2017 و العودة المظفرة للمطور الياباني على الأجهزة المنزلية

نشر في Wed, Aug 30
الألعاب اليابانية خطفت القلوب بالفعل هذا العام

الألعاب اليابانية خطفت القلوب بالفعل هذا العام

إن كنت من قدامى عشاق ألعاب الفيديو فأنت بلا شك تعلم جيداً أن الشركات اليابانية كانت المسؤول الأساسي و الأكبر عن انتشار أجهزة الألعاب المنزلية حول العالم، إن كان ذلك بفضل الأجهزة مثل العائلة من ننتندو أو البلايستيشن من سوني أو الجنسس من سيجا، أو الألعاب مع عناوين مثل سوبر ماريو و فاينل فانتسي السابعة و ريزدنت ايفل و متل جير سوليد الأولى و تيكن الثالثة و ستريت فايتر الثانية و حتى ألعاب ديزني القديمة و غير ذلك الكثير.

المطور الياباني سقط عن عرشه في الجيل السابع من الأجهزة المنزلية و بالتحديد على أجهزة الوضوح العالي PS3 و Xbox 360، المطور الياباني كان قد بدأ يتأخر بالفعل في الجيل الذي سبقه من ناحية التكنولوجيا و عدم مواكبة تطورها خاصة مع تطور قدرات الحاسب الشخصي الذي أهمله اليابانيون كثيراً، و في الجيل السابع نجح المطور الغربي في سحق نظيره الياباني بلا رحمة مع ألعاب مذهلة مثل Uncharted و Bioshock و Mass Effect و Assassin’s Creed و سلسلة The Elder Scrolls و غيرها من الألعاب المفككة للعقول و التي دفعت بصناعة الألعاب إلى حدود غير مسبوقة، أما المطور الياباني قليل الحيلة فقد اكتفى بالانسحاب إلى الأجهزة المحمولة ليتحول معظم إنتاجه إلى أجهزة الننتندو DS و محمول سوني PSP.

سنوات طويلة غاب فيها المطور الياباني و تعرضت محاولاته الخجولة أو غير الموفقة مثل Final Fantasy XIII أو Resident Evil 6 إلى النقد اللاذع من وسائل الإعلام و جماهير اللاعبين على حد سواء، لا شك أن المطور الياباني اهتزت ثقته بنفسه كثيراً و كان بحاجة ماسة إلى النجاح على الأجهزة المنزلية لاستعادة الثقة، اضمحلال سوق الأجهزة المحمولة لم يترك خياراً أمام شركات الألعاب في اليابان لتعود صاغرة إلى المنزلي، الآن و بعد عدة سنوات على بداية الجيل، و في عام 2017، نستطيع القول بأن هذا العام كان جوهرياً و ثبت أقدام المطور الياباني في الصناعة من جديد، نعم هذا العام تألق المطور الياباني كثيراً و خلبت ألعابه العقول و سلبت الأبصار، ربما لم ينجح في منافسة مبيعات Ghost Recon Wildlands أو For Honor لكنه حصد التقييمات المرتفعة من النقاد و حظي بإشادة هائلة من جماهير اللاعبين.

لنُسلّط الضوء معاً على الألعاب اليابانية التي أعادت إعلاء راية بلاد الشمس المشرقة من جديد في عالم ألعاب الفيديو:

resident evil 7 (700 x 350)

تخبطت شركة كابكوم طويلاً مع سلسلة ريزدنت ايفل بعد خروج الأب الروحي للسلسلة شينجي ميكامي من الشركة، و بعد الجزء السادس السيء كنت قد فقدتُ الأمل في الحصول على ريزدنت ايفل ممتازة مرة أخرى، لكن كابكوم أثبتت أنها لا زالت قادرة على صنع لعبة رائعة، و ريزدنت ايفل 7 هي ليست فقط من أفضل تجاربي هذا العام بل هي واحدة من أروع أجزاء سلسلة ريزدنت ايفل كاملة.

ريزدنت ايفل 7 نجحت في العودة إلى الجذور المرعبة للسلسلة و نجحت مع أفراد عائلة البيكر المجانين في تقديم أعداء بمستوى يليق بهذه السلسلة العريقة، و لا شك أن المناطق الكابوسية التي تواجدت في اللعبة ستعلق في أذهان اللاعبين طويلاً، مثل المنزل القديم للعائلة وسط مستنقعات لويزيانا.

