erased

حسناً، نعود إليكم بالجزء الثاني من استعراض موسم أنمي شتاء 2016، الموسم الذي يبدو واعداً حقاً، والذي سيجعلك تحار بين أعماله المختلفة لتعرف أيها ستشاهد بالضبط! ترقبوا القسم الثالث والأخير من الاستعراض قريباً بإذن الله، والذي سأُرفق فيه قائمة لكافة الأعمال وموعد عرضها لمساعدتكم على جدولة أولوياتكم بإذن الله:

ERASED Boku dake ga Inai Machi
ERASED Boku dake ga Inai Machi
الاستوديو: A-1 Pictures
النوع: دراما، قوى خارقة
موعد العرض: 7 يناير

هذا الأنمي هو أحد أكثر الأنميات المُرتقبة لموسم الشتاء بدون شك. تتحدثُ قصةُ هذا الأنمي عن مؤلف المانجا Satoru Fujinuma الذي يواجه المصاعب في التعبير عن ذاته (أهي تجربة شخصية للمؤلف الأصلي؟). يمتلك “ساتورو فوجينوما” قُدرة خارقة تُتيح له العودة إلى الماضي قبل وقوع جرائم أو حوادث قتل ليقوم بمنع وقوعها. في يوم ما، يجد المؤلف نفسه متهماً بالقتل، وفي خلال سعيه اليائس إلى إنقاذ الضحية، يعود بالزمن إلى الوراء ليجد نفسه كطالب مدرسي في زمن يسبق اختفاء زميلته Kayo Hinazuki بشهر واحد، فتبدأ رحلته لإنقاذ “كايو” وحل لغز اختفائها.

لا تبدو قصة الأنمي جيدة على الورق فحسب، بل سيسرُك عزيزي القارىء أن تعرف أن المانجا التي اقتُبس منها الأنمي قد ترشحت لعدة جوائز، مما يبعثُ الثقة على جودة المصدر الأصلي. حسناً، ما الذي يعنيه ذلك بالنسبة إلى الأنمي التلفزيوني؟ أعتقد أن مستوى الأنمي إجمالاً سيرتبط بشكل كبير بقدرة المُخرج Tomohiko Itou على إجادة دوره. ربما يكون أنمي Sword Art Online قد حقق نجاحاً باهراً، إلا أن مستوى المُخرج لم يعجبني -بشكل شخصي- عندما عمل على أنمي درامي مثل Gin no Saji (الملعقة الفضية)، وعلى ذلك فإن قدراته تبقى موضع شك لدي. على صعيد آخر أكثر إشراقاً، يذخر السجل الإنتاجي لمنسق النصوص Taku Kishimoto بعدد وافرٍ من الأعمال الممتازة، حيث سبق له تنسيق نصوص الأنمي الرائع Usagi Drop، بالإضافة إلى أنمي كرة الطائرة المحبوب “هايكيو”، وموسمي أنمي “الملعقة الفضية” أيضاً، وحقيقة تواجده خلف هذا الأنمي ترفع من أسهمه تلقائياً لدي. إلى مُحبي الموسيقى، يسرُني أن أزف إليكم بُشرى عودة الاسم الذهبي في هذا المجال “يوكي كاجيورا”.

أنصحك عزيزي القارىء أن تجعل هذا الأنمي على درجة عالية من سُلّم أولوياتك لموسم الشتاء، فهو يحظى بالمقومات اللازمة ليكون أحد نجوم هذا الموسم.

Dagashi
Dagashi Kashi
الاستوديو: Feel
النوع: كوميديا
موعد العرض: 7 يناير

إن سأَلتني رأيي، فإن أكثر ما يلفت الانتباه حول أنمي “داجاشي كاشي” هو الأسلوب الجميل في تصميم الشخصيات، وبالأخص “شيداري هوتارو” (الفتاة ذات الشعر البنفسجي) الشخصية الرئيسية في المسلسل. لا تحمل قصة الأنمي أي نوع من التجديد أو الابتكار، فهي قصة رأينا مثلها قصصاً بعدد قطرات الماء. يمتلكُ شيكادا كوكونوتسو موهبة بارزة في صنع الحلويات، ويطلب منه والده أن يرث محل الحلويات الخاص به، الأمر الذي يرفضه كوكونوتسو لرغبته في أن يُصبح مؤلف مانجا. تأتي هوتارو ذات يوم إلى متجر العائلة، لتطلب من الأب أن تضم متجره إلى شركة الحلويات الشهيرة التي تعمل بها، فينتهز الأب الفرصة، ويشترط موافقة ابنه على أن يقبل الإشراف على المحل، حتى يُوافق على ذلك.

