حمزة أبو عيده

Digimon World 2
الجهاز: PS1
سنة الاصدار: 2001
الناشر: Bandai

أذكر عند نهاية العقد الأخير من القرن الماضي كان هناك ضجة إعلامية حول الأنمي أو الرسوم المتحركة سموه ما شئتم بوكيمون و ديجيمون أو أبطال الديجتال بالعربية، شخصياً كنت من عشاق الثاني و لم أكن أحب البوكيمون، فكان لا بد لي من تجربة لعبة من الألعاب الكثيرة التي صدرت خلال فترة قصيرة لهذا المسلسل الكرتوني، وقتها و التالي اعتراف صريح مني أنني كنت أشتري الألعاب حسب صورة الغلاف كما هم كثيرين قبل عصر الإنترنت السريع، فعند دخولي أحد محلات الألعاب رأيت Digimon World 2 على جهاز PlayStation، حسناً مباشرة قلت لا بد أن أحصل عليها و هذا ما كان، مباشرة بعدها إلى المنزل لتجربة اللعبة و يا لها من صدمة، لعبة RPG تعيسة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لعبة قضت على عشقي لمسلسل كرتوني كنت أتابعه و أنا صغير، لا أعلم ما السر في بانداي فهي تخصص إفساد متعة الجميع.

اللعبة للأسف لم تملك أي شيء يجعلك تمدحه، موسيقى مملة، رسومات مقارنة مع ذلك الوقت لا يمكن وصفها إلا بالفاشلة، أسلوب لعب تقليدي جداً، حتى طريقة تقدمك من مرحلة أو منطقة إلى أخرى لا تطاق، لعبة فاشلة تماماً جعلتني أندم كثيراً على ضياع نقودي عليها، لكن ربما حسنتها الوحيدة أني منذ ذلك الوقت لم أتحصل على أي لعبة بناءً على الغلاف فقط.

Superman
الجهاز: Nintendo 64
سنة الاصدار: 1999
الناشر: Titus Software

خياري هذا لا أعلم ماذا يمكن أن أقول عنه، هل تعلمونا ماذا يعني أن تكون Superman؟ يعني أنه لا أحد يمكن له أن يهزمك و لن تفقد قدراتك إلا عند وجود الكريبتونايت بجانبك، كل من حلم بتجربة خيالية عندما حصل على هذه اللعبة أكيد أنه خاب ظنه و إلا فإنه و مع كامل احترامي له لا يفقه شيء بعالم الألعاب و لا يمكن له أن يميز اللعبة الجيدة من السيئة.

هذا الرجل بطل طفولة كثير منا قدراته في هذه اللعبة تعمل على مؤقت، فتخيل نفسك تطير و فجأة واحدة ينتهي العد التنازلي للمؤقت ماذا سيحصل؟، بكل بساطة عليك أن تعود منذ البداية، لعبة تفتقد إلى كل شيء، كاميرا سيئة جداً لم تكن و لو للحظة بالمكان المناسب، فيزيائيات اللعبة لا تعمل إطلاقاً رسوم اللعبة لم تكن بالمستوى بل يمكن تصنيفها أنها تحت الصفر، طبعاً عندما نتحدث هنا نتحدث مقارنة مع ما كان موجود ذلك الوقت، تخيلوا البطل الخارق هذا لا يمكنه أن يحمل سيارة ليس لأنه لا يستطيع بل لأن ميكانيكيات اللعبة تجعل هذا من سابع المستحيلات!

احمد بن محفوظ

Eggs of Steel
الجهاز: Playstation
سنة الإصدار: 1998
الناشر: Atlus Co

تشارلي البيضة يعمل حارسا ليلا في أحد المصانع المختصة بالحديد، في إحدى الليالي و عن طريق الخطأ قام بتشغيل محركات ما و إذا ما علمت إدارة المصنع بذلك فإنهم سيقومون بطرده، الآن على تشارلي البيضة ان يصل للزر الذي يعيد كل شيء كما كان و الذي يقبع بعد 43 مرحلة من المحركات و الترسانات المختلفة، ياللفكرة !

شارلي يمكنه التنقل بسرعه بإستخدام .. دحرجة البيضة! و بإمكانه بطريقه ما ارسال شحنات كهربائية لا اعلم كيف ذلك، وهناك أدوات مفيدة كالدونات، كانت لعبة مملة و بشكل ما تدفع اللاعب للتوتر بموسيقاها السيئة.

عندما تحاول تقديم لعبة بلاتفورمنج ممتازه على جهاز البلاي ستيشن الأول الذي توفرت عليه سلسلة مثل كراش بانديكوت و العاب مثل كروك و جيرسي ديفل فيجب ان تفكر مليا قبل القيام بتطوير لعبه مثل ايج اوف ستيل.

شارك هذا المقال