مرحباً بكم أعزائنا القرّاء مع تقرير مبسّط جديد يتناول ثقافة الأنمي الياباني و هذه المرّة نتحدث عن الـDrama CD، كثيراً ما نُشاهد إعلانات لإصدار أقراص Drama CD للبيع لأعمال الأنمي الناجحة و كثيراً ما يتم إرفاق هذه الأقراص مع إصدارات البلو-راي من الأنمي في حُزم خاصة عدا عن بيعها منفصلة، فما هي أقراص الـDrama CD ؟ و من أين أتت ؟

حسناً هل سبق لك شراء قصص الأطفال المُرفقة مع أشرطة الكاسيت المسجّلة ؟ في الواقع سبق لي شراء مجموعة لا بأس بها أيام طفولتي، حيث تقوم بتشغيل شريط الكاسيت للاستماع إلى الراوي أو الرواية عوضاً عن قراءة القصة إن أردت، أو لمساعدتك على قرائتها. فكرة الـDrama CD مُشابهة جداً لفكرة هذه القصص و هي فكرة جهنمية خطرت ببال منتجي الأنمي لشفط المزيد و المزيد من النقود من جيوب جمهور الأوتاكو، حيث يقوم المؤدي الصوتي المعروف -أو المؤدية الصوتية- بتسجيل سيناريو من القصة (غالباً ما يكون المحتوى قصة فرعية منشقّة عن العمل الأصلي ) صوتياً، و من ثم يتم تسويق القرص إلى جمهور العمل سواء أكان أنمي أو لعبة أو مانجا أو حتى Visual Novel.

و في الواقع فإن منبع الفكرة الأصلي في اليابان ليس حديثاً بل يعود إلى زمن قديم للغاية و بالتحديد عام 1925 حيث بدأت بعض المحطات الإذاعية تقوم بنقل برامج درامية كاملة مثل Kirihitoha، و لاقت مثل هذه البرامج الدرامية نجاحاً كبيراً في خمسينات القرن الماضي قبل أن تتطور في التسعينات إلى الشكل الحالي المعروف بالـDrama CD مع شيوع الأقراص الليزرية و انتشارها في الأسواق، و لتصبح وسيطاً معروفاً من الأوساط القصصية المتعددة في اليابان. و ما زال هذا النوع أو الشكل من الفن يَصدُر على أقراص بصيغة Compact Disc -مع عدم الحاجة إلى مساحة تخزينية أكبر كون المادة المخزنة صوتية فقط- حتى يومنا هذا.

شارك هذا المقال