Kazuhiro Furuhashi

هناك عدد من مخرجي الأنمي أعتبر أن قرار المتابعة لأي عمل يتولون إخراجه عمليّة غير مشروطة لا تحتاج إلى التفكير، Kazuhiro Furuhashi هو أحد هؤلاء، فهو بحق أحد أساتذة و عباقرة الإخراج السينمائي في عالم الرسوم المتحركة، و ذلك رغم قلة عدد الأعمال التي تولى إخراجها بصفة رئيسيّة، حيث أنه يختار الأعمال التي يقدمها إلى جمهوره الذواق بعناية تامة. إن صناعة الأنمي ستبقى دائماً مدينة لهذا الأستاذ الكبير و للخدمات الجليلة التي قدمها لهذه الصناعة.

ولد كازوهيرو فوروهاشي عام 1960 في مدينة Hamamatsu التي تقع ضمن مقاطعة Shizuoka، و بدأ مشواره الفني كمحرّك رسوم لدى الاستوديو العريق Deen و بالتحديد مع أنمي Urusei Yatsura، لتظهر موهبته الكبيرة و يتحوّل تدريجياً إلى مخرج حلقات مع أنمي آخر شهير من الاستوديو Ranma ½.

Real_Drive_Main_Characters

حسناً عمل هذا المخرج الكبير على عدة سلاسل أنمي معروفة مثل GetBackers، إلا أن الأنمي الذي صعد باسمه كثيراً إلى الأعالي هو أنمي روروني كينشين الشهير و الذي يتناول قصة السيّاف الأسطوري هيمورا كينشين و تضحياته في حقبة الميجي لإحلال السلام و إعادة الأمان إلى اليابان بعد عصور الظلام التي انتهت مع نهاية حكم عائلة توكوجاوا و نهاية العصر الإقطاعي.

إلا أن قدرات و لمسات كازوهيرو فوروهاشي الساحرة ( و هو من تلاميذ التوجه الواقعي في الإخراج ) ظهرت عندما بسط نفوذه على القرارات الفنية و الإخراجية في سلسلة الأوفا Samurai X Trust & Betrayal و التي امتدت على مدار 4 حلقات كاملة لتروي قصة هيمورا كينشن أيام ثورة الميجي عندما كان يقوم بعمليات القتل و الاغتيال ضد أعوان الحكومة، حيث كان يعرف بلقب الباتّوساي. الفرق الكبير بين الأوفا و بين الأنمي هو المخرج الذي امتلك سلطة أكبر على القرارات الفنية الخاصة بالعمل فقام بالتخلص من الكوميديا و أضاف الكثير من اللمسات الواقعية التاريخية، ليتحول العمل من قصة شونين إلى دراما تاريخية Historical Drama تتناول الحرب و السلام و الحب.

Samurai X

لقد أظهر المخرج قدرات فريدة حقاً في هذا العمل الذي تم وصفه من قبل الكثير من النقاد و المتابعين على حد سواء بأنه أفضل أو من أفضل أعمال الـ OVA التي عرفتها صناعة الأنمي في تاريخها، حيث عزز المخرج من واقعية العمل و أخرجه بطابع سينمائي بحت مع المؤثرات الصوتية الواقعية و التقديم الحقيقي لليابان القديمة بكل ما تحتويه من البيوت من زخارف ورقية و ما يستعمله الناس من آلات موسيقية تراثية مثل Shamisen و الـ Biwa، بالإضافة إلى الملابس الواقعية للشخصيات و التي تبدو و كأنها قادمة مباشرة من أحد أفلام أكيرا كوروساوا. الأوفا عُرضت عام 1999.

حسناً لا يُمكن الحديث عن المعلّم فوروهاشي بدون ذكر النسخة الأصلية التي أخرجها من تحفة توجاشي-سان Hunter x Hunter لصالح استوديو Nippon و التي بدأ عرضها عام 1999 أيضاً. إن هنتر 99 هو أكبر كثيراً من كونه أنمي شونين قتالي، فهو أنمي يحمل نكهة المغامرة و السير نحو المجهول في عالم من العجائب و الغرائب بطريقة ليس لها مثيل.و كعادته قام فوروهاشي بترك بصمته الفنية و حوّل المانجا الممتازة من الأساس إلى عمل أكثر قتامة و إظلاماً مع إضافة بعض المشاهد و اللمسات التي لم تتواجد في المانجا و التي رفعت من مستوى العمل ككل، و لعلّ قمة الإبهار الإخراجي تتجلى في آرك الـYorkShin و الذي سيبقى خالداً في ذاكرتي كأحد أفضل الفصول التي عرفها عالم الأنمي عموماً و الشونين خصوصاً على الإطلاق.

Hunter X Hunter - 51.avi_snapshot_21.16_[2014.05.28_09.03.05]

العمل الكبير الآخر الذي أود تسليط الضوء عليه هو Mobile Suit Gundam Unicorn و هي أوفا لسلسلة جاندام الشهيرة مقتبسة من رواية، حيث يعمل عليها هذا المخرج كآخر نشاطاته الكبيرة في السنوات الأخيرة، جاندام يونيكورن و بالإجماع من محبي السلسلة هو أحد أقوى الأعمال التي حملت اسم جاندام منذ بداية ظهوره حتى اليوم، حيث يقدّم جانب الدراما الواقعية و الإنسانية المعروفة عن السلسلة في أبهى حلّة، و يقول المخرج أنه قدم أفضل Storyboards طوال مسيرته الفنية مع يونيكورن.

إن كازوهيرو فوروهاشي بلا شد أحد قادة صناعة الأنمي الكبار، و هو أحد أساتذة المدرسة الواقعية بأدق تفاصيلها، إنه أحد الأشخاص النادرين الذين يمتلكون القدرة و الرؤية الفنية لتعديل النص الأصلي عند تحويله إلى مادة مرئية ليجعل منه مادة أكثر تكاملاً و شمولاً، كن حريصاً على متابعة أعماله!

شارك هذا المقال