h5-guardians-campaign-reunion-layers-f36359c95b1a4784becde0a25eabcd38

التحكم و أسلوب اللعب أحد عناصر شهرة هيلو منذ زمن طويل، فسلاسة و بساطة التحكم تتيح لأي لاعب التأقلم السريع و التعود على اللعبة، ما إن بدأت طور القصة حتى قمت باختيار نوعية التحكم المفضلة لدي و حساسية التصويب المناسبة. ستلاحظ منذ البداية خفة الحركة في اللعبة فهناك حرية كبيرة عند التعامل مع ما يحيط بك بميكانيكيات لعب مصقولة بشكل ممتاز ليتم استخدامها في جميع أطوار اللعبة بأريحية. ستعود قدرات السبارتنز بشكل جديد و ستكون متوفرة في أي وقت كالركض و التسلق وإبطاء الوقت عند التصويب أثناء القفز، و غيرها كالمراوغة السريعة لجهة معنية و السقوط بقوة على هدف معين أو الركض و تنفيذ هجوم اندفاعي.

اختيارك لإحدى شخصيات الفريق أثناء الطور التعاوني للقصة سيضيف نكهة خاصة للعب فإحدى الشخصيات مثلاً ستحصل دائمًا على سلاح قناص و أخرى أسرع من البقية، بجانب اختلافات بسيطة كسعة حمل القنابل، و تم تصميم مسارات عديدة أرضية و جوية لإضفاء المزيد من الواقعية. ستحصل على تشكيلة متنوعة جدًا و كبيرة من الأسلحة و المركبات بشكل سلس للاستخدام، و باستخدام النظام الجديد Requisition system ستحصل على نقاط عند قتلك و تنفيذك للأهداف على الشبكة، و عندما تصل لمستوى معين يمكنك استخدام ما جمعته للحصول على معدات و أسلحة أو مركبات جديدة على شكل حزم عديدة متنوعة.

h5-guardians-campaign-fp-the-breaking-not-nice-980afc1064fb4e4eb963eaa8930ad93b

بجانب طور القصة Campaign بمستويات صعوبتها المختلفة تعود الأطوار الأخرى التي اعتدنا عليها كطور الاونلاين Multiplayer و الذي ينقسم هذه المرة لقسمين. القسم الأول و هو الكلاسيكي المسمى Arena حيث ستجد أنواع التحديات المألوفة كالتحدي 4 لاعبين ضد 4 لاعبين Team Slayer أو التحدي الفردي Free-For-All أو التحدي بدون دروع Swat بالإضافة إلى نوع جديد و ممتع جدًا يسمى Breakout، و هو عبارة عن حياة واحدة لكل لاعب في كل جولة و يعتمد على التخطيط الجماعي و التواصل جيدًا مع الفريق. طور الاونلاين الآخر Warzone سنتحدث عنه بعد قليل.

بالنسبة لطور Custom games و الذي يتيح لك بناء تحدي خاص على ذوقك و تحدي الآخرين سيجري على سيرفرات خاصة كما يحدث مع طور الاونلاين و لن تكون هناك أفضلية لأي لاعب بناء على سرعة اتصاله و كونه المضيف (Host). هناك أيضًا طور Theatre لمشاهدة و تسجيل المقاطع و طور التصميم Forge القادم في ديسمبر، و الذي يتيح لك تصميم مراحل خاصة للعب بأسلحتها و مركباتها و كل ما يخطر على بالك، و سيعود في هذا الجزء بمحتوى أكبر و ميكانيكية أفضل من أي وقت مضى. لدعم ما تم ذكره من أطوار و تحديات ستقدم اللعبة في البداية 21 خريطة مميزة و مختلفة في الحجم، سيتبعها على الأقل 15 خريطة قبل شهر June من عام 2016.

h5-guardians-arena-fp-regret-fuel-of-war-634b77f51d4c4067a7c5c389e8b96c00

طور Warzone هو التعريف الحقيقي للفوضى و الجنون المسلي في لعبة هيلو 5، حيث ستكون أنت و 12 من أعضاء فريقك في مواجهة ديناميكية مع أعداء AI (من اللعبة) و أعداء حقيقيين (12 لاعب آخر) أو حتى زعيم أسطوري لا يعرف معنى الرحمة. هدفك الرئيسي لتحقيق الفوز أن تقوم بجمع عدد معين من النقاط قبل الفريق الآخر، أو احتلال ثلاث قواعد على الخريطة في نفس الوقت لتصبح قاعدة الفريق الآخر مكشوفة و تقوم بتدمير أساسها، هذا ما يجعل هذا الطور عشوائي فحتى لو كان الفريق الآخر متقدم بعدد كبير من النقاط ليس هناك ما يدعو للاستسلام على الاطلاق. سواء كنت لاعب محترف او مبتدأ، بكل تأكيد سيعجبك هذا الطور.

ختامًا، لا تزال هناك محاولات لتقديم لعبة هيلو بشكل جديد مع الحفاظ على روحها و نقاط قوتها. إذا أحسست باختلاف بسيط في الجزء الرابع فالاختلاف هنا سيبدو أكبر و لكن هل يعني ذلك أن اللعبة أسوء دائمًا؟ القصة على سبيل المثال تم تقديمها من زاويتين مختلفتين لمعرفة دوافع كل شخصية، و أسلوب اللعب أصبح أكثر حداثة و ملاءمة لما قد تتوقعه من لعبة تصويب جديدة في الساحة، و يبدو كل ذلك مختلف عن الأسلوب الكلاسيكي القديم للسلسلة. سواء أحببت هذه التغييرات أم لا كعاشق قديم للسلسلة فهذه اللعبة تستحق التجربة في أسوء الأحوال، فقد عادت بقوة بعد ثلاث سنوات من الافتتاحية الجديدة و ستستمر لسنوات مقبلة بالتأكيد، فالعمل على الجزء السادس قد بدأ فعلاً.

شارك هذا المقال
Halo 5: Guardians
تركيز أكبر على طور القصة و تحديث أسلوب اللعب، أطوار مثيرة لأول مرة على الشبكة كطوري Breakout و Warzone، رسوم رائعة و صوتيات جبارة بمعدل 60 اطار ثابت.
غياب الطور التعاوني في نفس الشاشة (Local co-op)، الاعتمادية على البطاقات و المايكروترانزاكشنز قد تؤثر قليلاٌ على المتعة في طور Warzone، بعض التشتيت في القصة.
Halo 5: Guardians من أفضل (إن لم تكن أفضل) حصريات جهاز مايكروسوفت المدلل هذه السنة. تقدم اللعبة تجربة قصصية مميزة للسلسلة في الطور الفردي و ساعات طويلة على الشبكة بقيمة إنتاجية عالية لكل من يبحث عن لعبة تصويب جديدة.
تاريخ النشر: 2015-10-30
طورت بواسطة: 343 Industries
الناشر: Microsoft Studios