Monster Hunter World


نشر في Tue, Feb 6

monster hunter world

لعبة صيد الوحوش الشهيرة من شركة كابكوم تعود من جديد، سلسلة الطرف الثالث الأضخم و الأهم من بلاد الشمس المشرقة تشق طريقها و تنزع ثوبها القديم لترتدي ثوب العمالقة على الأجهزةالمنزلية، عالم صيّاد الوحوش، اللعبة التي تحمل آمال و أحلام واحدة من أكثر الشركات عراقة في عالم الألعاب، اللعبة التي تُجسد الحاضر و المستقبل لشركة كابكوم اليابانية تصدر أخيراً و ها نحن نراجعها لكم.

لهذه السلسلة تاريخٌ طويلٌ سنوجزه لكم في هذه المراجعة لتتعرفوا على المراحل التدريجية التي مرت بها واحدة من أهم سلاسل الألعاب اليابانية، بدأت هذه السلسلة دورة حياتها على جهاز سوني المنزلي البلايستيشن الثاني، و بعد النجاح الذي حققته اللعبة قامت كابكوم بإصدار جزءٍ ثانٍ على الجهاز و قد راقت فكرة صيد الوحوش للجماهير اليابانية كثيراً، انتقلت السلسلة بعد ذلك و بصورة مُفاجئة إلى جهاز ننتندو صاحب الشعبية الكاسحة الوي في ظل علاقة متينة بين كابكوم و ننتندو و نجاحات هائلة حققها هذا الجهاز، و لا ريب أن هذه الخطوة كان لها أبعاد اقتصادية أيضاً بعدم رفع تكاليف التطوير آنذاك، خاصة مع التكاليف الباهظة التي تزامنت مع صدور البلايستيشن الثالث من سوني بمعالج السيل المتوحش و الإكس بوكس 360 من شركة مايكروسوفت و الصراع التكنولوجي المحموم بين الشركتين.

مونستر هنتر الثالثة و التي كانت أولى الأجزاء لتضيف المعارك و الاستكشاف المائي حققت نجاحاً كبيراً لشركة كابكوم و نجحت في تجاوز حاجز المليون نسخة في اليابان. على أية حال، كابكوم لم تكن تعلم أنها قد وقعت على كنز ثمين و أن هذه السلسلة في طريقها لتُصبح شيئاً ضخماً جداً، كابكوم قامت بتحويل هذه السلسلة إلى جهاز سوني المحمول PSP، الطبيعة المحمولة للجهاز و اللعب الجماعي عوامل ساهمت في دفع مونستر هنتر بورتابل إلى مستويات خيالية من النجاح حيث نجحت Monster Hunter Portable 3rd ببيع قرابة 5 مليون نسخة في الأسواق اليابانية و هي أعلى الإصدارات مبيعاً هناك حتى اليوم. نعم مونستر هنتر بمفردها جعلت محمول سوني PSP جهازاً خارق النجاح في الأسواق اليابانية و منافساً و نداً حقيقياً لأجهزة ننتندو المحمولة في اليابان للمرة الأولى على الإطلاق و لينجح الPSP فيما فشلت في تحقيقه العديد و العديد من الأجهزة نذكر منها على سبيل المثال جهاز Wonderswan من شركة بانداي (قبل الاندماج مع نامكو).

Great Jargas

كابكوم مارست عادتها بعد ذلك في الانتقال المُفاجىء من منصة إلى أخرى و قامت بتوجيه طعنة مؤلمة إلى أجهزة سوني المحمولة عندما تم الإعلان عن انتقال السلسلة إلى أجهزة ننتندو المحمولة من خلال 3DS، هذه الخطوة كانت الضربة القاضية للبلايستيشن فيتا الذي لم يتمكن أبداً من تحقيق ذات النجاحات الكبيرة التي حققها PSP في اليابان، و على الرغم من أن سوني قد حاولت جاهدة تعويض مونستر هنتر على الفيتا من خلال جلب عدة ألعاب مشابهة أو بديلة للجهاز إلا أن هذه الألعاب لم تنجح في مضاهاة شعبية مونستر هنتر الكبيرة في الأسواق اليابانية و التي أضحت اسماً عملاقاً يُقارع بوكيمون و دراجون كويست.

كابكوم قامت أولاً بإصدار Monster Hunter 3 Ultimate على ال3DS و الوي يو قبل أن تقوم بإصدار الجزء الرابع الجديد كلياً من هذه السلسلة. الجزء الرابع تخلص من المعارك المائية و قدم العالم الأضخم و المغامرة الأكبر و الأفضل في السلسلة حتى ذلك التاريخ، شركة ننتندو بذلت جهوداً كبيرة لضمان نجاح اللعبة في الأسواق الغربية و قد كانت هذه اللعبة أول مونستر هنتر في الغرب تنجح في تجاوز حاجز المليون نسخة مباعة. كابكوم بعد ذلك قامت بإصدار لعبتين فرعيتين من السلسلة للجهاز هما X و XX (الأولى صدرت تحت الاسم Generations في الأسواق الغربية) بالإضافة إلى لعبة تقمص أدوار صدرت تحت الاسم Monster Hunter Stories.

