هلموا بنا أعزائي القرّاء لنتعرّف هذه المرّة على وجه جديد من أوجه ثقافة الميديا اليابانية، في المرة الماضية تحدثنا عن أعمال الروايات المرئية (الفيجوال نوفلز) بصورة عامة، هذه المرة سنوضح أصناف هذه الأعمال القصصية و الأنواع التي تنتمي إليها. لا يخفى على أحد أن هذا النوع من الأعمال بدأ بداية مشينة للأسف و حمل توجهاً لا أخلاقياً بالكامل حيث كانت هذه القصص أعمالاً إباحية في المقام الأول، إلا أنها بدأت بالتطور بشكل كبير في التسعينات و وصلت إلى أوجها في الحقبة الأولى من الألفية، و انقسمت لأصناف و أنواع عديدة لا ترتكز على الرخص و المحتويات الهابطة لمخاطبة الجمهور. أبرز أنواع هذه الروايات تأتي كالتالي:

Nakige: يطلق هذا الاسم على صنف الأعمال الذي يُصنع مع وضع التأثير العاطفي في الحسبان، إذ أن الرغبة في إسالة دموع اللاعب هي هدف رئيسي للقصة.

Utsuge: هذا الصنف من القصص يركز على خلق موجة من الإحباط في نفس القارىء أو اللاعب و تتسبب له بالاكتئاب، حيث لا تحمل هذه القصص نهاية سعيدة، و لا تحمل معها شعوراً بالأمل.

grisaia

Moege: أظن أن قارئنا الفطن قادر على إدراك مزايا هذا الصنف فوراً من الاسم، أليس كذلك ؟

Charage: لا يختلف كثيراً عن سابقه، لكنه يرتكز على تطوير الشخصيات بالدرجة الأولى.

Sound Novel: يُطلق هذا الاسم على الرواية التي تولي الأصوات و الأداء الصوتي أهمية أكبر من المرئيات.

Kinetic Novel: هي الأعمال التي لا تحتوي على أي نوع من المسارات القصصية المتفرعة، فهي مباشرة تماماً بطبيعتها.

Chuuni: أحد أبرز الأنواع و أكثرها شهرة، و هي تخاطب المراهقين كفئة أساسية بتقديم الدوافع الميلودرامية للشخصيات لتمنح المراهق الإحساس بالأهمية الذي يتولد لديه في هذه المرحلة العمرية، بالإضافة إلى امتلاك الشخصيات للقوى الخاصة التي تجعلهم “مميزين” عن سواهم.

comyu

Otome: الأعمال الموجهة لجمهور الإناث، حيث تكون البطلة أنثى محاطة بمجموعة من الصبيان كخيارات رومنسية، في حالة من حالات الهاريم المعكوس.

إجمالاً هذه هي الأنواع الأكثر شهرة للروايات المرئية، و بالطبع… تتواجد الأنواع القصصية المعروفة في هذه الأعمال، مثل الرومانس و الغموض و الدراما و الحركة و ما إلى ذلك.

شارك هذا المقال