Dead or Alive 6

تاريخ النشر: 1-MAR-2019
طورت بواسطة: Team Ninja
الناشر: Koei Tecmo
PlayStation 4
الألعاب
  • 06 مارس 2019
  • التعليقات: 
  • 2082 مشاهدة
  • 7.5
    تقييم تروجيمنج


    ها هو فريق التطوير Team Ninja يعود من جديد مع سلسلة ألعاب القتال الشهيرة Dead or Alive، سنوات طويلة و هذه السلسلة صامدة مع قاعدة مُخلصة من المُعجبين و ها هي تصل إلى سادس الإصدارات، فكيف هو مستواها؟

    بدأت هذه السلسلة الصدور في العام 1996 من شركة Tecmo اليابانية قبل أن تندمج مع شركة Koei، و هي من ابتكار المصمم الشهير “تومونوبي إيتاغاكي” الذي غادر الشركة في وقتٍ لاحق. في الواقع، نحنُ من قدامى لاعبي هذه السلسلة و قد بدأت رحلتنا معها منذ الجزء الثاني على البلايستيشن2.

    في ذلك الجيل قرر إيتاغاكي و تيكمو نقل اللعبة لمنصة مايكروسوفت Xbox، و كان هناك الكثير من التنافس الحاد بينها و بين سلسلة Tekken الشهيرة من نامكو، الجزء الثالث صدر حصراً للإكس بوكس الأول، و من ثم انطلق الجزء الرابع حصرياً كذلك على الإكس بوكس 360 ليقدم آنذاك رسوماً في غاية الجمال و التفصيل. كُل شيء تغير مع خروج إيتاغاكي من Tecmo و عادت ألعاب Team Ninja إلى البلايستيشن من جديد و تحولت السلسلة إلى لعبة متعددة المنصات.

    هذه السلسلة واصلت المسير على النهج الذي أتت به Virtua Fighter للمرة الأولى من مصمم سيغا الشهير سابقاً يو سوزوكي، و ذلك بتقديم الفنون القتالية في ساحة قتال ثلاثية الأبعاد، إلا أنها امتازت عن منافسيها بنظام الصد، و الذي يُتيح للاعب توقع هجمات الخصم و صدها بالشكل الصحيح، و تنفيذ هجمات معاكسة تمتلك قوة كبيرة.

    قامت Dead or Alive 6 باتباع العديد من ألعاب القتال الموجودة في السوق و أضافت عداداً جديداً، هذا العداد يمتلىء سواء عند تنفيذ الضربات أو تلقيها، و يُمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة، أحد الاستخدامات هي هجمات متلاحقة (كومبو) عن طريق الزر المخصص لذلك، ينتهي بضربة قوية استعراضية يُمكن لها أن تترك بعض الدماء على الخصم، كما يُمكن استخدام العداد لتنفيذ ميكانيكية صد تقطع أي هجمة للعدو و تمنحك الفرصة لتعود إلى المنافسة في حال شعرتَ أنك قد تحولتَ إلى كيس مُلاكمة، هووه!

    هذا العداد يجعل Dead or Alive 6، التي هي لعبة قتال سريعة و ممتعة في جوهرها، أكثر ديناميكية من السابق، و ربما يجعلها كذلك بوابة عبور ممتازة لمن يرغب في الدخول إلى عالم ألعاب القتال و احترافه، فهي لعبة سهلة الاستيعاب، مع الكثير من طبقات العمق التي ستجعلك تتدرب لشهور حتى تصل إلى مستوى الإتقان الذي قد تنشده. على الرغم من سمعة السلسلة المعروفة بعنصر الإغراء، لكن DOA6 هي لعبة قتال صلبة، متوازنة، و لا تقل جودة عن مثيلاتها من الشركات الأخرى.

    حسناً، لنتحدث قليلاً عن الأطوار الموجودة في هذه اللعبة، هناك طور القصة و هو مقسم على عدة مستويات، و في كل مستوى/مرحلة هناك عدد من الأحداث المختلفة التي تضم -عادة- مقطعاً قصصياً قصيراً و قتالاً. بعض المقاطع القصصية جاد و درامي مثل القصة الأساسية، و البعض الآخر فكاهي و كوميدي. القصة تؤدي الغرض لكنها ليست بالمستوى الموجود في ألعاب منافسة مثل Mortal Kombat أو Soul Calibur السادسة.

