MvC

مرت على إصدار الجزء الثالث من سلسلة Marvel Vs. Capcom ست سنواتٍ كانت ثقيلةً على قُلوب محبيها مع كثرة الإشاعات عن كون Marvel فقدت إهتمامها في السلسلة، و أن الحصول على جزء جديد منها أصبح عملية شبه مستحيلة. إعلان الجزء الجديد حاملاً اسم Infinite كان أشبه بالمعجزة التي ألهبت قلوب اللاعبين، إلا أنه مع كل يوم انقضى منذ الإعلان… زاد القلق والتوجس حول اللعبة بسبب مجموعة من القرارات المحيرة التي تم اتخاذها بشأنها. وصلت Infinite إلى أيدينا أخيراً، فهل كانت ماتمنيناه؟

أمران ستلاحظهما فور بدء Infinite، الأمر الأول هو التغير العنيف في توجهها الرسومي مقارنة بالجزء السابق. Marvel vs. Capcom 3 كانت لعبة ملونة كرتونية الطابع، تحاكي في توجهها القصص المصورة التي تأتي منها شخصيات Marvel. Infinite سلكت توجهاً مختلفاً أكثر واقعية وبهوتاًو غير ملائمة لحركية وروح اللعبة. تصاميم الشخصيات تبدو بلاستيكية في معظمها، وملامح وجوههم غريبة. Infinite ليست لعبة جميلة، وضعف تقديمها يترك مذاقً مراً في الفم.

MvC2

أما الأمر الثاني فهو تشابه طاقم شخصياتها الشديد مع طاقم الجزء السابق، فمن بين شخصيات اللعبة الثلاثين، هناك خمس شخصيات فقط لم تتواجد في Marvel Vs. Capcom 3. فوق هذا، يتكون الطاقم في غالبيته العظمى من الذكور. فهناك أربع مقاتلات فقط في Infinite، مقابل 11 في الجزء السابق. و ما يزيد الطين بلة، يبدو أن Marvel قررت منع شخصيات الـ X-Men من الظهور في اللعبة، مما عنى غياب بعض المقاتلين الكلاسيكيين مثل وولفرين وماجنيتو. طاقم Infinite يبدو هزيلاً مكرراً مفتقداً للتميز مقارنة بباقي أجزاء السلسلة، وهو بلا شك أكبر مشاكلها.

اللعبة كذلك تحتوي على طور قصة شبيه بذاك التي تقدمه سلسلتي Mortal Kombat وInjustice في أسلوبه، لكنه بعيد عنهما كل البعد في مستواه. طور القصة في Infinite يستمر لساعتين أو أقل بقليل، ويقدم من الحوارات الركيكة والإخراج الضعيف للعروض السينمائية ما يقدم، كما أنه لا يتهاون في الغش بتقديم سيناريوهات لعب مزعجة وإعطاء قدرات غير عادلة للأعداء، مما يخذل أنظمة اللعب خذلاناً. Marvel vs. Capcom Infinite بلا شك لا تقدم إنطباعا أوليا جيدا، إلا أن كل هذا يتلاشى في اللحظة التي تبدأ فيها لعب اللعبة نفسها!

MvC3

رغم كل مشاكل التقديم، رغم ركاكة القصة، ورغم ضعف الطاقم، القتال في Marvel vs. Capcom Infinite قد يكون الأكثر متعة وتحدياً وعمقاً في تاريخ السلسلة حتى هذه اللحظة! رغم تشابه الطاقم مع الجزء الثالث، إلا أن Infinite في أغلب أنظمتها تتجاهل التوجه الذي قدمه الجزئين الثاني والثالث من السلسلة، وتعود إلى جذور الجزء الأول وتبني عليها بطريقتها الخاصة، مقدمة أحد أمتع أنظمة القتال التي لعبتها في حياتي!

عوضاً عن بناء اللعبة حول ثلاث شخصيات ضد ثلاثة، تبني Infinite محركها القتالي حول شخصيتين ضد شخصيتين، وهي خطوة قد تبدو محبطة للمحترفين وهدفها تبسيط اللعبة على اللاعبين الجدد، إلا أنها فتحت الأبواب لتقديم مجموعة من الأنظمة الجديدة التي جعلت اللعبة أعمق من أي وقت مضى، و على رأس هذه الأنظمة نظامي الـ Tag Switch والـ Infinity Stones.

