أول معارض الترفيه الإلكتروني اقيمت بقاعة لوس انجلوس للمؤتمرات بالعام 1995 بالفتره من 11-13 مايو , تعد القاعه واحده من أكبر قاعات المعارض بالعالم حيث تمتد إلى مساحة 870 الف متر مربع وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام رئيسية ( القاعه الجنوبيه وهي الأكبر من حيث المساحه ثم القاعه الغربية وأخيرا قاعة بيتري أو كنتاي ) وأيضا تحتوي القاعه على مطاعم ومكاتب خاصه للشركات وتدر القاعه من خلال معرض الترفيه الإلكتروني أرباح تقدر بـ 20 مليون دولار لإقتصاد مدينة لوس انجلوس .

( خريطة قاعات المعرض )

أشتهرت القاعه الجنوبيه بكونها قاعة شركة مايكروسوفت حيث تستغلها دائما الشركة العملاقة لعرض منتجاتها بينما تحتل سوني وننتندو وسيجا القاعه الغربية للمعرض على مدار السنوات الأولى له , القاعه الأخيره ( كنتاي ) تتميز بتواجد الشركات الصغيره ومحبي الكوسبلي ( التشبه بشخصيات الالعاب من حيث الملابس والشكل ) والأشياء الغريبة عادة .

من خلال معرض العام 1995 كانت فرصة الجماهير الأمريكيه لمشاهدة البلايستيشن الأول للمره الأولى , حيث تؤكد المصادر بان سوني قد دفعت مالايقل عن 4 ملايين دولار لتصميم منصتها انذاك وبتواجد مفاجئ لبعض المشاهير وعلى رأسهم المغني مايكل جاكسون , وقد تفوقت سوني بالمعرض على نظيرتها سيجا التي عرضت السيجا ساترن بينما قامت ننتندو بعرض جهازها الفاشل الفيرتشوال بوي وكذلك قامت شركة SNK بعرض جهاز الـ NeoGeo CD.

سوني عرضت العاب الإنطلاق للبلايستيشن الأول وأشهرها ريدج ريسر و وايب اوت وتكن وغيرها من الألعاب وخرجت بالتاكيد الشركة بكونها الفائز الأكبر بالمعرض .

ننتندو أعلنت عن تأجيل الكشف عن جهازها الجديد المدعو آنذاك بأسم ” الترا 64 ” الى معرض سبيس ورلد بنوفمبر من نفس العام وأعلنت أيضا عن تأجيل إصدار الجهاز إلى شهر ابريل من العام 1996 , بينما إعلنت سوني عن موعد إصدار البلايستيشن الأول بتاريخ 9 سبتمبر 1995 وبسعر 299 دولار امريكي , بينما أعلنت سيجا عن موعد إصدار جهاز الساترن بيوم واحد قبل صدور البلايستيشن الأول وبسعر 399 دولار .

ومن هنا بدأت حرب أجهزة الجيل الجديد أنذاك .. سوني وسيجا بفرق يوم واحد بالإصدار و ننتندو ستتأخر كثيرا .

بعد النجاح الكبير للمعرض بعامه الأول أقيم المعرض الثاني بالعام 1996 وتحديدا بتاريخ 16 الى 18 من شهر مايو وقد شهد المعرض تواجد 500 شركة مختلفة وتم عرض 1700 لعبة بالمعرض .

المفاجئة الأكبر بالمعرض كان إعلان سوني بتخفيض سعر البلايستيشن إلى 199 دولار وقامت الشركة بعرض ألعاب مهمة بالمعرض على رأسها تكن2 وكراش بانديكوت , سيجا كان ردها سريعا بالإعلان عن تخفيض سعر السيجا ساترن إلى 200 دولار وهو نصف السعر الذي أُطلق به الجهاز بالعام المنصرم والكشف عن لعبتي فيرتشوا فايتر2 و نايتس للجهاز .

