image

عام 2014 تم الإعلان عن لعبة التصويب والألغاز Get Even من فريق التطوير البولندي The Farm 51 وبعد التكتم على المشروع لعدة أشهر عادت اللعبة للظهور مجددا وهذه المرة أصبحت مملوكة لشركة بانداي نامكو التي تتولى عملية النشر وفي الـ23 من يونيو تصدر اللعبة في الأسواق على الحاسب الشخصي وأجهزة الجيل الحالي المنزلية ولكن قبل ذلك نقدم لكم مراجعة اللعبة لتتعرفوا أكثر على التجربة التي تنتظركم.

القصة تبدأ بشكل مباشر جدا حيث تجدون نفسكم في مخزن ولديكم رسالة على هاتفكم المحمول تطلب منكم عدم التدخل في ما يحدث وستستمرون في التقدم حتى تجدوا فتاة مربوطة بقنبلة موقوتة عليكم بإيقافها ولكن محاولتكم تنتهي بإنفجار تلك القنبلة في وجهكم لتستيقظوا لاحقا في مصحة عقلية! من هي تلك الفتاة؟ مالذي حدث لها؟ مالذي كنتم تفعلونه هناك؟ هذا وتقريبا أي سؤال يخطر على بالكم ستجدونه دون إجابة في البداية وسيتواصل معكم شخص غامض يعرَف عن نفسه باسم Red وكل ما تعرفونه هو أن إسمكم هو Black وحسب Red فأنتم الأن تمرون بمرحلة علاج من نوع ما وللنجاح فيها عليكم “بالمضي قدما” في مجموعة من الذكريات الخاصة بكم دون توضيح ما يعنيه ذلك.

3193195-geteven_police

اللعبة لا تأخذ بيدكم للقيام بأي شيء فعليا فعدا تعريفكم على ميكانيكيات اللعب التي ستسمح لكم بالتقدم في القصة فكل شيء أخر عليكم بمعرفته بأنفسكم وقصة اللعبة لا تملك أي أساس في البداية وتبدؤون بالمرور بالذكريات الواحدة تلوى الأخرى لتجميع الأحجية التي هي قصة اللعبة ومعرفة الأجوبة على أسئلتكم ومع الوقت ستتكون لكم صورة واضحة عن القصة وأحداثها، ستعتمد القصة في العديد من المناسبات على خياراتكم وطريقة “مضيكم” في الذكريات التي تمرون بها وهذا الأمر سيؤثر على الحقائق والأمور التي ستكتشفونها.

قصة اللعبة ليست بتلك القصة المبتكرة جدا في بعض جوانبها ولكنها جيدة جدا وممتعة وستفاجئكم في بعض الأحيان بتغييرات غير متوقعة ولعل الفضل يعود إلى طريقة السرد الغامضة جدا والطريقة التي تكتشفون فيها الحقائق ولو أن اللعبة كانت تستخدم نظاما مختلفا في السرد لما كانت القصة بنفس الأهمية التي نجدها هنا.

على المستوى التقني فاللعبة أقل من متوسطة حقيقة والمستوى التقني العام ضعيف وهو الأمر المفاجئ من لعبة كانت تعد بمستوى تقني مقارب للواقع بداية الكشف عنها، اللعبة أيضا تستخدم محرك الـUnreal Engine 3 بالرغم من كونها موجهة للجيل الثامن وليست بأفضل الألعاب التي إستخدمت المحرك على المستوى التقني بالرغم من تقديمها لبيئات خطية وصغير في الحجم بشكل عام حيث أن الرسومات لا تتغلب على ألعاب صدرت في الجيل الماضي كما أنها تفتقد للمؤثرات والتفاصيل المعقدة ومع هذا تعمل بمعدل 30 إطارا وتعاني أحيانا من بعض الهبوط في الإطارات عندما يظهر عدد من الأعداء على الشاشة.

get-even-gamescom-2016-screenshot-09-1200x675

أيضا فاللعبة تعاني من بضعة أخطاء تقنية منها ما يجعلكم تعلقون في مكانكم بشكل مفاجئ مما يتطلب منكم العودة إلى القائمة الرئيسية أو التحميل من اخر نقطة للحفظ إضافة إلى مشكلة تتسبب في إخراجكم من اللعبة في بعض الأحيان ولعل فريق التطوير سيقوم بإصدار تحديث لحل هذه المشكلة، حركة الشخصيات ثقيلة وبدائية وكما ذكرنا فاللعبة مخيبة حقيقة على المستوى التقني.

على المستوى السمعي فاللعبة تأخذنا إلى مرحلة مختلفة تماما حيث أن الألحان والموسيقى مميزة وجميلة جدا وتخدم عالم اللعبة وتوجهه الباهت والحزين بشكل كبير والمستوى مفاجئ فعليا فمع المظهر التقني للعبة لا تتوقعون كل هذا الإتقان مع الألحان، يجدر الإشارة إلى أن الفريق بالرغم من جميع خياراته الموفقة قام بخيار غريب في إحدى المراحل بوضع لحن لم أجده مناسبا أبدا شخصيا ولكنه في النهاية لم يؤثر على باقي تجربة اللعبة التي تقدم ألحان مميزة.

