layers_of_fear

تقدم ألعاب الرعب تجارب مختلفة، كل واحدة منها مبنية على عناصر محددة، ولا يكفي حقا أن تكون الإضاءة ضعيفة، والممرات ضيقة مع أصوات مخيفة ومسخ يلاحقكم خلال ساعات اللعب كاملة لتكون اللعبة مخيفة وتستحق التجربة، فهنالك عناصر أخرى تحدد ذلك.

Layers of fear تبدو لعبة رعب تقليدية، فلا وجود للأسلحة، والتجربة مبنية على استكشاف العالم وتجميع قطع القصة لفهمها، إلا أنها تملك مقومات تجعلها تتميز عما رأينا أكثر من مرة في ألعاب المطورين المستقلين، بدءا من القصة التي لا تدعوكم للهرب أو النجاة، حيث ستكتشفون ماضي رسام يحاول جاهدا أن ينهي لوحته، قطعته الفنية الفريدة التي لم يسبق له أن رسم أي شيء مشابه لها، تعلق الرسام بهذه اللوحة ليس بالعادي وستتوضح لكم الأمور كلما تقدمتم في اللعبة، لا توجد في اللعبة عروض سينيمائية وعليكم محاولة قراءة ما تقع أعينكم عليه لفهم القصة بشكل أفضل، ولمرة على الأقل تخلصنا من القصة المبنية على إيجاد طريق للخروج.

أسلوب اللعب مُشّكلٌ من امرين فقط، استكشاف العالم والتفاعل مع الأشياء فيه، فتح الأبواب والأدراج والخزانات والتفاعل مع ما يمكنكم التفاعل معه، ومثال ذلك إشعال الشموع وقراءة الرسائل ومعاينة بعض الأشياء في “ديكور” البيئة، ونعم يبدو ذلك كالكثير من ألعاب الرعب في الساحة، فأين هي مواطن القوة في هذا العنوان؟ ببساطة في العالم، فإن كانت البداية عادية وعليكم فيها البحث عن مفتاح للولوج لإحدى غرف البيت الذي أنتم فيه، فاللعبة سرعان ما تتحول لتلك التجربة “السريالية العجيبة” في عالم لا يتوقف عن التحول والتشكل، فيكفي النظر للوحة فنية لمدة ثانية لتجدوا أنكم تقفون في غرفة مختلفة تماما عن التي كنتم فيها، أو تدخلون غرفة لتجدوا أنها فارغة، تلتفتون لمغادرتها، تجدون الباب وقد اختفى، فتبدأ الغرفة في التغير مجددا لإعطائكم مخرجا آخر، وربما خرجتم من نفس الباب الذي كنتم فيه، فتجدون أنفسكم في غرفة أو ممر آخر.

layers_of_fear_01_painter

اللعبة مبنية على هذا الأمر، استكشاف العالم لا يعني أن هنالك الكثير للقيام به في الحقيقة، اللعبة خطية لدرجة أنها يمكن أن ترسم لكم خطوطا ملونة على الأرض لتقودكم نحو الهدف، زيادة على أنها لا تكافئكم بالشكل الصحيح على فضولكم، إفتحوا أبواب الخزانات والأدراج فلن تجدوا في الغالب شيئا، وإن أهملتم ذلك فستضيع عليكم بعض الرسمات المنتشرة في العالم التي يمكنكم جمعها، هذا الأمر لا يؤثر على التجرية المبنية على البيئة، ولمحدودية اللعب هذا كل ما يمكنني أن أخبركم به بخصوصه.

شارك هذا المقال
Layers of fear
تلاعب مذهل بأجواء اللعبة وعناية كبيرة بالتفاصيل وإتقان في تصميم البيئات وتغييرها.
خطية بشكل كبير جدا واعتماد بسيط على الأحداث المفاجئة لصناعة الرعب في غياب أي تحدٍ حقيقي للاعب.
Layers of fear ليست اللعبة المعول عليها لإخافتك، إلا أنها تقدم تجربة ممتازة بقيمة فنية عالية قائمة على التلاعب بالعالم وجعلك جزءا منه.
تاريخ النشر: 2016-02-15
طورت بواسطة: Bloober Team SA
الناشر: Aspyr