efc38fdb-6df5-4ff4-97c4-8ba2ad7fa199

الأجواء الممطرة و الظلام كان لابد من إضافتها هذه المرة و تم تقديمها بشكل رائع و واقعي جدًا، السبب في ذلك أن الفريق زار حلبات السباق الحقيقية و قام بدراستها جيدًا ليحدد أماكن تجمع البرك و كيف من الممكن أن يبدو الماء على أرضية الشارع و على النافذة الأمامية. ستلاحظ أيضًا دقة الفيزيائية في هذه اللعبة خصوصُا عند سقوط المطر و تفاعل السيارة مع البيئة. الجدير بالذكر أن المطر و الأجواء الليلية لا تتواجد في جميع حلبات السباق كما أنها لا تكون حاضرة في نفس الوقت، الجو كذلك ليس ديناميكي بحيث أن السباق قد يكون في الليل فقط أو في النهار.

المؤثرات الصوتية بكافة أشكالها كأصوات الفرامل و الاحتكاكات دائمًا ما تكون إحدى نقاط القوة في سلسلة العاب فورزا، فصديقي العاشق للسيارات دائمًا ما يثني على أصوات المحركات في السلسلة و يقارنها بالأصوات الحقيقية. هناك بعض التفاصيل و التحسينات الصوتية التي كان لابد من وضعها في هذا الجزء بالإضافة الى موسيقى الأوركسترا الدرامية و التي عادت لتذكرنا بالجزء السابق. تختلف أجواء هذه اللعبة عن أجواء فورزا هورايزن و بالتالي لن تجد فيها تلك الموسيقى الحية الالكترونية الحديثة أو الفرق الموسيقية المعروفة كما في باقي العاب السيارات. هذه اللعبة مخصصة للسباقات الواقعية فما عليك سوى الاسترخاء و التمتع بأصوات المحركات ذات الثمان أو اثنتي عشر أسطوانة.

623cedce-d533-4b15-adc6-cf9bfaafb608

طور الاونلاين Multiplayer يعود من جديد للتسابق و تحدي الأصدقاء مع تشكيلة واسعة من الخيارات و القواعد التي يمكنك تحديدها قبل اللعب. الذكاء الاصطناعي في هذه اللعبة هو خلاصة التجارب السابقة فنظام Drivatar المرتبط بالسحابة الالكترونية قد قام مسبقًا في الجزء الخامس و هورايزن 2 بقراءة أسلوبك في القيادة من حيث السرعة و التعامل مع المنعطفات و استخدام الفرامل. هناك نسخة مشابهة لك تتسابق الآن مع الآخرين لتحصل على جوائز. هذا ما سيحصل أيضًا مع اللاعبين الآخرين بحيث ستجد اللاعبين الاخرين في الطور الفردي يتنافسون معك على الفوز (يمكنك تخفيف الصعوبة). هناك أيضًا طور اللعب الحر و طور التجربة حيث ستقوم بتعديل اعدادات سيارتك أثناء القيادة.

في الحقيقة أرى أن المطر و الأجواء الليلية من أروع الإضافات في الجزء السادس و السبب ليس فقط لأنها تعطيك الشعور بالواقعية و التمتع بمظهر اللعبة بل لأنها تؤثر على أسلوب اللعب. شخصيًا لم استطع أن أسيطر على السيارة أثناء المطر و قمت بالانزلاق بعيدًا عن المضمار و لكن لا بأس فخيار الإعادة Rewind يتيح لك العودة لعدة ثواني في حالة قمت بخطأ أو حادث مفاجئ يعيق الفوز في السباق، لذلك عليك أن تتصرف جيدًا مع برك المياه عن طريق التحكم جيدًا بالسرعة و زاوية الانعطاف من فوقها. يتطلب الأمر بعض الاحترافية و لكني لن أتذمر فمتعة القيادة في هذه الأجواء تعوض الصعوبة.

e47b08c0-81e7-4e2f-bf32-582c1fd7de4b

من الإضافات الأخرى الممتعة في اللعبة طور Leagues و هو طور اجتماعي جديد على الشبكة و مرتبط بالزمن بحيث أن هناك سباقات محددة تجدها متوفرة لعدد ساعات معينة في اليوم و لمدة أسبوع، بعدها يتم تقييمك لتتنافس مع من هم بمستواك في المستقبل. أيضًا نظام المودز Mods الشبيه بالجماجم في لعبة هيلو حيث ستقوم بإضافة بعض التحديات قبل السباق و محاولة تنفيذها حتى تحصل على ضعف النقاط و الأموال. ستحصل على ثلاث خانات لاستخدامها و هي مقتصرة على الطور الفردي و الحر. تنقسم المودز إلى ثلاث أنواع و هي Dare، Crew و Boost بحيث أن كل واحدة منها لها تشكيلة خاصة بمستويات و تأثيرات متنوعة على السباق و يمكن شراءها كحزم مختلفة بأسعار مختلفة.

إن لم تكن من محبين المحاكاة الواقعية لسباق السيارات أنصحك بالتمهل و التفكير جيدًا قبل شراء هذه اللعبة لأنها لا تختلف كثيرًا كأسلوب لعب و قيادة عن الأجزاء الماضية. قد لا تكون هناك نقلة نوعية أو ثورية في الجزء السادس من سلسلة فورزا موتورسبورت و لكنه مصحوب ببعض الإضافات (كالتي ذكرناها قبل قليل) و زيادة المحتوى الذي سيشعرك بالرضى كلما قضيت المزيد من الوقت مع هذه اللعبة. أعتقد بأنه حان الوقت الآن أن يبدأ فريق تيرن 10 بالعمل على لعبة جديدة شبيهة مثلاً بسلسلة PGR لرؤية ابداعاته الأخرى. فورزا 6 ستكون كافية لفترة طويلة لإشباع غريزة المتسابقين و هواة السيارات، فهناك 70 ساعة برفقة 450 سيارة و 26 مضمار بدقة 1080p و 60 اطار في الثانية.

شارك هذا المقال
Forza Motorsport 6
عدد كبير من السيارات و المضامير، أجواء المطر و الليل، طور جديد للاونلاين لزيادة التحدي، عمق إضافي للعبة باستخدام المودز Mods لأول مرة في السلسلة.
بعض الأمور المزعجة في طور المهنة Career Mode كالخطية الزائدة، نظام Drivatar غير موزون أحيانًا.
فورزا موتورسبورت 6 تقدم المزيد من مفهوم و محتوى فورزا الرائع الذي تعودنا عليه دائمًا. إذا كنت من عشاق السيارات فهذه اللعبة بلا شك آخر الإصدارات المتميزة من هذا النوع بأفكارها الجديدة و التي ستقضي معها الكثير من الوقت الممتع.
تاريخ النشر: 2015-09-18
طورت بواسطة: Turn 10 Studios
الناشر: Microsoft