Batman – The Telltale Series Ep1

تاريخ الإصدار: 2016-08-02
طورت بواسطة: Telltale Games
الناشر: Telltale Games
PC
Playstation 3
PlayStation 4
Xbox 360
Xbox One
الألعاب
هواتف
  • 08 أغسطس 2016
  • التعليقات: 
  • 4031 مشاهدة
  • 7.5
    تقييم تروجيمنج


    Batman – The Telltale Series Ep1

    BATMAN - The Telltale Series Ep1

    مازال الكثيرون ينظرون للبطل الأيقوني Batman كالبطل الأكثر فرادة، وصاحب الشخصية الأكثر عمقا كبطل “خارق”، ولا يسهل عد الأعمال التي ظهر فيها سواء كانت ألعابا أو أعمالا أخرى، واحتفظ على مر التاريخ بهيبته كالبطل الذي لم ينسلخ من كونه إنسانا، فغير مفهوم كلمة البطل، أستوديو التطوير Rocksteady قدم لنا ثلاثية تستحق الإشادة، إلا أنه لم ينغمس كثيرا في شخصيته إلا في مراتٍ قليلة، فأُعطي الدور مجددا لأستوديو Telltale ليُحاول أن يُلبسنا البذلة لنشعر بثقل المسؤولية، ويزيلها عنا لنشعر بضعف Batman حينما لا يكون خلف قناعه.

    اللعبة تُركز على القصة، الأكشن موجود إلا أنه على طريقة Telltale، القصة مقسمة على جزأين، Batman والملياردير Bruce Wayn، كل واحدٍ يُؤثر على الآخر، جزء كبير من القصة معروف كموت والدي Bruce، واللعبة تُذكرنا بذلك أكثر من مرة، وفي نفس الوقت تُجهز لتعرض لنا بطلا يعاني من ثقل المسؤولية وحجم القرارات التي يتخذها، ومعاناة Bruce بين محاولة إعانة Gotham وبين ما يتلقاه ممن لهم أغراض بثروته، تأثيره وعائلته. بناء الشخصيات حتى الآن ممتاز، وبما أنها غير جديدة فلم يكن على الأستوديو سوى أن يجعل ظهور كل شخصية في الوقت والمكان المناسبين، وقد قام بذلك بالشكل الصحيح، ظهور هذه الشخصيات يكون إما وأنتم تلبسون القناع، أو تكون وأنتم في بذلة Bruce الأنيقة فتدخلون في حديثٍ معهم، ما يُعطي عمقا كبيرا جدا لقصة Batman ونظرة أقرب عليه وعلى ما يحصل خلف كواليس البطل حامي Gotham، هذا بشكلٍ عام أما قصة اللعبة نفسها فلا يمكن الحكم عليها إلا إن صدرت كل الحلقات وانتهت، لكن كحكم مسبق، القصة مثيرة للاهتمام وتملك ما تحتاج لتشد اللاعب.

    Batman - The Telltale Series (2)

    الأمور لن تتغير مع الأستوديو على ما يبدو، فهم يستخدمون نفس أسلوب اللعب ونفس الأفكار، ويضيفون بعض البهارات هنا وهناك، الخيارات تأخذ مكانا كبيرا كالعادة، مع حرية لاختيار الحوارات وردات الفعل، كلها لها تأثير على القصة، وكالعادة علينا الانتظار لمشاهدة النتائج في الحلقات القادمة، الخاصية الجديدة بهذا الخصوص هي ما أطلق عليه الأستوديو إسم Crowd Play، حيث تسمح للاعبين آخرين -إن رغبتم في ذلك- بمشاركتكم في الاختيارات عبر إدخال رمز خاص عبر موقع مخصص، فيبصح بإمكان المشاهدين عند كل اختيار أن يصوتوا عبر هواتفهم على ما على شخصيتكم القيام به/قوله. لدينا من جهة أخرى مقاطع الـQTEs التي يُبالغ الفريق في استخدامها، فتُصبح القتالات بطيئة جدا، أسلوب قتال Batman ليس سريعا أساسا وبما أنه لا يقتل فأكثر ضرباته تكون ضربات مباغتة وقوية وموجهة بشكل دقيق، فإن الفريق استغل هذا الأمر لتصبح كل حركة مرتبطة بضغطة زر أو حركة أنالوغ، وأحيانا كلاهما معا. ما أسميته هنا بالبهارات هي إضافات بسيطة، منها تحريك الأنالوغ باتجاه الهدف ليصيبه باتمان، وحتى عندما أخطأت لم يكن لذلك عواقب.

    اللعبة تسمح لك أحيانا بالتنقل في البيئة بشكل حر والتفاعل مع ما فيها بحرية، وعندما تلبسون زي باتمان، فهذه المراحل تتحول لمراحل تحقيق عليكم فيها معرفة ماذا حصل في المكان الذي أنتم فيه، لا يخدعكم ذلك فكل شيء خطي، الأدلة واضحة، نظام التحقيق يطلب منكم الدمج بين دليلين للخروج بافتراض معين، مثلا شرطي مقتول ورصاصة في الأرض، بالربط بينهما ستحصل على تعليق باتمان بخصوص ما حصل، إذا ربطت الأمور بشكل سيء مثلا الشرطي والباب، فلا شيء سيحصل سوى أن اللعبة ستخبرك عن طريق بطل اللعبة بأنك أخطأت، فلا يوجد عقاب من أي نوع، أو تأثير على القصة من هذه الناحية.

