Super Smash Bros. Ultimate

تاريخ النشر: 2018-12-07
طورت بواسطة: Bandai Namco
الناشر: Nintendo
Switch
الألعاب
  • 17 ديسمبر 2018
  • التعليقات: 
  • 2474 مشاهدة
  • 9.0
    تقييم تروجيمنج

    smash-ultimate

    عندما كشفت هذه اللعبة لأول مرة كانت ردة فعل الكثيرين “هل هذه نسخة منقولة من سماش Wii U مع شخصيات إضافية؟” ، لكن حقيقة الأمر أن تفكيرنا كان بعيدا جدا عن الواقع. جزئية “Ultimate” من الاسم نفسه تشرح الكثير، فهذه اللعبة هي النسخة المثالية لكل عشاق السلسلة. لماذا؟ لأنها بإختصار ستقدم جميع المراحل و الشخصيات من جميع أجزاء سماش السابقة، لن يكون هناك عذر لأي لاعب أن يتذمر لغياب شخصيته أو مرحلته المفضلة. اذا لم يكن هذا سببا كافيا لجعل اللعبة اقتناء بديهي لكل عشاق السلسلة ، فهناك المزيد مما يجعلها أكثر جاذبية، فننتيندو قدمت تعديلات عدة على نظام اللعب، شخصيات و مراحل جديدة، و أطوار لعب و خيارات أكثر من أي وقت مضى.

    مقاتلون جدد و آخرون عائدون

    عند جمع كل المقاتلين في اللعبة فنجد لدينا 71 مقاتل سيخوضون غمار المعارك القادمة. هذه القائمة مذهلة بكل ما تعنيه الكلمة، و كما قلنا سابقا جميع المقاتلين من الأجزاء الماضية يعودون مرة أخرى بما فيهم محبوب الجماهير سنيك. أيضا لدينا عدة مقاتلين جدد يدخلون الساحة، منهم Inkling و Ridley، و لا ننسى ما هو قادم في المستقبل مثل الإعلان المفاجيء مؤخرا بقدوم شخصيات من لعبة بيرسونا 5. اللعبة ضخمة جدا و تعومها الفوضى (النوع الجيد منها)، و بالنسبة لي هي أشبه بالإحتفالية الكبيرة بألعاب الفيديو، فلن تجد أي مكان آخر يجمع الأبطال الأسطوريين من سلاسل ماريو و زيلدا و ميتل جير و كاسلفينيا و ستريت فايتر و غيرها. هي أكثر لعبة قتال يتم بيعها حول العالم، و السبب واضح جدا، فبالإضافة لكونها لعبة قتال رائعة الا أنها أيضا متاحة لجميع اللاعبين حتى أولائك الذين لا يفضلون ألعاب القتال بالعادة، فقط شغل اللعبة و قم بتوزيع 8 أيادي تحكم و شاهد المتعة الكبيرة تظهر على أوجه الحاضرين.

    smash-ultimate1

    أكثر من مجرد إعادة إصدار

    لا أستطيع الإنكار أنني بالإضافة للكثيرين غيري كان لدينا إنطباع أولي أن هذه اللعبة عبارة عن نسخة منقولة مع بعض الإضافات الصغيرة من نسخة Wii U سابقا، لكن الواقع كان مختلفا عن ذلك. بالتأكيد هناك الأمر المتعلق بضخامة محتوى اللعبة من شخصيات الى مراحل، لقد وصلوا لمرحلة نستطيع أن نقول فيها أن التفوق على نفسهم سيكون صعبا بشكل كبير جدا. لكن هناك أيضا تغييرات على أسلوب اللعب، و لعل أغلب هذه التغييرات قادمة من كون سماش دخلت بشكل ضخم جدا في ساحة الرياضة الإلكترونية في السنوات الماضية. لعل أهم التغييرات هي زيادة صعوبة هزيمة الشخصية و إخراجها من الحلبة، حيث من كان من أهم شكاوي اللاعبين في الماضي هي خروج الشخصيات حتى و هي تحت 80% من قوتها، بينما الآن في التمت نجد الشخصيات تقاوم متاجوزة 150% في حالات كثيرة. هناك العديد من الخصائص التي تعزز فكرة الرياضة الإلكترونية، منها خيارات المراحل المسطحة و أيضا طور 3×3 للفرق.

