Ajin poster

هاكم الجزء الثالث والأخير من استعراض موسم الشتاء هذا العام. أرجو أن أكون قد وُفقتُ بتقديم ما يُعجبكم ويُرضيكم، وأرجو أن تصنعوا الكثير من الذكريات الرائعة مع الأعمال القادمة. كما وعدتكم في المرات السابقة، يمكنكم تحميل جدول خاص أعده زميلي “محمد السايح” بمواعيد العرض لجميع أعمال هذا الموسم في نهاية التقرير. في الأيام القادمة بإذن الله ستحصلون على انطباعات الأعمال الجديدة وبداية تدوينها من خلال البوابة أيضاً.

Ajin 2
Ajin
الاستوديو: Polygon Pictures
النوع: رعب، غموض، ما وراء الطبيعة
موعد العرض: 15 يناير

دعني أقل لك شيئاً، حتى لو كنتَ أحد كارهي الرسوم بتقنية CGI، أنصحك أن تجعل هذا العمل ضمن قائمة اهتماماتك، فهو مرشح ليكون أحد الأعمال البارزة ضمن أعمال هذا الشتاء. تتحدث قصة هذا الأنمي عن مجموعة من البشر الخالدين الذين لا يموتون. قد ظهر أولهم في عالم القصة قبل 17 عاماً على ساحة معركة في إفريقيا، وبسبب ندرتهم فإن الحكومة قد عرضت مُكافأة لمن يُمسك بواحد منهم بدواعي إجراء التجارب. تبدأ القصة في العصر الحالي، مع العطلة الصيفية لبطلنا Nagai Kei، ثم بعد ذلك يتغير كل شيء…

القصة تبشر بملحمة سوداوية بلا شك، خاصة مع السمعة الطيبة التي يحظى بها مؤلف القصة في هذا المجال (المسؤول عن Knights of Sidonea)، والمديح الذي تتلقاه مانجا Ajin من قارئيها. ودعنا نعترف بأننا لا نحصل دائماً على هذه المسلسلات المُظلمة ذات التوجه القصصي العالمي. استوديو Polygon Pictures أظهر قدرات جيدة في التعامل مع Knights of Sidonea إن كان على صعيد الرسوم (التي تمثل الجانب الجيد من الCGI في رأيي) أو على صعيد سرد القصة وإن كانت غير واضحة أحياناً. هل تُريد المزيد من الأسباب لتشعر بالتفاؤل تجاه أنمي Ajin ؟ سأقول لك أن طاقماً بارزاً من المؤديين الصوتيين يزودون الشخصيات بأدوارها، وأحدهم كما يُمكنك التمييز في العروض Mamoru Miyano (مؤدي Kira من Death Note والمؤدي الصوتي الأفضل في رأيي).

أنصحك أن تُفسح مجالاً لأنمي Ajin ضمن جدولك الخاص من أعمال موسم الشتاء.

Norn9
Norn9
الاستوديو: Kinema Citrus
النوع: فانتازيا
موعد العرض: 7 يناير

سأعترف لكم بأنني لستُ شخصاً مؤهلاً للحكم على عمل كهذا بأفضل صورة ممكنة، فالأنمي مقتبس عن لعبة Otome (فيجوال نوفل موجهة لجمهور الإناث)، وأنا شخصياً أشعر بنفور تلقائي من الأعمال التي يحتوي طاقمها الرئيس على مجموعة من الشخصيات الذكورية “الوسيمة”. على أية حال علي أن لا أظلم الأنمي من أجل الجمهور من الجنس اللطيف الذي يُتابعنا، ولذلك سألتزم الحياد حوله. تدور أحداث قصة الأنمي الفانتازية في المستقبل، حيث ينضم طالب الإعدادية Suzuhara Sorata إلى مجموعة غريبة من الأشخاص، تتكون من 9 شباب و 3 صبايا في رحلتهم على متن السفينة الغامضة Norn.
بالنسبة لجمهور الإناث، أعتقد أن مدى قبول الأنمي يتوقف على درجة إتقان الشخصيات الذكورية الرئيسة المتواجدة في الأنمي، وللأسف يصعب الحصول على انطباعات عن المصدر الأصلي. أما بالنسبة لجمهور الذكور الذي تهمه أجواء الفانتازيا فعليك أن تتوقع أنمي يحمل رتماً بطيئاً ويركز على التعمق في شخصياته أكثر من الحبكة بذاتها. في كل الأحوال، لن تزيد القيمة الإنتاجية للأنمي عن المتوسط، ولدي شكوك قَلقَة تجاه استوديو “كاينما سايترس” مع طاقم العمل المغمور الذي يقف خلف هذا العمل. أنصح بعدم رفع درجة التوقعات إجمالاً.

