قبل أن أخوض بالحديث عن نظام القتال وتطويرات هذا الجزء سأتحدث سريعا عن شئ أزعجني باللعبة، التحكم، وأعني هنا التحكم بالشخصية نفسها، فرغم تحول اللعبة للبعد الثالث تقنيا ولكن مازال التحكم بالشخصية بأسلوب البعد الثاني أو الزوايا الأربعة وهذا الامر مزعج حقيقة، فكثير من المرات عند محاولتي للحديث مع شخص أو دخول طريق معين أجد نفسي إصطدم بجانبه لأن التحكم بالديباد وليس بالانالوج فلا توجد “زوايا” للحركة.

نظام القتال باللعبة هو نظام تبادل الأدوار المعتاد، تعطي البوكيمون أمراً لينفذه مابين ضربة أو إستخدام آداة أو غير ذلك وبعد ذلك يأتي الدور على خصمك، التطورات “الخارقة” تلعب دورا مهما بإستراتجية الفوز فبعض البوكيمونات فقط قادرة على هذا التحول ولكن لايمكنك إستخدام هذه التحولات سوى مرة واحد داخل القتال حتى وإن كنت تملك أكثر من بوكيمون قادر على تنفيذها، الأمر الذي يلعب الدور الأكبر بالإنتصار هو نوع البوكيمون، فالبوكيمون الناري على سبيل المثال يفوز على بوكيمون العشب، والمائي يفوز على الناري وهكذا، وعليك أن تختار فريقا منوعا لتحصل على إستراتجيات أكثر للفوز.

696959_20130712_screen010

الإضافة الجديدة بهذا الجزء هو نوع بوكيمون الـ”Fairy” الجديد الذي يضيف المزيد من التخطيط أثناء القتال لمعرفة نقطة ضعفه والبوكيمون القادر على هزيمته، أيضا بات هنالك قتالات خاصة بالبوكيمونات الطائرة و هنالك قتال مع مجموعة أو قطيع من البوكيمونات بنفس الوقت، كما جرت العادة بالسلسلة عليك بصيد البوكيمونات من عالم اللعبة عبر التجول فوق المناطق المزروعة أو المائية أو الكهوف بحسب البوكيمون الذي تبحث عنه والنوع الذي تريده وهنالك فروقات بكل شئ فالبحث عن بوكيمون بفترة الصباح يعطيك نتائج مختلفة عن فترة المساء وهكذا.

من خلال اللعبة ستجول العالم وتتحدى الكثير من اللاعبين والأهم من ذلك تحدي قادة الاندية بالمدن المختلفة لمحاولة الحصول على الأوسمة الثمانية لتصبح أفضل مدرب بوكيمون، أيضا واحدة من الأشياء الجديدة باللعبة هي طريقة التعامل مع البوكيمونات، فبدلا من رفع مستواها عن طريق القتالات فقط الأن أصبح بإمكانك تدريبها بمجموعة من الألعاب البسيطة لتحسين مهاراتهم المحددة مثل القوة والسرعة وغير ذلك بحسب حاجتك، أيضا بإمكانك تربية بوكيمونك الخاص عبر إطعامه واللعب معهم لتزداد قوة العلاقة بينكم وتزادا قوته داخل القتال.

may_p4_4

أشبعنا اللعبة حديثا ولكن هنالك المزيد، واحدة من العيوب التي واجهتها بهذه اللعبة هي السهولة المفرطة، يبدو واضحا أن فريق التطوير وضع بالحسبان الجماهير الجديدة لألعاب البوكيمون بهذه اللعبة فأصبحت أسهل بكثير من السابق، فلن تتعب أبدا لتطوير بوكيموناتك بل على العكس ستجد نفسك بأغلب الأوقات أقوى كثيرا من المناطق التي تعبر فيها لعدد من الأسباب، منها آداة تحصل عليها ببداية اللعبة تسمح لكل البوكيمونات التي تملكها في الفريق بتطوير قدراتهم حتى بدون قتال فقط بكونهم ضمن الفريق على عكس الأجزاء الماضية التي يجب أن تشرك البوكيمون فيها بالقتال حتى تزدادا قدراته.

حتى بالمغامرة نفسها، نتذكر كيف كنا نبحث كثيرا عن بعض الضربات مثل الـCut و الـSurf وتعليمها لبوكيمون محدد للتقدم باللعبة؟ هنا ستجد هذه الضربات بشكل بسيط جدا بمجرد وصولك لمكان تحتاجها فيه بل وستحصل على بوكيمون أيضا “قوي جدا في بعض الأحيان” مع الضربة.

وكأن هذه اللعبة تطلب منك أن تنهيها بشكل سريع، بسهولتها المفرطة، حتى أخر قتال باللعبة تمكنت من تجاوزه بإستخدام بوكيمون واحد فقط وأنا لم أكن ألعب بنية تطوير بوكيموناتي وقدراتها بشكل خارق كما يفعل البعض، المغامرة الرئيسية أنهيتها خلال 23 ساعة، وانا أتحدث هنا عن القصة الرئيسية فقط وجمع 70 بوكيمون فقط من أصل أكثر من 350، حتى وانا ألعب كنت أشاهد الكثير من الأماكن التي يمكن أن أبحث فيها عن أدوات خاصة وبوكيمونات نادرة ولكن كنت أرغب بترك ذلك لما بعد إنهاء اللعبة.

july_p04_04

الشئ الأخير الذي سنتحدث عنه هو طور اللعب على الشبكة، المميز بهذه اللعبة أنها متصله بالشبكة طيلة الوقت ومتى مارغبت بتحدي صديق لك أو أي لاعب بإمكانك ذلك بكل بساطة عبر شاشة اللمس ومن خلال القوائم، وبإمكانك تحديد نوع القتال و مستوى المنافس وغيرها من الأمور التي يقدمها فريق التطوير بشكل ممتاز بواحدة من أفضل تجارب العاب ننتندو على الشبكة حتى الأن.

بنهاية الحديث، هل العاب بوكيمون الجديدة هي الأفضل بتاريخ السلسلة؟ بالنسبة لي لا، اللعبة هي تطور ممتاز للسلسلة وتوجه رائع للمستقبل، ولكن السهولة المبالغ فيها وبعض المشاكل المتعدده من هنا وهناك تجعل اللعبة رائعة ومسلية ولكن كان بالإمكان أفضل مما كان بوجهة نظري، ولكن بشكل مجمل لمحبي العاب الار بي جي هذه اللعبة تستحق أن تُسخر لها الكثير من وقتك فهي ممتعة جدا.

شارك هذا المقال
Pokemon X\Pokemon Y
رسوم جميلة وقصة مسلية ومحتوى ضخم جدا و طور لعب على الشبكة سهل ومسلي جدا
سهولة كبيرة بمستوى اللعبة والكاميرا الثابتة مزعجة بعض الأحيان والتحكم المحدود
إن كنت من محبي العاب البوكيمون فالأجزاء الجديدة من السلسلة تقدم مغامرة رائعة جدا للاعبين، وإن كنت من محبي العاب الار بي جي فهذه السلسلة تقدم لك تجربة إدمانية ستعود لها كثيرا لمحاولة الحصول على كل شئ، بعيدا عن بعض المشاكل المختلفة والسهولة المفرطة هذه اللعبة تستحق الإقتناء.
تاريخ النشر: 2013-10-12
طورت بواسطة: Game Freak
الناشر: Nintendo\The Pokémon Company