ARMS


نشر في Wed, Jun 21

nintendo-switch-arms-header

ها قد وصلت أحدث الألعاب الجديدة كلياً من شركة ننتندو، لعبة القتال العجائبية ARMS، والتي يقوم أبطالها باستعمال أذرعهم الطويلة من أجل القتال في ساحاتٍ ثلاثية الأبعاد بالكامل، هذه اللعبة كانت أولى الألعاب التي استعرضتها ننتندو لجهازها الهجين Switch في مؤتمر شهر يناير وهي أولى الألعاب الحصرية تماماً للجهاز والتي لا تتوفر في أي مكانٍ آخر، فهل نجحت اللعبة في تحقيق المطلوب؟ واصل قراءة المراجعة لتعرف الإجابة.

عندما شاهدتُ لعبة ARMS للمرة الأولى أعترف أن شعوري تجاهها كان متضارباً، ولم أستطع أن أعرف ما الذي أتوقعه منها بالضبط، استعراض ننتندو الأولي للعبة كان مبسطاً للغاية، مما أعطانا الفكرة بأن ARMS ما هي إلا لعبةٌ مصغرة شبيهة بلعبة الملاكمة من Wii Sport، اختلفت هذه الفكرة عندما تم عرض المزيد من اللعبة، حيث أمست الصورة أكثر وضوحاً بكون ARMS تحتوي على جُرعةٍ معقولةٍ من العمق والاستراتيجية. ARMS هي لعبة قتال ثلاثية الأبعاد، يقوم فيها المقاتلون بمدّ أذرعهم ومطّها في محاولة للكم الخصوم، مع الكثير من العناصر الاستراتيجية وحرية المناورة.

كعادتها، وفرت شركة ننتندو عدداً كبيراً من خيارات التحكم، التحكم الأساسي للعبة هو التحكم الحركي، وفيه تُمسكون أداتي التحكم جوي-كونز بصورة طولية للتحكم في حركة الشخصيات يميناً ويساراً، زري R و L يؤديان وظيفة القفز والحركة الجانبية السريعة (Dash)، أما اللكم فهو يتم عن طريق تحريك أداتي التحكم بسرعة إلى الأمام. يُمكن استخدام الأزرار عن طريق المسّاكة التي تجمع بين طرفيتي الجوي-كونز (Grip) ولستم بحاجة للتحكم الحركي إن لم ترغبوا بذلك، حيث يتم استخدام أزرار A و B للكم، وزري X و Y لتنفيذ القفز و الحركة الجانبية السريعة، والضغط على عصا الأنالوج الأيسر من أجل الصد، وضغط R أو L من أجل تفعيل الضربات الخاصة (Rush).

arms-05-07-17-1

الخيار الثالث للتحكم هو خيار اللعب بأداة جوي كون واحدة، ويمكننا أن نؤكد لكم أن اللعبة تعمل جيداً بهذه الطريقة، ربما لن يكون بإمكانكم تدوير اللكمات في الهواء وتغيير مسارها مثل بقية الخيارات، لكن اللعب بجوي-كون واحدة ليس غرضه تقديم التجربة الاحترافية أو المُثلى لهذه اللعبة، وإنما لإتاحة الخيار من أجل اللعب الجماعي في الحفلات والجماعات دون الحاجة إلى شراء أو حمل أدوات تحكم إضافية غير الأساسية مع الجهاز.

سنبدأ بإجابة هذا السؤال الذي لا بد وأنه قد دار في أذهان الكثيرين: هل ARMS هي لعبةٌ قتالية احترافية؟ جوابنا النهائي بعد تجربة مطولة مع اللعبة هو نعم، ARMS لعبة قتالية احترافية غير عشوائية، لا مجال للحظ فيها فالفوز يعتمد على براعتك ومهارتك وحسن تخطيطك بالإضافة إلى تعاملك مع أسلوب الخصم. تعتمدُ ARMS كثيراً على: المناورة، الاستراتيجية، التوقيت، وتوقع طريقة لعب الخصم وتحركاته.