    التغييرات لا تقتصر على أسلوب اللعب، بل لدينا طور لعب فردي جديد بالكامل و أيضا التخلي عن فكرة عتيقة و هي التروفيز. الآن الطور الفردي يسمى World of Light و هو عبارة عن خريطة عالم تتجول فيها و تقاتل العديد من الزعماء و تقوم بفتح شخصيات جديدة و متاجر جديدة و أشياء أخرى. الآن مع التخلي عن التروفيز نستقبل القادم الجديد و هو Spirits ، و هي عبارة عن خصائص و مزايا إضافية يتم إضافتها لمحاربك، و تقوم بإعطائك أمور مثل قوة إضافية، أو أن تبدأ القتال و معك سلاح معين. تستطيع أن تقوم بتطوير الـSpirits و من ثم استخدامها مع شخصيتك، و عليك قضاء وقت طويل لفتح كل Spirit ممكنة في اللعبة. لكن شخصيا أعتقد أنها ميزة سيتم تجاهلها من اللاعبين خصوصا في اللعبة التنافسي، لأنها سيتقوم بإفساد سماش كلعبة قتال موزونة. عموما الطور الفردي في اللعبة يبدو جيدا و يأدي دوره، لكنه يصبح مملا لاحقا.

    smash-ultimate2

    لعبة القتال المثالية

    عندما تفكر بالأمر، هناك أكثر من 70 شخصية في اللعبة، و بمجرد التفكير بهم لإختيار شخصيتك القادمة يجعلك تصاب بالدوران. كلها شخصيات مغرية، و كل شخصية منها له أسلوب خاص في القتال، و قد تمضي ساعات طويلة في اللعب دون أن تصل الى قرار نهائي في أي شخصية تفضل اللعب. الآن اربط هذا بكمية المراحل الموجودة، و كمية الشخصيات المساعدة، و كمية الأدوات التي يمكن أن تتاح اثناء القتال. إنها لعبة لا نهائية بحق، و يمكن أن تلعب فيها ساعات طويلة دون أن تصل لمرحلة تقول فيها “لقد مللت” أو “رأيت هذا كثيرا في السابق”. سواء على الطور الفردي أو الطور الجماعي ستجد الكثير لفعله، و ربما أضع نقطة سلبية على جانب اللعب الجماعي تحديد على الشبكة، فيبدو أن ننتيندو قد أحضرت من الأجزاء السابقة حتى إتصال الإنترنت المتواضع، فستواجه العديد من الإتصالات السيئة أثناء اللعب عبر الشبكة مع لاعبين آخرين.

    رغم كل مزايا سماش الا أنه لم تشبها بعض الجوانب السلبية، مثل طريقة فتح الشخصيات الإضافية، الطريقة التي وضعتها ننتيندو يبدو و كأنها خطوة لفرض ساعات لعب طويلة على اللاعبين بطريقة غير حبية أبدا، ربما كان عليهم تقديم طريقة بديلة، و كأن اللاعبين لا يمضون ساعات طويلة بدون فرض أي شيء عليهم.. على كل حال لا شك بالأمر، سماش هي لعبة القتال المثالية و لن يضاهيها شيء في أي وقت قريب، و هي لعبة مرحة و حتى من يبحث عن وقت غير جدي عليها سيستمتع باللعب مع الآخرين و المحترفين. هذه أفضل سماش للآن و بكل تأكيد أحد أفضل ألعاب ننتيندو للسويتش حتى هذه اللحظة، لا يمكن أن تفوتها.

    تم مراجعة اللعبة على نسخة تجارية تم توفيرها من قبل شركة ننتيندو.

    Super Smash Bros. Ultimate
    محتوى ضخم جدا، أطوار متعددة على الصعيد الفردي و الجماعي، وعود بمحتويات إضافية مميزة قادمة، موازنة ممتازة لنظام اللعب و تعزيز خصائص الرياضة الإلكترونية
    أسلوب فتح الشخصيات مزعج، اللعبة على الشبكة يحتاج لعمل أكثر
    لا يوجد لعبة قتال تستطيع الوصول الى هذه الدرجة من الضخامة و المثالية. سماش لعبة ممتعة سواء كنت لاعبا محترفا أو مجرد هاوي للألعاب تبحث عن لعبة جماعة تستمتع بها مع مجموعة من أصدقائك.
    الوسوم
    محمد البسيمي
    مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.

    التعليقات