Get Even عبارة عن تجربة تصويب وغموض من منظور الشخص الأول ولكنها في الأساس مبنية على القصة وإكتشاف أحداثها وملابساتها وستمرون ببضعة جزئيات يتواجد فيها أعداء في البيئة ولديكم الخيار لتجنبهم أو القضاء عليهم وعند مروركم بالذكريات فكل عدو تقومون بقتله سيؤثر على الذاكرة التي تخوضون أحداثها حيث أن قتل الأعداء سيتسبب في تشويش الذاكرة مما قد يعود عليكم بمعلومات كاذبة حول الكيفية التي جرت فيها الأحداث.

في حال رغبتم بإتباع أسلوب القتال والإلتحام فاللعبة تقدم سلاح يدعى بالـCornerGun إضافة إلى المسدسات العادية والرشاشات وهو سلاح مميز ستستخدمونه في حل بعض الألغاز والأحاجي حيث أن فوهة السلاح موصولة بمسند مرتبط بهاتفكم الذكي لإستخدامه كشاشة ويمكنكم أن تقوموا بإدارة الفوهة يمنى ويسرى للنظر فرضا من إحدى الزوايا دون كشف نفسكم للعدو او للتصويب على عدو دون أن يراكم وفكرة السلاح رغم بساطتها إلا أن ميكانيكية إستخدامه ممتعة عند مواجهة الأعداء وعند حل بعض الألغاز المختلفة.

3193194-geteven_cornergun

هاتفكم الذكي هو الأداة الرئيسية في اللعبة حيث تتوفر فيه مجموعة من الخصائص تقنية متطورة كماسح يبحث عن الادلة وضوء بالأشعة فوق البنفسجية لكشف أثار الدماء وتتبعها إضافة إلى الخارطة التي توضح لكم المكان الذي تتجولون فيه وغيرها من الأدوات التقنية التي ستقومون من خلالها بحل مجموعة من الألغاز ومساعدتكم على التقدم في اللعبة وكون اللعبة تعتمد على عنصر التحري وحل الألغاز ففكرة الهاتف وعدته التقنية خدمة التجربة بشكل جميل.

اللعبة تقدم معها مجموعة من الألغاز تتراوح ما بين السهل إلى المتوسط والصعب قليلا في بعض الأحيان ونوعية الألغاز مسلية وتحظى بتنويع ممتاز، ستتوفر لكم غرفة للأدلة تعودون إليها لترو ماهي نسبة الأدلة التي قمتم بجمعها من الذكريات مع إمكانية إعادة كل ذاكرة لجمع كامل الأدلة أو إنهاء المهمة بشكل مختلف لإيجاد إحتمالية أخرى أو كشف الملابسات الحقيقية لها وعند جمعكم للأدلة كاملة في أي مهمة تكافئكم اللعبة برمز سري يقوم بفتح باب في المهمة والذي ستجدون فيه سلاحا جديدا إضافة إلى ذاكرة مخفية تكشف لكم عن بعض التفاصيل الإضافية للقصة واللعبة تحمل قيمة ممتازة لإعادة تجربة المهمات وإكتشاف الأمور المختلفة التي قد تحدث داخلها.

لإنهاء اللعبة للمرة الأولى ستقضون حوالي 8 إلى 10 ساعات على حسب سرعة تعاملكم مع الألغاز وإكتشافكم لما عليكم فعله ولإيجاد كامل المحتويات التي تقدمها اللعبة فستحتاجون إلى قرابة الـ20 ساعة، بالرغم من المستوى التقني الضعيف والمظهر السطحي غير الملفت للنظر للعبة إلا أن الأساس الذي تقوم عليه Get Even مسلي بقصة جميلة خدمها السرد إلى حد كبير مع مجموعة من الألحان المميزة ومع كون اللعبة تصدر بسعر 29.99 دولار فالسعر يبدو مناسبا لما تقدمه من محتوى.

تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة مراجعة للـXbox One تم توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال
Get Even
قصة جيدة وغامضة - السرد القصصي وبضعة تغيرات مفاجئة في الأحداث - موسيقى وألحان رائعة ومميزة بشكل عام - ألغاز منوعة وجزئية التصويب ممتعة رغم المستوى التقني الضعيف
مستوى تقني ضعيف - حركة الشخصيات البطئية والثقيلة - مشاكل تقنية مزعجة والتسبب بإخراجكم من اللعبة أحيانا - بعض الالغاز من الصعب جدا حلها مع عدم حصولكم على الإرشادات حول ما عليكم القيام به
بالرغم من المظهر التقني الضعيف إلا أن Get Even ستقدم تجربة مرضية لمن يبحث عن لعبة أساسها في القصة ومع الألحان التي تقدمها اللعبة والسعر المناسب فهي تجربة تستحق النظر فيها مع بضع مفاجئات تقدمها القصة
تاريخ النشر: 23-06-2017
طورت بواسطة: The Farm 51
الناشر: Bandai Namco Entertainment