    Batman - The Telltale Series (3)

    هنالك إضافات أخرى لكن لست هنا لتحليل اللعبة وذكر كل شيء، سأكتفي بإخبارك أن اللعبة لا تبتعد عن كونها لعبة من أستوديو Telltale، مع كل ما ميز ألعابه، الأمور بدأت تدور في حلقة مُفرغة ويبدو خوف الفريق واضحا من تجربة شيء جديد مخافة إضاعة هوية ألعابه، الأمر ليس سيئا، لكن إن كنت تتوقع تجديدا على قلب اللعب فسيخيب أملك، لكن الإضافات قادرة على تغيير القليل على الأقل.

    محرك اللعبة حصل على ترقية لا بأس بها، مظهر اللعبة جميل، هنالك مشاكل تقنية، بعضها كان مُفسدا للتجربة على الحاسب الشخصي وتم إصلاحه سريعا، إلا أن تباطأ اللعبة مازال موجودا خاصة أثناء القتالات ومشاهد الأكشن، لكن يبقى مظهر اللعبة أفضل ما وصل إليه الأستوديو للآن، ربما لا يساعد التوجه الفني على إبراز تفاصيل الملامح بالشكل الصحيح، إلا أنه يفي بالغرض، هنالك مشاكل بسيطة مُتعلقة بالرسومات كالإحساس ببطء اللعبة إجمالا وعدم سلاسة الحركة في أماكن كثيرة.

    على مستوى الإخراج فهنالك بعض اللقطات التي برعت في هذا الأمر بشكل جميل، كما أن المرور من Bruce لـBatman يسري بشكل سلسل بدون تقطع، وأحسن الفريق حين اختار إطلاق الأحداث المؤثرة من الحلقة الأولى، رغم أنه لا يوجد إحساس حالي بثقل الاختيارات الكبيرة إلا أن إعطاء اللاعب إمكانية الرد بأكثر من طريقة تُعطي الحوارات عمقا، فتكون ردات فعل الشخصيات إتجاهك مختلفة.

    Batman - The Telltale Series (8)

    Troy Baker أدى سابقا دور الـJoker ليكون هذه المرة الشخص الذي يُؤدي دور الفارس الأسود، لا يُمكن مناقشة أداء هذا النجم، لكن يمكن أن نناقش صوته ونبرته، فإن لم يكن من السيئ أبدا أن يؤدي دور Bruce الشخص الطبيعي، فإنك ستشعر أحيانا بخللٍ في صوت Batman، تبقى هذه الأمور مسألة تفضيل بلا شك، لكن نبرة Troy ليست قوية بالشكل الكافي للحفاظ على صوت Batman الحاد بشكل متواصل.

    أغلب الممثلين الصوتيين المكلفين بتأدية الأدوار الرئيسية حصلوا على أدوارٍ مناسبة، الأصوات واضحة والأداء جيد، ولا توجد عيوب يستطيع الشخص أن يلاحظها مما لعب من دقائق. المؤثرات الصوتية جيدة أيضا، والألحان ممتازة، ستشعر بالتشابه بينها وبين عشرات الألحان المخصصة للأبطال الخارقين، وسيصعب أن تحتفظ باللحن عالقا في ذهنك، إلا أن الألحان تليق بالأجواء العامة للعبة.

    Batman - The Telltale Series (6)

    لعبة Batman – The Telltale Series أظهرت Batman بهيبته، لم تُفسده ولم تجعله يظهر بشكل أسوأ من ظهوره في أعمالٍ أخرى، اللعبة تحاول النبش أكثر في شخصية Batman بعيدا عن كونه البطل، وأجادت فعل ذلك حتى الآن من خلال حلقتها الأولى التي تأخذ قرابة الساعتين.

    تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة لجهاز PC تم شرائها رقميا.

    Batman – The Telltale Series Ep1
    سلاسة في دخول الشخصيات والتغيير بين Bruce وBatman - ترقية للمحرك كنا بحاجة إليها - الاحتفاظ بهيبة Batman والنبش في شخصيته بالشكل الصحيح - مقاطع إخراج جميلة - القصة مثيرة للاهتمام ولا تنتظر كثيرا لإطلاق الأحداث المهمة
    قتالات بطيئة - مبالغة في استخدام مقاطع الـQTE - بطء في اللعبة وأخطاء تقنية مختلفة - نظام التحقيق لم يقدم بشكل مثير للاهتمام
    حلقة أولى بدأت وانتهت بالشكل الصحيح، رغم عدم ظهور ثقل اختياراتك حتى الآن، إلا أنها تنبش في شخصية Batman بالشكل الصحيح.
    الوسوم
    خالد الحراق
    محرر رسمي لدى شبكة TG، ساعي للنهوض بميدان ألعاب الفيديو وإعلامه في الوطن العربي، هدفه الأول تقديم محتوى يتماشى مع رغبة القراء العرب المهتمين بالألعاب، يحمل إسم prince khalid في منتديات المحترفين.

    التعليقات