في تلك الأثناء كانت شركة ننتندو تُعاني من أوضاع صعبة للغاية، الفشل الذريع لجهازها المنزلي الوي يو، بالإضافة إلى عدم تحقيق محمولها 3DS للنجاحات المرجوة منه على الصعيد العالمي أمور ضربت ثقة الشركات اليابانية في قدرة ننتندو على الاستمرار و النجاح في عالم الألعاب، و كابكوم عادت من جديد لتغيير المعسكرات و لتتحالف من جديد مع سوني هذا الجيل، سوني التي باتت أكثر انفتاحاً و أكثر تعاوناً مع الشركات اليابانية مما كانت عليه في الجيل السابق، و نتيجة هذا التعاون كان ولادة Monster Hunter World و العودة المظفرة للسلسلة على الأجهزة المنزلية بعد طول غياب.

هذه اللعبة هي أولى الأجزاء الرئيسية التي لا يعمل عليها Kaname Fujioka مُخرج جميع الأجزاء السابقة و الذي استبدلته شركة كابكوم بالمخرج الجديد Yuya Tokuda، فيما استمر فوجيوكا في العمل على رسومات اللعبة. Monster Hunter World تم تطويرها بمحرك التطوير MT Framework الذي تم بناؤه في الجيل الماضي من كابكوم و يبدو أن المحرك الجديد الذي كان يعد بالكثير من الإبهار “بانتا ري” قد فشل تماماً و تم دفنه كلياً ليُصبح في طيّ النسيان.

monster-hunter-world

إن أردنا تحليل لعبة مونستر هنتر من ناحية فلسفية أو من ناحية تصميمية بحتة فبمقدورنا القول أنها لعبة قتال زعماء و هؤلاء الزعماء هم الوحوش الذين سيكون عليك اصطيادهم، اللعبة ظلت مخلصة لهويتها الأصلية مع الانتقال إلى الجيل الجديد، سنخبرك منذ بداية هذه المراجعة بأنك إن لم تكن من محبي أو عشاق سلسلة مونستر هنتر في الماضي فلا تنتظر هذه اللعبة لتغير رأيك و إن كنت من محبي الأجزاء السابقة فأنت مُقبل على تجربة صيد وحوش كاملة الدسم و الإشباع و لعبة لا يوجد لها أي شبيه في الأسواق. لكننا نحذرك من أن مونستر هنتر لا زالت لعبة قائمة بالكامل على اللعب و رغم وجود محاولات لسرد قصة في هذه اللعبة إلا أن هذا لن يكون السبب الذي ستلعبها من أجله و لو كان هذا ما تظنه فعليك أن تحزم أمتعتك و أن تعود من حيثُ أتيت.

هذه اللعبة قدمت العديد من التحسينات مستغلة الانتقال إلى الأجهزة المنزلية كما تمنى اللاعبون طويلاً، أحد هذه التحسينات هي المناطق التي لم تعد مقسمة إلى أجزاء صغيرة كما كانت مع المحمول و إنما أصبحت مناطق واسعة متصلة و مفتوحة بالكامل للاستكشاف دون أوقات تحميل، و إن احتفظت بتقسيمها المعتاد على الخريطة التي ستساعدك في معرفة مجرى الوحوش و الطرق التي تسلكها، و عندما تكتشف موضع الوحش الذي تُكلف باصطياده على الخريطة ستتمكن من وضع علامة عليه من أجل الوصول إليه و معرفة موقعه دون البحث عنه من جديد.

المهمات الأساسية في اللعبة هي مهمات صيد الوحوش، كل وحش في اللعبة هو تجربة جديدة و مخلوق يمتلك مزايا خاصة تُميزه عن جميع الوحوش الأخرى، إن كان ذلك على صعيد التصميم، أو التحريك و الهجمات التي يمتلكها الوحش، أو القدرات و العناصر إن وُجدت، أو حتى العائلة التي ينتمي إليها إذ أن الوحوش مستوحاة و مستلهمة من العديد من المخلوقات و عائلات الحيوانات و الطيور و الزواحف و غيرها، بل و حتى المخلوقات الخيالية مثل التنانين أو المخلوقات المنقرضة مثل الديناصورات، و نحن نذكر أحد المعارك التي خضناها مع أحد الوحوش الشبيهة بالديناصورات و الذي قمنا بقتاله باستعمال سلاح المطرقة لنقوم بتكسير “رأسه” تكسيراً، و في الحقيقة فقد أصابتني الشفقة على الوحش المسكين و أنا أطحن رأسه و آثار الضربات تظهر على جسده حتى خرّ صريعاً، و لو أنني لم أتمكن من قطع ذيله في تلك المعركة لقصر مدى ضربات المطرقة و عدم وصولها إلى الذيل.