الاستراتيجية تتضمن التوقيت الذي يلعب دوراً هاماً وجوهرياً في هذه اللعبة، عليك أن تُطلق لكماتك في التوقيت الصحيح، ربما حتى تصطاد خصمك وهو ينفذ حركة خاطئة، أو لتوجه إليه ضربة بتوقع المسار الذي سيتحرك فيه، أو لتتفادى ضربة من خصمك. الاستراتيجية تتضمن طريقتك في اللعب وفي الهجوم أو الدفاع، والأذرع التي ستختار أن تلعب بها. هناك أذرع تمتلك مدىً طولياً كبيراً لمواجهة الشخصيات التي تتميز بالقفز، وهناك أذرع تمتلك مدىً أفقياً واسعاً، وهناك أذرع تمتاز بالسرعة الكبيرة في الوصول إلى الخصم، وهناك أذرع بطيئة لكنها قوية ولديها القدرة على رد ضربة الخصم، وهناك أذرع تمتاز بحركتها الدورانية المخادعة، والتي تستهدف ضرب الخصم من الجانبين الأيمن والأيسر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك سمات مختلفة ومميزة لكل ذراع تميزها عن الأخرى، هناك أذرع لديها القدرة على تجميد الخصم وشلّ حركته عندما يتم شحنها، والشحن يتم عن طريق شحن زر الصد أو شحن زر الحركة الجانبية، وهو مهم للغاية لأنه يزيد يُفعل السمة أو العنصر الخاص بالذراع كما يزيد قوة الضربة أو مداها أو سرعتها. هناك أذرع لديها عنصر الرياح وهناك عنصر الكهرباء والنار، وكل منها له ميزاته.

arms

بالطبع، لا يتوقف الأمر على الأذرع فكل شخصية في اللعبة لما قدرات خاصة تميزها عن بقية الشخصيات. Ribbon Girl لديها قدرة مدهشة على القفز عالياً ويُمكنها أن تقفز في الهواء عدة مرات، وهي شخصية كثيرة المناورة والحركة مما يجعلها خصماً صعباً. العملاق Master Mummy يُمكنه إعادة تعبئة عداد الصحة عند الصد! بالطبع، هذا إن منحك الخصوم هذه الرفاهية ولم يحاولوا مسكك وأنت في وضعية الصد. Ninjara يُمكنه الاختفاء عند القفز في الهواء والظهور من مكان آخر لمباغتة الخصم، وهكذا تمتلك كل شخصية في اللعبة عدة ميزات تجعل اللعب بها فريداً ومختلفاً عن الآخرين.

يُمكننا القول بثقة أن ARMS لعبة متقنة للغاية على صعيد ميكانيكية اللعب، وهو أمر لطالما برعت به شركة ننتندو، وهي قادرة على تقديم الكثير من المتعة للمحترفين والهواة على حد سواء، وما يجرح اللعبة من هذه الناحية هو قلة عدد الشخصيات في المقام الأول، والتي يصل عددها إلى عشر شخصياتٍ فحسب، إذ ستجد أنك قد اعتدت على هذه الشخصيات سريعاً. مع وعودٍ من ننتندو بزيادة محتوى اللعبة بإضافة المزيد من الشخصيات، الأذرع والحلبات القتالية، مجاناً. أولها شخصية Max Brass، الذي سينضم إلى طاقم المقاتلين في الشهر القادم.

تحتوي اللعبة على قدرٍ معقولٍ من أطوار اللعب. هناك طور Grand Prix، وهذا الطور هو بمثابة طور الآركيد الخاص بهذه اللعبة، والذي تخوضون من خلاله 10 نزالات متتالية للفوز بالبطولة، وهناك طور Versus، والذي يحتوي على خيارات عديدة، حيث بإمكانكم اللعب تنافسياً حتى 4 لاعبين، وذلك بمنافساتٍ فردية أو جماعية، وبإمكانكم لعب كرة الطائرة V-Ball، حيث تقومون بضرب الكرة بأذرعكم الطويلة، وعند سقوطها في ملعب الخصم تنفجر الكرة وتحصلون على نقطة إضافية. هناك أيضاً طور السلة، الذي تستهدفون من خلاله الإمساك بالخصم ورميه في السلة، وكذلك طور Skillshot، الذي تقومون من خلاله بضرب الأهداف من أجل جمع أكبر عددٍ ممكنٍ من النقاط. كلما كسبتم منافساتٍ في هذه اللعبة، ستحصلون على نقاط بعملة اللعبة، وستتمكنون عن طريق هذه النقاط من خوض لعبة مصغرة، تفتحون من خلالها المزيد من الأذرع للشخصيات، وهناك تشكيلة كبيرة للغاية من الأذرع لكل شخصية، والأذرع الجديدة قد تغير استراتيجيتك كلياً أو نظرتك لهذه الشخصيات.

