King’s Quest – Chapt1: A Knight to Remember
تاريخ الإصدار: 2015-07-28
طورت بواسطة: The Odd Gentlemen
الناشر: Sierra
مراجعة
PC
Playstation 3
PlayStation 4
Xbox 360
Xbox One
الألعاب
7.5
تقييم تروجيمنج

King's Quest (4)

بحركة واحدة من عصاها السحرية، أعادت Activision شركة Sierra التي عاشت لسنوات كشركة شبح للوجود، كما أعادت معها King’s Quest، واحدة من ألعاب المغامرات الكلاسيكية، نظام الحلقات كان الاختيار الذي وقع عليه المطورون لإعادة إطلاقها والمرآة السحرية حولت اللعبة من لعبة مغامرات Point & Click للعبة مغامرات ثلاثية الأبعاد.

A Knight to Remember هو الفصل الأول من اللعبة من أصل 5 فصول تحكي قصة الملك Graham وقصصه الطريفة التي تخلط بين الشجاعة والتعاون وجرعة من الكوميديا، كل فصل من هذه الفصول سيركز على أحداثٍ معينة من عمر Graham والفصل الأول يعيدنا كما يحكيه الملك العجوز لحفيدته Gwendolyn لما قبل انضمامه لحرس الملك Edward والأحداث التي جرت في مسابقة اختبار الفرسان، القصة ليست الشيء الذي يُميز اللعبة وإنما الأحداث التي تتخللها والكوميديا الخفيفة والمقبولة التي تُجملها.

King's Quest (8)

كما ذكرنا فإن اللعبة هي لعبة مغامرات، لكنها تحتفظ أيضا ببعض عناصر ألعاب الـPoint & Click، وسنتحدث عن ذلك في حديثنا عن أسلوب اللعب، لديكم طبعا التحكم الكامل في حركات شخصيتكم لكن مع أوامر محدودة، كيف ذلك؟ ببساطة أنتم قادرون على تحريك شخصيتكم كما تشاؤون، لكن ذلك كل ما ستقومون به، لا وجود لزر للهجوم أو القفز مثلا، فأنتم تكتفون بإيصال الشخصية لمكان معين وضغط الزر المناسب للتفاعل مع شيء محدد، أبسطها مثلا فتح الأبواب، أو الحديث مع الأشخاص أو تفعيل الآليات والتشبث بالحبال وغيرها، كما قد يكون هذا التفاعل عبارة عن استخدام الشيء المناسب في المكان المناسب، وهنا يكمن التشابه بين اللعبة وألعاب الـPoint & Click، التحكم بسيط ويخدم طبيعة اللعبة وسيكون من اليسير لكم تحديد الأشياء التي يمكنكم التفاعل معها.

اللعب لا يقتصر على استخدام الشيء المناسب في المكان المناسب، بل هنالك تنوع جميل في المهام وذلك من البداية، ذلك يشمل تواجد بعض الألغاز البسيطة والتي تحتاج للقليل من تركيز اللاعب، رغم ذلك بعد الساعة الأولى من اللعب ستشعرون بالقليل من الملل، ليس نتيجة التكرار وإنما نتيجة المرور من نفس المكان أكثر من مرة، اللعبة تفتقر أيضا لبعض التلميحات أو الإرشادات التي بإمكانها مساعدة اللاعب على التخلص من  هذا الملل، قد يرى البعض إضافة التلميحات عيبا وأنا أرى الأمر نفسه، وما قصدت هنا هو تلميحات توجه اللاعب نحو الهدف الصحيح بشكل أسهل حينما تصبح العودة لمكان زاره قبلا أمرا ضروريا.

King's Quest (1)

الكاميرا أيضا تعاني من بعض المشاكل، لكن من حسن الحظ أن ذلك في مرات قليلة وأماكن قليلة أيضا. التحكم جيد وهنالك تنوع مرحب به في المهام، وذلك كافٍ للاعب ليستمتع، بعض الأفكار مرحب بها أيضا كالاختيارات التي أحيانا قد تكون سببا في موتكم، كأن تفعلوا آلية معينة بالشكل الخطأ، كما أن بعضها سيكون له نتائج مختلفة بتقدم القصة في الفصول القادمة. لإكمال الحديث عن جانب التنوع في أسلوب اللعب باختصار، فاللعبة تضم استخداما للقوس والسهم، التسلق، بعض السباقات، مقاطع QTE وأشياء إضافية تغني التجربة، يمكننا إضافة المنصات أيضا إلا أن ذلك لايضيف الكثير بما أن القفز في اللعبة أوتوماتيكي.

رسومات اللعبة كرتونية وتتمتع بمظهر جميل دون أن يكون مبهرا، التصاميم جميلة وهنالك مناظر تستحق الوقوف لمشاهدتها، كما أن اللعبة مليئة بالسحر والكائنات الأسطورية والشخصيات الفريدة، وهو أمر رائع لمحبي الفانتازيا، ولعل تنوعا كهذا يبقى مرحبا به في الساحة. حركة الشخصيات (أنميشن) سلسة والتفاعل مع الأشياء أيضا، وكل شيء يتحرك في البيئة بالشكل الصحيح. الموسيقى جميلة، والأمر لا يتوقف في كونها جزءا مهما من اللعبة، وإنما باعتبار المؤثرات التي تصاحبها تخدم الطابع الكوميدي أيضا، شيء شبيه بما نراه في بعض الرسوم المتحركة حيث تتناغم الموسيقى مع حركة الشخصيات، وبذكر الشخصيات فإن الأداء الصوتي لها جيد ويسمح لك باخذ انطباع سريع عن طابع كل واحدة منها، وببحث بسيط يمكنكم الحصول على قائمة الممثلين الصوتيين الذين تضم سيرهم الذاتية أعمال أكثر من عملهم على King’s Quest.

King's Quest (3)

كفصل واحد وجزء بسيط من التجربة الكاملة، فإن الفصل الأول يقدم عمرا ممتازا يتجاوز 4 ساعات، الألغاز والاختيارات والبحث عن الأشياء كلها أشياء تساعد على رفع عمر اللعبة، الأحداث مرتبة وهنالك تنوع كبير في أسلوب اللعب سيبقيكم منشغلين لساعات تتجاوز متوسط عدد ساعات ألعابٍ أخرى تصدر على حلقات.

شارك هذا المقال ()
King’s Quest – Chapt1: A Knight to Remember
- التنوع في أسلوب اللعب - المؤثرات الصوتية - عمرها - الجرعة الكوميدية - تصاميم جميلة للبيئات.
- بعض المشاكل في الكاميرا - القليل من الملل بسبب المرور على نفس الأماكن أكثر من مرة - تحتاج لتلميحات بسيطة أحيانا دون أن يكون ذلك ضروريا.
اللعبة تنجح في الفصل الأول ومن البداية في شد الانتباه والحفاظ على التنوع، بعض العيوب البسيطة لا تؤثر على التجربة الكاملة.
تاريخ النشر: 2015-07-28
طورت بواسطة: The Odd Gentlemen
الناشر: Sierra
الوسوم
محرر رسمي لدى شبكة TG، ساعي للنهوض بميدان ألعاب الفيديو وإعلامه في الوطن العربي، هدفه الأول تقديم محتوى يتماشى مع رغبة القراء العرب المهتمين بالألعاب، يحمل إسم prince khalid في منتديات المحترفين.
أحدث التعليقات