500x_ninja_theory_logo1

العديد من فرق التطوير المشهورة وصلت إلى الشهرة مع لعبة معينة تمكنت من حصد الإعجاب من قبل اللاعبين والنقاد وبعض الفرق تصل إلى الشهرة نتيجة عملها على العديد من المشاريع وإصدارها في الأسواق بشكل منتظم بحيث يظهر إسمها ما بين الحين والاخر في مختلف العناوين المهمة، اليوم في فقرة فرق مبدعة سنتحدث عن فريق التطوير البريطاني Ninja Theory المعروف لدى العديد من اللاعبين والذي نال شهرته بشكل مختلف قليلا.

Ninja Theory Limited هو فريق تطوير ألعاب فيديو بريطاني يقع مركزه في مدينة كامبريدج البريطانية وقد تم تأسيسه في مارس من عام 2000 من قبل Tameem Antoniades و Nina Kristensen و Mike Ball تحت عنوان Just Add Monsters وقد تم تأسيس الفريق بمبلغ 3000 باوند بريطاني وبعد التأسيس لم يملك المؤسسون الثلاثة والذين كانوا هم العاملين الوحيدين في وقتها أي مال أو عتاد لدعم مشاريعهم.

أول مشاريع الفريق كانت لعبة القتال والهاك أند سلاش الجماعية Kung Fu Chaos والتي جاء Tameem Antoniades بفكرتها وبعد أن تم الإتفاق على العمل على المشروع بدأ البحث عن التمويل من شركات النشر والتي لم تهتم لتمويل المشروع ولكنها رغبت في شراء الفريق وفي سبتمبر من عام 2000 تم الموافقة على شراء الفريق من قبل شركة النشر Argonaut Games مما مكن الفريق من تجهيز مكتبه وتوظيف مجموعة من المطورين للعمل على مشروع Kung Fu Choas والذي تم عرضه على إستديوهات Microsoft كمشروع  لجهاز الشركة المنزلي الـXbox.

المشروع حصل على دعم Microsoft المادي ولكنه لم يحظى بالتسويق المطلوب وبالرغم من الإستقبال الجيد للعبة التي صدرت في فبراير من العام 2003 إلا أنها لم تتمكن من تحقيق النجاح التجاري المطلوب للفريق الناشئ ومن ثم بدأ الفريق بالعمل على الجزء الثاني من Kung Fu Chaos ولكن نظرا لكون السوق لم يبدو مبشرا للمشروع ومع إنجذاب الجماهير للمشاريع الأكثر واقعية في توجهها قرر الفريق العمل على لعبة بطابع أكثرواقعية ودموية مع لعبة Kung Fu Story والتي تمت إعادة تسميتها تحت عنوان Heavenly Sword الذي كان موجها لأجهزة الجيل السابع المنزلية.

عام 2004 عانت الشركة المالكة Argonaut Games من العديد من المشاكل المادية وكانت على وشك الإفلاس وقد تمكن المؤسسون الثلاثة من إعادة شراء الفريق والذي أصبح منذ ذلك الحين يعمل كفريق مستقل تحت إسم Ninja Theory وإستمر الفريق في عرض مشروعه الجديد على شركات النشر والتي لم تكن متحمسة لدعمه حتى تم الوصول إلى صفقة مع Sony Computer Entertainment في مايو من العام 2005 لتمويل المشروع مقابل أن تملك الشركة الحقوق الفكرية للمشروع والتقنيات المستخدمة فيه وأصبح المشروع حصريا للـPlayStation 3 بالطبع وقد إستغرقت عملية التطوير 4 سنوات ونصف ولم يملك الفريق الحرية المطلوبة في عمله مع مطالبة Sony بلعبة تتناسب مع مواصفات ألعاب الأكشن المعتادة في السوق وقد قام الفريق بإزالة العديد من الأفكار التي أتى بها من اللعبة.

heavenly-sword_00447714

Heavenly Sword وبالرغم من عملية التطوير المتعبة صدرت في سبتمبر من العام 2007 وقد كان الإستقبال إيجابيا بشكل عام ولاقت إستحسان اللاعبين مع تقديمها لمستوى تقني ممتاز للعبة صدرت لجهاز الـPlayStation 3 الذي كان حديث العهد حينها وقد أحسن الفريق في تقديم نظام قتال وتجربة أكشن مسلية ولكنها لم تتمكن من تحقيق المبيعات المطلوبة لتغطية تكاليف التطوير حتى وكان على الفريق التخلي عن فكرة العمل على تكملة للعبة والإنتقال لشيء جديد.

شارك هذا المقال