FIFA 18

تاريخ النشر: 2017-09-29
طورت بواسطة: EA Canada
الناشر: EA Sports
PlayStation 4
Xbox One
الألعاب
  • 26 سبتمبر 2017
  • التعليقات: 
  • 6260 مشاهدة
  • 8.0
    تقييم تروجيمنج


    Fifa 18

    قد تكون هذه نسخة مميزة جدا للاعبين في المنطقة من سلسلة فيفا العريقة، أولا لقدوم معلق جديد و هو فارس عوض و اللذي يخلف المعلق القدير السابق عصام الشوالي في كابينة التعليق في اللعبة. و أيضا هي سنة مميزة لإضافة المنتخب السعودي لأول مرة في ألعاب فيفا الحديثة. لكن هذه بالتأكيد هي ليست أكثر من تغييرات شكلية، و فريق EA عمل على أكثر من ذلك لتقديم نسخة مطورة من اللعبة هذه السنة ترضي عشاق السلسلة و منتظريها بشكل عام. غصنا خلال الأيام السابقة في تجربة اللعبة و خصوصا طور The Journey اللذي حصد ثناء كبيرا السنة الماضية، لنخبركم بكل آرائنا عبر هذه المراجعة للعبة.

    فيفا أنيقة، لا عجب!

    لعل من أكثر الأمور التي تميز فيفا كسلسلة، هي الإهتمام الكبير بالتفاصيل و طريقة تقدم المنتج و اللذي نعهده كثيرا من EA. هذا العام فيفا تحمل ربما أجمل قوائمها و واجهات المستخدم على الإطلاق في لعبة رياضية، ممزوجة بتلك الموسيقى المختارة بعناية في اللعبة. لكن هذا ليس كل شيء، فاللعبة هذا العام تأخذ خطوة كبيرة جدا في مجال المنظر العام خصوصا داخل الملعب. تم تطوير تصميم الملاعب و اللاعبين، و حتى الجمهور، و لا أتحدث عن شكل هنا فقط، بل حتى أصوات الجمهور، حيث ستصدح بقوة مع الأهداف و حتى بعدها. هناك إهتمام عجيب في التفاصيل، فمثلا لو كنت تلعب طور Career و قام لاعب منتقل حديثا باللعب ضد فريقه السابق فستجد الجمهور يهتف ضده اذا حصل على الكرة. لن أبالغ إن قلت أن هذه أفضل لعبة كرة قدم منظرا و أصواتا و محاكاة لأجواء كرة القدم الواقعية على الإطلاق، و قد كنت أستمتع بها على جهاز PS4 بدقة 4K بكل تأكيد.

    fifa18-02

    الرحلة تستمر

    لعل أكثر طور تشوقت لتجربته هو طور The Journey اللذي يعود من السنة الماضية. قصة Alex Hunter تستمر، لكن هذه المرة بدلا من كونك لاعب مغمور تحاول الوصول الى الدوري الإنجليزي الممتاز، الآن أنت أصبحت من أكثر اللاعبين الواعدين و بدأ طموحك يصل لأعلى المستويات. الرحلة هذه المرة ستشمل أكثر من دولة، و هناك شخصيات شهيرة تظهر بنفسها في القصة، مثل تيري هنري و كرستيانو رونالدو. هناك بعض الإضافات الجديدة في الطور، مثل إمكانية تغيير شكل هنتر بالملابس و الإكسسوارات، و هي إضافية شكلية لا أكثر. طور القصة لا زال ممتع، لكني بصراحة توقعت نقلة أكبر منه، خصوصا تركيز أكبر على إعطاء اللاعب دور أكبر في تحديد مسار القصة، حيث أن الأمر لا يعدو كونه قصة معدة مسبقا و بنتائج معروفة و أنت تقوم بدور المتفرج على الفلم مع إمكانية لعب المباريات من وقت لآخر. هذا الطور فعلا لا زال يملك إمكانية كبيرة لأن يصبح شيئا رائعا جدا.