Active Raid -Kidou Kyoushuushitsu Dai Hakkei-
Active Raid -Kidou Kyoushuushitsu Dai Hakkei-
الاستوديو: Production IMS
النوع: أكشن، خيال علمي
موعد العرض: 7 يناير

تدور أحداث القصة في طوكيو عندما تتحطم الأنظمة وتعم الفوضى، وكإجراء للضبط والأمان يتم تأسيس فرقة خاصة لمكافحة الشغب، هذه الفرقة هي “الثمانية”، التي يتحلى أعضاؤها بمجموعة من الدروع القوية التي تمكنهم من مواجهة الأزمات.
المشكلة؟ أن أعضاء الفرقة أنفسهم ليسوا بالمواطنين الصالحين، وعندما يتم تعيين المحققة Asami Kazari إلى الفرقة، تُطالب بتحفيز هذه المجموعة الكسولة، غير المجتهدة من الأشخاص.

شخصياً، أشعر بتحفظٍ تجاه هذا الأنمي، وحاستي السادسة تُخبرني بأنه يحاول أن يلعب لُعبة أكبر منه، ولا يبدو لي قادراً على مقارعة أعمال تحقيق مثل Psycho Pass الرائع، الذي امتلك مؤهلات تفوق تلك التي يمتلكها Active Raid بفارق مُلاحظ إن كان على صعيد الأسماء الواقفة خلفه أو حتى الاستوديو المُنتج. يعمل على إخراج الأنمي Taniguchi Gurou، الاسم المعروف لدى الجمهور بأنمي Code Geass والذي لا أميل له كثيراً بشكل شخصي. فيما يقوم بتنسيق نصوصه Naruhisa Arakawa الذي عمل على الكثير من مسلسلات الأنمي في الماضي، ولو أن القليل منها يحظى بتقدير من الجمهور (مثل Outbreak Company). طاقم العمل ليس سيئاً، وأنا أعتقد أن هذا النوع من الأعمال سيجد جمهوره بشكلٍ ما. جرب المتابعة إن أعجبتك فكرة العمل أو كُنتَ من مُعجبي المخرج، لكنني لا أنصحك أن تبني آمالاً ضخمة.

Reikenzan Hoshikuzu-tachi no Utage
Reikenzan: Hoshikuzu-tachi no Utage
الاستوديو: DEEN
النوع: فانتازيا
موعد العرض: 8 يناير

من المثير للاهتمام أن يمتلك استوديو DEEN عملي أنمي هذا الموسم، ومن المُثير أكثر أن كلا العملين يحتويان قابلية للتجديد والتنويع بشكل لافت مقارنة بالأعمال الأخرى، فهذا الأنمي مقتبس عن webcomic صينية تمتلك جمهوراً ضخماً سمح لها بالتحول إلى مشروع أنمي، حيث سيتم عرضه بالتزامن في اليابان والصين معاً. كما أن شركة Tencent العملاقة (خامس أكبر شركة إنترنت في العالم) تقوم بتمويل المشروع.

تتحدث قصة Reikenzan عن قُرب موعد سقوط مذنب مما سيؤدي إلى كارثة دمار شامل، ومن أجل تجنب الكارثة، تقوم عائلة Reiken (أي Spirit Sword) التي تحبذ السلام رغم إنتاجها للعديد من المقاتلين في الماضي، بإجراء مسابقة تنافسية عملاقة للعثور على الشخص الذي يستطيع أن يُجنب العالم هذه الكارثة. يُشارك في المسابقة بطلنا الصبي ذو الاثني عشر عاماً Wang Lu. حسناً، لا تبدو النبذة سيئة إلا أنني لا أعرف حقاً ما الذي أتوقعه من القصة، فهي تملك أكثر من 270+ مُشاهدة، وهذا يعني أنها تحمل شيئاً من الجودة بلا شك، ولكنني لا أملك فكرة حول نقاط قوتها. من ناحية أخرى، فإن مُخرج الأنمي Iku Suzuki يحظى بمسيرة أقل من المتوسط، ولا يبشر سجله الإنتاجي كثيراً بقدرته على الخروج بأنمي عالي الجودة. توقعاتي لهذا الأنمي متوسطة.

