حسين الموسى

Big Rigs : Over the Road Racing
الجهاز : PC
سنة الإصدار: 2003
الناشر: Activision Value

مهما كانت تجربتك طويلة مع ألعاب الفيديو فأنا أشك بأنك جربت لعبة بسوء بيج ريجز ! لعبة مكسورة لا تستطيع أن تكمل فيها دقيقة واحدة و هي بحق أسوأ لعبة تسابق صنعت في تاريخ الفيديو و مستواها حتى لا يصل إلى 1 من 10 ، سيكون إنجاز اذا استطعت جعل اللعبة تعمل طبعا فهي تتوقف عن العمل مرارا و تكرارا قبل أن تنجح في بدء أي سباق ووقتها سترى العجب العجاب ، طبعا ستكون معجزة اذا تحركت السيارات التي يتحكم بها الكمبيوتر فهي غالبا ستبقى متوقفة ، و عند بدء السباق سيارتك تستطيع اختراق أي حواجز و الدخول في العمارات والمباني فيما يشكل واحدة من أكبر الكوارث التقنية في ألعاب الفيديو .

هذه اللعبة تصلح للضحك عليها و السخرية منها فقط و لا اكثر من ذلك ، اوه ! و هل أخبرناك بأفضل ما في الأمر ؟ حتى رسالة الفوز ( اذا استطاعت أعصابك تحمل إكمال مضمار واحد في اللعبة ) مكتوبة بشكل خاطىء قواعديا ! كما أن اللعبة الأصوات لم تكن تعمل حين صدرت هذه اللعبة و لاحقا تم إصدار “باتش” لتفعيل الأصوات و لجعل خصومك يتحركون .. قمة المهزلة لكننا ضحكنا كثيرا على اللعبة .

E.T. the Extra-Terrestrial
الجهاز : Atari 2600
سنة الإصدار: 1983
الناشر: Atari

هناك عديد الألعاب المشهورة بالسمعة الحسنة و الطيبة ، و لكن أن تكتسب لعبة شهرة كبيرة بكونها واحدة من أسوأ الألعاب في التاريخ فهذا أمر مميز أيضا ، إذ أن لعبة ET و التي كان يفترض أن تجسد النجاح الهائل للفيلم الشهير على جهاز أتاري 2600 ، انتهى بها المطاف كواحدة من أسوأ إن لم يكن أسوأ لعبة صدرت في التاريخ ، بل إنها حصلت على هذا اللقب فعلا من عدة مصادر ! لهذه اللعبة قصة طريفة إذ أن أتاري قررت أن تصدر اللعبة في موسم الأعياد ، و لهذا تم منح مصمم اللعبة 6 أسابيع فقط للعمل عليها و إنجازها ! نعم تخيل لعبة تبرمج على أجهزة و عتاد قديم للغاية بهذه الصورة خلال 6 أسابيع كيف سينتهي بها المطاف ؟

لو جربت هذه اللعبة في طفولتك ستعرف الجواب ! و لسوء الحظ كنت ممن حالفهم الحظ السعيد بامتلاك جهاز أتاري 2600 و اللعبة التي كانت مكسورة تماما ، الفكرة الأساسية كانت تدور حول التنقل بين عدة شاشات لتجميع قطع تلفون تسمح للمخلوق الفضائي بالاتصال مع موطنه ، إلا أن اللعبة لم تعمل بالشكل السليم بالطبع و سببت ثورة غضب عارمة بين منتظريها الذين قاموا بإرجاعها للشركة أو إلغاء حجوزاتهم ، من الطرائف في عالم ألعاب الفيديو أن مصمم اللعبة دائما ما تحدث عن سعادته بالإنجاز الذي حققه ببرمجة اللعبة خلال 6 أسابيع فقط !

Sonic Unleashed
الجهاز : XBOX360 – PS3 – Wii
سنة الإصدار: 2008
الناشر: Sega

بعد أن صدرت لعبة سونيك الأولى للأجهزة ذات التعريف العالي ( أو أجهزة الـHD ) و حققت خيبة أمل كبيرة ، الجميع كان متفائلا بعودة سونيك بلعبة أفضل عن طريق سونيك أنليشد ، إلا أن اللعبة في النهاية كانت أسوأ ! من المعيب حقا أن تتواجد شخصية أيقونية كسونيك في هذا الموضوع لكن سونيك أنليشد كانت كارثة لا يمكن غفرانها بسهولة ، اللعبة قدمت جزئية واحدة جيدة للامانة و هي جزئية المراحل الصباحية ، إلا أن كل شيء آخر في اللعبة كان من أسوأ ما يكون ، المراحل المسائية ( أو الويرهوج) كانت كارثية بحق و ضغطت على أعصابي كثيرا فهي مكسورة تماما و تبدو كما لو أنها خرجت من فريق هواة لا يعرف أصول البرمجة و تصميم الألعاب من الأساس !

العالم الذي جمع مراحل اللعبة أيضا كان سيئا و التمثيل الصوتي الكارثي جعلني أريد أن أكسر ذراع تحكم الإكس بوكس360 ، و في النهاية لم أكن مستعدا لمواصلة العذاب النفسي من اجل مرحلة جيدة لا تتعدى دقيقتين أو ثلاث للعودة إلى سلسلة الكوارث الموجودة باللعبة .

شارك هذا المقال