2B

2B

بعد كارثة إلغاء Scalebound و الفشل التجاري لبعض ألعاب بلاتنوم جيمز كان الاستوديو يعيش في أزمة حقيقية، على أية حال و كما يقول مدرب كرة القدم المعتزل السير أليكس فيرغسون، فإن الحظ يُحالف المجتهدين في الحياة دائماً، و بلاتنوم فريق تطوير مجتهد للغاية.

الإبداع و الإتقان في اللعب و مستوى التحريك الرائع و بالأخص لبطلة اللعبة 2B، امتزج مع الرسومات الرائعة لرسام سكوير السابق أكيهيكو يوشيدا، و السرد القصصي المدهش للمخرج صاحب المخيلة الواسعة و عاشق الروايات المرئية يوكو تارو، و النتيجة هي لعبة تتقطر سحراً و جمالاً، الرتم القصصي في أوتوماتا سيجعلك متشوقاً لمعرفة المزيد في كل لحظة تمضي، و الإتقان في تصميم اللعبة لن يترك الملل يتسلل إلى قلبك أبداً، خاصة مع الموسيقى الساحرة التي تُطرب الآذان.

من الواضح أن هذه اللعبة قد صُنعت بموارد و إمكانيات محدودة، و مع ذلك فإن المبدعين خلفها صنعوا تميز هذه اللعبة بالقيمة الفنية العالية التي تحتويها، فهي تُجسد مدرسة كابكوم الحركية من خلال فريق بلاتنوم و الذي يتكون في معظمه من مصممي كابكوم القدامى، و تُجسد مدرسة سكوير إينكس الإبداعية في الجوانب الفنية و الاهتمام الكبير في سرد القصة، نعم هذه اللعبة تجمع أفضل ما في المدرستين.

Persona-5_2015_05-01-15_015.jpg_600

بدأ مشواري مع سلسلة Persona منذ الجزء الثالث و منذ ذلك الحين و هذه السلسلة تمتلك مكانة خاصة في قلبي، الجزء الرابع كان الأروع بقصته الغامضة و شخصياته الرائعة و أجوائه الفريدة، و رغم تقديري لهذه السلسلة إلا أنني كنت واعياً لنقاط ضعفها فنظام القتال على سبيل المثال لم يكن بنفس المستوى الإبداعي الذي تصل إليه الألعاب الممتازة من شركة سكوير و تصميم الDungeons كان محدوداً، و بينما لم يتغير نظام القتال كثيراً في الجزء الخامس لكن هذه اللعبة أصابتني بالذهول، يا لها حقاً من لعبة مدهشة!

هذه اللعبة هي قفزة كبيرة و هائلة بحق لسلسلة بيرسونا، قفزة في الميزانية و حجم اللعبة و ضخامتها، قفزة في المستوى الرسومي و التحريك و الفنية الهائلة التي تتقطر من كل شبر في اللعبة و حتى من قوائمها، و حتى تصميم الDungeons فقد أصبح أفضل بكثير من الأجزاء السابقة، نعم بيرسونا الخامسة هي أفضل لعبة تقمص أدوار يابانية لهذا الجيل على الأجهزة المنزلية بل و من أفضل ألعاب هذا الصنف على الإطلاق، و نحن ننتظر ألعاباً مثل دراجون كويست 11 و زينوبليد 2 و ني نو كوني 2 بشوق لنرى إن كانت هذه الألعاب ستتمكن من مناطحة التجربة العظيمة التي قدمها المخرج هاشينو و فريق التطوير في أطلس مع هذه اللعبة المذهلة.

nioh-logo

أحد الألعاب اليابانية القليلة التي فاتني اقتناؤها هذا العام هي لعبة الأكشن آربيجي Nioh من فريق التطوير الشهير Team Ninja، و الذي عمل في الماضي على سلسلة Ninja Gaiden، الفريق قدم في هذه اللعبة تجربة أبطأ و أقرب إلى أسلوب و فلسفة تصميم Dark Souls جوهرة From Software النفيسة. هذه اللعبة نجحت في كسر حاجز المليون و حصدت إعجاب و ثناء اللاعبين و النقاد و من ضمنهم True Gaming مع مراجعتنا السابقة للعبة.

Tales-of-Berseria_2016_01-03-16_009.jpg_600

سأكون صريحاً جداً معكم و أخبركم بأنني لم أكن يوماً من عشاق سلسلة Tales من نامكو (قبل الاندماج مع بانداي)، و منذ Vesperia على الإكس بوكس 360 لم أقم بشراء أي لعبة من السلسلة لكن المديح الكبير الذي حصل عليه هذا الإصدار حثني على اقتنائها، و أعتقد أنني كنت محظوظاً بهذا القرار.

