هل سلسلة The Legend of Zelda منفوخة؟ (Overrated)

نشر في Tue, Jan 2

 لطالما اعتبرت سلسلة The Legend of Zelda من ركائز ألعاب الفيديو، فقد كان لها تأثير كبير على طريقة تقديم العالم المفتوح، التحكم في الكاميرا في بيئة ثلاثية الأبعاد، و تقديم ألغاز و أفكار ثورية. لكن هل سلسلة Zelda فعلا تلك السلسلة المؤثرة التي يقول الكثيرون أنها أفضل ما تم تقديمه في عالم الألعاب؟ فالعالم المفتوح قدمته Hydlide قبل Zelda الأصلية، أول كاميرا في عالم ثلاثي الأبعاد كانت من نصيب Mario، و غيرها من الأمور التي ربما سبقتها إليها عناوين أخرى؟

ملحوظة: هناك حرق متوسط لأحداث بعض الأجزاء

ألعاب Zelda تحصد تقاييم عالية جدا، لماذا؟

“قيمة فنية ضعيفة، أريد الرسوم الواقعية”

كلما صدر جزء جديد من سلسلة Zelda إلا و سارع الكثيرون لمقارنته بأقرب الألعاب الكبيرة التي صدرت في نفس الفترة، فبالرجوع إلى عام 2006 كانت هناك مقارنة بين Oblivion و Twilight Princess، عام 2011 شهد صدور Skyrim و Skyward Sword و مقارنات واسعة بينهما، و مع صدور Breath of the Wild في 2017، كان هناك الكثيرون ممن قابلوها مع Horizon: Zero Dawn. حسنا، رغم أن الكثير من هذه المقارنات كانت بين ألعاب مختلفة كاختلاف التفاح و البرتقال، إلا أنها اتسمت بشيء واحد مشترك، انتقاد القيمة الإنتاجية لسلسلة Zelda (غالبا بشكل غير مباشر). فمثلا Oblivion كانت ذات عالم أكثر حياة و تنوعا و فيه الكثير لفعله بينما Twilight Princess لم تكن أكثر من “أنقذ الأميرة و أنه اللعبة ثم ارمها بعيدا”، Skyward Sword قدمت لعبة برسومات “كرتونية طفولية” و بدون تمثيل صوتي في وقت باتت كل الألعاب تحاكي الواقع و تقدم تجارب سينيمائية بما يوحي أن شركة Nintendo “تريد تخفيض تكاليف التطوير لأدنى حد”. ثم إلى آخر أجزاء السلسلة التي قدمت “عالما فارغا” مع موسيقى سطحية لا تستعمل أكثر من البيانو و رسوم “تسليكية” على عكس ألعاب أخرى صدرت مؤخرا بأوركسترات حقيقية، و رسوم واقعية. و الأسوأ من كل هذا، أن البطل لا يزال أبكما في 2017!!

حسنا سأعود لما سبق نقطة بنقطة. بالحديث عن الرسومات في السلسلة، فلطالما سلك المطورون توجهات فنية مختلفة، فمثلا Wind Waker قدمت رسومات كرتونية عبارة عن Cel-shading، ـTwilight Princess كان من نصيبها رسومات واقعية، بينما Skyward Sword و Breath of the Wild أتتا ببصريات مستوحاة من اللوحات الفنية و أفلام استديو Ghibli على التوالي. و بالحديث عن الفن، فهناك حركات (توجهات) كثيرة فيه. فمثلا هناك الحركة الواقعية التي حاولت تصوير الواقع كما هو بدون أي مبالغات أو إضافات، الأمر يبدو مألوفا هنا مع ألعاب حاولت (على الأقل من الناحية البصرية) محاكاة الواقع، فتجد من ركائز تسويقها كون الدخان مثلا يتأثر مع تحرك البطل من خلاله، أو أن المياه تبدو حقيقية أو غيره (في مقارنة مقاربة نوعا لتوجه الحركة المذكورة). أيضا نجد مثلا المدرسة أو الحركة التعبيرية و التي تجعل الواقع بتغير حسب مشاعر الرسام، فتجده يغير الأحجام و يشوه الأشكال ليصير العالم تحت تصرف عواطفه و حالته الذهنية. و هناك المدرسة السريالية أو الفوق-واقعية التي تعبر بالأساس عن العقل الباطن عن طريق أشياء تفوق العالم المادي و تتعداه باستعمال عناصر من الواقع الذي نحن فيه.

