أسرار النسخة الأولى Tomb Raider

نشر في Thu, Nov 5

1

نعود لكم بعد غياب مع مقال “أسرار النسخة الأولى” والذي نُسلط فيه الضوء على واحدة من العاب الفيديو الشهيرة ورحلتها بعملية التطوير وكافة الأسرار خلف عنوان تحول لاحقا ليكون بصمة بعالم العاب الفيديو سواء بتجربة ثورية أو ببداية سلسلة باتت واحدة من النجوم بسماء العاب الفيديو، اليوم سنسلط الضوء على واحدة من أُولى العاب المغامرات بالبعد الثالث واللعبة التي أثبتت بأن العنصر النسائي قد يلعب دور البطولة ويتحول لأيقونة بسوق العاب الفيديو، اليوم نعود للماضي ونتعرف على رحلة الأنسة “لارا كروفت” بمغامرتها بلعبة Tomb Raider.

إذا من خلال حلقتنا الجديدة من مقال “أسرار النسخة الأولى” نعود للعام 1996 مع صدور اللعبة ونتعرف على القصص والحكايا حتى وصلت اللعبة للأسواق ونتعرف على أدق التفاصيل خلف عملية التطوير وماحصلنا عليه بالنسخة النهائية مقارنة بالنسخ الأولية من اللعبة ولاشك أن هنالك الكثير من الحكايات المثيرة، إذا لنبدأ الحديث:

– بطل اللعبة كان شخصية “ذكورية” قبل تغييرها لهذا السبب!

قرار جاء بوقت مبكر جدا لدى فريق التطوير Core Design وفريق العمل الذي يتكون من 6 أشخاص فقط خلف المشروع وغير كل شيئ بعده، فمع بداية التخطيط للعبة الأولى من سلسلة العاب تومب رايدر بالعام 1994 كانت الشخصية الرئيسية باللعبة هي لرجل سيلعب دور البطولة ولم تكن لارا كروفت هي الشخصية الرئيسية حتى العام 1995، نعم تخيلوا أن مغامرة تومب رايدر كانت ستكون من بطولة “رجل” لولا القرار بالتغيير بوقت مبكر من عمر اللعبة:

لارا كروفت الأصلي! حسنا لن يكون هذا إسمه

لارا كروفت الأصلي! حسنا لن يكون هذا إسمه

سبب التغيير جاء بكون فريق العمل آراد للعبة أن لاتصبح مستوحاه من سلسلة أفلام Indiana Jones بكل شيئ فيها فالفكرة العامة مستوحاه من الفيلم ولكن للتغيير تم تقديم فكرة دور “أنثى” للعب دور البطولة باللعبة ومن هنا تغير كل شيئ وحصلنا على شخصية لارا كروفت التي نعرفها بالوقت الحاضر.

– بطلة من أمريكا الجنوبية تحولت إلى بريطانية و الإسم من دليل الهاتف!

لاتستغربوا ذلك، فبعد قرار تغيير بطل اللعب من رجل إلى إمراة جاء الوقت لإختيار أسمها و شخصيتها العامة، فريق التطوير إختار إسم Lara Cruz ليكون إسم الشخصية الرئيسية وبكونها مُغامرة تأتي من أمريكا الجنوبية ولكن تم تغيير الخطة بعد ذلك وبكون الفريق من بريطانيا ففضل إستخدام بطلة تأتي من نفس البلد وحان الوقت لتغيير إسمها بشكل يناسب موطنها الجديد:

Lara Cruz بطلة من أمريكا الجنوبية

Lara Cruz بطلة من أمريكا الجنوبية

فريق التطوير بدأ بالبحث عن إسم جديد للشخصية يناسب طابعها البريطاني فكان دليل الهاتف هو الحل وإعجب الفريق كثيرا بإسم Lara Croft وبات الإسم الرسمي للشخصية منذ ذلك الوقت، أيضا تصميم الشخصية نفسها تم تغييره بشكل كبير جدا من الشكل المبدئي للشخصية ذو الملامح الأمريكية الجنوبية لتأخذ الشخصية طابعا مختلفا بالتصاميم النهائية للعبة قبل الإصدار والرسمة الفنية هنا قد توضح لنا ذلك بشكل أكبر

