KyoAni

حسناً من منّا لا يعرف استوديو كيوتو أنميشن ؟ ربما يكون هذا الاستوديو أفضل من يستخدم تقنيات التحريك في مسلسلات الأنمي في الوقت الحالي. هناك العديد من المحركين البارعين في صناعة الأنمي لكن مسلسلات كيوتو تتمتع بتفاصيل بالغة الدقة تصل إلى تحريك خصلات الشعر و ثنيات الملابس. مسلسلات كيوتو مشهود لها بالقيمة الإنتاجية المرتفعة كما أن الاستوديو لديه معايير جودة مرتفعة فهو لا يعتمد على أي إنتاج خارجي و يعمل داخلياً فقط في أغلب الأوقات، حسناً أين هي المشكلة ؟

دعونا نعد قليلاً بذاكرتنا إلى الوراء و بالتحديد إلى الأعمال التي قدمها الاستوديو في العقد الفائت، البداية كانت مع الموسم الثاني من أنمي FMP و قد نجح الاستوديو في إثبات كفاءته تماماً مع هذا الاختبار ليحصل على فرصته نحو المجد و الشهرة مع اقتباس فيجوال نوفل Air، و لأن خلطة Air كانت جديدة بعض الشيء في ذلك الوقت ( خلطة الدراما الحزينة التي تهدف إلى إسالة دموع المُشاهد ) و لأن الاستوديو قام بعمل رائع في التحريك و استخدام الألوان فقد حقق الأنمي نجاحاً باهراً، و استمرت هذه النجاحات بالأخص مع اقتباس Clannad على مدار موسمين كاملين.

clannad-after-story-21

حسناً قام الاستوديو بعد ذلك باقتباس رواية جيب مشهورة جداً هل عرفتها.. نعم إنها قصة The Melancholy of Suzumiya Haruhi الذي حصل على إعادة إصدار و فيلم اختفاء سوزوميا هاروهي الذي أعتبره أجود ما صنعه الاستوديو حتى يومنا هذا. حسناّ منذ البداية و استوديو كيوتو أنميشن يمتلك تركيزاً واضحاً على التوجهات التجارية السائدة في السوق لكن التنويع في أعمال الفريق كان حاضراً مع اختلاف الخلطة القصصية بين عمل و آخر.

أما مرحلة ما بعد K-ON! فهي تبدو لي مختلفة جداً و هي المرحلة الحالية و التي تشمل آخر 4 سنوات و تمثل العقد الجديد من الألفية! ما الذي دهى كيوتو أنميشن ؟ رغم أن أعمال الاستوديو لا زالت الأجود من ناحية التحريك و القيمة الإنتاجية الباهرة إلا أن تكرار نوعية الأعمال التي يقدمها الاستوديو أصبح أمراً مُستهجناً جداً! على الأقل هذا ما أفكر به و ما أردت مناقشته مع زوار البوّابة الكرام.

جميع أعمال الاستوديو الحديثة مقتبسة من روايات جيب، لا يوجد اقتباسات مانجا، لا يوجد اقتباسات فيجوال نوفل، و لا يوجد حتى أعمال أصلية تماماً، فقط رواية جيب تليها رواية تليها رواية جيب، من Hyouka إلى Chuunibyou مروراً بـ Tamako Market و Free وصولاً إلى Kyoukai no Kanata الذي قد يكون أضعف مسلسلات الاستوديو في تاريخه! جميع هذه المسلسلات تقريباً تمتلك نفس الخلطة بشكل شبه متطابق: الحياة المدرسية اليومية مع وجود عنصر جانبي لتحريك الشخصيات ( مثل رياضة السباحة أو حلوى الموشي ).

Chuunibyou_Demo_Koi_ga_Shitai_-_01_5B6EFD1F_Oct-3-2012-9.02.39-PM

الكثير و الكثير من مسلسلات الأنمي تتخذ الحياة المدرسية إطاراً و موضوعاً لها، و لكن ماذا عن طريقة التنفيذ يا كيوآني ؟ لماذا أصبحت جميع هذه الأعمال تدور في نطاق مسلسلات الـ RomCom ؟ و هل يليق بواحد من أكبر و أفضل الاستوديوهات في الصناعة أن يصوم عن الجرأة و التجديد بل و حتى التنويع طوال هذه السنوات ؟ في كل مسلسلات كيوتو يبدأ المسلسل كما انتهى تقريباً و تدور جميع الشخصيات و العلاقات في دائرة مفرغة. أعتقد أن كيوآني عليهم النظر قليلاً إلى ما تفعله فرق مثل Shaft أو P.A. Works، من ناحية الحفاظ على أسس النجاح القويمة و محاولة التجديد في ذات الوقت.

ليس هذا فحسب، بل أن إنتاجات الاستوديو أصبحت ربحية بشكل كبير، فلا يكاد عمل ينجح حتى يحصل على جزء ثان مثل تشونيبيو و فري، مع إنتاج الأفلام مثل Tamako Love Story و السعي إلى شفط آخر قرش في جيوب المعجبين. إن إنتاجات كيوآني الأخيرة تذكرني كثيراً بمصطلح Blockbuster، الأعمال التي تعتمد على عنصر الإبهار و القيمة الإنتاجية و الإتقان في التنفيذ، مع محتوى أجوف لا يمكث كثيراً في الأذهان. هذه هي الوضعية الحالية لأعمال الاستوديو في رأيي، فما هو رأيك عزيزي القارىء ؟

شارك هذا المقال