المطرقة هي أحد الأسلحة الكثيرة و المتنوعة التي تمتلكها هذه اللعبة، في Monster Hunter ليس هناك دانتي صاحب الحركات البهلوانية من ألعاب Devil May Cry و لا يوجد ضربات كومبو أو مهارات جديدة لتتعلمها، و إنما هناك الكثير من الصبر و الإتقان و تأمل هجمات الوحوش و معرفة التوقيت المناسب للهجوم أو الدفاع، و هناك كمية كبيرة من الأسلحة متاحة لك من البداية بإمكانك استعمال أي منها متى ما شئت بما يتناسب مع طريقة لعبك، هناك سيف الكاتانا الياباني و هناك السيف الضخم و الأسلحة الصغيرة ذات الحركة السريعة، و لكل سلاح أو طريقة لعب هناك مزايا و نقاط ضعف عليك أن تتغلب عليها.

Monster-Hunter-World-RV

هناك دورة لعب (أو دعنا نسميها loop) إدمانية للغاية في مونستر هنتر و هي مصدر الجذب الأكبر لهذه اللعبة، و على أن هذه الخلطة لا تتغير طوال الرحلة إلا أنها مسببة للإدمان، ستبدأ اللعب في المركز الرئيسي الذي يشهد تجمع الصيادين و الباحثين و ستحصل على مهمتك من هناك لتنقلك اللعبة إلى المنطقة التي سيكون عليك أن تصيد الوحش من خلالها، قتال الوحوش يُتيح لك إمكانية تكسير أجزاء من جسد الوحش و عند تكسير هذه الأجزاء ستحصل على أدوات (loots) أفضل يُمكن لك استعمالها في صناعة الدروع و الأسلحة، و ستتمكن من خلال هذه الأسلحة و الدروع من قتال وحوش أقوى و هلم جراً. أثناء قتال الوحوش ستقوم بجمع النباتات و العديد من الأشياء الأخرى من بيئة اللعب و التي يُمكنك بيعها أو صنع ادوات من خلالها، و حتى تُسهل اللعبة عملية صناعة الأدوات و تقليل الولوج المزعج إلى القوائم فإن هناك خياراً يسمح لك بصناعة الأدوات تلقائياً بمجرد جمع الأدوات المطلوبة، ياللروعة!

هناك مهام جانبية و مهام سيكلفك بها الباحثون و عند أداء هذه المهمات ستحصل على أنواع مختلفة من المكافآت مثل إضافة أطعمة جديدة يُمكن لك تناولها قبل المهمات، و هذه الأطعمة التي يقوم بإعدادها مخلوق شبيه بقط أعور! ستمنحك زيادة في عداد الطاقة أو عداد اللياقة أو ستمنحك زيادة على بعض القدرات (stats)، و هكذا هي مونستر هنتر لعبة متشعبة و مليئة بالعناصر و الاختيارات (و كذلك القوائم الطويلة!).

هذا الجزء حصل على العديد و العديد من التحسينات التي تجعله أكثر أجزاء السلسلة قابلية للوصول إلى شريحة واسعة من اللاعبين، و رغم أن اللعبة ليست سهلة التعلم على اللاعبين الجدد بأي حال من الأحوال إلا أنها باتت أيسر كثيراً من قبل و حتى انها حصلت على كاميرا focus من أجل ضبط التصويب على الوحوش و هي خاصية طالب بها العديد من اللاعبين طويلاً، و إن كانت في حقيقة الأمر لا تتناسب مع طريقة لعب مونستر هنتر التي تعتمد على أن تقوم بتوجيه الضربات إلى أماكن محددة من جسد الوحوش، الوحوش حصلت على تطويرات كبيرة للذكاء الاصطناعي كما وعدت كابكوم، و على أن الذكاء الاصطناعي لم يكن مبهراً بالنسبة لنا و شعرنا بالكثير من التكرار في سلوكيات الوحوش، إلا أنه كان من الرائع أن نشاهد الوحوش الضخمة تطحن بعضها البعض! و شعرنا أننا نخوض السفاري في أدغال إفريقيا المهيبة. كما لاحظنا أن الوحوش تُصبح عدائية للغاية عندما تحاول أن تعالج نفسك خلال القتال و ستحاول الإجهاز عليك دون أن تسمح لك بذلك، أما عندما تكثر إصاباتها و تثخن جراحها فستنسل هاربة محاولة استجماع قواها من جديد.

تم بناء هذه اللعبة على محرك كابكوم للجيل السابق و الحقيقة أن هذا الأمر ينعكس بوضوح في بيئة اللعبة و الأنسجة الرسومية (تكستشرز) التي لا تبدو بتلك الجودة، نعم ولّت تلك الأيام التي كانت فيها كابكوم هي تلك الشركة التي تقوم بحلب قدرات الأجهزة حتى آخر قطرة لتخرج بمستويات بصرية مُفككة للعقول، و رغم ذلك فإن جمالية التوجه الفني و التفاصيل في المناطق تعوض ذلك تماماً و تخلق عالماً جميلاً للاستكشاف، و على أية حال فإن هذا العالم لم يكن ضخماً بنفس الدرجة التي كنا نتوقعها و إنما كانت مناطق اللعب صغيرة بعض الشيء مقارنة بما تقدمه ألعاب الفيديو المتقدمة.