arms-switch-3

ما يجدر بنا ذكره أيضاً هو الحلبات القتالية التي ستخوضون بها النزالات المختلفة، وكعادة ننتندو فهناك إبداع كبير بتصميم الحلبات وعليك أن تحاول استغلال الحلبات لصالحك إن أردت الفوز بالمباريات. حلبة Spring Stage تحتوي على منصات للقفز على الأطراف، حلبة المختبر تحتوي أنابيب طويلة تُشكل عائقاً في طريق لكماتك وعليك الدوران حولها أو استخدام أذرع تمتاز بضرباتها المنحنية والدوارة، فيما تأتي الحلبة الخاصة بشخصية Kid Cobra كخيار فريد من نوعه! حيث تحتوي على أقراصٍ دوارة يمكنك الركوب فوقها والتزلج على الحلبة أثناء القتال مع خصمك بسرعة جنونية!

على صعيد اللعب الجماعي، تمتلك اللعبة طور الحفلات، وهو طور منوع لا تنافسي، ترميكم اللعبة من خلاله بمنافسات عديدة من مختلف الأطوار المتواجدة في اللعبة، بما يتضمن المنافسات الفردية والجماعية، وحتى القتال واحد ضد واحد ضد واحد! وهناك المباريات التنافسية Ranked Match، ودعوني أقل لكم بأن العديد من اللاعبين حول العالم قد احترفوا اللعبة حقاً رغم قصر فترة توافرها في الأسواق، وسيكون عليكم أن تتدربوا جيداً قبل أن تُفكروا في الفوز بهذه النزالات الطاحنة! سيكون من الجيد أن تحاولوا إنهاء الطور الفردي على مستوى الصعوبة رقم 7، أعلى مستوى صعوبة في اللعبة، حيث تتدرج المستويات من الأول وحتى السابع.

على أية حال، إن كنا بصدد ذكر العيوب بخلاف قلة عدد الشخصيات؛ لا تحتوي اللعبة على خيارات كثيرة ضمن اللعب عبر الشبكة، لا يُمكنكم على سبيل المثال اختيار اللعب جماعياً بطور كرة الطائرة، إن كان على صعيد تنافسي أو غير تنافسي. أمرٌ آخر شعرنا بالضيق منه هو عدم قدرتنا على اختيار أسلوب التحكم من الخيارات، حيث تقوم اللعبة بالتبديل بين الخيارات تلقائياً حسب وضعية الجوي-كونز، لكن المشكلة التي واجهتنا، أننا في إحدى المرات كنا نلعب باستخدام مساكة الجوي-كونز، ومع ذلك فشلت اللعبة في التعرف على وضعية الجوي-كونز واعتبرت أننا نلعب بالتحكم الحركي، مما أدى إلى عدم استجابة الأزرار، وإن كان هذا خطأ تقنياً في اللعبة نتمنى أن يتم إصلاحه.

ARMS-20170616-RibbonGirl

على الصعيد البصري فإن ARMS لعبة جذابة بلا شك. التحريك الخاص بالشخصيات متقن ودقيق ومليء باللمسات الصغيرة، والوضعيات الاحتفالية عند الفوز تبدو رائعة. نماذج الشخصيات تمتلك قدراً جيداً من التفاصيل، والحلبات تبدو بمظهر رائع. تعمل اللعبة بدقة الوضوح الكامل 1080P وبسرعة 60 إطاراً دون أدنى تباطؤ. أما على صعيد الأصوات فليس هناك مجهود استثنائي، وبخلاف الأغنية الأساسية والتي تبعث الحماس في الأوصال، ليس هناك أداءٌ صوتي كامل للشخصيات.

