Myriad Colors Phantom World poster

نعود معكم يا أعزاء باستعراض الأنمي الموسمي لشتاء العام الجديد 2016. في هذا الموسم سأقوم بتقسيم الاستعراض على 3 أجزاء، من أجل النشر بطريقة أسرع أولاً، مع الحفاظ على جودة التقرير التي اعتدتم عليها في السنوات السابقة ثانياً. عند الانتهاء من الأجزاء الثلاثة، سأقوم بنشر تقرير واحد يتضمن جميع الأجزاء، مع كتابة مواعيد العرض للأنميات الجديدة في فقرة مستقلة ليسهل عليكم جدولة الأنميات التي تُريدون متابعتها. شيء آخر، سأتجنب سرد التوقعات للأجزاء المُكملة هذا الموسم، وسأقوم فقط باستعراض المسلسلات الجديدة تماماً.

ماذا بخصوص هذا الموسم؟ 2015 كانت سنة أنمي مخيبة بالنسبة لي شخصياً، إلا أن 2016 تبدو أفضل كثيراً على صعيد الإعلانات الرائعة، وسترون بأنفسكم من خلال الاستعراض، أنه حتى موسم الشتاء الذي يخلو من الأسماء الكبيرة في المعتاد، يحتوي على عدد ليس بالبسيط من المسلسلات المثيرة للاهتمام هذا العام، وأعتقد أننا سنخرج منه بعدة أعمال تصل إلى المستوى الممتاز! حسناً، لنبدأ الاستعراض:

HaruChika
Haruchika ~Haruta to Chika wa Seishun Suru~
الاستوديو: P.A. Works
النوع: حياة يومية، غموض
موعد العرض: 6 يناير

يتحدث أنمي هاروتشيكا عن البطلين Haruta المختص في العزف على البوق الفرنسي، وصديقة طفولته Chika التي تعزف على الناي. يحاول كلا الاثنين منع ناديهما المدرسي نادي الآلات النفخية من الإقفال بسبب قلة عدد الأعضاء، وخلال ذلك تقع حادثة غامضة يحاول الاثنان اكتشافها (من هنا يأتي اسم الأنمي هارو-تشيكا المتكون من اسمي البطلين). حسناً ألا يُذكرك ذلك بشيء ما؟ أعتقد أن عنصر الغموض مع الحياة اليومية المدرسية هي خلطة تُذكرني كثيراً بأنمي كيوتو Hyouka، حيث أن الجانب الموسيقي لا يلعب دوراً محورياً في الأنمي بقدر العناصر القصصية الأخرى، ربما شيء من Tari Tari كذلك.
لماذا تاري تاري بالذات؟ لأن الأنمي من إخراج Hashimoto Masakazu ذات المُخرج الذي عمل على أنمي تاري تاري، وهذا يُعطيه حسنة تلقائية في قاموسي لمدى شاعرية وإحساس ذلك الأنمي، خاصة بوجود منسقة النصوص الخبيرة Reiko Yoshida، والتي تمتلك في سجلها عدداً وافراً من الأعمال. لا يبدو أن الأنمي يحمل ذات القيمة الإنتاجية التي حملها أنمي مثل Nagi no Asukara من ذات الاستوديو، إلا أن مستواه لن يقل عن الجيد على الأغلب، وإن كانت المادة المقتبسة بالجودة الكافية، فقد نخرُج بأحد مفاجآت الموسم.

Myriad Colors Phantom World
Myriad Colors Phantom World
الاستوديو: Kyoto Animation
النوع: أكشن، فانتازيا
موعد العرض: 6 يناير

أُريد أن أكون صريحاً جداً وأقول بأنني مستاء للغاية من استوديو Kyoto Animation في السنوات الأخيرة. أنا أعرف بأن الاستوديو هو الأقرب إلى قلوب جمهور الأنمي الياباني بفضل الجودة الخارقة في التحريك في أعماله، بالإضافة إلى الاهتمام الشديد بأدق التفاصيل، والالتزام الكبير بالاقتباس الدقيق للمصدر الأصلي. رغم ذلك، أعتقد أن جودة أعمال الاستوديو تراجعت كثيراً على الصعيد القصصي والفكري في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب التزامه باقتباس عدد كبير من روايات الجيب (Light Novels) المُتشابهة، والتي لا يحمل أي منها جودة قصصية بارزة.
مقارنة مع العقد السابق، الذي صنع فيه الاستوديو روائع مثل Clannad و The Melancholy of Suzumiya Haruhi؟ نعم، بالتأكيد خطا الاستوديو خطوة إلى الوراء مع تكرار خلطات الهاريم إياها مراراً وتكراراً. هذا الأنمي لا يختلف عما تم وصفه سوى أنه محاولة أخرى ضمن جنرا الفانتازيا والأكشن، لكنه لا زال مصبوغاً بالهاريم والحياة المدرسية، ولا يوجد فيه ما يوحي بأنه سيكسر التقاليد التي التزم بها الاستوديو طوال السنوات الفائتة.