Divine Gate
Divine Gate
الاستوديو: Pierrot
النوع: أكشن، فانتازيا
موعد العرض: 8 يناير

من الصعب تصديق كثرة أعمال الفانتازيا الغزيرة التي هطلت على رؤوسنا هذا الموسم. هذا الأنمي مبني على لعبة للأجهزة الذكية بنفس الاسم، وتتحدث قصته عن تأسيس مجلس يُعرف بالWorld Council لصد الفوضى التي عمت العالم بعد أن انكسرت الحواجز بين الجنة والعالم السفلي. المجلس لا يُحارب الفوضى فحسب وإنما يُحمل المسؤولية لأحد أفراده أن يصل إلى الDivine Gate ليُعيد صُنعَ العالم مرة أخرى، ويبدو أن أبطال الأنمي يتسابقون في الوصول إلى هذه البوابة كمنافسة فيما بينهم.

حسناً، ما الذي يُمكننا توقعه من هذا الأنمي؟ أعتقد أنني سأقول ذات الشيء الذي أقوله عندما أرى أنمي مبني على لعبة ما: أتوقع مسلسلاً يروج للمادة الأصلية بدون احتواء الكثير من الجودة كما يحصل في المعتاد (مع استثناءات نادرة)، بل أنا لا أعرف حتى إن كانت اللعبة الأصلية ستحمل أي جودة أم لا. إن كُنتَ تُريد النظر إلى الجانب المُضيء، فإن استوديو Pierrot لديه قدرات مميزة على صعيد التحريك، لا سيما مع وجود مُخرج مثل Abe Noriyuki (مُخرج أنمي Bleach). قد تحصل على شيء من المتعة ومشاهد القتال الجيدة مع هذا الأنمي.

Dimension W
Dimension W
الاستوديو: Orange + Studio 3Hz
النوع: خيال علمي – اكشن
موعد العرض: 10 يناير
كتابة: محمد عبد الهادي

في عام 2051 تستخدم الانسانية نوعاً جديداً من مصادر الطاقة التي لا تنفذ والتي تدعى “Coils”، وفي عام 2072 ومع أخصائي إنعاش يُدعى Kyōma Mabuchi الذي يصادف بشكل غامض فتاة في خضم مهمة غير معروفة، يُفتح بعد جديد كلياً يُعرف بW.

حسناً، عندما نطالع الفترة المنصرمة نجد بأن الاعمال ذات طابع الاكشن والخيال العلمي بازدياد ملحوظ، في العام الماضي حظينا بمجموعة كبيرة من هذه الأعمال؛ منها ما أسعد المشاهدين ومنها ما خيّب آمالهم، وهذا الانمي هو استمرار لهذه الظاهرة. فوق ذلك نلاحظ الاهتمام الكبير من قبل المنتجين بإظهار هذه الأعمال بأفضل حلة ممكنة بصرياً، وهذا العمل سيطبق ذلك أيضاً، حيث أنه من الواضح تماماً الاهتمام بالقيمة الانتاجية هنا والتي تظهر بصورة جميلة للغاية، وهذا ما نطلبه، بأسوء الأحوال سأخرج بالمتعة البصرية منه.

