– SONY ترفض إصدار اللعبة على جهازها ثم تعدّل عن قرارها!

رغم كونها واحدة من أنجح الألعاب التي صدرت على جهاز سوني المنزلي البلايستيشن الأول ولكن لم تكن القصة جميلة جدا مابين ناشر اللعبة شركة أيدوس و سوني خلف الستار، فعملاق التقنية اليابانية “سوني” حينها كانت تطلب من الشركات إستعراض اللعبة لهم للحصول على موافقة الإصدار والنسخة الأولية من لعبة تومب رايدر لم تكن جيدة بمعايير سوني ولذلك تم رفضها:

التطوير كان على جهاز سيجا والنجاح على جهاز سوني
التطوير كان على جهاز سيجا والنجاح على جهاز سوني

سيجا بدورها لم تكن  تركز كثيرا على معايير صناعة الألعاب لجهازها المنزلي السيجا ساترن لذلك تم تطوير نسخة الأجهزة المنزلية من اللعبة للجهاز وحصل الساترن على حزمة له مع اللعبة وسوني بدورها وافقت على إصدار اللعبة لجهازها عند مشاهدة نسخة مطورة منها لاحقا وحققت اللعبة نجاحا ضخما على الجهاز حينها وقامت سوني بعدها بتوقيع عقد حصرية إصدار أجزاء السلسلة القادمة على جهازها المنزلي.

– نهاية أسبوع لتصميم قصر لارا من قبل شخص واحد!

بكون مشروع لعبة تومب رايدر الأولى تم تنفيذه من قبل 6 أشخاص فقط وخلال فترة عمل وصلت إلى 18 شهر فكان تعدد المهام لكل شخص بفريق التطوير ضروري جدا وخصوصا للرجل الذي يعتبر مبتكر الشخصية والسلسلة “Toby Gard” والذي سنتحدث عنه بالفقرة القادمة بقصته الشهيرة مع السلسلة وعمله على تصميم المنطقة الأولى باللعبة والحديث عن قصر “كروفت” باللعبة:

قصر لارا ومبني فريق التطوير
قصر لارا ومبني فريق التطوير

بتلك الفترة لم تكن الألعاب ثلاثية الأبعاد منتشره بعد بل ويتم تصنيف لعبة تومب رايدر الأولى كواحدة من أوائل الألعاب الداعمه للبعد الثالث بشكل كامل والتي تتيح للاعبين إستكشاف بيئة ثلاثية الأبعاد بالكامل ولذلك إحتاج فريق التطوير أن يقدم مرحلة للتدريب فجاء الإختيار لتكون منزل أو بهذه الحالة قصر لارا كروفت باللعبة والذي قام Toby Gard بتصميه لوحده خلال إجازة نهاية الأسبوع وأستوحى الشكل من مقر فريق التطوير Core Design بضاحية Derby.

– Toby Gard مبتكر السلسلة الذي باعها بأرخص ثمن وعاد لها مجددا ثم تركها!

Toby Gard هو الإسم الذي يمكن وصفه بـ”مبتكر” سلسلة العاب تومب رايدر بكونه عمل بالكثير من المناصب بتطوير اللعبة الأولى من تصميم و وتطوير ضمن فريق يضم 6 أشخاص فقط عملوا على اللعبة بفريق التطوير Core Design ومع نهاية عميلة تطوير اللعبة الاولى وصدورها بالعام 1996 والنجاح الكبير الذي حققته ببيعها أكثر من 7 مليون نسخة وجد Toby Gard نفسه بمكان لم يرغب به على الإطلاق:

فريق تطوير تومب رايدر الأول و Toby Gard أقصى اليمين
فريق تطوير تومب رايدر الأولى و Toby Gard أقصى اليمين

شركة النشر Eidos Interactive ناشر اللعبة ومالكه حقوق العنوان أعلنت عن الجزء الثاني منها سريعا وآرادت لشخصية لارا كروفت أن تصبح نجمع إعلامية بمختلف وسائل الإعلام وهذه التوجهات لم ترضي Toby Gard الذي إختلف مع توجهات شركة النشر ورفض العمل على الجزء لثاني فماكان من الشركة الناشره سوى أن تعرض عليه تسويه بقيمه ضعيفة جدا وصلت لقرابة الـ30 الف دولار ليترك العنوان فوافق عليه وخرج من الشركة، وبعد 10 أعوام عاد لها من جديد عبر لعبة Tomb Raider: Legend مع فريق التطوير Crystal Dynamics ليعمل على عدد من الألعاب مع الفريق قبل ترك السلسلة مجددا بالعام 2009 وخروجه من عالم تومب رايدر نهائيا.

حسنا، هنا ننهي الحديث عن لعبة تومب رايدر الأولى ومغامرة لارا كروفت التي فتحت لها أبواب الشهرة، مضى وقت طويل منذ صدور اللعبة ومازالت لارا نجمة “الشباك” بسوق العاب الفيديو، هذا العام موعدنا مع الفصل الجديد من المغامرة وهنا ننهي الحديث عن الماضي ونفتح صفحة جديدة ومغامرة جديدة للجميلة لارا كروفت، نلقاكم بحلقة جديدة من مقال “أسرار النسخة الأولى” بالمستقبل القريب.

شارك هذا المقال