paul

من اليسار لليمين: لوحة لـPaul Cézanne و لقطة من Skyward Sword

لكن المدرسة التي أريد التطرق إليها هي المدرسة الانطباعية، هذه الحركة تنبني أساسا على نقل الواقع مباشرة، فتجد الفنان يخرج بلوحته الفارغة إلى المكان الذي يريد تصويره. هذه التقنية تجعله مجبرا على الرسم بسرعة كون الشمس تتحرك و بالتالي الظلال تتغير و الألوان تتبدل ما يجعله يغض النظر عن التفاصيل و يصور فقط ما يراه عموما بدل أن يغوص في المشهد و يحاول نقله “حرفيا”. حسنا، بالعودة إلى سلسلة Zelda فكما قلنا جزء Wind Waker يقدم رسوما بتقنية Cel-Shading ما يمكن أن نصفه بأنه يتبع التوجه الفني الكرتوني، Twilight Princess يمكن أن نعتبرها ذات توجه واقعي لكن ليس بشكل كامل، بينما كل من Skyward Sword و Breath of the Wild تدخلان في المدرسة الانطباعية. فيمكن بكل سهولة و يسر أن نلاحظ أن جزء الـWii من اللعبة مبني على لوحات الفنان الفرنسي الانطباعي Paul Cézanne، هذا التوجه كان غالبا من أجل التغطية على ضعف الجهاز حيث أن الأماكن البعيدة تبدو كلطخات من ألوان مائية. لكنها تغطية تمت بشكل راق لا أظن أن هناك أفضل منه. بينما التحفة Breath of the Wild تبعت التوجه بشكل أعم رغم أنني أراها تميل للوحات Claude Monet مؤسس الحركة و الذي غالبا ما يجعل الخلفية البعيدة تبدو و كأنها مجرد Silhouette موحدة اللون لجبال أو أشجار أو غيرها (الأمر شائع في اللعبة ما ساهم في جعل الـDraw Distance شاسعا جدا).

مواضيع:
3,447 |
  • Master Quest

    رائع 😍

  • Jigoku Sensei

    مقال رائع ….. تشكر عليه اخوي

    • okomarok

      عفوا :)

      • mahmood fdhel

        لساني يعجز عن ماكتبت
        معلومات جديدة علي
        وطرح ولا اروع
        شكرا على هذا الابداع
        واستمر لان عندك اسلوب وطرح ولا اروع
        شكرا مرة ثانية

  • Isaac

    مقال رائع، و فيه معلومات قيمة خارج عن صلب الموضوع
    بخصوص الموسيقى في بريث أوف ذا وايلد، ثيم اللعبة في مقطع تتوقف الموسيقى مع صوت يحاكي “الشهيق”، حين العالم ظن أن هذي خطأ في الموسيقى لكن بعدها صرحة الملحنة أن هذا المقطع لتعبير عن لحظة إستيقاظ لينك
    رأي بخصوص الموسيقى في اللعبة متفاوت لكن أقدر أقول مميز، و يوم أتذكر موسيقى اللعبة أسمع في ذهني لحن نوتات و أصوات طبيعة، دليل على أن طبيعة كان جزء من الموسيقى.