على أية حال، بالنظر إلى الجانب الإيجابي للأمور، هناك فئة كبيرة من المُشاهدين لا تمانع اللعب على نفس نقاط القوة مرة تلو الأخرى، ولا ترى في تكرار ذلك أمراً سلبياً، نستدل على ذلك بالنجاح المتكرر لأعمال الاستوديو على الصعيد التجاري، واستئثارها بإعجاب فئة ليست بالقليلة من المُشاهدين، فنحن أولاً نضمن جودة التحريك و روعة الجانب البصري بشكل تام كما هو الحال مع أي أنمي من KyoAni، وثانياً فإن الأستاذ “تاتسويا إيشيهارا” يعمل على إخراج هذا الأنمي، و”إيشيهارا” مُخرج بارع للغاية، تتميز أعماله بثبات المستوى من حلقة إلى أخرى، والتسلية الكبيرة التي توفرها أعماله حتى لو كان مصدر الاقتباس فقيراً (كما كان Chuunibyo)، ومع وجود عنصر الحركة في الأنمي، فإن هذا الجانب مضمون. أعتقد أن هذا الأنمي هو أحد أهم الأعمال في موسم الشتاء، وإن كُنتَ لا تمانع أن ترى نفس الخلطة مرة أخرى، فإن الجودة ليست موضع نقاش مع Myriad Colors Phantom World.

Schwarzesmarken
Schwarzesmarken
الاستوديو: LINDENFILMS
النوع: أكشن، خيال علمي
موعد العرض: 10 يناير

رغم أن القيمة الإنتاجية لهذا الأنمي بدت محدودة في العرض الترويجي، إلا أنه عمل هام للغاية بالنسبة لمجموعة مخلصة من العشاق، فهو أنمي مقتبس عن روايب جيب (وفيجوال نوفل) فرعية من الفيجوال نوفل المحبوبة للغاية Muv Luv. تدور قصة Muv Luv حول ملحمة غزو مخلوقات الBETA القادمة من الفضاء الخارجي لكوكب الأرض، والقضاء على معظم التعداد البشري، وهي قصة تحتوي على الكثير من المآسي والملاحم الإنسانية. أنمي Schwarzesmarken (كلمة ألمانية تعني Black Marks) تدور أحداثه في ألمانيا عام 1983، وتركز على مهمة الفرقة الخاصة Schwarzesmarken في محاولة صد هجوم الBETA مع مطلع الغزو.

لا أعتقد أن القصة تتطلب دراية مُسبقة بقراءة الفيجوال نوفل الأصلية، وأعتقد أن هذا الأنمي سيكون أفضل حالاً من Total Eclipse الرخيص، فهو يبدو أكثر جدية. أنا لن أقول بأن الأنمي واجب المشاهدة (وإن كان كذلك لعشاق سلسلة Muv Luv)، فهو لن يحتوي قيمة إنتاجية عالية ولا تقف خلف إنتاجه أسماء كبيرة في عالم صناعة الأنمي، لكنني سأقول لك بأن سلسلة Muv Luv تستحق الاهتمام، وسأقول بأنك إن كُنت من الأشخاص الذين يُحبون القصص السوداوية الملحمية، فإن Muv Luv لا تتوانى مُطلقاً عن تقديم المجزرة، فالحياة البشرية ليس لها أدنى قيمة بالنسبة للBETA.

Shoujo-tachi wa Kouya wo Mezasu
Shoujo-tachi wa Kouya wo Mezasu
الاستوديو: Project No.9
النوع: حياة يومية
موعد العرض: 7 يناير

Buntarou الشخصية الرئيسية في الأنمي لا يعرف ماذا يفعل في حياته، حتى تأتي زميلته “سايوكي” ذات يوم وتطلب منه مُساعدتها في صنع لعبة فيجوال نوفل بعد أن رأت إحدى كتاباته لنادي الدراما. حسناً، أظن أنك تستطيع أن تتوقع الآن ما هو محور هذا الأنمي أليس كذلك؟ نعم، يتناول الأنمي تفاصيل صناعة الفيجوال نوفل بحذافيرها، وهو مبني على فيجوال نوفل تحمل نفس الاسم للكاتب الشهير Romeo Tanaka، المعروف بعدد من الروائع من أمثال Cross Channel و Rewrite.
على أية حال، من الغريب جداً بالنسبة لي أن يكتب روميو تاناكا قصة تقليدية بهذه الصورة، يُمكنك أن تتصور أن النقلة بين هذا الأنمي وبين أعماله السابقة، مثل الفرق بين Death Note و Bakuman إن كُنتَ تُدرك ما أعنيه، ولا زلت أستصعب هضم أو تصديق أن قصة الفيجوال نوفل الكاملة ستكون خالية من أية مفاجآت ساحقة. لا أعتقد أن هذا الأنمي سيكون مهماً للكثير من الناس، فروميو تاناكا ليس بالكاتب الذي يكتب الدراما بصورة مُباشرة كما يُحب الناس، إذ أن شخصياته صعبة المراس، إلا أنه سيكون عملاً مهماً لمن يُريد أن يعرف كيف تتم عملية صناعة الفيجوال نوفلز بالتفصيل، بوصف أحد أبرع الكتاب في هذا المجال. هذا الأنمي سيكون Shirobako صناعة الفيجوال نوفلز.