Anjanath

تحريك الشخصية الأساسية يبدو ناعماً و التحكم أصبح أفضل بكثير من السابق، نعم، قولوا وداعاً لتلك الأيام السوداء التي كنتم تصارعون فيها الكاميرا و منظومة التحكم على أجهزة PSP و 3DS، الآن أصبحت مونستر هنتر لعبة عصرية مع تحكم فاخر و يكفي أن تقوم بالركض مع تحديد الاتجاه و ستجد شخصيتك الرئيسة تتسلق، تقفز، و تتأرجح بين الأشجار على غرار طرزان بمنتهى السلاسة و الخفة. تقدم هذه اللعبة تمثيلاً صوتياً باللكنة الأمريكية إلا أن هناك العديد و العديد من الحوارات التي لم يتم تمثيلها، و ألبوماً موسيقياً لم يلفت انتباهنا كثيراً و لا نتذكر منه شيئاً رغم أننا لم نقم بإغلاق البلايستيشن الرابع منذ فترة طويلة.

في ختام هذه المراجعة دعونا نوجه بعض اللوم و العتاب إلى Monster Hunter World، اللعبة التي و رغم أنها حققت النجاح الكامل في نقل هذه السلسلة المحبوبة إلى الأجهزة المنزلية، إلا أنها لم تجرؤ على القيام بأية تجديدات جوهرية على صعيد اللعب، و بعد كل هذه الإصدارات فلا شك أننا بتنا بحاجة إلى ضخ دماء التجديد الذي نرحب به دائماً في عالم الألعاب، تلمسنا جلياً الكثير من التحسينات و الكثير من التعديلات و لا شك أن كابكوم لم ترغب بالمخاطرة بعدم إرضاء جمهورها المخلص الذي رافقها طوال هذه السنوات في رحلات صيد الوحوش، إلا أن القدرات التي تقدمها الأجهزة المنزلية تفتح آفاقاً وسيعة أمام سلسلة موسنتر هنتر، و منها الحصول على عوالم أكبر و مهام أكثر تفاعلية و تنوعاً و قوائم أقل تعقيداً و حشواً. كما أننا شعرنا بالضيق من بعض المحدوديات التي فرضتها اللعبة و التي تبدو لنا بالية للغاية و غير لائقة بطرق التصميم العصرية للألعاب مثل تحديد مهمات الصيد الأساسية بحاجز زمني يبلغ 50 دقيقة أو الخسارة 3 مرات.

Monster Hunter World هي أضخم ألعاب كابكوم لهذا الجيل و أكثرها أهمية، و عنوانٌ جديد يُثبت حرفنة هذه الشركة و خبرتها الطويلة في صناعة الألعاب ذات الجودة العالية ، مونستر هنتر تُطلّق الأجهزة المحمولة و تعود إلى بيتها القديم على الأجهزة المنزلية لتتألق من جديد و لتسترجع الثقة الضائعة للمطور الياباني بقدراته الكامنة، هذه ليست إلا البداية و المُستقبل يُبشّر بالكثير.

8.5
تحسينات عصرية عديدة طرأت على طريقة اللعب لتجعل هذا الإصدار الأكثر ترحيباً باللاعبين الجدد، كمية كبيرة من المحتويات و عودة لطريقة اللعب الإدمانية التي لا زالت فريدة من نوعها.
محدوديات لا تليق بالألعاب الحديثة مثل نظام الوقت لأداء المهام الرئيسة، نوع من التكرار في المحتويات، و ما زالت اللعبة تعاني من حشو القوائم اللانهائية.
مونستر هنتر تنجح في تحديث خلطتها الإدمانية و تفتح الباب على مصراعيه أمام المزيد من اللاعبين ليعيشوا حياة الصياد، إلا أن مجالات التحسين ما زالت موجودة و هناك بعض المحدوديات التي يُمكن التغلّب عليها، مونستر هنتر لم تصل بعد إلى أقصى ما يُمكنها الوصول إليه لكنها تقدم الكثير.
[سياسة التقييم]


مواضيع:
5,035 |

حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
  • khaled

    اكره شيء في الالعاب عندي انك تحكمني بوقت عشان اخلص مهمه ولا بعد في المهام الرئيسية للاسف اللعبه ماتنفعلي يمكن مع التحديثات مستقبلنا يشيلونها واخوض التجربه

    • في البيتا كان الوقت مايكفي لقتل الوحش. لكن الان الوقت طويل جداً لدرجة انه لحد الان ما فشلت في مهمة بسبب الوقت!

      • Fala7

        يب صحيح

    • Fala7

      شوف هذا اسلوب اللعبه والحقيقه المقيم اعطى تقييم نازل بسبب شي هو اساس باللعبه وايضا تقدر تلعب وتصيد بدون وقت عن طريق البعثات واستغرب والله من حسين كيف كاتب اشيا مو معقوله تنزل من تقييم اللعبه والحقيقه انا اقيم اللعبه 10/10 وما ينقصها شي وانصحك تجربها

      • khaled

        كيف اساس يعني مهمه اساسيه تحجرني بوقت واللعله عالم مفتوح ابي اكتشف بجي بطريقتي اصيد مو مهمه جانبيه نمشيها اشوف انهم ماتوفقوا في هذا القرار ابد

        • تبي تستكشف او تقتل الوحوش بدون اي مهمات او وقت او اي شيء يعرقلك تقدر تروح بعثة مافيها وقت ومابتخلص الا لمن تسوي رجوع من البعثة.