    أما عن هل السلسلة منفوخة رأي أن معظم اللاعبين ما يعرف يفرق بين لعبة منفوخة و لعبة ما عجبته، و ما يسأل نفسه هذي اللعبة شو قدمت

    • okomarok

      شكرا جزيلا!
      نعم كما قلت هناك في كثير من الأحيان بعض التفاصيل التي يجب أن ننظر إليها من زاوية مغايرة!+ أتفق معك في كون الكثيرين لا يفرقون بين لعبة لم تعجبهم (أحيانا حتى بدون أن يجربوها، أو بعد تجربتها لوقت قصير جدا) و لعبة منفوخة!

  • Yazid Lzk

    مقال رائع جدا عمر تطرقت لكل شيء تقريبا , من يقول ان لعبة زيلدا منفوخة فهو لا يفقه شيء في عالم الالعاب ,, من 1998 و لحد الان (20سنة :) ) جربة العديد من الالعاب جربة ألعاب الشوتر , السباقات , البلاتفورم , الاكشن , مغامرات … الخ حتى ألعاب 2d هههه لم تبهرتي لعبة مثل legend of zelda .
    بخصوص الاجزاء فقد جربة كل الاجزاء ما عدا اجزاء المحمول كل الاجزاء اعجبتني ما عدا نقطة القصة في breath of the wild و عدم تواجد الدونجن لكن مع ذلك كانت تجربة ممتعة جدا

    • okomarok

      شكرا جزيلا يزيد !! نفس الشيء، تبقى هي سلسلتي المفضلة رغم أن Mario Galaxy تفوقت بالنسبة إلي على Ocarina of time. أيضا عليك أن تجرب ألعاب المحمول لأن فيها تجارب رائعة، أنصحك بـA Link between Worlds و Minish Cap بشدة (Link’s Awakening و الـOracles ألعاب جميلة أيضا)

  • Mansor murad

    موضوع جميل ☺️ ماشاء الله أستمتعت بقراءة كل حرف
    الابداع ليس غريباً عليك

    • okomarok

      شكرا منصور، سعيد أنه نال إعجابك ^^

      • Mansor murad

        بكل صراحة الموقع محظوظ بوجود شخص مثقف وكاتب مميز مثلك
        أستمر يامبدع ✌️

  • بالنسبة للألحان

    إذا سمعت عزف بيانو منفرد فجأه من حيث لا تعلم
    فأعلم أن هناك من سيلاحقك

    https://uploads.disquscdn.com/images/2b361590cbe5d25bf4f03decb99e6c55eacf1ef629598bd2ec7838eb63f483e9.jpg

    • okomarok

      😂😂😂

  • Saife-Nar

    جميل عمرو كعادتك ،، وأتذكر كيف بدأت وكيف صرت ، فليس المهم ما كنا ولكن كيف صرنا هو الأهم ،،
    يعجبني أسلوبك في الطرح وسرد مجمل المعلومات حول اللعبة المتكلم عنها ،، كنت لأنتقذ وأعود لو كنت من عشاق زيلدا لكن سأكون ظالما في حق هذه السلسلة التي لطالما صالت وجالت على منصات عائلة نينتندو..

    • okomarok

      شكرا سفيان، لأكون صادقا اشتقت للكتابة 😂
      سعيد أن المقال أعجبك + عليك أن تبدأ في تجريب السلسلة في أقرب وقت (حتى الـ3DS مستعمل صار رخيصا جدا إن كنت تفكر فيه)

      • Saife-Nar

        انا ايضا يا اخي عمر إشتقت لأيام المنافسة والتحرير ،، لكن مع الاسف معظم المنتديات صارت شوي نايمة ، لكن تراودني فكرة إماطة اللثام عن قلمي في هذا الموقع ههه يعني وارد قريبا احط موضوع هنا إذا شاء القدر..
        + إسترجعت 3دس لكان عندي ههه ،، لكن ألعب فيه نادرا ،، كماريو بروس وخاصة ماريو كارت اونلاين سيشرفني اللعب معك 😊

        • okomarok

          المنتديات ماتت لكنها علمتنا الكتابة و كان لها فضل كبير في تعلقي بها .. أنتظر مقالك الجديد
          من الجيد أنك حصلت على الـ3Ds، هناك الكثير من الأشياء التي لا زال عليك تجربتها بما فيه Metroid الجديدة و العديد من أجزاء Zelda