نحنُ نُرحب دائماً بالتجديد، و ARMS تنجح في ضخ دماء التجديد في عروق ألعاب القتال التي افتقرت إلى هذا النوع من التغيير في السنوات الأخيرة، كما تنجح اللعبة في الوقوف على قدميها وإثبات جدارتها كلعبة رائعة إن كان على صعيد تنافسي واحترافي، أو كلعبة حفلات قادرة على بث الضحك ورسم الابتسامة على وجوه الجماهير. محدودية بعض الخيارات وقلة عدد الشخصيات المتوفرة للعب، منعتها من الحصول على تقييم أعلى. إن كُنتَ مُعجباً بفكرة اللعبة، فلعبة الأذرع العجائبية هذه تستحق أن تكون ضمن قائمة مشترياتك على جهاز ننتندو الهجين، لا سيما عند حصولها على المزيد من المحتويات الإضافية.

7.5
تجربة لعب رائعة على صعيد تنافسي أو على صعيد الحفلات للتسلية المُجردة. تضخ اللعبة دماء التجديد في عروق ألعاب القتال بنجاح، وهي إحدى أمتع ألعاب الننتندو سويتش.
قلة عدد الشخصيات الأساسية المتوفرة، محدودية خيارات اللعب عبر الشبكة.
من فكرةٍ بسيطةٍ للغاية، نجحت ننتندو في صنع لعبة صلبة الأساس وتجربة قادرة على ضخ الأدرينالين في عروق اللاعبين. رغم ذلك، تبقى هناك مجالات عديدة لتحسين التجربة والارتقاء بها مستقبلاً.
[سياسة التقييم]


مواضيع:
2,057 |

حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
  • SOLIDUS

    ماكو تقييم برقم من 10?

    • hussien-11

      بلى، صبرك : )

      • SOLIDUS

        😅😅😅

  • love asked request call

    من علامة باين مستوى اللعبة بأنها من جيد الى متوسط

    • Dracul

      وهل هذا يعني أن الجيد أقل من المتوسط ؟

  • Splatoon

    حبيت اللعبة جديدة من نوعها 😘👌

  • علي قاسم

    التقييم اشوفة ضعيف بعد كل هذا المدح اتكول سلبية العبة هي قلة الشخصيات وتكول الشخصيات قادمة بل محتويات الضافية وتطيهة 7،5 من 10 اشوفة تقييم مو منطقي

    • 3abdallah

      اشوفه منطقي.

    • معدل التقاييم العام وصل ل 77

      هذا هو مستوى اللعبة

    • EmadTM

      التقييم عادل و اللعبة ليست عنوان ضخم بلـ عنوان ضعيف .

  • liabolyan

    افكر بشراء سويتج بعد برو لكن كم سعر العابه
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    • tod1420

      بالستور اسعار العابه غالبا ٦٠ دولار لكن في بعضها ب ٢٠

      • liabolyan

        غالي جدا
        سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    • Dragon

      لا تخون سوني وتربح الخصم 😂
      نصحتك وانت حر بخيارك ههههه

      • liabolyan

        همممممم ؟؟؟؟؟ لم افهم
        سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

        • Dragon

          يعني حسب ملاحظتي انك سوني فان واذا شريت سويش تخلي شركة نيتندو تربح تدفع لهم قيمة الجهاز

          • liabolyan

            صحيح انا سوني فان . لاكن اضل لاعب و العب على الحاسب كثيرا و مازلت املك Xbox 360 و جيرز تجربه فريده و لم العب هالو قط و لا GOW 4 و اعجبتني Mario و Zelda لاجلهما (انوي) شراء سويتج باذن الله
            سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • شكرا على المراجعة

    اللعبة عموما ما اعجبتني لا فكرة و لا تطبيق

    يمكن لو عملو منها لعبة أكشن بشخصية واحدة عنده هاذي الأيادي و يعملها ابجريد بأسلوب أكشن آر بي جي و بقصة ممتازة يمكن تعجبني

    • hussien-11

      التطبيق متقن في الحقيقة، لكن مجالات التحسين موجودة.

