semblance_keyart

مُنذُ أن تمّ الإعلان عن Semblance، و نحنُ ننتظرُ هذه اللعبة العجائبية التي تعدُ اللاعبين بالقدرة على تغيير المنصات في عالمها و إعادة تشكيلها. Semblance هي لعبة الألغاز و المنصات القادمة من قلب القارة الإفريقية السمراء، و ها نحن نُراجعها لكم.

أثارت هذه اللعبة اهتمامنا عند إعلانها بسبب فكرتها الغريبة، و التي تعتمد على تغيير العالم صاحب الأبعاد الثنائية و المنصات الموجودة فيه. عندما تقوم بضرب المنصات يُمكنك أن تقوم بثنيها إلى الأسفل أو إلى الأعلى، و عن طريق هذه الميكانيكية سيكون بمقدورك تجاوز العديد من العوائق في عالم اللعبة. هذه طريقة اللعب الأساسية و هي بسيطة للغاية: الحركة، القفز، و الارتداد السريع هي المهارات الأساسية في هذه اللعبة.

semblancescreenie

حسناً، هذه هي الفكرة الأساسية التي ترتكز عليها Semblance، كنا نعتقد في بادىء الأمر أن اللعبة تميل للمنصات و القفز إلا أننا اكتشفنا من خلال اللعب بأنها لعبة ترتكز على حل الألغاز كلياً. لا يوجد أي نوع من الحوارات أو النصوص أيضاً، اللعبة تتواصل مع اللاعب عن طريق اللغة البصرية فحسب، و ببساطة فإن ما عليك فعله هو… الولوج إلى كل مرحلة و جمع عدد من الكرات البلورية الموجودة بها. الحصول على كل كرة بلورية يُمثل لغزاً أو تحدياً، و عند الحصول عليهم جميعاً ستتمكن من الانتقال إلى المرحلة التالية.

هناك 4 عوالم في اللعبة و كلٌ منها يضم مجموعةً من المراحل. كل عالمٍ من هذه العوالم يمتلك طرازاً فنياً و لونياً خاصاً به، و يحمل فكرة أساسية للعب مختلفة عن بقية العوالم. على سبيل المثال، في أحد العوالم يُمكنك أن تقوم بتغيير شكل الشخصية التي تلعب بها لتُصبح أفقية أو عامودية، مما سيغير قدرتها على القفز و الحركة، و لتُصبح الألغاز في هذا العالم مبنية على هذه الفكرة. هناك عالمٌ آخر يحتوي على أضواء ليزرية تمنع تغيير شكل المنصات، و سيكون عليك استخدام هذه الحيلة لصالحك و لتجاوز الكثير من العراقيل و العقبات. من الجدير بالإشارة أن العالمَ الرابع هو أقصر العوالم، و الحقيقة أن اللعبة ككل قصيرة بعض الشيء.

Semblance 2018-02-28 13-02-45-95

بصورة عامة، سنُحذركم و نقول بأن Semblance ليست لعبة سهلة على الإطلاق، و قد تصيبكم بعضُ ألغازها بالإزعاج، إن كان ذلك بسبب غرابة الفكرة أو الحاجة إلى الدقة الشديدة في التنفيذ، كما أن اللعبة لا تُقدمُ تلميحاتٍ من أيِ نوع. نجحنا في إنهاء اللعبة بالكامل منذ بضعة أيام و لكننا واجهنا بعض المتاعب الحقيقية أثناء حل بعض الألغاز.

تعتمد هذه اللعبة على أسلوب رسومي بسيط للغاية، هناك فقط الأشكال الرئيسية في العالم بالإضافة إلى الألوان، لا يوجد الكثير لنقوله في هذا الجانب سوى أننا صادفنا و بصورة غير متوقعة هبوطاً في معدل الإطارات على منصة الننتندو سويتش و نأمل أن يقوم المطوّر مستقبلاً بحلّ هذه المشكلة عن طريق تحديث اللعبة. الأصوات في اللعبة هي الأخرى تتكون من بعض الألحان المتنوعة و التي يحتوي بعضها على قرع الطبول الإفريقية، و هي ليست من النوع الذي قد تتذكر منه شيئاً بعد إنهاء اللعبة.

Semblance 2018-02-28 12-39-12-12

نحنُ كنا سعداء بلعب و إنهاء Semblance، و نحن ممتنون إلى الانفتاح على المطوّر المستقلّ و إبداعاته التي باتت تضخ دماء التجديد و الابتكار في أوردة هذه الصناعة من مختلف بقاع الأرض. على أية حال، هذه اللعبة لا تنجح في استغلال فكرتها المميزة إلى الدرجة القصوى، كما أن عمرها قصيرٌ حقاً. في النهاية، شعرنا بأن سعر اللعبة (10$) ستكون مبررة، و ننصح بالشراء لعشّاق ألعاب الألغاز و ليس المنصات.

قام الناشر بتوفير نسخة المراجعة من اللعبة لجهاز Switch قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال ()
Semblance
فكرة لعب مبتكرة و كمية تنوع جيدة في الألغاز و التحديات.
عمر قصير و هبوط في معدل الإطارات.
لعبة ألغاز بفكرة مميزة تختلف عن الألعاب الأخرى لكنها قصيرة بعض الشيء و كان بالإمكان أن تكون أفضل.
تاريخ النشر: 24-7-2018
طورت بواسطة: Nyamakop
الناشر: Good Shepherd Entertainment