منذ أن تم الكشف عن هذا العمل وأنظار الجمهور تتربص به حيث بات يحظى بقدر كبير من الاهتمام، ليكون احد اكثر الانميات المرتقبة من موسم الشتاء المزدحم حقيقة. ولكن هل سنحظى بنتيجة إيجابية بعد هذا الانتظار والترقب؟ في البداية، الأمر المثير للاهتمام أن هذا الأنمي تم الإعلان عنه في أمريكا قبل اليابان وتحديداً معرض Anime Expo 2015 وفوق ذلك شركة Funimation مشتركة في إنتاجه وتمويله، وهذا ما يدعو بالتنبؤ بأن القيمة الانتاجية للعمل ستكون عالية وسنخرج بالنهاية كأقل تقدير بمشاهد رسومية عالية الجودة. أما بالنسبة لعملية الإنتاج فهي عملية انتاج مشتركة بين استوديو Orange، ومن أعماله ” Majestic Prince ”الذي حظي باهتمام كبير وقت عرضه، والاستوديو الاخر هو هو استوديو صغير وحديث العهد ” Studio 3Hz ” حيث أن الأنمي الوحيد الذي قام بإنتاجه هو ” Celestial Method “ الذي فشل بجذب الانتباه لهذا الاستوديو، فهل ستمحو مشاركته على هذا الأنمي ذلك ؟

بالنسبة لفريق العمل نجد لدينا طاقماً مثيراً للاهتمام، في البداية المخرج وهو السيد Kanta KAMEI وهذا العمل هو أول عمل يخرجه خارج النطاق المعتاد منه، حيث ان معظم ما يقدمه من فئة الحياة اليومية ومنها ” Usagi Drop – Oreshura – Saekano “. أي شخص شاهد هذه الاعمال يشهد بمهارة هذا الرجل ومدى تمكنه العالي من مهنته، ولكن الوضع قد يختلف قليلا في هذا العمل كونه حركي الطابع، مع ذلك لا خوف من ناحية هذا الرجل في نظري وأعتقد أننا سنخرج بعمل اخراجي ممتاز. كاتب النصوص ومنسق القصة هو السيد Shôtarô SUGA ومن أعماله ” Darker than Black – Yahari – The Seven Deadly Sins “ ومع هذا الرجل لا خوف من عملية الاقتباس ورتم العمل كذلك، ومسيرته تشهد بذلك.

بالنهاية، أرى أن هذا العمل هو من أكثر الانميات ارتقاباً من موسم الشتاء. الأنمي يعد بتقديم الكثير مع فريق عمل مميز. يبقى هو من ناحية المادة التي سيقدمها والقصة التي سيحتويها. على أية حال، إن كُنت من مُحبي الأكشن والخيال العلمي، اجعل هذا الأنمي أحد خياراتك من هذا الموسم.

Kono Subarashii Sekai ni Shukufuku Wo!
Kono Subarashii Sekai ni Shukufuku Wo!
الاستوديو: DEEN
النوع: فانتازيا، كوميديا، رومانس، ما وراء الطبيعة
موعد العرض: 13 يناير

أنمي ثالث من استوديو DEEN في نفس الموسم؟ إنه موسم المُعجزات يا فتية. أنا لا أعرف كيف حصل الاستوديو على الموارد التي تسمح له بالعمل على 3 مسلسلات في آنٍ واحد، لكنني لا أتمنى أن يذهب أحدها ضحية لبقية الأعمال على صعيد القيمة الإنتاجية وثبات التحريك، ولو حصل ذلك، لا أستبعد أن يكون KonoSuba هو الضحية. على أية حال، تتحدث قصة الأنمي عن مقتل Satou Kazuma بحادث سير، ثم تنقله ساحرة جميلة إلى عالم فانتازي آخر.
بشكل عام، كل المؤهلات البارزة لأنمي مستهلك فانتازي موجودة: رواية جيب، هاريم، فانتازيا، عالم آخر، سمّ ما شئت. فقط من أجل العدل والحياد، سأقول بأن رواية الجيب لها جمهور يهتم بها ويقدرها، وبذلك فهي ليست سيئة على الأرجح. من بين أعمال استوديو DEEN الثلاثة هذا الموسم، هذا أقلها إثارة للاهتمام في رأيي. أما على صعيد المنافسة مع بقية مسلسلات الفانتازيا التي سيتم عرضها في هذا الموسم، فأعتقد أن حظوظ الأنمي أفضل من غيره مع عدم رضاي الشخصي عما عرفته منها، إما هو أو Grimgar أنمي A-1 Pictures.

إليكم جدول موسم الشتاء (هنا)، الجدول يحتوي على كافة أعمال الموسم بما يتضمن الإصدارات المكملة والأنميات التي قمتُ باستبعادها من التقرير أيضاً. يمكنكم استخدام الجدول كخلفية شاشة إن شئتم.

شارك هذا المقال