نقطة القوة الأساسية لإصدار Berseria هي القصة القوية و بصورة غير معهودة في سلسلة Tales التي لطالما رأيتُ أنها تقدم قصصاً ساذجة و ركيكة بعض الشيء، بيرسريا قلبت توقعاتي رأساً على عقب و ستشعر من البداية بالتميز القصصي مع بطلتنا Velvet Crowe و التي تُكرس حياتها من أجل الانتقام الأعمى، هذه اللعبة هي ملحمة مظلمة حقيقية و طاقم الشخصيات حتماً يصعب نسيانه مع الساحرة الساخرة ماقيلو و المقاتل المخلص روكورو و القرصان الواثق آيزن و بقية الرفاق.

بيرسريا هي رحلة الانتقام التي ستأسرك كثيراً بلا ريب.

مواضيع:
3,451 |

حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
  • Black-falcon

    اضف لهم gravity rush 2

    • jad roxas

      صح صح

  • ~SilverMoon~
  • Siegfried

    لولا الPS4 و هيمنته اضافة الى اعجاب الناس بالSWITCH ماكان ليعود المطور الياباني

  • ALI#

    فعلا زيلدا “يجب على الكل لعبها مهما كان الثمن”
    المطور الياباني ابدع هذه السنة وكل ألعابهم
    كانت بجودة ممتازة جدآ احسنت اخ حسين

  • ryoma dhamer アリイラク

    لاعاب اليابانية لها طعم خاص اكثر من العاب الغربية

  • LoL

    من الألعاب الجيده
    nioh
    nier automata
    ياكوزا
    بس هذه الالعاب اليابانية اللى ذكرتها عجبتني ذوقي العام للألعاب الغربية

  • Gokusan Go

    مقال رائع

  • hope_dreamer

    شفت قيمبلاي tales of berseria و جذبتني اللعبة
    اعطوني رايكم ياللي جربتوها 😊

    • Aziz A.

      رائعة، انصحك فيها وبقوة

      • hope_dreamer

        شكرا لك على الرد 😊

    • M7mmd91

      موجود ديمو للعبة تقدر تاخذ انطباع عنها قبل لا تشتريها

      **

      شخصيا لست معجب بسلسلة تيلز

      • hope_dreamer

        شكرا للرد
        ان شاء الله تعجبني

    • Catharsis

      #Art
      ايضاً, مدخل جيد للسلسلة.

      • hope_dreamer

        يعني مو ضروري تكون عندي خلفية عن باقي الاجزاء؟؟؟

        • Catharsis

          نعم، ماعدا الجزء السابق Zestiria
          احداث برسيريا حدثت قبل زستيريا بألف سنة.

          • hope_dreamer

            شكرا 😊❤️

    • Milany

      لاعب في اللعبة حاليا 18 ساعة
      وأقدر أقول أن القصة هي أفضل قصة في هذا الجيل بجانب ذا ويثسر
      القصة سوداوية جدا والشخصيات جميعها لها أهداف مختلفة
      الجيمبلاي ليس أفضل شيئ في اللعبة لكن عندما تفهمه سيعجبك جدا
      الوحوش متنوعة وطريقة قتالها مختلفة وبعضها صعب ويتطلب صبر

      الساوندتراك ممتاز جدا
      تفاصيل العالم مع الاسف بعض الأحيان باهتة وتصميم الدنجن يفتقر للإبداع لكن توجد بعض المناطق سيعجبك جدا تصميمها

      • hope_dreamer

        رائع،
        كلامك كثير حمسني على اللعبة
        و انا قررت راح اشتريها

        • Milany

          ملاحظة : هذا رأيي فقط في اللعبة وممكن لما تجربها لا تكون في مستوى تطلعاتك لذا نصيحة لا ترفع سقف توقعاتك كثيرا كي لا تنصدم لأن التجربة تختلف من شخص لآخر