          لكن بالنسبة لي لو جعلوا كل المهمات تتنفذ عن طريق البعثة بدل “النشر” سيكون افضل!

        • Fala7

          لا انت كذا كانك تجي وتقول لعبه هاك اند سلاش بس ما ابغى فيها كمبوهاات يعني تبغى تغير اسلوب لعبه كامله عشان ترضي بعض الناس وخصوصا تروقيمنق ههههههههههه

      • Bestgamer-1st

        ان شاء الله قريبا

    • Bestgamer-1st

      لا كذا مافي تحدي اذا بدون وقت مافي تحدي

    • صلاح الكثيري

      مو كذا وبس

      اللعبة أساسا مجرد مهام ساحات ثم ترجع للمعسكر

      ما فيها لا سرد قصص ولا أحداث ولا شيء من هذا القبيل

  • N18
    • Jobran-Lord of the Night
      • N18

        😂😂😂😂😂😂😂

      • Bestgamer-1st

        😃😃😃

      • امس رجعت لذا ويتشر واخيرا جبت تروفي البطاقات 💔 طلع بس باقي لي بطاقتين في فيلين ولفيت سكيلدج كامله على الفاضي اخرتها طلع في كتاب للجوينت ياليتني عرفته من اول علمني ان باقي بطاقتين لي في فيلين

        حاليا باقي لي تروفي واحد اسمه assasins of kings سحبت سنتين على البلاتينيوم كله بسبب البطاقات ذي الله ياخذها 😂 الحين بديت تختيمه جديده عشان التروفي + لاني اشتقت لقصه اللعبه بعد 💔

        • Jobran-Lord of the Night

          انتبه التروفي اللي باقيلك تراه missable
          +
          تتهنى في الاسطوره
          😊😊

          • يب عارف للتروفي كنت بجيبه قبل لكن للاسف كل تختيماتي كسرت فيها رجل ديكسترا 😂

            شكل خلاص حان الوقت اشتري الاضافات بما اني رجعت للعبه

            انصدمت اليوم من احصائياتي في اللعبه تقريبا لاعب +600 ساعه ×_×

          • Jobran-Lord of the Night

            كيف تعرف الاحصائيات؟ ؟
            😯😯

          • من اللعبه نفسها في تفاصيل الشخصيه لكن للاسف مايجيبها كامله كل تختيمه جديده يحسب ساعاتها من جديد انا الحمد لله كنت حافظ تختيماتي اللي قبل عشان كذا قدرت اشوفها

          • Jobran-Lord of the Night

            والله ماكنت ادري
            😊😊

          • واخيرا https://uploads.disquscdn.com/images/2eec3767a9091e4572e907dbef5831efdda1a5a6e55979f5ae6c920c7d35aa9e.jpg

            شوف الفرق بين تاريخ الجوائز

            الله ياخذ تروفي الجوينت هو السبب 💔

        • عبدالله

          من فضلك يا طيب كيف أعرف أماكن البطاقات التي تبقت ولم أكسبها ؟ وأين أجد الكتاب الذي ذكرته ؟ شكرا مقدما .

        • elord2002

          يا رجل انا اللعبه عندي علي الاكسبوكس خربت بعد اخر تحديث .. اللغه العربيه صارت معكوسه وما بقيت عارف اقرأ شئ هل نفس الشيء عندك علي البلايستيشن؟

          • تحديثك 1.50 اللي هو اخر تحديث ؟ انا محدثه والوضع تمام عندي

    • Resident Evil Within

      جيرالته هههههههه

  • akamikun

    للاسف ما عجبتني

    • ضرغام عاءلة كونان

      تعجبك و نص يا تافه

      • التافه الي مايحترم اذواق الناس .

        • ضرغام عاءلة كونان

          لا تدخل انت الاجرب

      • Gokusan009

        سلامات

      • ليش تتكلم هكذا؟

        • ضرغام عاءلة كونان

          قال العبه ما عجبته و العبه حصلت على افضل التقييمات

          • التقييم ما الو علاقة بالذوق الشخصي. ميتال جير تقييماتها عالية جدا. لكنني لا اطيق هذه اللعبة. عادي. الدنيا اذواق

      • R.P.D

        ما كنت كذا ليش داخل عرض سلامات

        • ضرغام عاءلة كونان

          قال العبة ما عجبتة و العبة حققت هواي نجاحات

        • مين انحظر؟ اللي تتكلم معو اختفى بروفايلو

          • hussien-11

            انحظر “ضرغام” لأنه قام بتوجيه شتيمة و توجه بتعدي شخصي على غيره بلا سبب.

          • اوه. شكرا لك اخ حسين للاجابة.
            و شكرا على انك شلت الحظر عني😊

          • hussien-11

            العفو :)
            للامانة لم يكن أنا من قام برفع الحظر عنك، كنت سأستفسر مع الإدارة عما حصل معك و لكنني رأيتُ ردودك بعد ذلك.