نعم، هذا هو أنمي (الإشراف على تجارة العائلة) المُعتاد، الذي نراه كل عام. الأنمي بحد ذاته لا يبدو سيئاً رغم السجل المتوسط لمُخرجه (الذي سيُشرف على تنسيق النصوص أيضاً)، وقد ينتهي به المطاف ليقدم تجربة مسلية مع الاطلاع بنظرة أعمق على صناعة الحلويات اليابانية. إن كُنتَ لا تُمانع المزيد من نفس الشيء، فربما تخرج بشيء ما من أنمي داجاشي كاشي.

Shouwa Genroku Rakugo Shinjuu
Shouwa Genroku Rakugo Shinjuu
الاستوديو: DEEN
النوع: دراما، تاريخي
موعد العرض: 8 يناير

أنا أعي جيداً بأن أنمي “شووا جينروكو” ليس بالعمل الذي يستطيع أن يصل إلى عدد كبير من الناس، إلا أنه أحد المسلسلات التي أستطيع أن أنصح بها من يبحث عن الجودة والامتياز بين أعمال موسم الشتاء بيُسر وسهولة. فالأنمي أولاً مقتبسٌ من مانجا جوسيه، وهذا التصنيف المحبب إلى قلبي، يمتاز بصياغته الواقعية للأحداث، وجودة شخصياته، وبناء علاقاتها مع بعضها البعض بشكل قد يتفوق على التصنيفات الأخرى رغم نُدرته. وثانياً، فإن مانجا “شووا جينروكو” هي مانجا قد تم ترشيحها للعديد من الجوائز البارزة، وقد فازت ببعضٍ منها أيضاً.

تتحدث قصة الأنمي عن السجين Yotarou الذي يتم إطلاق سراحه ويتهيأ ليندمج في المجتمع كمواطنٍ صالحٍ مرة أُخرى، ويجد لنفسه هدفاً ألا وهو الرغبة في العمل كراوي قصصي على طريقة الراكوقو الشعبية ( حيث يجلس الراوي وحيداً أمام الجمهور على المسرح، ولا ينهض مُطلقاً، ثم يروي قصة طويلة معقدة يسرد فيها حكاية عدة شخصيات، ويوضح الفرق بين هذه الشخصيات عن طريق اللهجة، الصوت، وتحريك الرأس بشكل بسيط )، وذلك كتلميذ للأستاذ في هذا المجال Yuurakutei Yakumo. يلتقي يوتارو بـKonatsu التي أخذها ياكومو تحت عُهدته، والتي ترغب في أن تُصبح مؤدية قصصية بدورها، إلا أنها تواجه رفض المجتمع الذي لا يرى في هذا الفن سبيلاً للنساء.

أعتقد أن الأنمي يحمل مادة ثقافية دسمة لمن يرغب في التعرف على المزيد من جوانب الثقافة اليابانية، وأنا متحمس لأرى كيفية تعامل القصة مع الأداء القصصي للشخصيات، وربطها بشخص وماضي كل منهم، مع نظرة أعمق في جوف المجتمع الياباني من تلك الحُقبة الزمنية. قد تنفر بعض الجماهير عندما تقرأ اسم استوديو DEEN، ومعهم الحق في ذلك مع كثرة الأعمال السيئة للاستوديو، لكن العرض الدعائي للأنمي أعجبني كثيراً، ورأيتُ به مستوً رسومياً وفنياً جميلاً، مع طابع غريب حملته موسيقى الجاز التي تواجدت في العرض. من جهة أخرى، الأنمي من إخراج Shinichi Omata، الذي عمل على أنميات حسنة السمعة مثل Sankarea (كما أنه تلميذ سابق لاستوديو SHAFT)، فيما يقوم Jun Kumagai بتنسيق النصوص، وهو كاتب الموسم الثاني من أنمي Psycho Pass.

إذا كُنتَ تبحث عن الأنمي الفريد بين مسلسلات شتاء العام الجديد، فها قد عثرتَ عليه.

Luck & Logic
Luck & Logic
الاستوديو: Dogakobo
النوع: أكشن، فانتازيا
موعد العرض: 9 يناير

عندما أخذتُ في جمع المعلومات عن هذا الأنمي تمهيداً لكتابة توقعاتي حوله، اتسعت عيناي من الدهشة، ثم أخذتُ أقهقه ضاحكاً، لأن قصة هذا الأنمي باختصار: اجمع كل الهراء الذي تعرفه عن قصص الفانتازيا الحركية المبتذلة، واضربه بخلاط، وستحصل على “الحظ والمنطق”. على أية حال، الأنمي هو مشروع يهدف إلى الترويج للعبة بطاقات قادمة بنفس الاسم، ويُمكنني القول بأن هذا النوع من الأعمال لا يغدو كونه أكثر من مادة دعائية أو ترويجية بلا جودة حقيقية. بالطبع، رغم ذلك تبقى احتمالية المفاجأة قائمة، وهذا ما عودتنا عليه صناعة الأنمي خاصة بالحديث عن عمل أصلي غير مقتبس، إلا أن توقعاتي لهذا الأنمي منخفضة من واقع المتابعة المستمرة لأحوال هذه الصناعة والمؤشرات المتوافرة حوله، وأنصح بادّخار الوقت لصالح أعمال أخرى في موسمٍ واعدٍ كهذا.

