سكوير اينكس منبع الفن
عندما يتعلق الأمر بالفنون، فسكوير اينكس شركة لم تخيب الظن يوما ما. فاينتل فانتسي 15 تستعرض قدرات سكوير في كل الجوانب الفنية، و على أرقى مستوى. ستشاهد في عالم اللعبة تصاميما جميلة، لكن لا شيء يضاهي تصاميم المدن في اللعبة و بعض المباني الداخلية مثل قصر الحكم. تصاميم الشخصيات رائعة جدا و تنبع بالحياة و تم تحريكها بطريقة مذهلة. أما الموسيقى فهي من أجمل ما يمكن أن ترى في لعبة RPG، و ستستمتع بها على مر الطريق، و ربما شيء من الماضي أيضا مع مسجل السيارة اللذي يحمل مقطوعات من أفضل الأجزاء الماضية.

لكن ربما الأمر المخيب من الجانب الفني كان عنصر القصة. المطور استطاع تقديم شخصيات ممتازة بتصاميم رائعة، لكنه فشل من خلال مشوار القصة الرئيسية من خلق الإهتمام بها. لن أكذب لو قلت أن إهتمامي بالشخصيات و القصة بشكل عام كان أقرب للصفر حتى الربع الأخير من اللعبة، و حتى بعد ذلك كان منخفضا جدا. لكن رغم ذلك فإن أجمل جزئية من القصة هي علاقة الشخصيات الرئيسية ببعضها، حتى بعيدا عن أحداث القصة. المحادثات اللتي تحدث بينهم و الصور اللتي ياخذونها و الطبخ و التخييم نهاية اليوم تجعلك تشعر و كأنك في رحلة حقيقة و ممتعة مع أشخاص تعرفهم جيدا.

أول مكان ستزوره في اللعبة
أول مكان ستزوره في اللعبة

مرة أخرى هناك شيء غير مكتمل
العنصر المشع اللذي ينبعث من فاينل فانتسي 15 هو العالم المفتوح الخلاب، و ساعات اللعب الكثيرة اللذي يقدمها و تجذب اللاعب بمحاولة كشف أطرافه و قتال وحوشه. و سكوير لم تدخر جهدا في تقديم لمحات إبداعية في تصميم الشخصيات و المدن و تلحين اللعبة. لكن اللعبة تخطيء الهدف فعلا عندما يتعلق الأمر بتصميم مغامرة القصة الرئيسية. فبالإضافة الى أنها قصة غير مثيرة للإهتمام، فمراحل اللعب خصوصا في الجزء الأخيرة من اللعبة مملة جدا و لا تقدم أي تحدي، حتى في قتال الزعماء اللذي يعتبر مجرد عمل متعب من محاولة إنهاء عداد الـHP.

قد تشع بعض الجوانب للبعض أكثر من الأخرى، و قد يتذكر اللاعبون هذه اللعبة بشكل مختلف فيما بينهم. في النهاية هي تجربة ضخمة بحجم سلسلة فاينل فانتسي، و يقف خلفها قيمة إنتاجية عالية تدل على مدى مهارة الكفائات اللتي تملكها سكوير في اليابان، لكنها افتدقت الرؤيا المناسبة اللتي تجمع بعض أفضل عناصرها ببعض لتجعل منها لعبة أفضل مما ظهرت عليه في آخر الأمر.

تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة مراجعة لجهاز PS4 تم توفيرها من قبل شركة سكوير إينكس قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال
Final Fantasy XV
عالم مفتوح خلاب، قيمة إنتاجية فنية عالية، تصاميم شخصيات و وحوش مذهلة، محتوى ضخم
قصة غير مثيرة للإهتمام، نظام قتالي محبط، مراحل القصة المتقدمة مملة، خيارات تصميم كثيرة غير موفقة
فاينل فانتسي 15 ركزت كثيرا على معالجة أخطاء الجزء الماضي و أبدعت في ذلك، لكن كان ذلك على حساب بعض العناصر اللتي ظهرت بشكل محبط في اللعبة
تاريخ النشر: 10-29-2016
طورت بواسطة: Square Enix
الناشر: Square Enix