          • لا مشكلة. الغريب انو لما كنت اتكلم معاك بحسابي الثاني فجأة وجدت ان حتى هذا الحساب انحظر و ما قدرت اتكلم معاك بعدها. لكن بعد فترة انرفع الحظر عن الحسابين. غريبة.
            على كل حال، شكرا على جهودك👍

          • hussien-11

            لا عليك أخي، هذا الواجب و حياك الله من جديد بين اخوانك.

          • Noctis Lucis

            ما تقصر أخوي حسين الله يكثر من أمثالك❤

    • ضرغام عاءلة كونان

      اني اعتذر اني اسف ما كنت ادري هذا ذوقك

  • vVBIG-BOSSVv

    لحظه ! الوقت الي ف البيتا ماشالوه ! اللعبه اجل ماتسوى ريال !

    • versus

      بصراحة اشوف الوقت من صالح اللعبة..
      ايضاً تقدر تخرج لبعثات تصيد وحوش او تستكشف بعض المناطق بدون اي وقت محدد

    • M7mmd91

      ولا مرة انتهى الوقت علي بمهمة ( احيانا يشكل ضغط ايجابي ويضيف تحدي ) .. عدد مرات الموت تشكل تحدي اكبر .

      • Bestgamer-1st

        انا اوافقك

  • WereWolf 🐺

    كثيرة عليها 8.5 لكن شكرا على المراجعة اخ حسين 😊https://uploads.disquscdn.com/images/465bd2cf4ca4df020916b5f7cb3df938172cb6eddf37e9ea0af801b57c5d6e1a.gif

  • FAZ

    يمكن أغير رأيي بعد ما قريت المراجعة عن اللعبة
    لكن تبقى جميلة

  • Alex

    الله يرحم محفظتي بس

    • انا ارتحمت من زمان زمان😐

    • اذا فقط اعد الألعاب اللي اريدها و مستحضرها الان:
      Monster Hunter World
      Dragon Ball Fighter Z
      God of War
      Spiderman
      Detroit Become Human
      Nino Kuni 2
      Vampyr
      TLOU2
      Naruto to Boruto Shinobi Striker
      One Piece World Seeker.
      هذه فقط البي مستحضرها😅

  • Alex

    ماعمري جربت ولا اصدار لها اذكر جربت ديمو على 3ds
    وحبيت اللعبه والمراجعات تحمس ان شاء الله الاقيها بسعر حلو اليوم شكراً ع المراجعه 😍🙏❤️

    • Fala7

      بالوفيق باذن الله تعجبك

      • كيف اللعبة معك

        • Fala7

          اللعبه اسطوريه 😍😍😍😍

  • ماستر جيمرز

    تقييم ممتاز ولكن بالنسبة لي صراحة فكرة اللعبة واعتمادها على صيد الديناصورات لم اقتنع بها كثيرا و كما كنت قد ذكرت سابقا اتمنى مثلا ان تصدر لعبة ديناصورات من المنظور الاول او الثالث وتكون ذات قصة وجرافيك قوي وتكون من فئة العاب AAA يعني بمزانية كبيرة لاننا نفتقد هذه النوعية من الالعاب في هذا الجيل فلم نحظى بتجربة لعبة محترمة تجسد عالم الديناصورات من قبل

    • vVBIG-BOSSVv

      :

      • ماستر جيمرز

        طيب حيرتني بهذا الرد هل هذا يدل على أنك مستاء من الرد الدي كتبته أم تتفق معي بخصوص الكلام الذي قلته 😁😁

    • M7mmd91

      اللعبة ليست لصيد الديناصورات .. فعليا هي صيد وحوش بشكل عام .. اذا في شخص يبحث عن لعبة تحاكي الديناصورات فمونستر هانتر ليست اللعبة المناسبة لذلك .

  • versus

    اللعبة ابدااااااع فعلاً وتشكر كابكوم على عملها الرائع..
    قضيت فيها حوالي 40 ساعة حتى أنهي القصة الرئيسية وأغلب الوقت أجمع دروع وأسلحة
    ***حرق بسيط لإلي ما لعب اللعبة..

    بعد ما تنهي اللعبة ما راح تحس انك أنهيتها حتى!
    وتشعر بأنه ولا يزال أمامك العديد من الوحوش حتى تصطادها!
    اللعبة لم تخيب ظني بتاتاً وحرفياً اللعبة أدمانية بسبب ثريل الصيد ونظام اللوت الادماني
    ***
    بالنسبة لنظام اللعب فمن وجهة نظري أشوفه ممتاز ومناسب للعبه
    الامر يعتمد من قبل كل صيد على أختيارك لأدواتك وأسلحتك
    بمعنى ما تدخل سولو بقوس ضد أوردوغاون وتتوقع أنك تفوز عليه!
    أغلب الاسلحة تظهر أمكانياتها بوجود فريق كامل
    وما توجد إلا ثلاث أسلحة تقدر تلعبها سولو وكواب السيف والدرع..سيف الحشرة..والسيف الطويل

    وشخصياً أنصح لمن يبحث عن تجربه جديده بالكامل :)

  • Jobran-Lord of the Night

    مشكور على المراجعة اخوي حسين
    😊😊

  • لا اعتقد ان الوقت وعدد مرات الموت تعتبر سلبية! انت تفضل ان لا يوجد لكن اخرون يعجبون بها

    لكني ساقدم لك سلبية افضل في اللعبة وهي المهمات نفسها.. عندما تجد مهمتان لنفس الوحش فلا يمكنك تنفيذهما كلاهما بنفس الوقت وهذا امر مزعج. انت بحاجة لنشر كل مهمة على حدى! كان من الافضل لو كانت “عصرية اكثر” بان تدخل مباشرة للعالم وتنفذ جميع انواع المهمات التي استلمتها خلال الوقت المحدد. بدل ان تنجز مهمة واحدة كل مرة.

