قصة الننتندو بلاي-ستيشن “كيف دخلت سوني سوق صناعة العاب الفيديو”

نشر في Wed, Apr 16

مع دخولنا لجيل أجهزة الألعاب الثامن آردنا أن نروي لكم واحدة من القصص الكلاسيكية بعالم صناعة العاب الفيديو، قصة أول مشاريع الأجهزة المنزلية من سوني بالتعاون مع ننتندو، القليل جدا يعرف قصة جهاز البلاي ستيشن الأول، و ربما لو أن بعض الأمور سارت كما خُطط لها في البداية لتغير عالم ألعاب الفيديو للأبد، في هذا التقرير نروي لكم القصة و الأحداث كي نعيشها من جديد لنتعرف على الأسرار خلف القصة الطويلة مابين شركتي “ننتندو و سوني” وحقيقة جهازهم المشترك:

1

– Nintendo PlayStation القصة التي لطالما حلمتم بمعرفتها

قصة تعد من قصص الاساطير في عالم الفيديو جيمز، يبحث الكثيرون عن حقيقتها، يرغب الكثيرون بالكشف عن الغازها، إذا معاً لنقفز فوق كل سور ولنتسلسل عبر كل باب موصد كتب عليه (سري للغاية ولايسمح بالدخول) معا لمعرفة حقيقية الجهاز الاسطوري ننتندو بلايستيشن.

يعتقد البعض ان القصة بدأت بجهاز فيلبس سي دي اي CD-i (بتعاون شركتي سوني وفيلبس) ولكن الحقيقه أن القصة بدأت مع ظهور نوع جديد من أدوات أو وحدات التخزين اطلق عليها اسم الاسطوانات أو الـCD ومع ظهور أجهزة الترفيه المتكامله التي تقدم لنا تجربة الالعاب بالإضافة الى سماع الموسيقى ومشاهدة الافلام، بدأت قصة جهاز الـCD-i كمشروع مشترك مابين شركتي سوني و فيلبس في منتصف الثمانينات ميلاديه، النسبة الأكبر في هذا الانتاج الضخم كانت لشركة فيلبس حتى أن الشركة كانت تسيطر على هذا المشروع بنسبة 90% من حيث الانتاج والتنفيذ وماتبقى كان لشركة سوني التي لم تجد في هذا المشروع المستقبل الذي تبحث عنه فأنسحبت بكل هدوء ولتبحث عن مستقبل أفضل وشراكة أفضل.

– سـوني … تدخل عالـم الالعـاب

كانت رغبة شركة سوني جامحه لدخول عالم الفيديوجيمز، لم تهتم كثيرا بالمعوقات في هذا الطريق لأنها وضعت سوق العاب الفيديو كهدف من الضروره تحقيقه بكونه سوق المستقبل حيث المال الوفير والنجاح الأكبر، ونظرا الى حال السوق في ذلك الوقت فبكل بساطه كان الشريك الأنسب هو الشريك الأنجح والحديث هنا بكل تأكيد على عملاقة صناعة العاب الفيديو اليابانية شركة ننتندو.

في العام 1988 ميلاديه تم الاتفاق مابين شركتي ننتندو و سوني على أن تقوم شركة سوني بتوفير شريحة الاصوات audio chip لجهاز ننتندو القادم السوبر فاميكوم أو كما نعرفه بالإسم الغربي “السوبر ننتندو”:

SONY DSC

في تلك الأثناء قام أحد عباقرة شركة سوني (كين كوتراجي) بشراء جهاز الفاميكوم أو كما اشتهر لدينا بإسم العائلة لأبناءه، لم يقتنع كوتراجي كثيرا بقدرات الجهاز واتجه مباشرة الى شركة ننتندو لعرض أحدث تقنيات سوني في شرائح الصوت ومن هنا تم الاتفاق على استخدام شريحة سوني الصوتيه الخاصه بجهاز ننتندو القادم (السوبر ننتندو) والتي كانت تكلف كثيرا للانتاج وتحتاج الى استخدام عدة العمل الخاصه بسوني والباهظة الثمن.

بعد الاتفاق على استخدام شريحة سوني الصوتيه دخلت ننتندو وسوني في اتفاقيه أخرى أكثر قوة وأكثر خطوره على عالم الفيديو جيمز، انه الجهاز المشترك الذي سيقدم اسطوانات الليزر كبداية لعصر جديد من الالعاب والترفيه المتكامل، وكانت الخطه الرئيسيه أن يكون الجهاز الجديد متوافقا مع جهاز الجيل الجديد لشركة ننتندو انذاك (السوبر ننتندو).