          • hope_dreamer

            شفت قيمبلاي لها و اعجبتني كثير 😊❤️

  • Rakan Yaseen

    سنة 2017 هي سنة اليابانيين بلا شك
    ونقدر نقول أنهم بدأوا يرجعوا

  • Jobran-Butcher of blaviken

    الجيل هاذا اشوف المطور الياباني أفضل

    وتستمر الحياة 😊😊

  • oxygen

    العاب ابوكلب لائقه على العقل الياباني العقيم

  • فيصل راشد الراشد

    ماشوف اي ابداع صراحه لارسوم ولاجرفكس 🙄🙄🙄 كله العاب مستوى متوسط

    • Milany

      “لارسوم ولاجرفكس”

      يعني الإبداع هو الرسوم والجرافيكس ؟

  • towaie

    أفضل شي يعجبنا في الألعاب اليابانية، التركيز على طور اللعب الفردي غير أنها تعطيك شعور الاندماج التام مع عالم اللعبة و دائما أفكار خلابه
    تحيه من أرض اليمن للمطور الياباني

  • DREX XERD

    هذه اللعبة هي الرد الياباني على The Witcher 3 و Fallout و Skyrim و فطاحلة العالم المفتوح من الشركات الغربية.

    ما اتفق معك .. اللعبة انهيتها خلال شهر مع ضيق الوقت في رمضان و ذا ويتشر اخذت اكثر من سنتين مع الDLC الحين بس وصلت قرب نهاية اللعبة مهما كانت
    فـ سكايرم و fallout شي ضخم اكبر مفهوم العالم المفتوح فزيلدا.

  • mohameed mohammed224

    صحيح المطور اليبان قوي في صناعة الألعاب الجميلة ومن الألعاب التي أستمتعت فيها لعبتين هما NieR:Automata وResident Evil 7 كانت من أفضل تجاربي

  • red falcon

    المطور الياباني مبدع وأثبت هل الشي بشكل كبير هل العام صحيح أني ما لعبت كثير من الألعاب المذكورة بس يلي جربتهم بيكفو♥♥♥♥
    وشكرا على هل المقال الأكثر من رائع

  • R.P.D

    مع احترامي للمحرر لكنه لا يفقه شي في رزدنت ايفل

  • Quesnar

    انا استمتعت باغلب العناوين المذكوره فالمقالة ( باستثناء عنوانين ) و اقدر اقول و بكل ثقة المطور الياباني عاد و بقوة الى الساحة و بعد طول انتظار عاد ليبقى . من جينرا الملتي بلاير الى الطور الفردي و من الهاك اند سلاش الى المغامره و الالغاز . المطور الياباني اكتسح و تصدر و انعش السوق من جديد ليحتفظ باسمه لابداعه و ذكاءه و اتقانه . تجارب لاتنسى فعلا و تنوع كبير و خروج عن الروتين ، هذا ما عودنا عليه المطور الياباني منذ ان خطى اول خطوه في عالم العاب الفديو . القضيه هنا ليست عن المطور الغربي ولا علاقة لنا به اصلاً ، القضيه هنا تخص المطور الياباني .

    ملاحظه : للناس اللي منحازين للمطور الغربي ، ترا المقالة اللي كاتبه الاخ حسين تتكلم عن المطور الياباني و يا ليت يدور الموضوع حول هالشي و مافي داعي للكلام اللي ماله داعي .

  • SUGATA

    من اروع التقارير التي قرأتها 😍

  • Xemnas

    لديك kingdom hearts 3 قادمة قريبا لماذا لم تذكرها😦.

    • Aziz A.

      العاب سنة 2017* 😐

  • بفارية

    افضل المطور الياباني رغم كل شئ
    فاللعبة تحتوي علي قصة طريقة لعبة ممتعة
    في حين المطور الغربي اغلب الالعاب جرافيكس رائع بدون محتوي عميق كالسابق

  • YazanNin20

    مثل ما قلت بالضبط قبل بداية السنة
    المطور الياباني قلب الطاولة رأسا على عقل
    كل لعبة لعبتها في القائمة ذي كانت اجمل من الثانية
    ولسة الباقي اعظم
    سنة رائعة بلا شك للمطور الياباني وانا بصراحة افضل الياباني اكثر لانه الالعاب اليابانية فيها سحر مميز يجذبك للعبة
    مقال اكثر من رائع 😍

  • Red x

    هذي اهتمامات المطورين الي انا لاحظتها
    المطور الياباني
    القصة
    نظام اللعبة
    الاطارات
    الجرافيكس
    ……..
    المطرز الغربي
    الجرافيكس
    القصة
    نظام اللعبة
    الاطارات

  • عاصم الوندي

    مقالة رائعة أخ حسين يعطيك العافية