Ao no Kanata no Four Rhythm
Ao no Kanata no Four Rhythm
الاستوديو: Gonzo
النوع: رياضة، حياة يومية، خيال علمي
موعد العرض: 11 يناير

Ao no Kanata no Four Rhythm هو أنمي آخر مقتبس من فيجوال نوفل، ألا يبدو ذلك غريباً بعض الشيء؟ لم ألحظ تزايد اقتباسات الفيجوال نوفلز بهذه الصورة إلا مؤخراً. اقتباسات الفيجوالز تُفرحني و تُحزنني في نفس الوقت، تُفرحني لأن هناك الكثير من الجواهر القصصية الدفينة في عالم الفيجوال نوفلز، والتي تفوق الكثير من القصص التي يتم اقتباسها في المعتاد، ويُحزنني لأن الفيجوالز طويلة جداً بطبيعتها، فينتهي المطاف بالأنمي لأن يقوم باقتطاع جزئيات كبيرة من الفيجوال، ليخرُج بنتيجة لا تمت بصلة إلى جودة وروعة العمل الأصلي، لا من قريب ولا من بعيد.
حسناً، إن كُنتَ قد قرأتَ مسار شخصية “يوميكو” من “جريسايا نو كاجيتسو”، فإن كاتب فيجوال Ao no Kanata no Four Rhythm الأصلية هو ذات الكاتب، وبالتالي يُمكنك أن تتوقع مستوى القصة بشكل أسهل. يجدر بالذكر أن الفيجوال قد حظيت بشعبية ملحوظة بين الجمهور عندما صدرت عام 2014، وهذا يعني أنها لا تخلو من الجودة. تتحدث القصة عن رياضة الFlying Circus، والتي تنتشر في هذه القصة الخيالية مع اكتشاف المادة المضادة للجاذبية، وتحقيق الحلم الأزلي للبشر منذ زمن عباس بن فرناس بالطيران. يبدو لي أن القصة الأصلية تنتمي إلى صنف الMoege، فلا يبدو عليها السوداوية المعتادة في الكثير من أعمال الجنرا. أعتقد أن الأنمي سيحمل طابعاً يمزج بين العلاقة الرومانسية/الدراما التي ستجمع البطلين “هيناتا ماسايا” و “كوراشينا أسوكا”، ورياضة الطيران هذه.

إذا أردتَ أن تعرف شيئاً حول فريق العمل، لا يحتوي سجل أعمال المُخرج على الروائع، لكن منسقة النصوص الخبيرة Yoshida Reiko تعمل على هذا الأنمي لصالح استوديو متمرّس ألا وهو Gonzo. لا يبدو على الأنمي أنه سيكون تُحفة بارزة، لكنه جديرٌ بالاهتمام و المُراقبة.

Hai to Gensou no Grimgar
Hai to Gensou no Grimgar
الاستوديو: A-1 Pictures
النوع: مغامرة، فانتازيا، أكشن
موعد العرض: 10 يناير

Hai to Gensou no Grimgar هو أنمي فانتازيا مُقتبس عن رواية جيب (لايت نوفل). تتحدث قصة الأنمي عن Haruhiro الذي يستيقظ من الظلام ليجد نفسه في عالم مجهول، هو والكثيرون من حوله، أشخاص ليس لديهم أي فكرة من أين أتوا أو ماذا يحدث، وكل ما يعرفونه هو أن عليهم تشكيل party، وتعلم skills للدفاع عن أنفسهم ومقاتلة الوحوش (مما يجعل القصة أشبه بأحد ألعاب الRPG).

أعترفُ بأن فكرة القصة لا تبدو مبتكرة ولا مشجعة، وحتماً قد ومض في ذهنك عدد لا بأس به من الأعمال يتناول نفس الأفكار، إلا أن النظر إلى الجانب المشرق يجعلك تضع في الحسبان أن الأنمي من إنتاج استوديو A-1 Pictures، مما يضمن جودة التحريك وثبات المستوى في أسوأ الأحوال، كما ان المُخرج هو أحد مُخرجي الحلقات السابقين من استوديو MadHouse. شخصياً أعتقد أن هذا الأنمي هو محاولة لاستهداف جمهور Sword Art Online العملاق، إلا أن توقعاتي له متوسطة إجمالاً. إن أردت مُشاهدته أنصحك بأن تحتفظ بتوقعاتٍ حذرة.

شارك هذا المقال