بدأت سوني رحلتها لانتاج الجهاز الجديد الذي يعتمد على (تكنولوجيا الديسك الخارق) ولم تكن هذه الصيغة المبتكره لتصدر قبل حوالي18 شهر من بدْء العمل على الجهاز، الجهاز اطلق عليه اسم (Super Disc) وهو جهاز قادر على تشغيل العاب السوبر ننتندو الكارترج وكذلك الاسطوانات الخارقة وكانت سوني هو الشركة الوحيده التي تمنح حقوق انتاج الالعاب للجهاز، في تلك الفتره وجد “هيرياتشي ياماتشي” رئيس شركة ننتندو أن الاسطوانات بالفعل سيكون لها الدور الأكبر في تطور عالم الفيديو جيمز، فبدأت شركته بالبحث والتطوير في هذا المجال عبر افتتاح اقسام خاصه بذلك بميزانيه ضخمه.

30287.45639-Hiroshi-Yamauchi

كانت ننتندو تبحث عن وحده تخزينيه جديده تقدم مساحه أكبر وتحقق ربح أكبر، وفي تلك الأثناء لم يعر القائمون على شركة ننتندو أي اهتمام بالعقد الموقع مع سوني ولاندري حقا هل كانت غلطه أم قصر نظر بكون المسؤلين بشركة ننتندو ظنوا أن الشركة هي من تملك زمام الأمور رغم أن الحقيقه كانت تؤكد بأن الأمور تصب في مصلحة سوني في الخفاء.

بدأت الشائعات والاقاويل بالظهور، محاموا شركة سوني واثناء كتابتهم لعقد الاتفاقيه مع ننتندو ضمنوا بذلك حق الارباح كاملة لأي لعبه تباع على اسطوانات الجهاز المشترك بين الشركتين، وهذا الربح بالاساس هو الشئ الذي بحثت ننتندو عنه ولم تكن تدري أن الشريك الجديد قد حفظ حقوقه بشكل لم تدرك الشركة خطورته بعد.

31,467 |

مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
  • الحمد لله انها دخلت

  • Naji

    صرا ع الكبار أسم هالقصة.

  • mikan

    موضوع رائع

    والحمدالله ان سوني دخلت سوق العاب الفيديو وابدعت فيه

  • أشهد أن تاريخ سوني ونينتدو أسطوريييييي من جد مغامره وتحدي بين الشركتين
    _______________________________________________________________

    يعطيك العافيه أخوي عمر على أعاده كتابه القصه لنا

  • عماد

    أتمنى أن تتحد هذه الشركتان من جديد وشكرا لك أخ عمر على هذا التقرير الرائع ^___^

  • 6a7os

    تحالف ثم خيانة ثم فوز ساحق ( اختصاري لهذه القصة الأسطورية ) اهتمامي بهذه الملحمة التاريخية في سوق الألعاب ليس الفوز أو السبب، بل الطموح والإصرار ونتائجه على الفرد أو المجتمع أو على التاريخ كما في هذه القصة.
    أشكرك أخوي عمر كتابتك للقصة أفضل ومفصلة أكثر من سابقتها لا أعرف عدد المرات التي أعيد فيها كلمة شكرا لأوفيك شكرك
    وقبل أنسى أستأذنك قبل أنسى أنسخ القصة لدي على الفلاش لأتمتع بقرائتها مره ومرتين وثلاث ….. ما طابت نفسي منها

  • ابو تميم

    كبير ياعمر..!

  • Rakan Yaseen

    موضوع رائع جدًا

    ويلوموني أني اعشق البلاي ستيشن

    • Jam

      أنا ألومك أنك تحب جهاز ألعاب عوض عن بني ادم ههههه
      لكن ويش أقول في شخص زيك حاط صور إباحيه ههههه

      • Rakan Yaseen

        ها ؟؟؟ ماذا تقول يا غلام ؟؟؟

  • يسلام عليك ياعمر
    قدرة كتابية و بلاغية راااااائعة انت ياعمر ثلاث افضل شخص بالموقع من هالناحية (بالنسبة لي)
    و موضوع اسطوري لشركتين هم الافضل عبر تاريخ الالعاب
    تخيلوا بس لو ان ps1 و n64 كانوا جهاز واحد!!!!!!!!! اوكرينا اوف تايم و فاينل فانتسي 7 و mgs1 و ماريو 64 كلهم على جهاز واحد !!!!! (جهاز الاحلام)

