إستحواذ Activision على شركة King

قيمة الصفقة: 5.9 مليار دولار

أول الألعاب التي إتبعت نظام التجارب المجانية للعب كانت ألعاب الهواتف الذكية والتي إستهدفت جمهورا ضخما من مالكي تلك الهواتف وإعتمدت على الدفع بالأموال الحقيقية لجني الأرباح من خلال تقديم عدد محاولات محدّد للاعب في كل مرة يرغب فيها في خوض التجربة ومع أن هذه الإستراتيجية قد لا تنفع مع الجميع إلا أن بعض الألعاب قد تكون إدمانية للعديدين والدفع مقابل المزيد من المحاولات أمر مغري بالنسبة لهم.

أحد الألعاب التي حققت الكثير من النجاحات وأدمن عليها العديدون هي Candy Crush Saga لعبة الألغاز البسيطة التي تقومون فيها بمطابقة ثلاث أشكال متشابهة على الأقل للحصول على النقاط والفوز، اللعبة صدرت عام 2012 للمتصفح ولكنها أصبحت مشهورة فعليا مع صدورها على الهواتف الذكية نهايات ذلك العام وفي عام 2014 وصل معدل الأرباح اليومية للعبة إلى حوالي الـ1.5 مليون دولار كل يوم ولا شك بأن هذا النجاح المذهل جعل بعض الشركات تضع أعينها على شركة King المطورة لها.

في نوفمبر من العام 2015 تم الإعلان عن إستحواذ Activision الشركة المعروفة بألعاب Call of Duty على شركة King بصفقة هائلة وصلت قيمتها إلى 5.9 مليار دولار ولا زال العنوان يحقق أرباح قوية ومتواصلة ونذكر بأن ألعاب Candy Crush بمختلف إصداراتها تمكنت من تحقيق عائدات بقيمة 118 مليون دولار خلال شهر فبراير من العام 2019 بإشارة لإستمرارها في تحقيق الأرباح المميزة.

إستحواذ Tencent على شركة Supercell

قيمة الصفقة: 8.6 مليار دولار

Supercell هي الشركة الفنلندية التي تمكنت من تقديم لعبة تفوقت حتى على Candy Crush من حيث الشعبية والحديث هنا عن لعبة Clash of Clans الإستراتيجية التي صدرت عام 2012 على الهواتف الذكية بأنظمة الـiOS ومن ثم عام 2013 على الهواتف الذكية بأنظمة الـAndroid وبالرغم من صدورها نهايات العام 2013 على أجهزة الـAndroid إلا أن اللعبة كانت ثالث أكثر الألعاب جنيا للأرباح على متجر Google Play وفي عام 2015 وصل معدل الأرباح اليومي إلى 1.5 مليون دولار في اليوم.

في يونيو من العام 2015 وصلت قيمة Supercell إلى 5.5 مليار دولار لتصبح أغلى شركة في الصناعة وبعد فترة قصيرة من الإعلان عن هذه القيمة المخيفة تم الإعلان عن إستحواذ العملاقة الصينية Tencent على Supercell مقابل 8.6 مليار دولار مما يجعل هذه الصفقة الأغلى في تاريخ صناعة ألعاب الفيديو ولعبة Clash of Clans إستمرت في السيطرة على قوائم التطبيقات الأكثر مبيعا على متجري الـApp Store والـGoogle Play وقد وصل عدد مرات التحميل للعبة لأكثر من 606 مليون عملية تحميل ووصل إجمالي الأرباح الخاصة بها إلى 6 مليار دولار علما بأن Supercell تحقق أرباح ممتازة أيضا مع عناوينها الأخرى.

لا شك بأن العديدين لن يفكروا في مثل هذه المبالغ عند الحديث عن صفقات الإستحواذ ولا شك بأن هنالك العديد من صفقات الإستحواذ الأقل تكلفة ولكنها لا تزال طائلة والبعض منها كان مفاجئا أيضا، شاركونا بأكثر صفقات الإستحواذ المكلفة والمفاجئة التي قد مرت عليكم من خلال قسم التعليقات.

شارك هذا المقال