( الننتندو64 امتلك المعرض مع ماريو الجديدة )

ننتندو قامت بعرض جهاز الننتندو64 بديموهات لأول العاب الجهاز وعلى رأسها ماريو64 وويف ريس وجولدن اي وغيرها من الألعاب , الجهاز حقق نجاحا كبيرا بالمعرض وتم الأعلان عن موعد إصداره الأمريكي وهو الـ30 من شهر سبتمبر بسعر 250 دولار ومع العاب تتراوح أسعارها من 50 الى 80 دولار للعبة , أيضا من خلال المعرض قامت ننتندو بالكشف عن جهاز الجيم بوي بوكت وهو نسخة جديدة ومصغرة للجيم بوي العادي بسعر 60 دولار وأخيرا أعلنت الشركة عن تخفيض سعر الفيرتشوال بوي إلى 100 دولار أمريكي . ومن أحداث معرض العام 1996 هو الكشف عن محرك انريل إنجن الأول من شركة ” ايبك ” .


عام جديد ومعرض جديد , هذه المره أختلف الموعد والمكان فمعرض الترفيه الإلكتروني للعام 1997 أقيم خلال شهر يونيو تحديد في الفتره من 19 إلى 21 من الشهر بمدينة اطلانطا جورجيا وتحديدا بقاعتي Georgia World Congress Center و Georgia Dome وقد وصل عدد زوار المعرض الى 32 الف زائر خلال الايام الثلاثة .

486 شركة حاضره وقرابة ال1500 لعبة على أرض المعرض هذه المرة , ننتندو قدمت مجموعة جديدة من العاب الننتندو 64 منها ستار فوكس و اف زيرو وأيضا الكشف عن الرمبل باك للننتندو 64 , سوني دخلت المعرض بقوة حيث تم عرض فاينل فانتسي7 للبلايستيشن وكراش بانديكوت2 و تومب رايدر2 وأخيرا ميتل جير سوليد , سيجا لم تكن بأحسن حالاتها والساترن تواجد بشكل مخجل بالمعرض وأكتفت الشركة بالإعلان عن تخفيض سعر الجهاز مجددا .

( مجموعه من اقوى العاب البلايستيشن الاول بالمعرض )

خلال العام 1997 ظهرت التوقعات بإرتفاع حجم سوق العاب الفيديو الى 5,3 بليون دولار , ومع نهاية أحداث المعرض تم التاكيد على بقاء المعرض بمدينة اطلانطا جورجيا لعام أخر.

للمرة الثانية نعود إلى اطلانطا جورجيا لمعرض الترفيه الإلكتروني 1998 , أكثر من 1600 لعبة تم عرضها بالمعرض وتم إقامة المعرض بقاعة world congress Center دون الحاجة إلى القاعة الثانيه ( أو ملعب جورجيا ) , معرض العام 98 يحمل الرقم القياسي من حيث الحضو حيث بلغ عدد الزوار للمعرض 70 الف زائر خلال أيام المعرض الثلاثة .

سوق الفيديو كان يمر بمرحلة إنتقال كبيرة حيث بدأ الحديث عن أجهزة الجيل الجديد حيث قامت سيجا بالكشف عن جهازها الجديد الدريم كاست ” اطلق عليه لقب كاتانا ” كأسم أولي له , سوني قامت بعرض فاينل فانتسي8 للبلايستيشن بالإضافه إلى سايلنت هيل كإقوى العاب الجهاز , ننتندو قامت بعرض الديسك درايف للننتندو 64 بالإضافه الى لعبة زيلدا اوكراينا اوف تايم للمرة الأخيرة قبل صدورها بالأسواق بنفس العام .

( معرض حافل بالأسماء القوية )

سوق العاب الفيديو أرتفعت توقعات أرباحه إلى 7 بليون دولار بالعام 1998 وأعلن منظموا المعرض عن عودته لمدينة لوس انجلوس إبتداءا من العام القادم وبالتأكيد هذا الخبر أسعد الجماهير كثيرا بعودة المعرض إلى منزله الأصلي ولقاعة المؤتمرات العملاقة.

شارك هذا المقال