– أين إختفت ظفيرة شعر لارا كروفت؟

عملية تطوير لعبة تومب رايدر الأول بدأت بالعام 1994 بالكثير من الرسمات الفنية ومرحلة التخطيط وخلال العام 1995 إنشغل فريق التطوير Core Design كثيرا بتطوير اللعبة بعناصرها الرئيسية وبكون الفريق محدود القدرات و كذلك عدد المطورين فيه بلا خبرة بالعمل على أجهزة الـ32 بت فكان يعاني كثيرا من توقف التطوير عند وصولهم لمعضلة ما وواحدة منها كانت ظفيرة الشعر لشخصية لارا كروفت:

ظفيرة الشعر الطويلة تم ترى النور

ظفيرة الشعر الطويلة لم ترى النور

فحتى نسخة العام 1995 من اللعبة أي قبل صدورها بعام بالنسخ الأولية من اللعبة كانت لارا تحمل معها ظفيرة شعر طويلة جدا ولكن لم نرى ذلك بالنسخة النهائية، السبب بكون ظفيرة الشعر كانت تستهلك المزيد من الـPolygon أو المضلعات بالشاشة مما يؤدي إلى مشاكل بسرعة عمل إطارات اللعبة فلم يجد الفريق حلا سوى بالإستغناء عنها لاحقا وقبل صدور اللعبة ولكن تم إضافتها لاحقا عند صنع ريميك للعبة الأولى بعد سنوات طويلة من فريق التطوير كريستل داينمكس ليتحقق الحلم الأصلي لتصميم لارا كروفت بمغامرتها الأولى.

9,590 |

مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
  • MASTEROFGAMES

    موضوع ممتاز وشكرا على المجهود كويس قبل ما تنزل تومب رايدر الجديده

    • يحمسونا لنشتري اللعبة شكلهم لهم نسبة من الارباح ? هههههه

  • Master-Gamer 99

    مشكور على المقال صراحة ذكرني بالاصل السلسلة و الكثير من الاشياء التي افتقدناها في السلسلة الحديثة يعني اذا كنتم تريدون التغير فلا باس ولكن على الاقل حافظوا على طابع اللعبة التي اشتهرت به وانتم تعرفون على ماذا اتحدت بالظبط عكس الان اصبحت اللعبة مثل Far Cry صراحة مع احترامي للجميع لا اعرف ربما البعض سيتفق معي او ربما البعض سيبدا يشتمني على العموم هذا يبقى راي الشخصي وتقبلوا مروري اخوان الكرام

    • رائيك ونحترمه
      ليش لسيبك حدا ?

      • Master-Gamer 99

        تسلم اخي الكريم

    • callavera31

      بالعكس اخي رايك هذا يشاركك فيه الكثير من الفانز اللعبة الحقيقيون، فاللعبة فعلا كانت تتميز بالاغاز الصعبة في عالم واسع يطغى عليه جانب الاستكشاف و الوحدة، يتظلب الكثير من التركيز و التفكير لحل الالغاز الصعبة جدا.

      لكن رغم هذا اللعبة في 2013 و رغم تغير شكلها نحو الاكشن لكنها تضل لعبة ممتازة، و اعتقد حسب ما شهدنا في العروض الاخيرة و كلام مطوري كريستال ديناميك فان الجزء القادم سيقدم الغاز اكثر من جزء 2013, و هذا في حد ذاته شئ جميل انهم استمعوا لرغباة الفانز.

      بالنسبة لعنصر الاكشن اعتبره تطور طبيعي للعبة ، ربما يناسب البعض، و ربما لا يناسب البعض الآخر، لكن في النخاية اكيد ان اللعبة مهما تغيرت عن جدورها ستضل لهبة ممتازة.

