Call of Duty: Black Ops 4


نشر في Fri, Oct 12

bo4-banner

أخيرا و بعد أشهر من الإستعراضات و تجارب البيتا المختلفة نصل لتجربة النسخة النهائية من لعبة كول أوف دوتي بلاك أوبس 4. هذه السلسلة العريقة تصل للجزء 15 منذ بدايتها و ضمن سلسلة Black Ops الخاصة فهذا يعتبر الإصدار الخامس. هذا الجزء كان يعد بتغييرات كبيرة منذ بدايته، و أولها التخلي عن الطور الفردي للقصة و الذي لا يحتاج الإتصال بالشبكة، و تبرير فريق التطوير هو أن أغلبية اللاعبين كان يقضون وقتهم بالطور الجماعي، لذلك قرروا تركيز جام وقت تطويرهم عليه. هذا ليس التغيير الوحيد، فهذا الجزء يعتبر نقلة مهمة للسلسلة، حيث تم الإستغناء عن بعض الأمور الجوهرية، مثل التعافي الآن من الضربات لم يعد تلقائيا و أصبح عليك إستخدام أدوات العلاج لذلك. هذا أول جزء أيضا و أول لعبة من شركة ضخمة تقفز الى عالم الباتل رويال و تقدم هذا الطور ضمن لعبتها. لكن السؤال المهم هنا هو كيف تأتي هذه التغييرات الكبير و تجتمع سويا، و هل ستجعل من كول أوف دوتي لعبة أفضل فعلا؟ التفاصيل في الأسفل ستكون كفيلة بالجواب فانضموا معنا الى مراجعتنا الرسمية للعبة المنتظرة.

اللعب الجماعي

هذه لن تكون كول أوف دوتي بلا طور لعب جماعي، و هو بالتأكيد هنا جوهر اللعبة كالمعتاد. طور اللعب الجماعي يحتوي على 8 أطوار، و هي تعتبر نوعا ما قليلة. لكن في المقابل فعدد الخرائط كان مرضيا جدا، حيث يوجد في اللعبة عدد 14 خريطة للعب الجماعي. من بينها 4 خرائط تعود من جزء بلاك أوبس الأول. سنقوم بالتأكيد بالحديث عن جميع الأطوار بالإضافة للتغييرات المهمة التي طرأت على نظام اللعب.

يشهد هذا الجزء عودة أطوار لعب جماعي سابقة، مثل Hardpoint و Domination. ثم هناك أطوار جديدة بلا شك، مثل الطور الجديد في اللعب الجماعي Heist ، و فكرته مشابهة للعبة كاونتر سترايك. في هذا الطور يبدأ اللاعب و معه مسدس و 500 دولار فقط. أثناء اللعب ستبدأ بجمع المال، ضرب و قتل الأعداء و الفوز بالجولة يعطيك المال، مساعدة زملائك تعطيك أموال أيضا. و تعتبر مساعدة رفاقك من الإضافات الجديدة في اللعبة، حيث عند انتهاء صحتك لن تموت مباشرة، بل يمكن لأحد رفاقك أن يأتي و ينهض بك الا في حال أخذ رصاصة أخرى و أنت واقع. الفوز بالجولة في هذا الطور سيكون عند أخذ حقيبة المال و إرسالها لنقطة الextraction و قتل جميع أفراد الطرف الآخر. عند إنتهاء كل جولة تستطيع استخدام أموالك لشراء الكثير من المعدات و الأسلحة و المساعدات الأخرى (مثل القصف الجوي). هذا الطور كان ممتعا جدا، لأنه يعطي اللاعبين القدرة على التميز في أسلوب القتال، عبر قراراتهم لصرف الأموال بين كل جولة و أخرى. فيمكن لشخص أن يشتري أسلحة و قنابل يدوية عدة، بينما شخص آخر سيصرف كل أمواله على شراء مساعدة القصف الجوي و يقتل بها ثلاث أعداء دفعة واحدة. هناك طور لعب آخر جديد يسمى Control، و فكرته مشابه جدا للعبة أوفرواتش. سيكون هناك فريقين يتكون كل منهم من 5 أشخاص. لكل فريق ما يقارب 25 حياة، و سيكون أحد الفريقين في وضعية الهجوم و الآخر في وضعية الدفاع. و على المهاجمين الحصول على مهمتين للفوز بالجولة، بينما على المدفاعين إيقافهم أو قتلهم جميعا حتى إنتهاء أوراحهم.

