مقالات خاصة


التاريخ الكامل لمعرض الترفيه الإلكتروني E3

  • 10 مايو 2012

  • التعليقات: 

  • 23929 مشاهدة

عام بعد عام أكتب تاريخ هذا المعرض , قد يقول البعض مالجديد الذي ستكتبه طالما أن الموضوع يتحدث عن التاريخ وهو لايتغير ؟ الإجابة هي دخول الكثير من اللاعبين الجدد لعالم الألعاب ومن حق هؤلاء علينا كموقع رائد بعالم الألعاب العربي وبما تحتمه علينا الأمانه والإحترافية أن نُعيد الكتابة وُنعرف بالتاريخ ونقدم لزوار الموقع والشبكة كل معلومة يمكن تقديمها ولذلك نقدم لكم من جديد ” تاريخ معرض الترفيه الإلكتروني ” .

( قاعة المؤتمرات بلوس انجلوس الأمريكية )

قبل أن نبدأ بسرد تاريخ المعرض , لنجاوب على بعض الأسئلة التي قد لايعرف إجابتها من لم يكن من متابعي المعرض خلال السنوات الماضية .

– لماذا أطلق عليه أسم E3 ؟
E3 ليست سوى إختصار لثلاث كلمات كلها تبدأ بحرف الE وهي Electronic Entertainment Expo ولإختصار الإسم الطويل أخذنا أول حرف من أول كل كلمة لنخرج بمحصلة ثلاثة حروف متاشبهة ولذلك تم إختيار هذا الأسم للمعرض .

– متى أقيم المعرض لأول مره ؟
أقيم المعرض لأول مره بمدينة لوس انجلوس الأمريكية بالعام 1995 وسنذكر كل شئ بالتفصيل لاحقا .

– هل الدخول للمعرض للجميع ؟
بالماضي كانت الاجابه نعم فيمكن لاي شخص من محبي الالعاب التواجد بالمعرض ولكن تبدل الحال منذ العام 2007 ليصبح فقط لمسؤلي المواقع والمجلات التي تملك التصاريح للدخول للمعرض .

– هل قدم المعرض مفاجئات عبر تاريخه ؟
معرض الترفيه الإلكتروني عبر تاريخه الممتد لـ16 عام شهد لحظات تعد من أروع لحظات عالم الألعاب , الكشف عن زيلدا وميتل جير وهيلو والعاب أخرى غيرت مجرى التاريخ كانت أُولى محطاتها معرض الترفيه الإلكتروني , ومع كل عام جديد نتطلع إلى مفاجئات المعرض .

– ماهي مدة المعرض ؟
عادة تستمر أحداث المعرض لمدة ثلاثة أيام رسميه يسبقها يوم خاص لمؤتمرات الشركات الكبرى ( مايكروسوفت , سوني , ننتندو ) وفيها يتم الكشف عن المشاريع الكبرى للشركات الثلاثة بالإضافة إلى العاب شركات الطرف الثالث المهمه وبالتأكيد الكشف عن أحدث الطرفيات والأجهزة الجديده إن وجدت .

– لماذا أقيم المعرض ؟
مع إتساع سوق العاب الفيديو لم يعد معرض CES قادرا على إستيعاب الجماهير والشركات الناشره ( معرض CES او Consumer Electronic Show بدء في بداية التسعينات الميلاديه ) فقررت الشركة المالكة للمعرض IDSA او Interactive Digital Software Association بإعادة النظر بالموضوع ليتم إختيار إسم معرض الترفيه الإلكتروني كأسم المعرض الجديد وليقام بمدينة لوس انجلوس الأمريكيه .

– هل أقيم المعرض خارج الولايات المتحدة الامريكية؟
قد تكون هذة المعلومة جديدة للبعض, في العام 1996 أقيم معرض E3 باليابان وكان كارثة بكل ماتحمله الجملة من معنى, سوني كانت الراعية الرئيسية للمعرض ولكنها ألغت الفكرة وأقامة معرضا خاصا بها, سيجا أيضا اعلنت إنسحابها من المعرض لتبقى ننتندو لوحدها بالمعرض الذي أقيم بقاعة Makuhari Messe بالفترة من 1-4 نوفمبر وأبتعدت الشركات اليابانية تباعا عن المعرض وتم وصفه بالفشل الكبير وكانت هنالك نوايا لإقامة المعرض بنفس الفترة في كل من سنغافورة و كندا وتم إلغاء الفكرة.

حسنا الكثير من الأسئله التي تراودني سيتم الإجابه عنها عبر سرد تاريخ المعرض , منذ العام 1995 وحتى العام 2011 بقاعات مختلفة ومدن مختلفة ولكن ظلت أحداث المعرض تحمل بداخلها كماً كبيراً من الإثاره والحماس ومعرض هذا العام قد يضع الكثير من النقاط على الحروف .

عمر العمودي
مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.

التعليقات