      جيد ان انتظارها لن يطول بنسخة الحاسب، و اتمنى ان لا يكون مجرد بورت خايس، حتى نتمتع بها ان شاء الله باعلى الاعدادات.

      تحياتي لك اخي و للجميع.

    • Old Gamer

      مافيه شيء يضل على حاله
      تومب رايدر تصبح فار كراي
      و ميتل قير تتحول لقراند
      وتستمر الحياه?

      • SUPER VICTORY

        ورزدنت ايفل صارت كود والزومبيز في كود صار الأجزاء الكلاسيكيه من رزدنت ايفل.

      • عزوز

        صدقت، حتى تومب رايد آخر جزئين ماني مهتم فيهم لأن أغلب توجههم للأكشن موب ألغاز زي الأجزاء القديمة وأشتريت آخر جزء على الps3 وكان على بالي زي Tomb Raider 1,2,3، ولكن ما توقعت، لعبته شوي وبعدين بطلت، ما لي نفس أكمل.ضيعت فلوسي على الفاضي.

        • Red x

          اسوا شي يوم تشتري لعبة وتكون ماهي نفس توقعاتك
          بيع اللعبة واشتر ليتل بيج بلانت وعطها اخوانك يلعبوننها

    • towaie

      والله نفس شعوري افتقد الأجزاء القديمة و أفضلها على الجديدة الي كلها اكشن ولا في لغز بسيط حتى!

    • امين

      انتهت تومب رايدر مع انتهاء الجزء الرابع ….اصبحت تقليدا ل god of war ثم بعدها تقليدا ل farcry كما تفضلت اخي والان تقليا ل انشارتد …ضاعت اللعبة بعد انتهاء coredesine

  • Player One

    يعطيك العافية أستاذ عمر
    فيه تحسن ملحوظ بمقالات الموقع ، الله يديم هذا الأداء
    ورثوه لحد .)

    بالنسبة لجزئية تعديلات الشخصيات
    هذه نقطة طبيعية جداً بمراحل التطوير الأولى
    و غالباً التغيير يكون للأفضل .. على سبيل المثال :
    تكون ببالي رسمة معينة ، لما أرسمها أوقف و أرسم غيرها مع تعديل هنا و هناك ، و بعد التأمل بالرسمتين أقوم بحذف الأولى و الإستمرار بالثانية و تكون أفضل و أكثر تقبلاً من الأولى
    هذه تجربة شخصية ، و أكاد أجزم بأن معظم المطورين لهم نفس التجربة ، لكنه يبقى شيء جميل ذكره بالمستقبل

    بعمري ما لعبت شيء لهذه السلسلة غير ديمو الجزء الأول ، و لم أتحمس بعد لخوض التجربة

    • Master-Gamer 99

      صراحة اذا كنت من محبي العاب الالغاز والغموض والمغامارت فلا تتردد وانصحك ببدا بجزء Tomb Raider Legend

  • Old Gamer

    يعطيك العافيه اخ عمر على هالكم الهائل من المعلومات ..
    فعلا اللعبه كانت ثوريه وقتها .
    انا تقريبا لعبت كل اجزائها .. وكنت من عشاق السلسله ..
    يعطيكم العافيه .. متحمس لرؤيه مراجعتكم للجزء الجديد منها

    • Shadow Of Tomb Raider

      30 الف خصله براسها

  • مقالة رائعة عن لعبة تاريخية رائعة …

    شكراً لكم على المعلومات ?