          • Mansor murad

            منتدى تروجيمنج نشيط ومليان بالكتابات والمواضيع والاخبار
            لو حبيت تشارك فيه

          • okomarok

            أكيد، سأنهي الامتحانات و أشارك فيه إن شاء الله :)

          • Mansor murad

            امتحانات مدرسة او جامعة 😅

          • okomarok

            جامعة 😁

          • Mansor murad

            💓 آها 💓 لساتك في الجامعة بالتوفيق لك
            بس سؤال انت جهازك ال3ds مهكر ولا عادي

          • okomarok

            الكلية التي أدرس فيها لا تنتهي أبدا 😅
            قمت بتهكيره من أجل بعض الخصائص كالدفع بالقدرات الرسومية (الكثير من الألعاب لم يتم دفعها للتوافق مع New 3Ds، و الـCheats عندما أمل من لعبة ما)

          • Mansor murad

            اسف لوخرجت عن الموضوع بس الجهاز كيف يتم تهكيره من الاساس 😲

          • okomarok

            لا أدري إن كان الموقع يسمح بهذه المواضيع 😅 لكن بكل اختصار العملية تتطلب منك بعض الصبر و التركيز و يتم ذلك عبر استغلال ثغرة ما في الجهاز

          • Mansor murad

            اها اوكي شكراً على الاجابة ياعمر دائماً اتعبك معي 😅
            طيب ممكن تراسلني على ايميلي لو مافيها ازعاج
            Mansormurad626@gmail.com

          • okomarok

            مرحبا بك في أي وقت .. سأرسل لك Email

          • Mansor murad

            بسوي تعديل 😂😂

          • okomarok

            😂😂 ok

          • Saife-Nar

            كلها محملها ،، جميل حينما يكون عندك جهاز مقرصن 😀

        • Mansor murad

          ال3ds الي عندك مهكر ولاعادي
          لانه سبق وسألتني هذا السؤال ??? https://uploads.disquscdn.com/images/94d2c27f2c4fb82d2ef98a2e1407ca518b7aa1b537c7ee987631497564fa7c0a.png

          • okomarok

            أرسلت لك :)

          • Mansor murad

            انا كمان رسلت لك رسالة

          • Mansor murad

            عمر كنت حابب اسألك سؤال بخصوص ديتو هل من الممكن اذا وصل لفل 100 يتكاثر مع البوكيمونات الاسطورية ومن وين اقدر احصل على ميو او ديانسي

  • Nick Berry

    مقال اكثر من رائع استمتعت بكل جزئيه فيه
    لاشك ان زيلدا جوهره في عالم الالعاب

    بانتظار موضوعك الأخر عن شرح القصه

    • okomarok

      شكرا لك !! فعلا هي كذلك و إن شاء الله أكتبه في وقت قريب :)

  • mahmood fdhel

    من كاتب التقرير!!!
    ارفع له القبعة احتراما لاصابعه
    اكتشفت معلومات ماكنت اعرفها في السابق
    شكرا ايها الكاتب
    مقال اقدر اسميه masterpiece

    • okomarok

      يسرني كثيرا أن المقال نال إعجابك ^^ ولا زال هناك الكثير لتعرفه حول السلسلة و أسرارها 😉

    • فارس التميمي

      عمر كنت متابعا لتقاريره من أيام ماكان كاتبا في منتدى ننتندو في موقع ستارتايمز ، مبدع في ثقافته ويبهرك في أي موضوع يكتب عنه ، مبدع في تنسيقه ، مبدع في مفرداته اللغوية ولا مانع لديه بأن يجلس مئات الساعات على تقرير واحد يكتب ويعيد ويعدل فيه عشرات المرات حتى يخرج بأبهى حلة.