طور الزومبي الشهير يعود من جديد، حيث تواجه أفواج من الزومبيز و تحاول البقاء لأطول مدة ممكنة. يوجد هنا 3 خرائط خاصة بالزومبي من بداية اللعبة، و واحدة منهم تعتبر ريميك لأحد الخرائط الشهيرة القديمة، و أصحاب السيزن باس سيحصلون على خريطة رابعة. مأخذنا الوحيد على هذا الطور هو أن الذكاء الإصطناعي للأعداء لم يكن بالمستوى المطلوب، حيث لاحظنا أن بعض الزومبيز يتحركون بطريقة غير ذكية. تم إضافة مهمات تعليمية أو تدريبية للقادمين الجدد لهذا الطور المعروف، و هذا من الأمور المرحب بها. المختبر يعود لإعداد مشروبات تفيدك أثناء قتال الزومبيز، و أحد هذه المشروبات الجديدة النادرة مشروب يقوم بإحياء جميع أعضاء فريقك الأموات. من الإضافات الجديدة في الطور هو إمكانية أن يصبح الكمبيوتر جزء من فريقك في حال لم تجد عدد لاعبين كافي للعب معك. من الأمور الجديدة أيضا عند فتح صندوق الأسلحة العشوائي يمكنك ان تعطي السلاح لزميلك في حال لم تكن ترغب به.

bo4-zombies

بالتأكيد فقدان طور اللعب الفردي سيؤثر على البعض، لكن فريق التطوير أحب أن يعطي شيئا و لو قليلا للتعويض. لذلك هناك مهمات السبيشلست، و هو طور جديد تقوم به باللعب بشخصيات السبيشلست العشرة و مشاهدة فيديو قبل و بعد إنهاء كل شخصية منهم، هذا الفيديو عبارة عن CG لكنه كان مبهرا حقيقة. هذه المهمات ستساعدك على التعرف على الشخصيات و قدراتها و أيضا التعرف على الخرائط و أطوار اللعبة المختلفة. وجب التنويه أن هذا الطور يكون ضد الكمبيوتر و ليس ضد لاعبين آخرين. أيضا هناك خاصية جديدة ستعجب من يحبون تسجيل مقاطع لعبهم، حيث تملك اللعبة خاصية تسجيل اللعب و هي متوفرة لجميع الأطوار في اللعبة.

بالتأكيد طور اللعب الجماعي تأثر بعدة تغييرات مهمة على نظام اللعب. فمثلا من الإضافات الجديدة المؤثرة أن اللاعب لا يتعالج بشكل تلقائي، لكن عليك معالجة نفسه بإستخدام أدوات العلاج. هذه الإضافة تأتي لطور اللعب الجماعي هذه المرة في كول أوف دوتي، و كل شخص يملك أداة للعلاج لكن لا يمكن إستخدامها بشكل مستمر فلها عداد معين، و حين إستخدامها ستكون معرض للهجوم و لا تستطيع أن تطلق على أحد. لذلك يجب عليك أن تحسب بشكل جيد و تقرأ موقفك لإختيار التوقيت المناسب للعلاج. أيضا بلاك أوبس تتبع توجه كول أوف دوتي الجديد و تقوم حذف الطيران أو القفز المزدوج و أيضا المشي على الجدران، لتصبح أكثر كلاسيكية و بعيدة عن التوجهات الجديدة التي لم يستقبلها الجمهور بشكل جيد. بالتأكيد هذه لن تكون بلاك أوبس بلا شخصيات السبيشلست، و التي تشهد حضور وجوه جديدة و عودة وجوه قديمة معروفة. من العائدين شخصيات مثل Nomad و Battery، أما الشخصيات الجديدة 4 و هم Recon و Ajax و Crash و Torque. فكرة السبيشلست أن لكل واحد منهم، قدرة خاصة مميزة، و أيضا سلاح خاص (و هذا من الإضافات الجديدة)، فمثلا Recon يملك قدرة خاصة تكشف جميع الأعداء من خلف الجدران، و هذه القدرة تنتقل أيضا للفريق الذي يكون جزء منه، و أيضا يملك سلاح خاص يدعى Sensor Dart و يقوم بكشف جميع الأعداء ضمن نطاق السلاح على الخريطة المصغرة. لاستخدام السلاح الخاص، يجب وضعه في خانة الأدوات (القنابل) و هذا سيكون خيار عليك أخذه، إنا أن تفضل السلاح الخاص، أو تتخلى عنه من أجل القنابل مثلا. القدرة الخاصة بعد استخدامها تحتاج للشحن، و هذا ياخذ وقتا طويلا، لذلك يجب عليك التفكير جيدا قبل إستخدامها.