    • ukitake

      عندك الاستقصاءات

      • اي هذي هي المشكلة! اذا قتلت وحش واحد في الاستقصاءات وكان استقصاء ثاني لنفس الوحش رح يتم اثنينهم؟ او لازم انشر نفس المهمة مرتين…

  • اكره ما عندي وحش سهل تضاربه وقت طويييييييييل وبالاخير غلطة وحدة منك او ضربة جديدة من الوحش تقتلك وتعيد من البداية

    • DARK SOUL v2 😂😂😂😂

      نوب

  • مايكل باكتر شخصيا

    جمال اللعبة الاون لاين طور التعاوني
    المقاطع السينمائية ممتازة يعيب الشخصية الرئيسية غير متفاعلة مع القصة للأسف و لكن يظل اللعبة لها روعتها بتنوع المهارات و الوحوش 👍

  • كويس اني ما اشتريتها اجل، يلا راح ابدا السنة مع sotc

  • feras

    انا ما لعبت اي جزء للعبة سابقا ومشكلة الوقت في المهام ازعجتني لكن بشتري اللعبه لان العيال نصحوني فيها

    كفايه اجلس في بارتي ومعي خمس انفار كلهم يلعبون اللعبه وصياح وانواع الفله وانا العب انجستس 😂

  • M7mmd91

    الوقت وعدد مرات الموت اشوفها هي الي اضافت للعبة نوع من التحدي .. تقييمي الشخصي لها 7/10 .. متعتها في الاونلاين مع الشباب ولولا ذلك مو من نوعية الالعاب الي احط فيها وقت او اعطيها اولوية لعب .

    • hussien-11

      أنا أحبذ التحدي بطريقة تصميم اللعبة و ليس بفرض هذا النوع من القيود على اللاعب، لكن لا عليك هي لم تكن big deal بالنسبة لي و ليس لها تأثير كبير أو حقيقي على التقييم، التقييم هو تقدير شخصي شعرت أنه مناسب لجودة اللعبة و ما تقدمه بدرجة أكبر P:
      بجميع الأحوال السلسلة انتقلت للمنزلي بنجاح و بصورة جميلة و ستكون سلسلة ألعاب منزلية رئيسية من الآن فصاعداً.

      • M7mmd91

        ليس من عادتي التركيز ع الجانب التقني للالعاب .. لكن مونستر هنتر شعرت أنها فعلا من الالعاب اللي احتاجت اهتمام تقني اكثر وانها فعلا عندها مساحة كبيرة تكون افضل مما ظهرت عليه .

  • fawaz tomihi
  • fawaz tomihi

    الوقت يكفيك وانت لحالك كيف اذا كان معك اخوياك وبعدين بالعكس اذا فيه وقت يكون عنصر الحماس موجود يعني اجلد الوحش ب سرعه واستراتيجيه باستخدام البئية لم تذكرها في المراجعه مضلومه المراجعه ذي😤😤😤😤

  • ضرغام عاءلة كونان

    افضل لعبة شوفو على ps4 افضل من اجزاء Wii u التعبانة

  • SilverMoon~ 🇰🇼~

    توقعت التقييم راح يكون 8 😐

    • hussien-11

      8.5*
      😛
      لعبة ممتعة للغاية إجمالاً.

      • SilverMoon~ 🇰🇼~

        نسيت أشكرك أخوي حسين على المراجعة الله يعطيك العافية

        • hussien-11

          الله يعافيكِ أختي، أتمنى أن المراجعة كانت بقدر طموحكم و ان شالله تستمتعوا بالتجربة الممتازة.

          • SilverMoon~ 🇰🇼~

            إن شاء الله

  • Black-falcon

    انا راح احزم امتعتي 😂🤣
    مشكورين عل المراجعة

    • hussien-11

      😛

  • NIGHTMARE HUNTER

    شكرا على المراجعة “الدسمة” يا حسين من تجربتي المتواضعة للعبة فأتفق معك في كثرة القوائم والتعليمات التي تسبب الدوار في أغلب الأوقات اللعبة بحاجة إلى الكثير من التمرس كي تستمتع بها بشكل كامل، لم أتأثر بمسألة الوقت حتى الآن وأتمنى ألا أتأثر بها مع تقدمي في اللعبة، على العموم وضعت مونستر هنتر وجميع الألعاب التي لدي جانبا بسبب هذه:
    https://uploads.disquscdn.com/images/36ca6462371d5c61632b53a5bfd810cc1e8365bc85ee99ba898d89d724742c50.jpg
    😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍

