركات مثل Oculus VR عن طرفية الـOculus Rift للواقع الإفتراضي أصبح العديدون يرون بأن هذه التقنية ستكون النقلة التالية للتجربة الترفيهية التي تقدمها ألعاب الفيديو وأبدت العديد من الشركات إهتمامها بهذه التقنية مع إعلان شركات مثل سوني عن طرفية الـProject Morpheus عام 2014 والتي صدرت لاحقا باسم الـPlayStation VR ورأينا شركات مثل Valve الشركة الأم لمتجر Steam الرقمي تقوم بالتعاون مع شركات مثل HTC لتقديم الطرفيات الخاصة بها أيضا.

الشركة العملاقة Facebook المالكة لمنصة التواصل الإجتماعي الشهيرة كانت من ضمن المهتمين بهذه التقنية ولكن عوضا عن الإستثمار في التقنية بإنشاء شركة مخصصة لها قامت Facebook بشراء شركة Oculus VR بصفقة بلغت قيمتها 2 مليار دولار وقد سمعنا عن الصفقة في مارس من العام 2014 والمثير للإهتمام بأن الصفقة تمت بشكل مفاجئ دون أن نسمع أي شائعات بخصوصها ودون إبداء سابق لشركة Facebook لإهتمامها في هذه التقنية.

إستحواذ Microsoft على فريق التطوير Mojang

قيمة الصقفة: 2.5 مليار دولار

لعبة المغامرات والتركيب Minecraft من فريق التطوير السويدي Mojang صدرت عام 2011 على الحاسب الشخصي والهواتف الذكية واللعبة حققت نجاحا غير متوقع وشعبيتها إستمرت لفترة طويلة مع إزدياد مبيعات اللعبة بشكل متواصل وقد تمكنت اللعبة من بيع أكثر من 17 مليون نسخة الحاسب الشخصي في أكتوبر من العام 2014 لتصبح أكثر الألعاب مبيعا في تاريخ الحاسب الشخصي في ذلك الوقت.

نجاح Minecraft لم يتوقف مع مرور السنين ووصولها إلى المزيد من المنصات وإستمرت اللعبة في الوصول إلى المزيد من المنصات حتى أنها أصبحت متوفرة حرفيا على جميع أجهزة الألعاب المتخصصة التي توفرت منذ إطلاقها والأجهزة المتوفرة في وقتنا الحالي أيضا، في سبتمبر من العام 2014 أشارت صحيفة Washington Post في أحد تقاريرها إلى أن العملاقة التقنية Microsoft في خوض النقاشات للإستحواذ على الفريق وخلال بضعة أيام من ذلك التقرير تم الإعلان رسميا عن عملية الإستحواذ والتي أشارت مختلف المصادر إلى أن قيمتها وصلت إلى 2.5 مليار دولار بحصول مايكروسوفت على الفريق وعنوانه الشهير.

في الوقت الذي تمت فيه الصفقة مبيعات Minecraft وصلت إلى حوالي الـ52 مليون نسخة مباعة وقد أعلنت مايكروسوفت في أكتوبر من العام 2018 أي بعد 4 سنوات من عملية الإستحواذ عن وصول مبيعات Minecraft إلى 154 مليون نسخة مباعة لتصبح ثاني أكثر الألعاب مبيعا في تاريخ الصناعة ولا شك بأن Microsoft كانت سعيدة بهذه النجاحات.

الوسوم
خالد العيسى
عضو في طاقم تحرير تروجيمنج محب لألعاب المنصات و التسلل و لها طعم خاص بالنسبة له، مهتم بجميع أنواع الألعاب و ينتظر لعبة تحمل جمال و إبداع لم يسبق له مثيل، يعرف في مواقع المحترفين بإسم Kai444 و تجربته المفضلة هي Darksiders.

التعليقات