  • تومب رايدر عشق قديم وحاضر جميل
    لما ينذكر امامي الجزء الاول اتذكر فوراً منظري انا واصدقائي لما كنا نجتمع خلف الحاسب لحل الالغاز
    المتعة هذيك صعب ان تكرر
    شكراً تومب رايدر شكراً لارا كرافت
    على تلك المتعة

    • Master-Gamer 99

      ايييه والله معك الحق

  • bndar aldarby

    شكرا على التقرير عمر
    تومب رايدر الاولى من الألعاب التي قضيت معها ساعات طويلة

  • اخواني بعيد هو الموضوع. نزل الجرء الثالث من لعبة الالغاز الوائلي the room عَلى الAppStore فقط على الايفون والايباد. اما الاندرويد لا مانزلت. لاتفوتكم اللعبة خيال اشتريتها ب١٨ ريال على الايفون

    • *RAIN*

      اللعبه جيده لكن اللي حبيتها اكثر forever lost

      • عجبتني بالحيل. حملتها على الايفون. الله يعطيك العافية

  • Kaoru Koganei

    مقال ممتاز جدا انا لعبت كل الاجزاء صراحة انا اعتبر تومب رايدر من أفضل الاعاب بس بعد الريبوت اللعبة اتغيرت 180 درجة و ما صارت نفس مستوى الاجزاء القديمة بس بعدها ممتازة و انا بعدي مهتم بهل سلسلة

    • titanfall

      بالضبط صارت لعبة سينمائية و قلدت الأسطورة Uncharted

      • Shadow Of Tomb Raider

        لسا في منك؟

      • Red x

        بالواقع لعبة انشارتد هي بكبرها مستوحاة من تومب رايدر

        مابي احطمك لكن حتى انشارتد اربعة فيها سينمائية واكشن ولو انه مافيها اكشن وكلها الغاز ماحد يشتريها الا الي يحبون الالغاز

        • titanfall

          و انا ما ابغي احبطك لأن في الواقع Uncharted مقتبسة من إنديانا جونز و لم تقتبس أي شيء من تومب رايدر ، بل على العكس ريبوت تومب رايدر اقتبس أشياء كثيرة من Uncharted !

          • خالد السبيعي

            انديانا جونز فيلم وليست لعبة نوتي دوغ بنفسهم قالوا ان في تطويرنا لانشارتد 1 استفدنا من تومب رايدر واستعانوا بعناصرها ومحد ينكر هالشيء هالكلام كان في مقابلة قديمة قبل ما ينزل الجزء الأول.
            الريبوت نفس فكرة اللعبة الأصلية لكن تطبيق الأفكار يختلف انا لاعب كل أجزاء السلسلة وعارفهم بالضبط ، شوف مثلاً عندك لعبة Tomb Raider Legend هذي نزلت قبل انشارتد 1 وكلها أكشن وQTE وشوتنغ اكثر تقريباً اكثر من الريبوت بتشوف تأثيرها واضح على أنشارتد 1 خصوصاً في الأحداث وعناصر اللعب وفي النهاية طلعنا بلعبة ممتازة ، الريبوت كان مركز على الاستكشاف أكثر من الأكشن.

  • كلير

    لارا كروفت الاصلية T-T ثلاثية تومب رايدر على البلايستيشن 1 كانت ممتعة بشكل كبير.

  • الرسام

    ومازالت كما هي بقوتها وجمالها.ومازالت اللعبة هي الاولى في مجال المغامرات والاكتشاف وجزء 2013 جعلنا نفكر انه ممكن ان نحصل على العاب ليست عالم مفتوح ممل بل مشابه له القصد في جزء 2013 ميزة جميلة كانت بقدرتك للعودة للمناطق السابقة التي مررت بها واكتشافها.مع اسلوب تطوير الاسلحة وتطوير شخصية اللعبة نقول ان لارا كورفت اصبحت الان تملك اشياء اكبر وافضل.
    من مثيلاتها من الالعاب التي تعتبر مجرد خط واحد هو الركض واطلاق النار.

    • SONY 4

      ههههههههههه اكاد اجزم لو أنها لم تكن حصرية مؤقتة ماكنا لنراك الان تطبل لها بهذا الشكل الجنوني

  • SUPER VICTORY

    كل يوم يزداد حماسي لتومب رايدر الجديده.