باتل رويال!

مرحبا الى عالم الباتل رويال، حيث تم إضافة طور Blackout الجديد، و هو طور الباتل رويال الذي يشق طريقه عبر الشعبية الى سلسلة كول أوف دوتي. يمكنك اللعب مفردا أو بشكل تعاوني في فرق من لاعبين أو 4 لاعبين، في تحدي ضخم يضم 100 لاعب. الهدف أن تبقى على قيد الحياة وحيدا في نهاية اللعبة. بالتأكيد لن يكون الطور مرضيا دون إضافة لمسات خاصة من فريق تطوير كول أوف دوتي. كبداية هناك إمكانية اللعب بشخصيات عديدة تأتينا من أجزاء بلاك أوبس الماضية. أيضا من اللمسات الجميلة في الطور هو وجود بعض الأماكن في الخريطة الكبيرة التي تعتبر مستوحاة من خرائط شهيرة من أجزاء سلسلة بلاك أوبس، كمثال على ذلك خريطة Firing Range الشهيرة. هناك لمسات خاصة أيضا مثل إضافة الPerks لطور الباتل رويال. فمثلا يوجد Perk اسمه Skulker و يعطيك سرعة أكبر في حال التحرك و أنت مستلقي على الأرض. عند استخدامه فسيعمل لمدة معينة فقط، هنا فعلناه و استمر معنا لمدة 180 ثانية، و يمكن استخدامه لمرتين قبل أن ينتهي. يوجد أدوات كثيرة يمكن أن تستفيد منها، مثل حقيبة تسمح لك بحمل أدوات أكثر. من العيوب التي لاحظناها أن العلاج سريع جدا، و بالتالي يستطيع شخص آخر علاج نفسه بسرعة حتى لو اختبأ للحظة بسيطة. من مميزات هذا الطور و الذي يجعله مختلفا عن أي لعبة باتل رويال أخرى هو سرعة الحركة و اللعب، مما يزيد الإثارة، و هذا ينطبق حتى على النزول المظلي. شيء آخر مهم يجب ذكره، أن هذه أفضل لعبة منظرا من بين ألعاب باتل رويال، و يمكن ملاحظة ذلك في التفاصيل العديدة للرسوميات و الجرافيكس، رغم ضخامة الخريطة و عدد اللاعبين الكبير، و هذا شيء و أمر منطقي خصوصا بحجم و قدرات فريق التطوير الخاص باللعبة.

bo4-blackout

بلاك أوبس مختلفة

هناك أمر معروف في عالم كول أوف دوتي، و هو السرعة الكبيرة في المعارك و نظام اللعب. هذا الجزء تحديدا وضع لمسة استراتيجية على نظام اللعب بشكل عام. الآن عليك أن تضع بالحسبان الكثير من الأمور، و منها قدرات فريقك الخاصة، و كيف يمكن توظيفها بأفضل شكل. أنت تقف هناك و أمامك عدو واحد، لكن صحتك ليست جيدة، هل تقوم بالعلاج و فتح مجال تكون فيه غير قادر على الإطلاق، أم تنطلق لتنهي على خصمك متوقعا أنه لا يملك أي علاجات متبقية.