  • seif

    الصراحة التقييم منطقي وتستاهل اللعبة هذا التقييم لا ١٠ من ١٠

  • Metroid

    متى مراجعة تيكن

  • ملكة الملوك

    في بالموقع مراجعة للعبة زينوبليد كرونكلس أكس على الوي يو ، دورت مالقيتها

    • okomarok

      غير موجودة .. هناك مراجعة للجزء الأول فقط

      • ملكة الملوك

        ليش طيب غريبة ، كان عندي فضول اعرف كم بتاخذ

        • SAMUS ARAN

          الجزء الأول بالنسبة لي كان واحد من افضل العاب الاربيجي في الجيل الماضي

          • ملكة الملوك

            للاسف ماجربت الجزء الاول جربت جزء x فقط وكانت تجربة ممتعة وصعبة

          • SAMUS ARAN

            جزء x كان مختلف تماما عن الجزء الأول لو حبيتي x انصحك تجربي زينوبليد الأولى

          • ملكة الملوك

            سمعت كثير مديح عن الجزء الاول ، الشخصية انا الي أصممها ولاكيف

          • SAMUS ARAN

            لا الشخصية جاهزة واسمها شولك .أيضا الجزء الأول يعتمد على القصة بالدرجة الأولى الجزء الثاني يعتمد على الاستكشاف

          • ملكة الملوك

            شولك الي بسوبر سماش 😅 توني ادري صراحة 😆

          • SAMUS ARAN

            هههههههههه نعم الي بسوبر سماش

          • ملكة الملوك

            عجيب ايش الي خلاهم ياخذون قرار بتصميم الشخصية في الجزء الثاني

          • SAMUS ARAN

            أتوقع نوع من التجديد بس للأسف القصة كانت سيئة ومعدومة بسبب البطل الصامت . بعكس قصة زينوبليد الأولى الي كانت مليانة ملحمية وتشويق مع بطلها شولك

          • ملكة الملوك

            طيب كم تقيمك للجزء الاول وجزء x

          • SAMUS ARAN

            الجزء الأول عشرة بالراحة . الجزء الثاني ثمانية من عشرة

          • ملكة الملوك

            لازم اجرب الجزء الاول علا كذا تحمسسسسسسست 😡😡😡😡😡

          • SAMUS ARAN

            اذا كان عندك نيو 3ds تقدرين تجربين اللعبة أيضا اذا عندك وي يو موجودة اللعبة بالايشوب بعشرين دولار

          • ملكة الملوك

            نعم عندي وي يو بشوف الايشوب

  • SAMUS ARAN

    اللعبة من مطورين ماريو كارت المبدعيين يعني وجب شرائها 😌

  • Mansor murad

    نفس تقييم سبلاتون الجزء الاول

  • king wario

    اللعبة خليط عجيب مابين الابداع والأفكار المتجددة والشخصيات الرائعة والساحرة

  • shareef

    مع كل لعبة تنزل يزداد حماسي للسويتش

    • ملكة الملوك

      اشتريه 😋

  • Nick Berry

    معقول ستريت فايتر ٥ تأخذ ٨ وهذي المتعوب عليها تأخذ ٧.٥ !!!!

    بصراحه المفروض يتم اعادة النظر

  • Basil Alsulaimy

    أعجبتني اللعبة كثيرًا، لكن فعلًا شخصياتها جدًا قليلة، وهذا قد يفسد التجربة بالنسبة لي. أتمنى أن يضاف لها عدد أكبر من الشخصيات قبل شرائي للسويتش 😅

    شكرًا أخ حسين على المراجعة الممتازة (كالعادة) 👍👍

  • YazanNin20

    بصراحة لعبة ممتازة جدا وافضل شخصية عندي هي Master Mommy
    باللاغم اني استمتعت فيها لكن ما اشوفها تستحق ٦٠ دولار نظرا لقلة المحتوى
    والتقييم يناسب اللعبة وما عندي اعتراض عليه

  • الناشر
    Nintendo
  • المطور
    Nintendo
  • تاريخ الإصدار
    16/6/2017
  • الجهاز
    Switch
  • عدد اللاعبين
    1-4
  • الموقع