النهاية
لعبة سايلنت هيل كانت من الاوائل التي بدأت نظام النهايات المتعددة، فحسب اختيارات اللاعب وحل الألغاز تتحدد النهاية. قد يختلف الكثير بخصوص أسلوب النهايات المتعددة ولكن يجب أن نذكر أن التجربة كلها من البداية كانت مختلفة عن ما سبقها من انتاجات في العاب الفيديو. وللأنصاف نقول ان اللعبة أسست ركيزة لألعاب فيديو عديدة اعتمدت إدخال عامل اللعب النفسي في أسلوب اللعب وأصبحت مضرب مثل لألعاب الرعب ورفعت مستوى هذه النوعية من الالعاب لدرجة أن لاعبي الفيديو حول العالم أصبحوا يطالبون بالمزيد من هذه الانتاجات ودائماَ في كل مرة تُذكر لعبة سايلنت هيل.

silent-hills-silent-hills-bloodborne-more-5-upcoming-ps4-exclusives-to-keep-an-eye-on-jpeg-289128

وأخيراً، وبغض النظر عن التجربة الاولى وما حملت من ايجابيات وسلبيات؛ عاد لنا فريق الصمت مرة أخرى وبجزء ثان أو بالأحرى بـ “تحفة” قلّما تتكرر، عمل إبداعي لايزال محتفظ برونقه حتى بعد كل هذه السنين. أن كنتم تظنوا أن الجزء الأول حمل معه دلالات وعمق أدبي وقصة قوية تنتمي لعالم ما وراء الطبيعة فجلُ ما أقوله هو أن تنتظروا الجزء القادم من التل الصامت … الاوراق المنسية.
وللضباب بقية،،،

منوعات ضبابية
كل شوارع وطرق سايلنت هيل مسماة خلف ادباء غربيين مشهورين، على سبيل المثال لا الحصر:

  • طريق باكمان: مشتق من الاسم المستعار لستيفن كينج ريتشارد باكمان Richard Bachman
  • شارع ليفين: مشتق من كاتب رواية “rosemary’s baby” الأمريكي إيرا ليفين Ira Levin
  • شارع كوونتز: مشتق من اسم كاتب روايات الرعب Dean Koontz
  • شارع كرايتون: مشتق من اسم الكاتب الامريكي العظيم مايكل كرايتون Michael Crichton
  • شارع ماثيسون: مشتق من اسم الكاتب الأمريكي ريتشارد ماثيسون Richard Matheson
  • طريق شيلي: مستوحى من الكاتبة الإنجليزية ماري شيلي Mary Shelly صاحبة رواية فرانكشتاين

العملاق ستفين كينج له نصيب الأسد في أغلب الإيحاءات والمرجعيات أو References في لعبة سايلنت هيل، مشهد النيران الافتتاحي في اللعبة مشتقة فكرته من قصته الاولى Carrie، حتى فكرة اليسا الفتاة ذات القوى الخارقة مستمدة من بطلة نفس القصة. هناك ايضاً صورة لبوستر الفيلم الاصلي تجدها على أحد الجدران في اللعبة. وهناك رواية The Mist أو الضباب والتي كانت إلهام كبير لفكرة الضباب الذي يغلف المدينة، حتى تصميم الوحش الطائر في اللعبة مستوحى من نفس الرواية. يقول تويوما ان أول ما قرأه في الأدب الغربي – والقاموس بجواره – كان رواية كاري ورواية سطوع The Shining وكلاهما من تأليف كينج فلا عجب إذن انها ظلت في وجدانه حيث أثرت على أعماله. أيضاً الثلج الذي غطى البلدة ليس إلا صورة عكسية للفندق الذي سكنه بطل قصة السطوع، وايضاً نجد – وبوضوح – عبارة مكتوبة بالدم على أحد ابواب الكراجات وهي REDRUM وهي العبارة الشهيرة الموجودة – ايضاً – في قصة سطوع والتي تُقرأ بالمقلوب MURDER. هذا غير العديد من الإشارات لكثير من روايات ستيفن كينج والمنتشرة في اللعبة.

اسم مالك الحانة نورمان، وهو مستمد من اسم بطل Psycho نورمان باتيس Norman Bates

مدرسة ميدويك، اسمها مشتق من قرية ميدويك الموجودة في افلام “Village of the damned ” والمقتبسة من رواية The Midwich Cuckoos

أسماء شخصيات اللعبة: Bennet ، Mason ، Kaufman ، Gillespie و Garland كلها اسماء لمدن تقع في ولاية تكساس وسبب ذلك يرجع لحب فريق الصمت لرياضة المصارعة الحرة وهم يرون ان ولاية تكساس انجبت الافضل في هذا المجال.

ما بعد الضباب
جيمس ساندرلاند مواطن تقليدي، يعيش في منزل بسيط. وكأي مواطن تقليدي لديه صندوق بريد يستلم في رسائله وخطاباته. ذات يوم تسلم رسالة بريدية من زوجته وبخط يدها تخبره أنها مشتاقة له وتود مقابلته في مكانهم المفضل ويقع في مدينة سايلنت هيل. وهنا واجه جيمس مشكلة عويصة!

ليست المشكلة في الذهاب لمدينة الاشباح سايلنت هيل!

إنما المشكلة أن زوجة جيمس متوفاة منذ ثلاث سنوات!

شارك هذا المقال