      • mahmood fdhel

        فعلا تقرير متعوب عليه ولو ان بعض المعلومات اعرفها
        بس في معلومات اول مرة اعرفها
        مع اني سالت عمر بس بما ان عمر مالعب botw
        فبوجه السؤال لك
        وين تقع botw في التايم لاين لزيلدا؟

        • فارس التميمي

          على الأغلب وحسب ماسمعت من الكثيرين أنها بعد تويلايت برينسيس وفور سوردس أدفنتشر على فرض لينك الصغير المنتصر (أحد الخطوط الثلاثة المتشعبة مابعد أوكارينا أوف تايم والتي ذكرها عمر بالتقرير) وغير متأكد تماما لأني حتى أنا منلحس مخي من سالفة تايم لاين زيلدا بسبة كاتب السلسلة تيزوكا ومخه المضروب 😆 ، خصوصا وأنهم يستطيعون التلاعب بقضية العصور والعوالم المتوازية واللي هي أساس زيلدا.

  • ProZak

    ماشاء الله موضوع تحفة , يا رجل كم احسست بلتقصير تجاه هذه السلسلة العظيمة بحيث للاّن لم ألعب ولا جزء . مع انني حملت Emulator وحملت عليه The Legend of Zelda: The Wind Waker لكن التحكم للأسف عن ريق الحاسب صعب وهناك جليتشات في لعبة فلم أستمتع فيه تماما . لكن باذن االله سأعود لهذه السلسلة العظيمة بماذا تنصحني أن أبدأ

    • okomarok

      التحكم بلوحة المفاتيح قد يكون صعبا لكن يمكن التعود عليه .. لكن التجربة الكاملة لا تكون إلا على الجهاز الذي صدرت عليه ! أنصحك أن تبدأ بـOcarina of Time (هناك احتمال ألا تعجبك في أولى ساعتين (ربما أقل بكثير) لكن بعد ذلك ستجذبك إليها :) شكرا لك ^^

      • ProZak

        المشكلة كلفة شراء أجهزة Retro قديمة أو شراء 3ds جديد للعب كافة الأجزاء موضوع مرهق ماديا لكن حمدلله المحاكيات مقدمة بعض الحلول

        • okomarok

          الـ3ds يوفر تقريبا كافة أجزاء السلسلة باستثناء TP، WW، SS و BotW (و التي تتوفر كلها على الـWiiU)
          و يمكنك الحصول على أي منهما بثمن بخس إن اشتريته مستعملا (الـ3Ds ابتداء من 30 دولارا للنسخة الأقدم و 50 للـXL و الـWiiU بين 100 و 200 دولار)
          بالنسبة لأجهزة الـRetro فأظنها متاحة في أسواق الخردة بأثمنة جيدة جدا (لكن هذا يعتمد على حظك في المقام الأول :) )

  • R.P.D

    ما شاء الله عليك اسلوبك في الكتابة يحبس الانفاس استمر :)

    • okomarok

      شكرا !! لم أكتب منذ فترة و قررت أن أجرب حظي من جديد D:

  • SONY ONLY

    منفوخه بقوووه

  • SONY ONLY

    منفوخه كالعجينه عندما تضع عليها الخميره الفوريه

  • SONY ONLY

    نفخت إلى أن انفجرت

  • فارس التميمي

    كعادتك تتخطى حدود الإبداع ياعمر وتصقل موضوعك وتعيد النظر فيه حتى يصبح بأفضل حلة ، استمتعت بكل حرف من هذا التقرير وكلمة شكرا لا تكفي ، وستقبى سلسلة زيلدا الأفضل عند أصحاب الأذواق الراقية في الألعاب الإلكترونية ومن يهتمون بكافة التفاصيل الصغيرة والمتنوعة داخل كل لعبة.

    • okomarok

      شكرا صديقي فارس ! أخجلتني بكلماتك ^^
      كما قلت سلسلة Zelda قدمت الكثير للاعبين خصوصا محبي التفاصيل الصغيرة !!

  • Mohamed

    موضوع ممتاز مع طريقة شرح رائعة