  • jotaro

    و من هنا تكونت أقوى شركة ألعاب في التاريخ نعم يا سادة أنها سوني ساحقة الجميع :)

  • Black Ghost

    الواضح أن الكاتب يريد أن يلمح أو يفرض إلى أن نينتندو لها الفضل في إدخال سوني لعالم الفيديو جيمز وأنه لولا نينتندو لم يكن هناك براند بلاي ستيشن
    عالعموم سوني حققت ما حققته مع براند بلاي ستيشن بفضل جهودها واستديوهات التطوير الخاصة بها وليس لنينتندو أي علاقة أو يد في نجاح سوني على صعيد الفيديو جيمز

    • شوشو

      اقرا الموضوع بعدين تعال تفلسف وادخل في النيات

    • عمر العمودي

      هل قرأت المقال فعلا!

      هذا سرد تاريخي لكيفية دخول سوني لسوق لعاب الفيديو من أول خطوة وهاذي المواضيع مش للتعصب و اصحاب التفكير المحدود، هاذي المواضيع للناس اللي ودها فعلا تتثقف بمجال الألعاب وتزيد معلوماتها لانه مش كل الناس متعصبين (متخلفين) فقط.

  • shafik

    كأني قرأت نفس المقال منذُ فترة على نفس الموقع = /

  • عمر

    Black Ghost
    شكلك ما قريت الموضوع زين !!
    عمر سرد التاريخ الي حصل بين الشركتين وكيف كانت البدايه ونجاح سوني بهالمجال على الرغم من الصعوبات الي واجهتها .
    ذكر حرفيا ان سوني قررت الاعتماد على نفسها وإصدار جهاز بدون أي اتفاقيات مع شركات أخرى .
    منين جبت فكرة انه يلمح ان ننتندو لها الفضل في دخول سوني لعالم الألعاب ؟؟؟؟
    ممكن تشرح لنا على أي أساس انت استنتجت انه يلمح او يفرض ؟؟؟؟

  • انا هو انا و بس

    عالم الجيمز اعماق من الظهار من كان يتوفع ان خلف جهاز اللعاب خيانات وكذب و تهديد

  • black ghost خل عنك الهياط الزايد فكر زي الناس قبل لاتكتب الله يهديك ويصلحك

  • تقرير أكثر من رائع يا عمر العمودي تشكر علية ، و بالنسبة لشركة SONY و Nintendo فهما من افضل الشركات لدي

  • black ghost اترك عنك الهياط الزايد ومسوي نفسك المحقق كونان

  • bandy

    شكراً عمر على التقرير
    سوني كانت راغبة وبشدة دخول السوق حاولت الاعتماد على نيتندو وثم سيجا واستنتجت أنها لن تستطيع النجاح ألا بجهدها فقط والإستفادة من التجارب مع الشركات الأخرى وبالنهاية أستطاعت الدخول وبقوة السوق
    ياليت اليابان ترجع مثل أول وتمنع الشراكة مع الشركات الأجنبية وتعتمد على بعضها في النهوض بسوق الألعاب من جديد سوني ونيتندو وسيجا وسكوير انيكس وبانداي نامكو لو يتحدوا ويساعدوا بعض لأكتسحت اليابان سوق الألعاب وهذا ما أتمناه

  • إستمتعت فعلاً بقراءة قصة دخول سوني لعالم صناعة الألعاب الألكترونية
    وأفضل قرار أتخذته سوني بدخول هذا السوق بمفردها وعدم الإعتماد على
    الغير الذي كان هو سبب فشلها في الأتفاق مع شركات الألعاب المشهورة
    بتلك الفترة كنتندو وسيجا ، وبخصوص جهاز فليبس الذي أذكره أنه قد صدر
    عندنا لكن كجهاز تعليمي لأحد الشركات التعليمية وهي شركة المعرفة
    السعودية(نولوجي) والتي كانت تصدر المواد الدراسية عليه وتعرضها على
    المدارس إلى جانب إصدار المواد أيضاً على أجهزة الحاسب الشخصي وكنت
    أمتلك بعضاً منها على تلك الفترة على الرغم من سعرها العالي.

