إن كنت من الأشخاص الجدد على اللعبة، ستكتشف أثناء اللعب بها بأنها تركز و بشكل كبير جداً على عنصر البقاء أكثر من أي شيء آخر مثل التصويب و الرعب. أنت هنا لا تعيش بعالم مفتوح لكنك ستشعر و كأنك كنت كذلك، و ذلك لأنه أثناء ترحالك ستمر على مناطق كبيرة، و تملك تلك المناطق الكثير المنازل و المباني التي يمكنك إستكشافها للحصول على المؤن و الأدوات لمساعدتك في المستقبل في رحلتك، بالطبع هذا لا يعني أبداً أن المباني خالية، فبعضها يحتوي على عدة مخاطر، و عليك إستكشافها بحذر شديد.

بالطبع الخطر باللعبة لا يكمن من الوباء فقط، بل من البشر أيضاً الذين يردون سرقت ممتلكاتك، و عند مواجهة هؤلاء الأعداء ستملك عدة خيارات مختلفة، أما مواجهتهم وجهاً لوجه بمعركة نارية و يدوية، أو التسلل و القضاء عليهم بالخلسة، أو التسلل و الهروب منهم من غير أن يشعروا بك. بالنسبة للمواجهه مع الأعداء بإطلاق النار لا تنسى أبداً تغيير مكانك من وقت لأخر و تشتيت العدو من خلال رمي القوارير على الأرض، و حاول دائماً الإستفادة من كل طلقة لديك، لأنه في اللعبة لا توجد الكثير من الذخائر (لن تكون هذه النقطة عائقاً عليك لو إستفدت من الأدوات التي لديك بشكل صحيح)، كما حاول أن تستفيد من قدراتك العضلية في مواجهتهم، و الأخشاب و الأنابيب الموجودة في كل مكان، وذلك لتسديد ضربات قوية للأعداء من قرب.

the-last-of-us-vga2012

من الأشياء الرائعة التي وجدتها في مواجهتي للأعداء في اللعبة أنهم ليسوا أغبياء أو يتصرفون بطريقة معينة طوال اللعبة (كمعظم الألعاب الأخرى)، فعندما يكشفوك ستجد أنهم يحاولوا أن يحاصروك، و أن يقتربوا منك من كل إتجاة، و عندما تختفي عن نظرهم ستجد أنهم يحاولوا البحث عنك في كل مكان في المنطقة، و تستطيع وقتها المرور خلسة من حولهم سواءً كنت تريد الهروب أو القضاء عليهم بصمت.

بالنسبة لمواجهة الوحوش الوضع يختلف قليلاً، فمعظم الوحوش لا ترى، و إنما تملك حاسة سمع قوية، لذا حتى لو أردت المرور خلسة منهم عليك التحرك ببطء شديد، و إن عرفت هذه الوحوش مكانك عليك التصرف سريعاً إما أن تشتتهم أو أن تقضي عليهم و إلا قضوا عليك. المواجهات نفسها سواءً كانت وحوش أو بشر رائعة، و تجعلك تفكر بكل خطوة تفعلها، كما أن المناطق الكبيرة في اللعبة تمنحك فرصة أكبر لتخطيط خطواتك القادمة براحتك، كما ان نظام المعارك عن قرب مذهل و يجعلك تشعر بكل ضربة تسددها بطريقة واقعية شديدة.

اللعبة بالطبع تملك عناصر مختلفة غير القتال، مثل الإستكشاف كما ذكرت بالسابق، و صناعة الأسلحة و الأدوات من خلال حقيبتك، أو تطوير الأسلحة من خلال ورش خاصة، و تطوير قدراتك الخاصة من خلال تناولك لمجموعة من الحبوب المقوية، لكن العنصر الذي لم يعجبني في اللعبة منذ أن لعبت النسخة الأصلية هو الـListen Mode، الذي يجعلك تعرف أماكن الأعداء من حولك، لكن الحمدلله أن المطور وضع لك الخيار قبل بدء اللعبة في أن تغلق هذه الخاصية لو رغبت، و هي نصيحة مني أن تغلقوها لتعيشوا التجربة الحقيقية لها.

the-last-of-us-combat

بالنسبة لطور اللعب الجماعي في اللعبة، فهو في تقديمه لم يختلف كثيراً عن اللعبة الأساسية، و إنما يوجد به عناصر بسيطة إضافية مثل شراء الأسلحة وسط المعركة. الفكرة الرئيسية منه هو فريقين من محميتين مختلفتين تتنافسان من يستطيع إيجاد المؤن بشكل أسرع، أو من يستطيع القضاء على الفريق الأخر في عدة جولات مختلفة. هنا أيضا سنجد كل المحتويات القابلة للتحميل التي صدرت في الفترة الماضية كجزء من الحزمة الأساسية.

طور القصة لم يكن الطويلاً جداً لكنه رائع و يملك عمراً إفتراضياً مناسباً للألعاب من هذا النوع وهو من 11 إلى 14 ساعة (انا أنهيت اللعبة في 12 ساعة)، و بالطبع يمكنك إعادة أي قسم من اللعبة للبحث عن الأسرار و الأدوات التي فاتتك متى أردت، بالإضافة إلى تجربة جديدة بطور صعوبة أصعب لتجربة قدراتك. لا ننسى أيضا أن نسخة Remastered تقدم إضافة Left Behind ضمن الحزمة الأساسية، و هي إضافة جميلة تحكي بعض الأحداث السابقة التي ستربط بعض الخيوط في اللعبة.

لم يمض وقت طويل على إصدار لعبة The Last of Us الأصلية و هي لا زالت بنفس الروعة و الإبداع. إن كنت ممن لم يجربوا اللعبة سابقا فقد حان الوقت لذلك و نسخة Remastered هي النسخة المثالية بكل تأكيد. حتى إن كنت ممن جربوا اللعبة فلن تستطيع العودة لنسخة PS3 بعد تجربة نسخة PS4 التي تبدو أفضل مظهرا و أداء بلا شك.

شارك هذا المقال
The Last of Us Remastered
قصة عميقة لا نراها الا نادرا في ألعاب الفيديو، نظام لعب متقن و مظهر و تقديم سينمائي في غاية الروعة. تطوير ممتاز لدقة الرسوم و أداء الإضاءة و لا ننسى 60 إطارا في الثانية و كل المحتويات الإضافية بسعر مخفض.
أخطاء تقنية بسيطة هنا وهناك لا تؤثر على التجربة.
تحفة فنية على شكل لعبة فيديو تعود من جديد في نسخة تعتبر الأفضل على PS4 مستغلة قدرات الجيل الجديد.
تاريخ النشر: 2014-07-30
طورت بواسطة: Naughty Dog
الناشر: Sony Computer Entertainment