    الفريق المثالي

    لعل طور Ultimate Team هو المفضل لدى الجميع حول العالم، و هو صانع نهضة فيفا الحديثة بكل تأكيد. لكن لنكن واقعيين، فمهما كنت عاشقا لهذا الطور لكن ليس لديك دائما الوقت للعب ضد لاعبين آخرين. من الجميل هذا العام رؤية إضافية Squad Battles و هي تجعلك تلعب ضد تشكيلات من لاعبين آخرين لكن سيتحكم بهم الكمبيوتر. أيضا ستتمكن من اللعب ضد تشكيلات للاعبين حقيقين أو حتى يوتيوبرز مشهورين بهذا المجال، مع وجود أهداف أسبوعية و جوائز قيمة، هذا يجعل من كل شيء مثيرا للإهتمام. أيضا لا ننسى هذا العام إضافة ICONS على بلايستيشن و إكس بوكس، و تسمح لك بالحصول على لاعبين أسطورين من أمثال مارادونا و رونالدو. إن كنت تعشق ألتميت تيم فسيستمر ذلك بلا شك هذا العام.

    الكرة الهجومية

    العنوان الجانبي لهذه الفقرة سيكون معبرا جدا، حيث أن اللعبة هذا العام تتجه للهجوم أكثر، مما يفتح الباب أمام العديد من الأهداف. ما يحصل هذا العام هو أن EA كما يبدو تجعل اللعبة أسهل وصولا خصوصا للاعبين الجديد. اللعبة تسهل كثيرا التمرير و الرفعات و حتى التسديد، لتجعل من نظام اللعب يتخذ توجها نحو الهجوم أكثر. من هذا الجانب سيفترق الناس بين مؤيد و معارض، لكن شخصيا أحب أكثر الأسلوب الإستراتيجي في اللعب و إعطاء دور أكبر للدفاع. هناك لاعبين مثل رونالدو و ميسي و جريزمان ممن سيجعلون دفاعك أضحوكة كبيرة أثناء اللعب.

    fifa18-01

    ما أبهرني داخل الملعب حقا هو النقلة الكبيرة في رسوميات اللاعبين، و ستكتشف ذلك سريعا من أول المباريات التي ستلعبها. ردات فعل اللاعبين و حركة أجسامهم رائعة و واقعية بشكل لم يسبق في سلسلة فيفا، حتى بعض اللاعبين المشهورين ستجد أن تحركاتهم و رسومياتهم تم تقريبها من الواقع بشكل كبير جدا. إضافة أخرى رائعة هي التبديل السريع، بضغطة زر أثناء اللعب ثم التأكيد بضغطة أخرى، فعلا يقوم بإختصار الكثير من الوقت خصوصا عندما تكون تبديلاتك معروفة و لا تريد المرور بكل تلك القوائم مرة أخرى.

    فيفا هي فيفا

    التغييرات المظهرية جميلة جدا في فيفا هذا العام، لكن إن كنت تبحث عن نقلة نوعية في نظام اللعب عن السنة الماضية، فلن تجد الكثير بعيدا عن بعض التعديلات هنا و هناك. نعم اللعبة تركز على الهجومية أكثر، لكن هذا لن يمنعك من الإستمتاع باللعبة، كل ما عليك هو أن تسجل أكثر الآن، و تقوم بجهد مضاعف للدفاع خصوصا أمام الفرق القوية.

    فيفا تحمل معها محتوى ضخم جدا مقدم بطريقة إحترافية و إهتمام كبير في التفاصيل، خصوصا عندما تشاهد حتى الشكل التقديمي الخاص بالدوريات الكبيرة و الرسمية مثل الدوري الإنجليزي و الأسباني. لا يوجد، إن أردت أن تعيش جو كرة القدم العالمية فلا يوجد أفضل من فيفا لتفعل ذلك.

    FIFA 18
    محاكاة كبيرة لأجواء الملاعب و المباريات الرسمية، رسوميات رائعة و غير مسبوقة في السلسلة، أطوار متعددة و تنوع كبير و ساعات طويلة من اللعب
    طور The Journey كان يجب أن يحصل على حرية أكبر، التوجه الهجومي في نظام اللعب على حساب الإستراتيجية و خطط الدفاع
    فيفا 18 هي حزمة مغرية جدا لعشاق كرة القدم و الطريقة المثالية لعيش أجواء كرة القدم العالمية بكل تفاصيلها الجميلة
    الوسوم
    محمد البسيمي
    مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.

    التعليقات