    هناك أيضاً طور المهمات (Quest) و الذي يُقدم مطالب محددة للاعب و تنفيذها يؤدي إلى الحصول على عملة من أجل فتح المزيد من أزياء الشخصيات، و هي عملية بطيئة للغاية و ربما يكون الهدف منها أن تعيش اللعبة طويلاً مع الجمهور المخلص لها، لكن الجماهير اعترضت عليه بالفعل مما أدى إلى قرار Koei Tecmo بتقليله. كما يمكن استخدام عملة اللعبة لشراء اكسسوارات للشخصيات مثل تغيير قص الشعر أو شراء نظارات للشخصيات، و من جديد فإن خيارات التخصيص في اللعبة لا تُنافس Soul Calibur 6 التي تألقت كثيراً في هذا الجانب.

    هناك 24 شخصية قابلة للعب منذ البداية، جميع الشخصيات الأيقونية موجودة مثل كاسومي و أياني و تينا و هيلينا و ريو هايابوسا، شخصيات ماري روز و هونوكا تعود من جديد، و نحصل على الوافدين الجدد، نيكو التي تستخدم عنصر الكهرباء في الضربات، و دييغو مقاتل الشوارع. حلبات القتال تواصل الجنون المعتاد للسلسلة و تؤثر على اللعب بصورة مباشرة أيضاً.

    المستوى الرسومي هو نقطة تألق لألعاب Team Ninja في المعتاد و هذه اللعبة ليست استثناءً، فهي تحمل نماذج للشخصيات قد تكون الأفضل من بين جميع الألعاب اليابانية المنافسة، تفاصيل رائعة في رسوم الشخصيات و ملابسها، و على سبيل المثال فسيكون بمقدوركم تمييز كل نوعية قماش مختلفة في الزي الأساسي الذي ترتديه “كاسومي”، كما أن تصميم بعض الأزياء يبدو مشابهاً لنا لتصميم أزياء الأبطال الخارقين الدارجة في السينما حالياً، و هي مختلفة بعض الشيء عما عهدناه من الألعاب اليابانية. نحن من مُحبي التوجه الفني دائماً في سلسلة Dead or Alive و هذا الإصدار لا يُخيب الآمال. حتى الجانب الصوتي أو الموسيقي يتفوق في منظورنا على الجزء السابق، و يُقدم العديد من الألحان المثيرة للقتال.

    حسناً، إن كُنت من محبي ألعاب القتال بصورة عامة و Dead or Alive بصورة خاصة فإن DOA6 لن تخيب أملك، هي لا تملك الخيارات المتشعبة و المحتوى الفردي الدسم مثل سول كاليبر 6، و لا المستوى التقديمي الخارق لألعاب مورتال كومبات، لكنها تملك الجودة و الصلابة و الشخصيات الجذابة و اللعب السريع الممتع. التغييرات في ألعاب القتال لم تعد كثيرة، الشركات أصبحت تعرف كيف تُلبي رغبة جماهيرها المخلصة، و هذه اللعبة ليست استثناء.

    تمت مراجعة اللعبة بعد أن حصلنا على نسخة من الناشر على جهاز سوني المنزلي PS4.

    Dead or Alive 6
    طريقة لعب ممتعة و ديناميكية أكثر مما مضى، رسوم مميزة و نماذج ممتازة للشخصيات، خيارات متنوعة للتخصيص.
    محتوى اللعبة أقل من بعض ألعاب القتال المنافسة، عملية فتح المحتويات بطيئة جداً.
    محبو السلسلة و ألعاب القتال بصورة عامة لن تُخيب هذه اللعبة آمالهم لكنها لن تُضيف الجديد لتجربتهم أيضاً.
    الوسوم
    Dead or Alive 6
    حسين الموسى
    حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.

    التعليقات