Phantasy Star Online 2
Phantasy Star Online 2
الاستوديو: Telecom Animation Film
النوع: أكشن، خيال علمي
موعد العرض: 7 يناير

سَل أياً من لاعبي الدريمكاست القدامى حول هذه اللعبة، وسيسردون لك الكثير من الذكريات الجميلة، ليُخبرونك كيف سبقت عصرها كلعبة آربيجي جماعية عبر الشبكة على أجهزة الكونسول. تصل السلسلة إلى عامها الخامس عشر مع حلول هذا العام، وبذلك تحصل السلسلة على أنمي جديد احتفالاً بهذه المناسبة. مع شُح المعلومات المتوافرة حول الأنمي، قمتُ بمُشاهدة العرض الترويجي الذي أصدره للاستوديو لأحاول أن أبني فكرة حول ما يُمكن توقعه من الأنمي، والحقيقة أن النتيجة بدت متوسطة للغاية. القيمة الإنتاجية للأنمي متوسطة، ولا تحمل تصاميم الشخصيات أي أصالة أو ابتكار.
أعتقد أن مشروع أنمي فانتسي ستار أونلاين2، سيكون مثيراً للاهتمام لمحبي اللعبة أنفسهم، رغم أن الأنمي ليس له علاقة بقصة اللعبة، وأعتقد أن جمهور اللعبة سيكون الأكثر اهتماماً بمشاهدة الأنمي. غير ذلك لا أملك الكثير من التوقعات الإيجابية لفانتسي ستار2، ولا يبدو لي أنه سيكون أوفر حظاً من أخواته من اقتباسات الألعاب. هُناك أنميات أخرى تبدو أعلى جودة هذا الموسم.

Prince of Stride Alternative
Prince of Stride: Alternative
الاستوديو: Madhouse
النوع: رياضة
موعد العرض: 5 يناير

يبدو أن استوديو Madhouse قد وجد لنفسه طريقاً جديداً للنجاح وهو طريق الأنميات الرياضية. مع النجاح الكبير الذي حققه أنمي كوروكو لكرة السلة، كان مادهاوس أحد الاستوديوهات التي باشرت العمل على الجنرا مع أعمال ممتازة للغاية مثل Ace of Diamond، و ها هو الاستوديو يحظى بفُرصة للعمل على أنمي رياضي جديد يتناول رياضة ركض تُعرف بالStride. حسناً ماذا نتوقع من الأنمي؟

سأُخبرك بشيئان حول هذا الأنمي، أحدهما قد يكون سلبياً بعض الشيء، والآخر سيكون إيجابياً. الشيء السلبي أن الأنمي قد لا يكون رياضياً بحتاً كما تُحب وتتمنى، لأن الأنمي مُقتبس عن لعبة Otome Game (فيجوال نوفل موجهة للفتيات)، مما يعني أن احتمالية استهداف الفوجوشي، ودخول العنصر الرومانسي على القصة أمرٌ واردٌ جداً، وهنا أنا أُمني نفسي بأن يكون هذا الأنمي رياضياً بالكامل، ليسير على خطى المسلسلات الرياضية الرائعة التي تم عرضها في السنوات القليلة الماضية.

أما الشيء الإيجابي فهو أن الموهبة المُتفجرة في الإخراج Ishizuka Atsuko ستُشرف شخصياً على إخراج الأنمي، وهي أحد أفضل الأسماء العاملة في استوديو مادهاوس؛ فبخلاف إخراجها لحلقات من مجموعة من أفضل أعمال الاستوديو (مثل نانا و آوي بونجاكو)، أظهرت آتسوكو-سان قدرة فنية فريدة على الإتيان بطابع رسومي مُميز ولمسة فريدة في الأعمال التي قامت بإخراجها بالكامل، مثل أنمي ساكوراسو وأنمي نو جيم نو لايف، ويُمكنك أن تلمس الطابع الفني الخاص بها من دعاية العمل مُباشرة.

أعتقد أن هذا الأنمي لن يفتقر إلى جودة التنفيذ والإنتاج، فالأسماء الواقفة خلفه جديرةٌ بالثقة والاهتمام، لكنني سأنتظر بداية عرضه لأُدرك توجهه العام بالضبط.

شارك هذا المقال