  • شكرا على الجهد المبذول…جميعها مجرد أسباب والنجاح والفشل بيد الله سبحانه وتعالى فاذا كتب لك الله الفشل فلن تنفعك شراكات ودعايات وأسهم ومستثمرين وربع أول وثاني وكلام فاضي من هذا القبيل!،ولوكتب لك الله النجاح فلا راد لفضله…ودمتم

  • osama

    شكرا ً على الموضوع الرائع يا عمر …
    عمر انت لايك :)

  • games world

    أنت رائع يا عمر مشكور على تحديث التقرير لولا الله ثم سوني ونينتيندو وسيجا لكان لا يوجد هذا العالم المليئ بالأفكار وهو (عالم الألعاب) شكرا سوني شكرا نينتيندو شكرا سيجا دوما ستبقون في الذاكره

  • قصة رائـعة حقاً, و من الجيد ان العملاقتين سوني و نينتندو حققت كل منهما مبتغاها اخيراً و لا زالو يسيطرون علي عالم العاب الفيديو اضافة الي المنافس الجديد مايكروسوفت.
    عن نفسي, اتمني ان ان تقوم نينتندو باصدار جهاز جديد بالتعاون مع سوني او سيجا سيكون ذلك الافضل

  • sol-bad

    مشكور عمر الصراحه قصه جميله

  • DREX

    تسلم ايدك يا اخ عمر على هذا الموضوع القيم على الرغم اني قرأته اكثر من مرة ولكن استمتعت به في موقعك الموقر .

    فقط لتطوير الموضوع بحيث ان هذا الموضوع كان يسرد دائما بشكل متغير ودئما به نقصان و حشو من ناحية بعض الزوايا و الحمدلله وفقت بذكر حقائق مهمة وجديدة بالنسبة للعارفين بالقصة من بدايتها وانت ذكرت انت قصة فلبس و وجودها في الموضوع فطلب لو تنظر في موضوع جهاز نينتندو فيترتشوال بوي و تضيف قصته لانه كان له الاثر في الكبير في مالية نينتندو و من اهم الاسباب لترك التعاون بين سوني ونينتندو بالاضافة كان سبب في طرد شخص مهم من الشركة وله بصمة في وجود نينتندو ضمن العمالقة.

  • كلير

    الله يعطيك العافية عمر على التقرير…

    بالفعل ماذا كان سيحدث لو اتحدت سوني ونينتندو!!!!

    كلا الشركتين قدموا ألعاب ستخلد في التاريخ…..

  • Ryan

    قصة جميلة يا ليت يعرضونها على ناشيونال جيوغرافيك (:

    بس لو كملت اخر نقطه و كيف كانت ردة فعل الناس مع اول ظهور للبلاي ستيشن و ايش الألعاب اللي نزلت و بعدها قفلت الموضوع

  • ليتهم تعاونو وكانو جهاز واحد كان تلاقي ماريو يغامر مع كريتوس.. ولا وجود لجهاز إكسبوكس

  • عزوز

    لو بقو سوني ونينتندو معاً ممكن نشوف ألعاب تفوق الأساطير.ولكن قدّر الله وما شاء فعل.وسخ الدنيا هي اللي فرقت بينهم.

    • Gamer

      لو تلاحظ سوني كان سيطرت على نتيندو بهذه الاتفاقيه

  • FOOX234

    باعتقادي لو جلست سيقا سيقل تملك العاب جميلة لكانت المنافسة بين الشركات الثالث اليابانيه

  • Mhi Mki

    اعتقد ان نينتيندو أخطأت بهكذا عقد وسمحت لمنافس من لا شي ليصبح من عمالقة الفيديو غيمز من دون خبرة

  • Asim Asim

    سول انا لفت انتباهي الجهاز ما اسم هذ الجهاز في اول الصفحة مكتوب علية بلي ستيشن لا يشبه هذ البلي هل موجودمنة نسخ في السوق وممكن احد يقول لي عنة معلومات

    • مجرد نسخة أولية من الجهاز المفترض صنعه بتعاون سوني وننتندو.. يوجد منه نسخ قليلة على عدد الأصابع وتقدر تكتب Nintendo Playstation على يوتيوب وتشوف له مقاطع

  • RETRO OLD GAMER 84

    تخيل اذا سوني و نيتندو في جهاز واحد . لسحقت سيغا من ايام سيغا ساترنو اذا سيغا و سوني في جهاز واحد لسحقت نيتندو .

  • Latuv

    تقرير رائع .. ليس بعد الفشل استسلام

  • SONY ONLY

    سوني ملكة التكنولوجيا المسيطر والمهيمن الوحيد ..

    #سوني_فقط

    • BorssOO7KSA KSA

      المشكله يجيك واحد متعصب اكس بوكس ويسب الاهل عشان جهاز قسم انه مريض

  • SONY ONLY

    اعشقك ياسوني ❤