بلاك أوبس 4 بلا شك تأثرت بالعديد من التوجهات الجديدة في عالم الألعاب و تحديدا ألعاب التصويب. نجدها تأثرت بألعاب الباتل رويال و أيضا ألعاب مثل أوفرواتش تضع تركيزا كبيرا على التناسق بين أعضاء الفريق و السيطرة على المناطق. لكن يجب أن نضع شيئا أمام الملأ بشكل واضح، بلاك أوبس لا زالت مختلفة و مميزة بطريقتها الخاصة، لكنها الآن تتيح أسلوبا يضع لمسة جديدة على كل شيء. بالنسبة لنا هذا كان ممتعا و قدم لنا العديد من ساعات اللعب الرائعة، لكن كيف سيتقبل ذلك جمهور السلسلة الوفي، هذا سيكون شيئا نكتشفه لاحقا.

تم مراجعة هذه اللعبة على PS4 في حدث خاص تم دعوتنا اليه من قبل فريق التطوير الخاص باللعبة.

9.0
تغييرات إيجابية على نظام اللعب و تضع طابع إستراتيجي ممتع. أطوار لعب جديدة ممتعة رغم أنها مقتبسة من ألعاب أخرى. طور بلاك أوت قد يعتبر لعبة كاملة بحد ذاته.
الذكاء إصطناعي في طور الزومبيز. قلة أطوار اللعب الجماعي نسبيا.
بلاك أوبس 4 تقتبس أفكارا واضحة من ألعاب التصويب الحديثة، و تبعث روحا جديدة للسلسلة. هذا جعل منها لعبة تصويب جماعية مثالية حقا و تقدم شيئا رائعا لمحبي هذا النوع مهما كانت أذواقهم.
[سياسة التقييم]


مواضيع:
5,616 |

ولد قديم في عالم الألعاب, الألعاب اللى أعشقها Super Mario, Dark Souls, The Legend of Zelda, Castlevania, Metal Gear واحب ألعاب الشوتر والهاك اند سلاش أتوقع كذا كفاية معلومات
  • شنو فايدة اطوار لعب كثيرة متصحرة .. ! ذكاء اصطناعي بالزومبي؟ هم اغبياء مو ملحقين عليهم هههه

  • Musa

    بعد صدمة التحديث العملاق امتلأت المحلات بالنسخ المستعملة لدينا لينخفض سعر اللعبة بشكل كبير جداً بعدما كانت تباع ب ٦٥ في نفس الْيَوْمَ أصبحت ب ٤٥.
    انا انتظر أسبوعين و تكون بسعر اقل و اخذها .
    حتى اساسن كريد أوديسي تعاني كثيراً و أصبحت رخيصة وانا انتظر عيد رأس السنة لكي تصبح ب٢٠ و اشتريها.

  • حمدان الجهني

    عدم وجود طور القصة اعتبره سلبية

  • sadeq Alwany

    ههههههههههههه تقييم مضحك اشارة ناقص او سالب ما واضعين بجانبها كلمة لايوجد طور قصة
    اغلب لاعبي كول اوف دوتي تاثرو بشخصية مايسون من بلاك الاولى وشخصيات مودرين وارفير
    الان عدم وجود طور قصة لايؤثر على التجربة
    مقارنة هذا الجزء مع بلاك اوبس الاول حرام
    اعطيها صفر

  • إبراهيم ن-1

    شباب يعطيكم العافية تسوى أشتريها عشان الزومبي فقط؟؟
    وهل نظام الالوان مزعج فيها مثل بلاك أوبس ثري يعني فاقع جدا

  • الناشر
    Activision
  • المطور
    Treyarch
  • تاريخ الإصدار
    2018-10-12
  • الجهاز
    PC - Xbox One - PS4
  • عدد اللاعبين
    1-100
  • الموقع