    • R.P.D

      رهيبه اهنيك على ذوقك الرفيع ✌

  • dragon4new

    ولاننسى دعم اللعبة للغة العربية للامانة شريتها وماعجبتني مرررة اعتقد لاني لست من محبي السلسلة

    • ‫مستر كتاب‬‎

      أنا تحمست لها جدا فقط بسبب تعريبها ولكن اكتشفت انها فلوب رغم جودة الجيرافيكس فيها الجيد

  • Bestgamer-1st

    الاسطورة

  • PsYcho17

    عن نفسي ما عجبتني اطلاقا
    ممكن فكرتها تشد شوي اما اسلوب لعب خياس الف

    • ‫مستر كتاب‬‎

      بالفعل نظام أسلوب لعبها بسرعه بتمله ولعبه خيبة أملي

  • Arts_Gray

    متردد كثير اشتريها أو لا تنصحوني فيها شباب ولالا 😩🌼

    • hussien-11

      لعبة ممتازة و لكن تحتاج إلى نوع من الصبر و التكتيك و إجادة إدارة الموارد الموجودة فيها.

      • Arts_Gray

        شكرا على الإفادة انا احب الألعاب الي تطول كذا وفيها تكتيك بس اذا شفتي مقاطع فديوا يشتكوا من حركات الشخصية بس احسها اون لاين أجمل 🌼💜

      • ‫مستر كتاب‬‎

        هذه بحد ذاتها سلبية اللعبه لأنها أصبحت لعبة استراتيجيه ولم يحذرونا من انها كذلك !!

    • ‫مستر كتاب‬‎

      لاتشتريها ابدا راح تندم

  • ~AbdulRahman~

    بما اني ما أحب العب بدون هدف (قصة) .. فغالبا ما بآخذها لكن.. اسلوب اللعب اعجبني من البيتا.
    ممكن أفكر لو لقيت عليها تخفيض حلو.

    • هناك هدف. و هو قتل الوحوش😈

      • ~AbdulRahman~

        ههههههههههه كان قصدي بهدف.. القصة.

        • اعرف😅
          هي كل القصة. شوف. انا اعملك قصة من اختراعي.
          Hop on a marvelous adventure in the world of monsters. Do you have what it takes to be the best monster hunter ever? In the round, you will face fearsome monsters where what you need doesn’t lie in any weapon. It is a strong willed brave heart that faces the world fearlessly. A bright future awaits you if you are up to it. If not, well, death is your fate. Good luck!

          شو رأيك؟

      • ‫مستر كتاب‬‎

        هل هو هدف قصة ؟
        بالطبع لا

        • قلت القصة في التعليق اللي بعدو😅

          • ‫مستر كتاب‬‎

            راحت عليك 😂

          • ما هي؟😂

          • ‫مستر كتاب‬‎

            تأخرت في التوضيح 😅

    • ‫مستر كتاب‬‎

      لو هدفك القصة فلن تجد فيها سوى قتل الوحوش والعودة للمجمع لاغير

  • Noctis Lucis

    مشكور على المراجعة أخوي حسين وسلمت الأيادي❤
    بالنسبة لي مابين المتردد والعازم..لكن ننتظر مع الوقت ربما ساتعمق في مصيرها👍

  • SQUALL

    لم تعجبني السلبيات من المحرر
    هذه اسلوب لعبه مونستر هانتر و نحن محبي اللعبه يناسبنا و الوقت يكفي لقتل الوحوش 😏

    • CODE 47

      شيء طيب انك تتكلم نيابة عن الجميع

  • CODE 47

    عموما بعتبر نفسي ماشفت التقييم
    ويمكنها زلّة

  • Rayan.

    مره عاجبتني بس مشكلتها تاكل الوقت اكل يعني عادي اقعد نص ساعه اقاتل ديناصور والوقت عندي ضيق صراحه اشوف انها بتكون مره كويسه ب الاجازه

  • Latest Gaming

    نص المقاله حشو عن ليه كابكوم غيرت من المحمول إلى الكونسلز، ياعمي طير انت وتقيييمك

  • اللعبة رائعة جدا
    بس اكثر عيب هو القوائم اللي مالها داعي كان بالامكان اختصارها بشكل أفضل
    بالاضافة للشخصيات الصامتة، المفروض جميع الحوارات صوتية أيضا، يعني يجبروك على القراءة !!
    موضوع الوقت أيضا مزعج للغاية.
    الباقي أشوفها لعبة ممتازة وتجربة رائعة ومختلفة.

  • YazanNin20

    يعطيك العافية اخ حسين مراجعة رائعة
    لكن ما زلت الى الان متردد في شرائها

  • Lady maria

    91 بالميتاكريتك🤓 لو تعطيها ٠ اسطورة

  • Rigshow

    مشكلة اللعبة بنسبة لي انها تعتمد بشكل اساسي على طور تعاون اللاتمام المهام يعني ما راح تشم ريحة الفوز اذا انت وحداني

  • الناشر
    Capcom
  • المطور
    Capcom
  • تاريخ الإصدار
    يناير
  • الجهاز
    PS4-XboxOne-PC
  • عدد اللاعبين
    1-4
  • الموقع