  • عزوز

    لعبت الجزء الأول ريميك على الPSP وكان رهيب جداً وبغيت ألعب الجزء الثاني على محاكي PS1 ولكن لعبت شوي وبطلت، لأني ما طِقت الجرافيكس القديم، ويا ليت يسون ريميك للأجزاء القديمة زي ما سوه لResident Evil 1 على الPS4.

    • Red x

      اي جزء لعبته على المحاكي ؟

      • عزوز

        جربت الثالث ولعبته ٤ أو ٥ دقائق وبطلت بسبب ما أطيق الجرافيكس القديم نفسياً. وهذا قبل ٣ سنوات وبضع شهور قبل نزول الPS4 بشهور.

  • titanfall

    أتمنى من الموقع يقوم بعمل استعدادات لصدور حصريات سوني الضخمة مثل ما فعل مع هالو 5 و تومب رايدر

  • Rakan Yaseen

    ما كنت أحب الأجزاء الأولى اللي نزلت على البلاي ستيشن 1 كان التحكم فيه جدًا جدًا سيء و معقد
    بدأت أحب السلسلة من جزء ليجيند اللي نزل على البلاي ستيشن 2

  • Giant_Z

    مقال رائع وإضافة قيمة لمكتبة معلوماتي جيمرية مشكور يا أخ عمر على المجهود

  • صارت لعبة حدها أطلق سهام وعندما يكون هناك مكروة نسمع * آة* أين أنتي يالارا الحديدة لكي تعلمي لارا الناعمة معنى كيف تصبين بقوة ألف رجل خخخ

  • towaie

    كم افتقد tomb raider ب اجزائها القديمة كانت بحق لعبة مميزة بعيدة عن الاكشن، الغاز و متاهات ولا أروع

    • towaie

      فرحت بشكل كبير عند قراءة التعليقات، حسيت في فانز كثير للعبة الي احبو الأجزاء القديمة و حسو بخيانة في حقهم عن تغيير اللعبة للاكشن المفرط

    • Red x

      الجزء هذا لعبت وكنت مدمن عليه واحل الالغاز وافوز ووصلت لمرحلة بالثلج وفيه سفينه كبيرة يبغوني اروح لها حاولت احلها وعجزت افوز وعلقت ولاعديتها
      http://s.emuparadise.org/PSX/Covers/Tomb%20Raider%205%20-%20Chronicles%20%5BU%5D%20%5BSLUS-01311%5D-front.jpg

      • Home of tomb raider

        ايه رهيب انا حلصتو اكتر من 3 مرات وكان رهيب

        • Red x

          ماشاء الله التنين الي له ثلاث روؤس صعب قتله وانت خلصتها ثلاث مرات

      • Kaoru Koganei

        السلام عليكم شخبارك هذا جزء الخامس. انصحك تلعب أربع الأجزاء القلبية النزلت على الps1 بيعجبوك إن شاء الله

  • فهد الشيحة

    رهيب المقال عمر ^ـ^ صراحة في أشياء ماكنت أعرف عنها

  • Home of tomb raider

    لعبة جميله والاجمل لارا كروفت الحمدلله اني لعبت كل الاجزء وتعرفت على شخصيه اسمها لارا كروفت ??

  • Shadow Of Tomb Raider

    تاريخ مشرف

    • Kaoru Koganei

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شخبارك اخوي وينك مختفي إن شاء الله اتكون بخير

  • Red x

    ايش الهدف مون القصر ؟
    والخادم الي معه شاي ويلحقني وهو يمشي ياعليه مشيه هههههههههههه تحسه شوي ويموت

    • Shadow Of Tomb Raider

      التدريب قبل الخوض في المغامرة

  • elord2002

    ذكريات رائعة … أظن ما احد لعب اللعبة الا اتفزع من لقطة الديناصور اللي تظهر بشكل مفاجئ …
    مادري هل لانها مرعبة ام اننا كنا صغار كان أي شيء يفزعنا 😀

  • خالد السبيعي

    يعطيك العافية ياعمر