الـ Tag Switch هو نظام جديد يأتي محل نظام الـ Assists من الأجزاء الماضية، يُمَكِّنُكَ النظام من إدخال شخصيتك الثانية للمعركة بأي وقت تريده، كان هذا في منتصف كومبو بغرض تطويله، أو خلال استعمال شخصيتك لهجمتها القاضية لكسر دفاع الخصم، أو حتى إن كنت في منتصف كومبو طويل يقوم به الخصم على شخصيتك بغرض استعمال الشخصية الثانية لكسره. الـ Tag Switch جعل القتال في Infinite أمتع من أي وقت سبق، وأكثر ديناميكيةٍ و حِدَّة، و سمح بوجود لحظات مجنونة، تتقاتل فيها الشخصيات الأربع سوياً في نفس الشاشة!

MvC4

النظام الثاني هو الـ Infinity Stones، حيث تخيرك اللعبة في بداية كل معركة بين ستة أحجار مختلفة، لكل منه قدرتان، الأولى تسمى Infinity Surge و هي ضربة يمكنك استخدامها بأي وقت بضغطة على زر الكتف الأيسر،  وتتراوح هذه الضربة بين رمية أو تفادي أو كرة نار تتبع الخصم. ضربات الـ Infinity Surge مفيدة للغاية حيث أنها تغطي على نقاط ضعف بعض الشخصيات وتساعدهم على تطويل الكومبوز المتاحة لهم.

القدرة الثانية المسماة بـ Infinity Storm هي الأخطر والأكثر جنوناً وتحتاج ان تملأ عدادها لتستعملها. تتراوح قدرات الـ Infinity Storm بين حبس العدو في صندوق لا يمكنه الخروج منه او تبديل شخصيته، أو إعادة شخصيتك الميتة للحياة والسماح للشخصيتين ان يقاتلا سوياً بنفس الوقت، أو حتى جعل كل ضرباتك ترتبط سوياً لتشكيل كومبو مهما كانت الأزرار التي تضغطها! قدرات الـ Infinity Storm كلها تبدو مجنوناً ومبالغ في قوتها، مما يجعل لحظة استعمالها دائماً لحظة حاسمة في المعركة مليئة بالحماس، لحظة تدفع معارك Infinite لقمم لم تصل لها أي لعبة في السلسلة من قبل!

محتوى اللعبة لا بأس به على الإطلاق أيضاً مع ثلاثين شخصية مختلفة وأربعة ألوان مختلفة لكل شخصية، بالإضافة إلى 320 مهمة يمكنك لعبهم للتدرب على حركات الشخصيات وأدواتها. اللعبة كذلك على عكس شقيقتها Street Fighter V تقدم نمط Arcade يتكون من ستة جولات تقاتل بعدهم زعيمين، و ذلك بالإضافة إلى طور القصة القصيرة. أما بالنسبة للعب عبر الشبكة، فاللعبة تستخدم نظام الـ rollback المستعمل في Street Fighter V بأحدث نسخة، لتقدم تجربة لعب سلسلة ومعتمد عليها حتى إن ضعف الاتصال، وإن لاحظنا أن العثور على مباراة قد يطول أكثر مما ينبغي في بعض الأحيان.

MvC1

Marvel vs. Capcom Infinite لعبة غريبة للغاية، هي خطوة للوراء في توجهها الفني، و واضح عليها شحُ القيمة الإنتاجية في تقديمها، كما أن طاقم شخصياتها يفتقد إلى التجديد اللازم، إلا أن في جوهرها واحدةٌ من أفضل ألعاب القتال التي صُنعت على الإطلاق، وإحدى أمتع النسخ من نظام لعب السلسلة، إن لم تكن الأمتع. على أية حال، إذا لم تكن من محترفي ألعاب القتال، فربما عليك الانتظار لنسخة محسنة تحتوي على الشخصيات الست الإضافية التي يبدو أنها ستحسن اللعبة كثيراً. أما إن كنت من محبي ألعاب القتال، فعليك بلا شك اقتناء نسخة من Infinite، حيث ستجد كل ما أحببناه في ألعاب كابكوم القتالية بأبهى صُوَرِه.

تمت مراجعة هذه اللعبة بنسخة PS4 قام بتوفيرها الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال
Marvel vs. Capcom: Infinite
نظام لعب خارق للعادة، قد يكون النسخة الأفضل في السلسلة، محتوى جيد، ولعب سلس عبر الشبكة.
طاقم شخصيات ليس بالجاذبية المعتادة، توجه فني ضعيف، وقصة ركيكة.
Marvel vs. Capcom Infinite تقدم نظام لعب رائع سيجد فيه محترفي العاب القتال الكثير من العمق، إلا أن ضعف بعض الجوانب الأخرى قد يجعل انتظار نسخة محسنة - إن وجدت - خياراً أفضل لباقي اللاعبين.
تاريخ النشر: 19-9-2017
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom